فيلم وثائقي عن الحياة في كوكب المريخ

كوكب المريخ واحد من بين كواكب المجموعة الشمسية والذي يطلق عليه الكوكب الأحمر، نظرا للون التربة الخاصة به وقد أرسل البشر الكثير من الرحلات لدراسة إمكانية الحياة على ذلك الكوكب.

الحياة في كوكب المريخ :
1- يعد كوكب المريخ هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس في نظام المجموعة الشمسية وقد أطلق عليه المريخ أي ذو البقع الحمراء نظرا للون التربة التي توجد به.

2-  يعد كوكب المريخ من بين الكواكب القريبة من كوكب الأرض.
3-  ويعد كوكب المريخ هو ثاني أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية بعد كوكب عطارد.
4-  والجدير بالذكر فإن لذلك الكوكب قمران يدوران حوله الأول يطلق علية الخوف والثاني الرعب.

وبالنسبة للحياة على كوكب المريخ فقد تم الوصول إلى بعض الحقائق العلمية التي من خلالها يسعى العلماء إلى أثبات وجود حياة على كواكب أخرى غير كوكب الأرض والتي من بينها كوكب المريخ وقد جاءت المعلومات وفقا للنقاط التالية :

1-  يعتقد الكثير من العلماء على أن كوكب المريخ يحتوي على كمية من الماء وذلك قبل 3.8 مليار سنة.
2-  وبناء على ما توصل له العلماء فقد تم التأكيد على أنه يوجد حياة على سطح ذلك الكوكب.
3-  كما أثبتت الصور التي قد تم التقاطها لكوكب المريخ أنه يوجد به المزيد من الجبال التي تشبه الجبال التي توجد على سطح الأرض.

4-  كما يوجد به الكثير من الوديان التي توجد به.
5-  كما أثبتت الصور أيضا على أن ذلك الكوكب يوجد عليه بركان يعد هو الأكبر داخل المجموعة الشمسية والذي يطلق عليه اسم أوليمبس.

6-  وقد أثبتت الدراسات أيضا على أن الغلاف الجوي لذلك الكوكب يتكون من خليط من بخار الماء مع ثاني أكسيد الكربون وغاز الأرجون والنيتروجين، وقد أثبت الكثير من العلماء على أن كوكب المريخ بمثابة جنين لم يكتمل في رحم امه.”

أقمار كوكب المريخ :
وعن المعلومات حول أقمار كوكب المريخ فقد جاءت على النحو التالي :

1-  القمر فوبوس :
والذي يعد من بين الأقمار صغيرة الحجم غير منتظم الشكل كما انه يدور حول كوكب المريخ بمحور كل 7.7 ساعة، كما أن شكل ذلك القمر على شكل هرم كما أن ذلك القمر يدور حول المريخ بشكل سريع جدا من دوران المريخ حول نفسه.

2-  القمر ديموس :
وهو عبارة عن قطعة من الصخر ولكن صغيرة الحجم ولكنها غير منتظمة في الشكل وهو يدور حول المريخ كل 1.3 يوم وهو على شكل هرم هو الأخر وبعيد عن المريخ بشكل واضح.

وعن الطببعة الجغرافية الخاصة بكوكب المريخ فقد فسرها العلماء على النحو التالي :

1-  يوجد سهول كثيرة في الجهة الشمالية من كوكب المريخ كما يوجد بها سهول وحمم بركانية.
2-  وقد تم التأكيد على البراكين الكبيرة في كوكب المريخ تقع على هضبة تارسيس كما أن هضبة أوليمبك مون من بين أكبر الهضاب التي تقع على المريخ.

3-  وعن الجزء الجنوبي من كوكب المريخ فيوجد به المرتفعات الجبلية وهي شديدة الارتفاع كما يوجد عليها الكثير من الآثار الخاصة بنزول الشهب والنيازك على تلك المنطقة.

4-  السهول على كوكب المريخ مغطاه بكل من الرمل والغبار وأكسيد الحديد وهو احمر اللون.
5-  كما يوجد عليه طبقة رقيقة جدا من جليد الماء.
6-  كما يوجد على سطح المريخ كمية كبيرة من أخاديد الشمس.

والكثير من الدراسات لازالت إلى يومنا هذا تجرى على ذلك الكوكب والذي يعد على مقربة من كوكب الأرض لتبين إذا ما كانت توجد حياة على ذلك الكوكب من عدمها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *