ما هي الاثريات وانواعها

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 29 مارس 2021 , 05:19

ما هي الاثريات

من المنتشر أن الكائنات الحية الدقيقة قد تكون ذات سمعة سيئة في العديد من الاوقات . يعتقد العديد من الاشخاص أنها تؤدي الى العدوى والامراض ، ولكن هذا باستثناء تلك البكتريا المفيدة التي تحيا داخل الجسم وتساعد في عملية هضم الطعام ، ومنها أمور أخرى.

لكن عالم الكائنات الحية الدقيقة أكثر انتشاراً واختلافاً ولها وظائف حيوية ومستمرة في الارض أكثر مما يمكن لأي احد أن يتصوره . الكائنات الحية الدقيقة تشارك في التكوينات البيئية على سبيل المثال إخراج ثاني أكسيد الكربون بداخل الغلاف الجوي أو والعمل على تدوير النفايات والمواد الغذائية . لا تزال الكثير من الأنواع الميكروبية غير معروفة ، ولكن يوجد مجموعة واحدة على الخصوص لا يعرف العلماء معلومات عنها سوا القليل نسبيًا: وهي الاثريات .[1]

انواع الاثريات

  • Crenarchaeota: إن هذا النوع هو موجود من العصور القديمة ، والتي تتواجد في مجموعة كبيرة من الموائل. فهي تعيش في الحرارة الشديدة أو بدرجات الحرارة المرتفعة. يملكون البروتينات الخاصة تدعهمه في العمل عند درجات حرارة قد تكون ما يقرب من 230 درجة مئوية. يمكن ان توجد هذه النوعية داخل فتحات أعماق البحار وداخل الينابيع الساخنة ، وهي مناطق تتوفر بها مياه ساخنة جداً . وهذا يكون بسبب تفضلهم للحرارة والامر ذاته لكل من  hyperthermophiles ، و thermoacidophiles.
  • Euryarchaeota: يمكن أن لهذه النوعية ان تحيا في اجواء قلوية شديدة ولها القدرة على افراز الميثان ، على عكس أي كائن حي فوق كوكب الأرض. وتشتمل هذه الخصائص على الميثانوجينات والهالوفيل.
  • Korarchaeota: وهم من لهم الجينات المشتركة مع Crenarchaeota و Euryarchaeota. يُعتقد أن الثلاثة جميعهم ينحدرون من سلف مشترك. من المفترض أن تكون هذه أقدم كائن حي على وجه الأرض. وتشمل هذه محبي الحرارة.
  • Thaumarchaeota: تشتمل الاثريات التي تؤكسد الأمونيا.
  • Nanoarchaeota: هذا هو تحيا بشكل إلزامي من الاثريات التي ترجع إلى جنس Ignicoccus.

ما هي خصائص الاثريات

  • تعتير الاثريات من الكائنات اللاهوائية الالزامية أو الاختيارية ، أي أنها تنتشر وتنمو في ضوء غياب الأكسجين وهذا هو الهدف في أنها فقط يمكن أن تكون خلال عملية بناء الميثان.
  • الأغشية المكونة للخلايا للبكتيريا الأثرية عن طريق الدهون.
  • يتيح جدار الخلية الصلب الصورة والمساعدة للبكتيريا الأثرية. كما أنه عامل لحماية الخلية من التفجير في وجود ظروف قلة التوتر.
  • ان جدار الخلية مكون من Pseudomurein ، والذي يوقف البكتيريا البدائية من اي تأثيرات الليزوزيم. الليزوزيم يعتبر إنزيم يصدر من الجهاز المناعي للمستضيف ، والذي يعمل على اذابة جدار الخلية للبكتيريا التي تؤدي للأمراض.
  • هذه الكائنات لا تملك عضيات متصلة بالغشاء كالنواة أو الشبكة الإندوبلازمية أو الميتوكوندريا أو الجسيمات الحالة أو البلاستيدات الخضراء. يشتمل السيتوبلازم الكثيف على كل المركبات اللزامية للتغذية والتمثيل الغذائي.
  • يمكن للاثريات العيش في مجموعة مختلفة من البيئات ومن ثم هنا يطلق عليهم اسم المتطرفين. يمكنهم العيش على قيد الحياة في داخل الاماكن المائية الحمضية والقلوية ، وكذلك خلال درجات الحرارة المرتفعة من نقطة الغليان.
  • يمكن لهم تحمل الضغط الشديد للغاية لما اكثر من 200 ضغط جوي.
  • لا تهتم الاثريات القديمة مع المضادات الحيوية الاساسية لأنها تشتمل على البلازميدات التي تشمل على إنزيمات تقاوم المضادات الحيوية.
  • التكاثر يتم بشكل لاجنسي ، وهو مت يعرف بالانشطار الثنائي.
  • يؤدون شكلاً جينيًا مميزاً .
  • تدل الاختلافات في الحمض النووي الريبي الريبوزي إلى أنها تبتعد عن جميع من بدائيات النوى وحقيقيات النوى.[2]

أين تعيش الأثريات

تشتهر الأركيا بحبها للعيش في بيئات قاسية. إذا كان الجو شديد الحرارة (أكثر من 100 درجة مئوية) ، متجمد ، حمضي ، قلوي ، مالح ، في أعماق المحيط ، حتى إذا تعرض للقصف بأشعة غاما أو الأشعة فوق البنفسجية ، فمن المحتمل أن تكون هناك حياة هناك ، وربما تكون هذه الحياة من الأنواع البدائية.

بالطبع ، يجدر بنا أن نتذكر أنه في حين أن هذه الظروف تبدو غير مضيافة لنا ، إلا أنها طبيعية تمامًا للعتيقات. إنها أيضًا طبيعية للعديد من الأنواع غير الأثرية ، لكن الأركيا تحصل على الكثير من الشهرة بسببها.

هذا ما يجعل من الصعب على العلماء دراستها جزئيًا: عندما يكون “وضعها الطبيعي” شديدًا جدًا بالنسبة لنا (والعكس صحيح) ، يكون من الصعب جدًا دراسة العتائق في المختبر أو الوصول إليها في بيئاتها الطبيعية. ومع ذلك ، يتعلم العلماء ببطء أكثر ، بمساعدة التقنيات والتقنيات الجديدة التي تسهل اكتشاف هذه الأنواع في المقام الأول. تسمح طرق مثل metagenomics بدراسة المواد الجينية دون الحاجة إلى زراعة ثقافات نوع معين في المختبر ، مما يسمح للباحثين بدراسة المخططات الجينية لمزيد من الميكروبات أكثر من أي وقت مضى.

الفرق بين البكتيريا والاثريات

قد تظهر البكتيريا والاثريات متشابهة إلى حد واضح ، ولكن تتوافر بعض الاختلافات الاساسية بين المجموعتين. فالبنية الخاصة خلاياها مختلفة فهي تتكون من مركبات ومكونات متنوعة قليلاً ، وتشتمل على مواد وراثية تختلف اختلافًا اساسياً . يمكن أن تؤدي الاثريات للطاقة أيضًا بشكل متنوع ولها أدوار بيئية متميز تلعبه ، على سبيل المثال هي المسؤولة عن إنتاج الميثان البيولوجي ، وهو امر لا يمكن للحقيقيات النوى أو البكتيريا أن تقوم به .

البكتيريا والاثريات قابلة للتكيف

بعض الكائنات الحية طورت من استراتيجيات توفر لها العيش على قيد الحياة في خلال الظروف الصبة . وتنمو البكتيريا والاثريات في مجموعة كبيرة من البيئات: فالبعض ينمو خلال ظروف قد تظهر طبيعية جدًا بالنسبة للانسان ، في الوقت أن البعض لا يمكنه على التطور والنمو في خلال ظروف من دورها أن تقتل النباتات او الحيوانات . تمتلك كل البكتيريا والاثريات بالتقريب شكلًا ما من أشكال جدار الخلية ، وهو تكوين واقي يسمح لها بالعيش على قيد الحياة في كل من الظروف الكثيرة التناضح ونقص النمو .

جزء من بكتيريا التربة يمكنها تكوين أبواع تقاوم كل من الحرارة او الجفاف ، مما يعطي للكائن الحي امكانية العيش حتى في تكرار الظروف المساعدة . هذه التكيفات ، إلى جانب الاخرين ، تمنح للبكتيريا بأن تصبح أكثر صور الحياة وفرة في كل النظم البيئية الأرضية والمائية.

تتكيف جززء من أنواع البكتيريا والاثريات لتنمو في خلال ظروف صعبة ، ويُطلق عليها مسمى المتطرفين ، أي ما يعني مفضلي المتطرفين . تم وجود الكائنات المتطرفة في كل أنواع البيئات ، وهي متمثلة في أعماق المحيطات والأرض وداخل الينابيع الساخنة ، وبالقطب الشمالي ، وفي القطب الجنوبي.

داخل الأماكن الجافة جدًا وداخل بيئات كيميائية صعبة ، وفي البيئات التي بها إشعاع عالي ، على سبيل المثال لا الحصر. تساهم هذه الكائنات الحية في امدادنا بفهم أفضل لاختلاف الحياة وفتح إمكانية ايجاد على أنواع ميكروبية قد تتسبب في اكتشاف ادوية علاجية حديثة أو لها تطبيقات صناعية. نظرًا لأن لهم تكيفات مخصصة تتيح لهم بالحياة في ظروف قاسية ، فإن الكثير من الأشخاص المتطرفين لا يمكنهم العيش داخل بيئات معتدلة. هناك الكثير من المجموعات المتنوعة من الأشخاص المتطرفين.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: