انتبهوا من ” أضرار الليمون الأسود “

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 25 مارس 2021 , 18:31

الليمون الأسود هو عبارة عن ليمون صغير الحجم و مجفف يتم صنعه عن طريق غلي الليمون الطازج و يتم تركه في الشمس حتى يجف تمامًا. يعطي اللون الأسود طعم لذيذ في الطعام و له نكهة فريدة و لا بديل لها خاصة إذا كان مطحون. الليمون الأسود له عدة أسامي مثل : الليمون المجفف أو الـ لومي الأسود.

أضرار الليمون الأسود على الصحة

الليمون بشكل عام هو فاكهة شائعة يستخدمها الناس بكميات صغيرة من أجل إضافة نكهة للطعام .

يحتوي الليمون الأسود و الليمون العادي على فيتامين سي  وهو مهم للصحة ، حيث أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وخفض ضغط الدم و المحافظة على صحة الجلد ، و الوقاية من الربو ، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة امتصاص الحديد. ونقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

ولكن في حين أنه يُعتقد عمومًا أنه آمن ، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يتسبب في أضرار صحية , تشمل أضرار الليمون الأسود ما يلي : .

  • يحتوي الليمون الأسود على نسبة من الأحماض ، لذلك قد يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم ويمكن أن يسبب الإحساس بالوخز.
  • يمكن أن يؤدي تناول الليمون الأسود إلى تفاقم أعراض مرض الجزر المعدي المريئي.
  • يمكن أن يتآكل مينا الأسنان إذا تعرض بشكل متكرر للأطعمة الحمضية ، مثل الليمون العادي و الأسود، والإفراط في تناول فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى الغثيان وآلام في المعدة ، وتفاقم قرحة المعدة.
  • عند الإفراط في تناول الليمون الأسود قد يؤدي إلى التبول المفرط والذي بدوره قد يسبب الجفاف . كما أن الحمض الأميني الموجود في الليمون قد يسبب الصداع النصفي .

فوائد الليمون الأسود

فوائد اللومي الأسود يحتوي الليمون الأسود على نسبة كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين ج وفيتامين د وكذلك نسبة عالية من المعادن وأهم عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم. إضافة إلى استخدامه في الطعام من أجل إعطائه نكهة، يمكن أيضًا استخدامه عن طريق غلي كمية من الليمون في الماء كما يستخدم في تحضير العديد من الأطباق لما له من نكهة مميزة.

يوجد لـ الليمون الأسود قيم غذائية عديدة , و هذه القيم تجعله مساعدًا لعلاج أمراض عديدة , تشمل فوائد الليمون الأسود ما يلي :

  • صحة القلب: إن الليمون الأسود مفيد جدًا لعضلة القلب ، حيث يقوي ويعالج أيضًا أمراض القلب عن طريق الحد من حدوث خفقان القلب وتنظيم دقات القلب و عملية ضخ الدم.
  • مطهر طبيعي للسموم: إن الليمون الأسود يعتبر مفيد جدًا من أجل إزالة السموم من الجسم ، لما له من عدة خصائص ضد البكتيريا الضارة ، لذلك فهو مطهر طبيعي للجهاز الهضمي ، حيث يقوم بتجميع جميع السموم والفضلات الضارة ثم طرده من خارج الجسم.
  • الوقاية من أمراض الأمعاء: يحتوي الليمون الأسود على نسبة عالية من فيتامين ج الذي تستخدمه الأمعاء للتطهير.  يمكنك تحضير كوب من عصير الجزر الغني بفيتامين أ وعصير الليمون الأسود وتناوله من أجل تنظيف الأمعاء.
  • الليمون الأسود مفيد بعد الولادة: يعتبر الليمون الأسود من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لتعويض صحة المرأة عن التغذية والعناصر التي تفقدها أثناء الحمل. حيث يعمل فيتامين سي على رفع كفاءة جهاز المناعة لدى الحامل وحمايتها من الخمول والتعب وزيادة القدرة الجسدية لتتمكن من رعاية طفلها بعد الولادة والتمتع بصحة جيدة.
  • الصحة: يضاف الليمون الأسود في الأطباق من أجل الحصول على فيتامين د وفيتامين ج والكالسيوم ، وهما يعتبران من أهم العناصر التي تساعد على تقوية العضلات ، والوقاية من هشاشة العظام وتقوية الأسنان وتجنب الالتهابات ، ويحتوي الليمون الأسود على الريبوفلافين. يعتبر مادة مهمة جداً للدماغ ، فهو يقوي وظائفه ويزيد من نشاطه ، وينصح الأطباء بتناول الليمون الأسود لفتح الشهية.

طرق تجفيف الليمون

يوجد عدة طرق لتجفيف و صنع الليمون الأسود .  على الأشجار يكون الليمون أخضر اللون ، وسوف يكتسب ألوانًا أخرى اعتمادًا على كيفية تجفيفها.

  • الطريقة الأولى لتجفيف الليمون: إذا جفّت الليمونة على الشجرة تكتسب اللون البيج ثم اللون البني الغامق مع الحفاظ على النكهة الحامضة القوية لـ لليمون مع الحفاظ على بعض المرارة التي ستظهر أثناء استخدامه في الطبخ ، من الداخل سوف يصبح لونه أسود لامع.
  • الطريقة الثانية لتجفيف الليمون : اسلقي الليمون في ماء مالح لمدة 5 دقائق ثم جففيه في الشمس واتركيه لعدة أسابيع. سوف يصبح لون الليمون أسودًا وجافًا وهشًا من الخارج ، ويفقد كل المرارة و الحموضة الموجودة فيه.

هذه الطريقة الثانية هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتجفيف الليمون واستخدامه كتوابل لاحقًا.

الفوائد الصحية لـ الليمون الأسود مع الماء و الملح

  • مزيل للسموم : إن ماء الليمون الأسود والملح مفيدان لفقدان الوزن. حيث يساعدان على تطهير نظامك عن طريق إزالة السموم غير المرغوب فيها المتراكمة في جسمك. والنتيجة ، بالطبع ، تظهر على شكل انخفاض في الوزن ، وبشرة متوهجة ، وهضم أفضل.
  • يحسن امتصاص المعادن: يحتاج الجسم إلى المعادن من أجل الصحة العامة. لكنها لا تستطيع إنتاج هذه المعادن من تلقاء نفسها ، لذلك يجب توفيرها لأجسامنا من خلال الطعام. يعد الامتصاص السليم للمعادن ضروريًا من أجل أداء وظائف مهمة مثل الحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني والجهاز العصبي الصحي ، ويعمل كعامل مساعد لتفاعلات الإنزيم ، وتشكيل العظام والأسنان ، وتحفيز التمثيل الغذائي ، وما إلى ذلك. تناول ماء الليمون الأسود مع قليل من الملح حوالي 2 إلى 3 مرات في اليوم يحسن امتصاص المعادن مثل المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم ، وبالتالي فإنه يساعد على منع المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام (نقص الكالسيوم) ، وفقر الدم (نقص الحديد) ، وضعف العضلات.
  • صحة القلب: إن القلب عضو حيوي ولذلك فإن رعايته مهمة للغاية. يتحكم البوتاسيوم الموجود في الليمون الأسود في ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ويمنع تخثر الدم داخل الأوعية. يحتوي ماء الليمون على خاصية مضادة للأكسدة تقضي على السموم الضارة وتحافظ على تنقية الدم. كما أنه يمنع السكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من مشاكل القلب الخطيرة.

على الرغم من احتواء الليمون الأسود على العديد من فوائد الليمون الأسود التي أخبرنا عنها جابر القحطاني , و لكن مع ذلك يصعب الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية من الليمون بسبب طعمه الحامض و ما يحتويه من أحماض عالية.

إن تناول عصير الليمون الأسود كجزء من نظام غذائي متنوّع يتضمن الفواكه و الخضروات الطازجة يمكن أن يجعل نظامك الغذائي أكثر تغذية و صحة. [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق