هل تعلم من ” اول من اخترع كرة القدم ؟ “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 30 مارس 2021 , 20:30

 اول من اخترع لعبة كرة القدم

أنجلترا هي الدولة التي اخترعت كرة القدم التي مازالت موجودة الى الآن ، اي ان كرة القدم تعود تقريبا حوالي قرن و تستمر الى الان ، حدث هذا في سنة الف و ثمان مئة و ثلاثة و ستون عند تأسيس اتحاد كرة القدم الخاص بالإنجليز ، و أول مباراة كرة قدم في التاريخ حدثت في أسكتلندا . و من وضع قوانين و شروط لعبة كرة القدم هم البريطانين ، و من هذه الشروط و قواعد كرة القدم هو عدم خروج الكرة خارج خط الملعب .

او عدم لمس الكرة باليد ، يجب ان يتم رميها بالقدم فقط ، و لكن تطورة قوانين و شروط اللعبة مع مرور الوقت ، و كذلك تم تحديد مناطق جديدة في ساحة الملعب ، على سبيل المثال منطقة الجزء ، و العارضة . تعتبر كرة القدم هي اكثر لعبة رياضية انتشارا و شهرا و شعبية على مستوى العالم ، و لا تتطلب الكثير من الامور كي يتم لعبها فهي لعبة تناسب كل فئات المجتمع ، و كل الاعمار و في كل الاماكن مثل الشوارع ، و الحدائق ، و الشواطئ ، و ساحات المدارس .

و كذلك لها اكبر عدد من المشاركين و المشجعين فيها ، يتم لعبة كرة القدم من قبل فريقين ، كل فريق مكون من احد عشر لاعبا ، يحاول كل منهم تسديد الكرة في المرمى ، و بأستخدام جميع اجزاء الجسم ماعدا اليدين . و يجب ان يتم تسجيل الهدف في خلال تسعون دقيقة و يوجد استراحة بين الشوطين ، اذا حصل تعادل و لم يسجل احد الفريقين هدف واحد فقط ، يعطي من قبل حكم اللعبة وقت اضافي لا يتجاوز الخمس دقائق . و لكن في ما بعد  لقد تطور قوانين كرة القدم ، و كذلك قوانين لعبة خماسي كرة القدم. و كرة القدم الخماسية هي لعبة تشبه لعبة كرة القدم مع قوانينها .

اول بطولة لكرة القدم

اول بطولة لكأس العالم لكرة القدم حدثت في دولة الأوروغواي في مدينة مونتيفيدو ، في سنة ١٩٣٠، و شارك في هذه البطولة لكأس العالم لكرة القدم الكثير من الدول الأوربية منها ( بلجيكا ، و رومانيا ، و فرنسا ، و يوغوسلافيا ). اما البطولة الثانية لكأس العالم لكرة القدم حدثت في سنة ١٩٣٤ ، في ايطاليا . و بعدها تم تأسيس البطولة الثالثة لكأس العالم لكرة القدم في سنة ١٩٣٨ ، و حدثت في فرنسا .

هذه الثلاث بطولات حصلت على قبول الجماهير ، و اصبحت كرة القدم لعبة كل شخص يشاهدها يصبح من مشجعيها و لاعبيها . و لكن مع تطور التكنولوجيا و ظهور التلفاز في سنة ١٩٥٠ حدثت بطولة أخرى لكأس العالم لكرة القدم ، اخذت هذه البطولة على شهره و شعبيه اكبر ، لان تم نقلها عبر الفضائيات لكل انحاء العالم ، و تم من خلالها فتح ابواب الاعلانات ، و التسويق ، و كلما تطور العالم و مر الزمن ، كلما اصبحت كرة القدم لعبة رياضية عالمية اكثر .

كيف تم اختراع لعبة كرة القدم

بالاستناد الى البيانات و السجلات التاريخية القديمة ، فأن تاريخ اختراع كرة القدم يعود الى تقريبا ألفي عام ، في الحضارة الصينية القديمة ، و خلال فترة القرن الثاني و الثالث قبل الميلاد تم إقامة لعبة رياضية خاصة ، و كان اسمها كوجو هذه اللعبة الصينية تشبه الى حد كبير لعبة كرة القدم .

كان يتم اقامة هذه اللعبة في مساحة مربعة ، و يتم العب بها من خلال كرة مستديرة . بعدها تم انتقال لعبة الى كوجو الى اليابان ، و روما ، و باقي مناطق اخرى من قارة امريكا الوسطى ، و يقال ان لعبة كرة القدم تم اختراعها من قبل هذه الدول .

بداية كرة القدم في الصين

يعود ظهور كرة القدم في الصين الى ٢٥٠٠ سنة من قبل الميلاد ، و لكن كانت الكرة المستخدمة تختلف عن الكرة المعتادة ، فهي كانت كرة جليدية مليئة بالشعر و الريش ، و كذلك كان الهدف يختلف ، فكان المدف يشبه قصبات طويله جدا يوجد بينها شباك و يتم تثبيتها بواسطة الخيزران ، و على كل لاعب ان يدافع عن الشبكات و يحميها بجسده .

ظهور كرة القدم في اليونان

كان اسم كرة القدم في دولة اليونان في العصور القديمة هو إييسكيروس ، المكان الذي كان يتم في لعب هذه اللعبة كان ملعب اخضر اللون ، و مستطيل الشكل ، و كانت الكرة التي يتم العب بها صغيرة جدا ، و يقسم الملعب بخطوط حدودية ، الهدف الاساسي من هذه اللعبة هو ايصال الكرة الى خلف الخطوط الحدودية ، بواسطة التقاذف ما بين لاعبين الفريقين ، و كان بامكانهم استخدام كل اجزاء جسمهم .

تاريخ كرة القدم في اليابان

كان لدى اليابانيون لعبة قديمة اسمها كيرامي تشبه كرة القدم الحالية ، تقيم هذه اللعبة على مساحة دائرية و يقف اللاعبون على شكل دائرة ، و يتم تمرير هذه الكرة فيما بينهم ، و لكن سقوط الكرة على الارض غير مسموح .

كرة القدم في العصور الوسطى

اثناء فترة العصور الوسطى لم تكن لعبة كرة القدم مجرد لعبة رياضية فقد تم استخدامها في امور اخرى ، على سبيل المثال في دولة الإسكندنافية كان يتم استخدامها في الأعياد و المناسبات الخاصة ، فيقومون بتقديم كرة جليدية الى تجار الذهب و الأقمشة ، لكي يلعبوا بها كل الموجودين في المناسبة من دون التفرقة بين الغني و الفقير .
يتم قسم اللاعبين الى قسمين و تكون طريقة اللعب عشوائية من دون استثناء ، و يجب على كل فريق تسجيل الهدف و احد على الأقل ، حتى لو كانت اللعبة في المزارع و المستنقعات ، يجب ان تنتهي بفوز احد الفريقين . و وجدت الثقافات في امريكا الوسطى قبل ٣٠٠٠عام ، في القدم لعبة تحدث مابين فريقين ، و تكون الكرة بها مصنوعة من الخشب

كرة القدم في العصور المتقدمة

التأسيس الرسمي لكرة القدم كان في سنة ١٨٦٣ ميلادي في إنجلترا .

اثناء القرن التاسع عشر اصبحت لعبة كرة القدم تدرس في المدارس الخاصة في مدينة إنجلترا تحديدا ، و كان احد الشروط التي يجب ان تتوفر في الشخص لكي يصبح لاعبا هي الأدب ، و الاستقامة ، و اللباقة تحت اطار الروح الرياضية . و لا يستطيع اي شخص ان يمارسها بسهولة .

و في وقتنا الحالي يتم إدارة جميع الانشطة المتعلقة بكرة القدم من قبل اتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) اي اختصار لجملة International Federation Of Associationist Football.

و بالرجوع الى اخر الإحصائيات التي حصلت في القرن العشرين ، فقد بلغ عدد محبي و مشجعين لكرة القدم الى حوالي ١.٣ مليار شخص ، فقد وصل عدد اللاعبين في جميع انحاء العالم الى مئتان و خمسون مليون لاعب .[1]

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق