المقومات السياحية في ماليزيا

كتابة: BND آخر تحديث: 24 مارس 2021 , 02:27

تاريخ السياحة في ماليزيا

تعتبر دولة ماليزيا واحدة من أجمل الدول السياحية التي تقع في منطقة جنوب شرق قارة آسيا، وتتواجد بالتحديد بالقرب من خط الاستواء، وتعتبر مدينة كوالالمبور هي عاصمة ماليزيا الجميلة والتي يزورها عدد كبير من السياح من كل مكان في العالم.

وقد أصبحت ماليزيا دولة مستقلة خلال شهر أغسطس من عام 1965، ويسعى الكثيرون للحصول على معلومات عن دولة ماليزيا قبل زيارتها.

من المعروف أن التاريخ الماليزي واحد من أهم المقومات السياحية التي تجعل السياح يقبلون على زيارة ماليزيا والايتمتاع بالمعالم التاريخية المميزة، كما أن أنماط الحياة المحلية هناك تجذب الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم، وتشتهر ماليزيا أيضًا بالشواطئ والتلال الجميلة وعدد كبير من الغابات البرية والأماكن السياحية المميزة والرخيصة في الوقت ذاته.

وللملايو تاريخ رائع وطويل في ماليزيا، حيث يعيش شعب الملايو منذ آلاف السنين، ومن المعروف أن دولة ماليزيا هي مركز رئيسي من المراكز التجارية منذ وقت مبكر، ومنذ زمن طويل تتم التجارة في التوابل والحرير، وقد جلبت الهجرة من الصين مجموعة من أفضل التقنيات الزراعية ووسائل التنقيب عن المعادن هناك.

وقد مر على ماليزيا عدد كبير من الحكام والملوك المختلفين، واستطاعوا أن يساهموا إلى حد كبير في التاريخ الثقافي الرائع لماليزيا، وذلك عن طريق حماية العادات والتقاليد والحفاظ عليها بشكل كبير، وتطوير مجموعة من افضل الاماكن السياحية في ماليزيا التي تجذب الزوار خاصة الأزواج لقضاء شهر العسل هناك.

وبعد حضارة أوروبا أدرك البريطانيين أن ماليزيا لها مزايا إستراتيجية رائعة، وتتمتع بالكثير من الإمكانات ولها أصل اقتصادي رائع وذلك بسبب كونها منتجة للشاي ذو الجودة العالية والذهب، بالإضافة إلى ذلك تعتبر ماليزيا من البلدان المحبوبة من السياح بسبب كونها لديها الكثير من الأشياء التي تقدمها للجميع.

وفي ماليزيا يستمتع السياح بممارسة العديد من الأنشطة المميزة والممتعة مثل الغوص أو الجلوس على الشواطئ أو زيارة الأدغال البرية، أو المدن السياحية الجذابة، كما يمكن أيضًا تناول المأكولات الماليزية اللذيذة في جولة سياحية لا تُنسى.

الأماكن السياحية في ماليزيا

جزيرة لنكاوي، وهي من الجزر المميزة التي تشتهر بكونها من أفضل الوجهات السياحية في ماليزيا، ولكل جزيرة خصائص سياحية مميزة، كما أن بها عدد كبير من الشواطئ والغابات ذات الأشجار الكثيفة.

مدينة كوالالمبور، هي العاصمة الجميلة التي تجمع ما بين الثقافة القديمة والحديثة، وتعتبر من أماكن الجذب المميزة، ومن أهم الخيارات الممتعة للتسوق في مختلف المراكز، وتناول الأطعمة اللذيذة.

كوتا كينابالو، هي أيضًا من أفضل المدن التي تنمو وتتطور بشكل سريع، وهي تشتهر بنشاط الصيد ويمكن للسياح القيام بذلك، أو زيارة جبل كينابالو الذي يتيح للفرد منا مشاخدة المدينة من  أعلى قمة فيها، وهناك أيضًا يتم الاستمتاع بالأماكن الطبيعية المذهلة، والمباني المعمارية الحديثة.

بينانج، وهي مدينة سياحية شهيرة تناسب عشاق الأطعمة الماليزية، لأنها تمنح السياح عدد من الوجبات الماليزية والأصناف المميزة، كما أن بها العديد من المشاهد الثقافية المذهلة، وهناك تتعايش الكثير من الأديان مع بعضها البعض في سلام وأمان.

الأطعمة الماليزية اللذيذة

من أكثر الأمور التي تشتهر بها ماليزيا هي التنوع الثقافي والأطعمة الماليزية اللذيذة، سوف تجد هناك أطعمة من الهند والصين وماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، كما أن هناك مجموعة مختلفة من الأصناف والنكهات، وتعتبر وجبة Nasi Lemak من الوجبات الماليزية المفضلة لدى الكثيرون، وهو من الأطعمة التقليدية القديمة.

ويتكون هذا الطبق من الأرز وحليب جوز الهند، وفي الغالب يتم تقديمه على أوراق الموز، ويضاف إليه معجون فلفل حار، كما أن وجبة باراثا أيضًا من الخيارات السهلة للإفطار، وهي أيضًا رخيصة الثمن وتشتهر بشكل كبير هناك خاصة لدى الهنود، ومن الممكن تناول الباراثا مع السمك أو الدجاج والكاري.

ويعتبر طبق Lemang أيضًا من الأطباق الماليزية القديمة التي يتم إعدادها في الأعياد والمناسبات، ويستغرق ساعات طويلة ليتم تحضيره.

Nasi lemak, popular Malaysian food dish served with chicken rendang.

المعالم التاريخية في ماليزيا

قلعة كيلي بيراك هي عبارة عن قلعة غامضة تمت زيارتها من قبل مزارع من المزارعين الاسكتلنديين في عام 1925، وقد أمر بأن يتم بناء هذه القلعة حتى يتواجد فيها خلال وقت الخدمة، وتبدو في مظهر أكثر من رائع وتحيط بها الغابات الكثيفة.

قاعة المدينة في بينانغ ويعود تاريخ هذه القاعة لحوالي مائة قرن، وهي من أول المباني التي تحتوي على المرافق الكاملة والكهرباء.

محطة سكة حديد كوالالمبور وقد تم تصميمها من قبل مهندس المعماري يسمى بينيسون الأحدب، كما تم تشييد هذه المحطة على الطراز المغولي الهندي، ومن أجمل الأماكن أيضًا هو كاركوسا سيري نيجارا في مدينة كوالالمبور، وسوف تجد في هذا المكان الكثير من الإطلالات الخلابة.

برج الساعة أتكنسون، لا يمكن زيارة ماليزيا بدون زيارة هذا البرج الشهير والقديم، وقد تم بناء هذا البرج من أكثر من 100 عام تقريبًا، وقد بُني باستخدام الخشب والمعدن والبلاط، ومازال البرج يعمل حتى الوقت الحالي ويقدم لسكان المنطقة ساعة دقيقة.

Batu caves temple, kuala lumpur, Malasia

السياحة في ماليزيا في شهر العسل

تعتبر السياحة في ماليزيا من الأمور التي تجذب السياح خاصة العرسان الذين يرغبون في قضاء وقت رائع، ومن أهم الأشياء التي يمكن للعرسان أو السياح القيام بها هناك ما يلي:

تناول الروتي كاناي وهو من الأطعمة الماليزية ذات المذاق الرائع، حيث أنها تجمع ما بين عدد من النكهات المختلفة الموجودة في الصين والهند وتايلاند وماليزيا، ننصحك بتجربة هذا الطبق اللذيذ وتناوله مع الكاري الحار، إنها تجربة أكثر من رائعة.

كما يمكن أيضًا استكشاف أبراج بتروناس ليلاً، وهي تتيح لزوارها مشاهدة مناظر رائعة، ويمكن عبور الجسر الذي يربط البرجين التوأم والاستمتاع بالوقت.

لا مانع أيضًا من تجربة رياضة الغوص والغطس في منطقة جنوب شرق ماليزيا، وهناك سوف نجد رحلات غوص خاصة يتم تنظيمها للسياح خصيصًا، وينبغي أيضًا استكشاف الشوارع المختلفة والاستمتاع بالوقت مع استئجار الدراجات للتجول ومشاهدة التفاصيل المميزة.

أمور ينبغي القيام بها في ماليزيا

عند زيارة ماليزيا لابد من تذكر العادات والتقاليد والقواعد التي ينبغي الالتزام بها لقضاء عطلة لا تُنسى، ومن أهم الأمور الموصى بها ما يلي:

  • قم بمصافحة الرجال الماليزيين الذين ستقابلهم في رحلتك، ولكن لا تصافح النساء إذا لم يبدون رغبتهم في ذلك.
  • لابد أن تخلع الحذاء قبل ان تدخل أي منزل.
  • عليك أن تقوم بتأدية جميع المهام باستخدام يدك اليمنى فقط إلا إذا كنت شخص أعسر.

أمور لا يجب القيام بها في ماليزيا

لا يجب عليك أن تلمس رأس أي شخص ماليزي، لأن منطقة الرأس هي من الأجزاء المقدسة لديهم، وإذا فعلت ذلك سوف يعتبرونك شخص وقح.

  • من الأمور العجيبة في ماليزيا أنه لا يجب استخدام أصبع السبابة للإشارة إلى شيء ما، وبدلاً من ذلك يتم استخدام الإبهام.
  • لا يجب كشف الجسم بأي شكل على الشواطئ المختلفة، بل ينبغي تغطية الجسم بالكامل.
  • لا تظهر حبك في الأماكن السياحية والأماكن العامة، وتجنب التقبيل لأن هذا الأمر يعتبر وقع ومخزي هناك. [1]
المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: