خطوات كتابة Essay بالانجليزية

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 30 مارس 2021 , 22:22

معنى Essay

يحتاج الكثير من الناس إلى تعلم كتابة المقال في اللغة الإنجليزية ، و ذلك لأن المقال يفيد دائما في تقديم المعلومات القيمة التي تفيد المجتمع ، فيتم تقديم المقال عادةً في الجرائد أو المجلات أو في الأبحاث العلمية المقدمة للجامعات مثل رسائل الماجستير و غيرها .

بالإضافة إلى أن “Essay ” هو عبارة عن معلومات مكتوبة تعبر عن فكرة محددة و تعرف هذه الفكرة بالتنسيق الأساسي للمقال . و الجدير بالذكر أن ال “Essay يتكون في المجمل من عدد من الفقرات ، و من هذه الفقرات تجد المقدمة و النص الكامل و الخاتمة .

و للمقال الإنجليزي خطوات عديدة ، لا بد من دراستها جيدا من أجل خلق Essay  ، يكون مثابة مرجع ، يستمد منه القارئ أفكار و معلومات قيمة .

التحضيرات لكتابة Essay باللغة الإنجليزية

هناك مثل قديم يقول ، “أولئك الذين يفشلون في الاستعداد يستعدون للفشل “. عليك عزيزي القارئ أن تجعل ذلك المثل مبدأ يومي في حياتك ، لكل الإنجازات التي تقوم بها ليس فقط في الدراسة و لكن في جميع أمورك

و على ذلك القول فيمكنك القيام بالاستعداد و التخطيط الجيد لكتابة المقال ” Essay ” و قبل أن تبدأ في أي شيء لا بد لكَ و أن لا تتوقع عزيزي القارئ أن يكون مقالك جيد من أول محاولة تقوم بها ، فالتكرار دائما ما يعلمك الأخطاء ،

أما الآن فليس عليك فقط سوى أن تتبع جميع الخطوات التالية لتقديم محتوى شامل لجميع أفكار العنوان و أيضا بطريقة جذابة و مشوقة تلفت من فكر القارئ و خياله

فقبل أن تبدأ في الكتابة ، يجب أن تتأكد من أن لديك فكرة واضحة عما تريد قوله و كيف ستقوله. و هناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكنك اتباعها لتبدأ في استعدادك:

افهم غرض المقال جيدا

أي تكون على دراية كاملة بما هو الهدف المناسب لهذا المقال ، و للمقالات أنواع ثلاثة و هي :

  • Analytical Essay و هو المقال التحليلي : و هو عبارة عن Essay يتم فيه تقسيم الفكرة أو القضية إلى مكوناتها الرئيسية. حيث يقوم بتقييم المشكلة أو الفكرة من خلال تقديم تحليل تفصيلي للمعلومات .
  • Expository Essay و هو المقال التفسيري ، و هذا المقال يوفر شرح تفسيري كامل لشيء ما ، إذا كان الموضوع شامل
  • Argumentative Essay و هو المقال الجدلي و المعروف أيضًا بالمقال المقنع . حيث يقدم رأيًا أو تقييمًا أو تفسيرًا أو بيان السبب و النتيجة أو اقتراح معين . و  يظهر الغرض الأساسي من المقالات الجدلية ، و هو إقناع القارئ بصحة ذلك الرأي أو التفسير حول موضوع ما ، ثم تقدم الأدلة و الحجج لدعم هذا الادعاء

الدقة في اختيار الموضوع

إذا كان مسموحًا لك باختيار موضوعك الخاص ، فحاول اختيار شيء تعرفه بالفعل و سيثير اهتمامك

. إتقان البحث

حاول أن تقرأ المصادر الأولية و الثانوية و قم بتدوين جميع الملاحظات التي من الممكن أن تساعدك في تحديد موقفك بشأن الموضوع.

الابتكار في كتابة Thesis statement

تفيد Thesis statments في أنها تُخبر القارئ عن موضوع المقالة و عن ما هي النقاط التي ستطرحها. و ذلك بعد أن تقوم بالفعل بتحديد موضوع للمقالة .

إنشاء مخطط تفصيلي Diagram أو Outline

و تكمن الفكرة الأساسية لل Diagram هي رسم دائرة كبيرة تكتب فيها عنوان المقال و من ثم يتفرع من تلك الدائرة ، دوائر أصغر تحمل الفكر الرئيسية التي سوف تتحدث عنها في نص المقال .

أما طريقة ال outline للمقال ، فهي من خلال كتابة العنوان الرئيسي للمقال و و يأتي في أسفله الأرقام و بجانب كل رقم فكرة رئيسية .

خطوات كتابة مقدمة  Essay

لا بد لكَ و أن تعلم أن المقدمة تحدد أسلوب مقالتك. فيجب أن تجذب اهتمام القارئ و تطلعه على ما يمكن توقعه. حيث تتكون المقدمة بشكل عام من 10-20٪ من النص.

ربط تفكير القارئ

يجب أن تثير الجملة الأولى من المقدمة اهتمام القارئ و فضوله بأن يُكمل المقال . فقد يكون سؤالًا مثيرًا للاهتمام ، أو حقيقة مفاجئة ، أو بيانًا جريئًا يؤكد أهمية الموضوع. لنفترض جدلا أننا نكتب مقالة حول تطوير أجهتفزة التلسكوبات ، فيمكن أن يكون بداية المقال في المقدمة كالتالي

The idea of ​​the evolution of the telescope revolutionized the field of space

توفير  خلفية جيدة لموضوع المقال 

لابد من توفير خلفية  مبسطة عن موضوعك بعد ذلك ، فلمن المهم إعطاء سياق جيد يساعد القارئ على فهم مقالك. فقد يتضمن ذلك توفير معلومات أساسية ، و إعطاء نظرة عامة على الموضوع المهم أو المناقشات الجدلية حول الموضوع ، و شرح جميع المصطلحات الصعبة . و لا تقدم الكثير من التفاصيل في المقدمة .

تقديم Thesis statement

يجب عليك صياغة الجملة التي تلخص فكرة المقال و هي بمثابة البراهين المركزية التي ستطرحها . حيث يوفر وجود thesis statement التركيز و الإشارة إلى موقفك من الموضوع. عادة ما تكون بطول جملة أو جملتين.

إنهاء جيد للمقدمة في المقالات الطويلة 

يمكنك إنهاء المقدمة عن طريق وصف موجز لما سيتم تغطيته في كل جزء من المقال. حيث سيعمل على توجيه القارئ إلى بقية المقال و بالفعل سوف يعطي معاينة جيدة لكيفية تطور thesis statement في المقال .

كيفية كتابة هيكل Esssay

يعتبر نص مقالتك هو المكان الذي تقدم فيه جميع الأدلة و البراهين التي تدعم عنوان المقال و تقدم الأدلة و تطور أفكارك بالكامل ، و الغرض في وجود نص المقال هو تقديم و تفسير و تحليل المعلومات و المصادر التي جمعتها لدعم أرائك .

و هو أيضا المكان التي تقدم فيها الشرح التفصيلي ، أو التي تصف أو تجادل في الموضوع الذي اخترته . و ستصبح كل فكرة من الأفكار الرئيسية التي قمت بكتابتها في Diagram أو Outline من أساس النص .

فإذا قمت بتدوين أربع أفكار رئيسية في Diagram أو outline ، فستحصل على أربع فقرات أساسية . و ستتناول كل فقرة فكرة رئيسية واحدة تدعم Thesis statment.

و يجب أن تكون الفقرة الأولى من النص أقوى فقرة . حيث تبدأ الفقرة بذكر الفكرة الأساسية أولا . ثم تابع بجمل إضافية تحتوي على معلومات أو حقائق أو أدلة أو أمثلة لتلك الفكرة الأساسية ، كما هو موضح في Diagram أو Outline .

و لا بد و أن تلخص الجملة الختامية كل المعلومات التي تم تقديمها في الفقرة . و ستتابع تنسيق الفقرة الأساسية الثانية نفس تنسيق فقرة النص الأول .

فيجب أن تبدأ الفقرة بثاني أقوى جملة من Thesis statments ، التي قمت بتحضيرها من قبل . و بالمثل ، فإن فقرتي النص الثالث و الرابع ، مثل الأولى و الثانية ، ستحتويان على ثالث و رابع أقوى الجمل التي تدعم Thesis statments .

و بالمثل أيضا يجب أن تلخص الجملة الأخيرة من الفقرتين الثالثة و الرابعة ما ناقشته في كل فقرة و توضح للقارئ أن الفقرة تحتوي على الرأي النهائي الموجود فيها

طريقة كتابة خاتمة Essay

تعتبر الخاتمة أو الاستنتاج هي الفقرة الأخيرة من المقال. فيجب ألّا يشغل أكثر من 10-15٪ من النص بشكل عام ، و يتم فيها شرح مختصر للمقال ، بأسلوب مختلف تماما عن بقية المقال ،

فلابد للخاتمة و أن تكون تربط بين جميع النقاط الرئيسية الخاصة بالمقال لابد و أن توضح سبب Thesis statement يجب أن تنتهي الخاتمة بجملة توضح أن المقال قد انتهى و أن تكون الجملة لا تنس أو مؤثرة و تترك للقارئ انطباعًا نهائيًا قويًا ، لا يجب أن تحتوي الخاتمة على أي معلومات جديدة تخص الموضوع .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق