ما هي ” الطبقة العاملة ؟ “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 11 أبريل 2021 , 23:38

تعريف الطبقة العاملة

انتشر قول الخبير السياسي بأن اغلب الأمريكيين من الطبقة الوسطى ولكن هذا غير صحيح ، وان المشكلة هي أن الكثير من استطلاع الرأي لا تشمل على الطبقة العاملة ولكن تقدم كخيار الطبقة المتوسطة والعليا و الطبقة الكادحة [1] .

ومن الواضح أن عند عرض استطلاعات للرأي عن خيار الطبقة العاملة ، فإن العديد من الأشخاص قد يقومون باعتبار أنفسهم من الطبقة العاملة، ويكون ذلك مشابه الطبقة الوسطي .

وتم عمل مسح اجتماعي عام والذي يعد استطلاع رأي عام ذات مدى طويل في عام 2016 م أن حوالي 47 % من المستجيبين قد عرفوا انفسهم انهم ينتمون لطبقة العاملة، ويكون ذلك مقارنة بحوالي 41% .

الذين قاموا بتعريف أنفسهم انهم ينتمون الطبقة الوسطى، وقد كان أكثر الأفراد التعرض لتعريفهم انهم من الطبقة العاملة هما الأفراد اللاتينيين والسود من البيض، حيث يعتبر 70 % من اللاتينيين انهم من طبقة عاملة إذا تم مقارنته ب 54 % من السود و41 %من البيض.

في الحقيقة منذ أوائل السبعينيات يكون كل عام نسبة الأمريكيين الذين يعتبرون أنفسهم ممن الطبقة العاملة يتراوح من 44 إلى 50%.

تاريخ الطبقة العاملة

كان اغلب سكان أوروبا الإقطاعية من الطبقة العاملة وهم مجموعة من الأشخاص الذين كانوا يعملون بالمهن والحرف المختلفة مثل الحرفي والمحامي والفلاح، ومثال على ذلك كان هناك أعضاء في النخبة الدينية أو الطبقة الأرستقراطية [2]  .

ومثل ذلك كان خارج أوروبا تسلسلات مشابه على شكل هرمي في مجتمعات التي كانت قبل وجود الصناعات الأخرى .

كانت هذه الطبقات الكادحة كان الوضع الاجتماعي لها موجودة بسبب القانون الطبيعي وأيضا الاشتراك في المعتقد الديني وأيضا طبقة البروليتاريا .

وقام الأشخاص الذين يعملون بالفلاحة بتحدي تلك التصور بواسطة الحرب الألمان من الفلاحين والتي حدثت في أواخر القرن الثامن عشر ، وكان بسبب تأثير التنوير وكان في ذلك عدم توافق بين فكرة نظام اجتماعي وأوروبا المتغيرة .

لا يحدث لها تغير لخلق الله وفي هذا التوقيت قام أعضاء المجتمعات الأغنياء بالمحاولة في بقاء الطبقة العاملة التي تكون خاضعة لهم وتدعهم بالأخلاق والتفوق الأخلاقي .

وظائف الطبقة العاملة

  • وظائف الغذاء والتجزئة

تقوم هذه الوظائف بالصدر في قائمة اكثر مصدر للوظائف الجديدة الطبقة العاملة التي تعتبر من طبقات المجتمع ، حيث يتم توظيف حوالي 14 مليون عامل فأكثر ويكون عمال البيع بالأغذية والتجزئة من طلاب الجامعات والثانوية الذين يعملون في فترة الطيف أو على مدار السنة.

بعد المدرسة ولكن بعد أن يقومون بالحصول على أوراق اعتماد يتركون تلك الوظائف ومثل اغلب الصورة النمطية، فإن تلك الصورة تكون بعيدة جدا عن الدقة، فإن 8 من 10 من النادلات والنوادي الذين لا يمتلكون شهادة جامعية.

ويكون أعمارهم تتراوح من 25 إلى 64 وان اغلب المندوبين للمبيعات التجزئة لا يمتلكون شهادات جامعية ومعظم الذين يعملون في مجال الوجبات السريعة من المراهقين، فإن وظائف المراهقين تكون متخلصه على تقليب البرجر أو العمل في شركات الوجبات السريعة الكبيرة .

وتم توضيح أن 30 % من العاملين في مجال الوجبات السريعة من المراهقين و30 % أخرى من العاملين أعمارهم تتراوح بين 20 إلى 24 و40% الباقية يكون أعمارهم 25 .

ويكون زيادة عن ربع العمال من الآباء العاملين في مجال الوجبات السريعة الذين يكون أجورهم هو مصدر للمعيشة وإعالة أطفالهم برغم من أنها غير مستقرة .

  • وظائف ذوي الياقات الزرقاء

وظائف الياقات الزرقاء حيث يتم وصف 2 من العمال من 10 انهم عمل تقليدي ويعد العمل البدني هو ما يقوم به اغلب الرجال، ويكون هذا عكس العقود الأربع الماضية فإن تلك الوظائف هي لا تكون في أرض المصنع أو خط التجميع .

ويصل عمال النظافة من الطبقة العاملة حوالي 2 مليون شخص ومتوسط الآجر لهم في الساعة هو حوالي 11.95 دولارا وحوالي 7 من كل 10 يعملون بتلك الوظائف هم رجال ونصهم من البيض و30% منهم من اللاتينيين 16 % من الأميركيون الأفارقة و3 % من النصف الآخر من الأمريكيون الآسيويون .

وحوالي 3.5 مليون شخص من الرجال في الطبقة العاملة تكون المهنة الكبيرة لهم هي عمال نقل المواد و العمال اليدويين ومن الأعمال اليدوية التقليدية نقل البضائع وعمال الصرف الصحي .

  • وظائف المقصورة

يعملون بهذه الوظائف 7.5 مليون شخص ويتم تقسيمهم إلى ثلاث فئات مهنية، وهي السكرتارية وكتبة المكاتب العامة وممثلي خدمة العملاء والمساعدين الإداريين وكل هذه الوظائف لا تحتاج إلى اكثر من شهادة الثانوية .

وبرغم من أن عدد من خريجي الجامعات يعملون بهذا النوع من العمل وهذه الوظائف يشغلها نساء تلك الطبقة، حيث يمكنهم الإجابة على الهواتف والتعامل مع شكاوي العملاء ويقدمون الأوراق وكتابة المذكرات .

وصنع النسخ ويطلبون الإمدادات والمحافظة على عمل جميع الأشياء بالمكتب وتلك الوظائف تكون في مكاتب الأطباء وتصل إلى فروع البنوك المحلية وشركات التكنولوجيا .

خصائص الطبقة العاملة

الطبقة العاملة هي مجموعة سواء اجتماعية واقتصادية التي تكون باستخدام العمل لان الطبقة العاملة تحتوي على رأس مال معدومة أو ضئيلة ومن خصائص الطبقة العاملة [3]  :

  •  الدخل التقدير

يستهلك دخل هذه الطبقة بواسطة النفقات الرئيسية كالسكن والطعام والملبس والتعليم والرعاية الصحية والنقل، وهذا يجعلهم لا يقومون بالإدراك بأن هذا الدخل تقديري وعلى هذا لا تتمكن الطبقة العاملة بتوفير وتراكم راس المال .

  • عاصمة

تستخدم خاصية راس المال في تكوين الدخل كالهياكل والممتلكات والمعدات والآلات والبرامج والمركبات والطبقة العاملة لا تتحكم أو تملك رأس المال ولكن هي تقوم بالعمل للآخرين .

ومثال على ذلك الطباخ يكون لديه مطعم خاص به والشيف يقوم بالعمل لشخص آخر وعادة يكون من الطبقة العاملة.

  • توظيف

إن مصطلح الطبقة العاملة يتم تطبيقه على العمال واسرهم العاملون أو الذين يقوموا بالبحث عن العمل بنشاط،ولكن لهذه القاعدة استثناءات أو الأشخاص الذين يحصلون على معاش إعاقة واسم البروليتاريا الرثوية يطلق على من لا يعمل أو لديه راس مال أو نادرا ما يقوم بالعمل .

وهذه الطبقة قد تكون كبيرة داخل المجتمع الذي يتميز بنظام للرعاية الاجتماعية مميز أو داخل منطقة عدد كبير من البطالة وهذا يجعل الأشخاص لا يقومون بالبحث عن عمل .

  •  ظروف العمل

تعرف الطبقة العاملة بواسطة النقص في راس المال و الدخل التقدير ويطبق ذلك على العمال الذين لديهم لياقات زرقاء الذين يقومون بعمل بدني والعمال الذين لديهم لياقات بيضاء الذين يقومون بأعمال مكتبية .

والعمال الذين لديهم لياقة زرقاء أو لديهم لياقة بيضاء الذين لديهم دخل تقديري هم من ضمن الطبقة الوسطى وتعبير آخر أن الخطاء في التفكير الطبقة العامة يكون أنها من العمال الذين لديهم ياقات زرقاء بالكامل .

  •  الوعي الطبقي 

هي درجة يتم من خلالها التعرف على الناس في الظروف الاقتصادية والاجتماعية المتماثلة مع بعضها في مجموعة، وان الناس الذين من الطبقة العاملة تقنيا .

كما هم قد يقوموا بتعريف نفسهم أو لا يعرفها بهذا وفي حالات عديدة يقوم الأشخاص بالاتحاد مع طبقة غنية او مع جوانب أخرى لهوية هؤلاء الأشخاص كالعرق .

  • سياسة

أينما يكون وهي طبقي يكون هناك دعم من الطبقة العامة للمنظمات والأحزاب السياسية التي تمثل مصالح هذه الطبقة وتمتلك هذه الطبقة العديد من الإمكانيات لدي الثورة ويكون ذلك عندما يتم النظر الطبقات التي تسيطر على رأس المال بأنها الطبقات الفاسدة والخبيثة .

  • ثقافة

أن الطبقة العاملة تمتلك ثقافة في جميع المجتمعات وهذه الثقافة مبنية على خبرات مشتركة، وهذا يحتوي على عناصر منها التوقعات والمعايير واللغة والقيم والهوايات والرموز والاحتفالات والفن والآدب والسينما.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق