ما هي طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 26 مارس 2021 , 12:07

عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

الأمومة هي المرحلة الأكثر إرضاءً ، وكما قيل بحق ، الولادة لا تتعلق بإنجاب الأطفال فقط ، بل إنها تتعلق بصنع الأمهات ، ولكن هناك الكثير من التغييرات التي تحدث في حياة المرأة بعد الحمل ، وزيادة الوزن أثناء الحمل هي أحد هذه الأشياء ، لذا تفكر كل امرأة في طريقة لشد البطن حتى تعود لحالتها الطبيعية.

وتعتبر ممارسة اليوجا خيارًا جيدًا لتقليل دهون البطن ، ف رياضة شد البطن بعد الولادة القيصرية هذه لها العديد من الفوائد ، سوف تساعد على تقوية وشد عضلات المعدة ، ويمكنك البدء بتمارين التنفس البسيطة في أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، وهي طريقة فعالة لشد البطن ، كما تساعد اليوجا الأمهات الجدد على التعامل مع كل الضغوط والتوتر الناتج عن ولادة طفل جديد ، وفيما يلي بعض الطرق الفعالة الاخرى التي ستساعدك على شد البطن بعد عملية الولادة القيصرية.[1]

تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

دائما ما تتمنى الامهات وتتسائل متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية ، وفيما يأتي افضل الطرق الطبيعية المجربة لتنحيف البطن بعد عملية الولادة؛

  • بالنسبة للأمهات الجدد ، يمكن لطفلك مساعدتك على إنقاص الوزن ، كيف؟ ، فقط أرضعي طفلك ، فمن خلال القيام بذلك يمكنك التخلص من السعرات الحرارية الزائدة ويحصل طفلك على المزيد من التغذية.
  •  التحول إلى نظام غذائي صحي ، لأن اتباع نظام غذائي صحي بعد الحمل لن يساعد جسمك فحسب ، بل سيكون مفيدًا جدًا لطفلك أيضًا.
  • التحول إلى نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من الفيتامينات والمعادن ولكن الابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • المشروبات الغازية تعني سعرات حرارية زائدة بدون أي تغذية ، والسعرات الحرارية الزائدة تعني زيادة الوزن ، وخاصة حول بطنك ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذه المشروبات ليست جيدًةللأمهات المرضعات لأنه قد ينتقل إلى طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية ، لذا من الأفضل تجنب المشروبات الغازية إذا كنتِ تُرضِعين وتسعى لفقدان الوزن.
  • توجد حقيقة علمية مفادها أن التمارين تساعد في حرق الدهون ولكن عليك أن تتذكري أنك قد أجريت للتو ولادة قيصرية ، لذا لا تقفزي إلى ممارسة التمارين الشاقة ، وبدلا من ذلك جربي المشي لمسافة قصيرة ، ولا تقفزي في تمارين ثقيلة أو تمشي سريعًا لأن القسم C على بطنك ( موضع الجرح ) قد لا يزال حساسًا.
  • يعلم الجميع أن السكر غذاء عالي السعرات الحرارية ، ومن هنا فإن إضافة المزيد من السكر إلى طعامك لا يفيدك بل يمكن أن يزيد وزنك ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب ، لذا حاولي تجنب السكر العادي والحلويات المخبوزة مثل الكعك والبسكويت والمربى وعصائر الفاكهة والمشروبات السكرية وجميع أنواع الأطعمة المصنعة ، وبدلا من ذلك كلما شعرت برغبة في تناول السكر فعليك تناول الفاكهة الطازجة أو الفواكه الجافة.

بالنهاية ، يختلف جسم كل إنسان عن الاخر  ، لذا لا تقارني نفسك أبدًا بأي شخص آخر ، لانه قد تتبعي أنت وصديقتك نفس النظام الغذائي وتقوموا بنفس التمرين ولكن هناك احتمال كبير لفقدان الوزن بشكل مختلف ، لأن كل منكما له جسد مختلف وهذا هو السبب في أن كل الأشياء تعمل بشكل مختلف على جسد كل منكما ، فجميعنا لدينا أنظمة هضم مختلفة ، وكذلك عملية الأيض ، والقدرة على تناول الطعام ايضا مختلفة ، لذا فقط استهدفي هدفك وحاول تحقيقه.

شد البطن بعد الولادة القيصرية بالحزام

يساعد ارتداء حزام البطن لتقليل منطقة البطن في القسم C  فهو يدعم جسمك ، كما يساعد ايضا على استعادة تماسك البطن بعد الولادة ، ولكن في الوقت نفسه ، يمكن أن يكون لاستخدام حزام الأمومة آثار ضارة على الجرح ، خاصة إذا كانت المرأة بدينة ، لذلك ، استشيري الطبيب قبل تجربة أي من هذه الأشياء لتقليل حجم البطن بعد الولادة القيصرية.

لا تنسي أن الولادة القيصرية هي عملية جراحية كبرى تتكون من شق يتم إجراؤه في الطبقات العميقة من البطن ، وبالتالي ، فإن الشفاء يستغرق وقتًا ، وأي ضغط بطني يتم تطبيقه بشكل خاطئ يمكن ، بدوره ، أن يتداخل مع عملية الشفاء.

فوائد ارتداء حزام البطن بعد الولادة القيصرية

فيما يلي بعض فوائد ارتداء حزام البطن لتقليل البطن بعد العملية:

  • سيثبت حزام البطن البطن بقوة في مكانها وبالتالي شفاء الغرز بشكل أسرع
  • عادة ما تكون حركة الجسم بعد الولادة القيصرية مؤلمة ، خاصة أثناء الجلوس والنهوض ، ولكن سيساعد حزام البطن عن طريق تثبيت الشريحة الفضفاضة على البطن معًا في تسهيل هذه الحركات
  • تضعف عضلات الظهر أثناء الحمل ، ومن هنا يساعد ارتداء حزام البطن على دعم عضلة الظهر واستعادة قوتها
  • أحزمة البطن تساعد ايضا في فقدان كيس البطن

كريم شد البطن بعد الولادة القيصرية

لا تظهر علامات تمدد الجلد على كل امرأة حامل ، لكن هذه العلامات شائعة جدًا ، وتعتبر فرصك في تطوير علامات التمدد أثناء الحمل تحددها إلى حد كبير الجينات ، وفي حين أنه لا يوجد علاج شامل لعلامات التمدد ، فإن بعض منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وفي حالتها الجيدة قدر الإمكان لتقليل المخاطر والعمل على شدها ايضا.

بعد الحمل ، يمكن أن تكون العديد من المنتجات مفيدة ، ولكن قد ترغب الأمهات الجدد أيضًا في الوصول إلى المزيد من التركيبات الثقيلة (مثل تلك التي تحتوي على الريتينول) لتقليل ظهور علامات التمدد الموجودة وتسريع عملية الشفاء ،ولكن (فقط ضعي في اعتبارك أنه إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فمن المستحسن أن تستمري في تجنب بعض مكونات العناية بالبشرة ، بما في ذلك الريتينول ، وذلك حتى تفطمي).

تعد Palmer’s واحدة من أقدم العلامات التجارية للعناية بالبشرة التي ما زلنا نستخدمها حتى اليوم ، ويكمن سر هذا المستحضر المشهور في مجموعة كبيرة من المكونات الغنية والمرطبة ، ومنها زبدة الكاكاو وفيتامين هـ وزبدة الزيتون وزبدة الشيا وزيت جوز الهند وغيرها ، حيث تعمل كل هذه المكونات على تعديل هيئة البطن وشدها بالاضافة الى ترطيبها.

بالنهاية ، بالنسبة لكل امرأة ، فان واحدة من أجمل مراحل الحياة هي أن تكون حاملاً ، لذا لا تأخذيها على أنها عبء ، فعلى الرغم من ان استعادة اللياقة هي حلم كل أم بعد الحمل ، ولكن فقط اجلس واعتني بنفسك وبطفلك ، وبعد الحمل خططي براحة جيدًا لخسارة الوزن بدلًا من تحمل الكثير من التوتر ، فالأمومة هي أفضل فترة للاستمتاع بها فلا تفوتيها.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق