ما هي ” أول مباراة كرة قدم في التاريخ ؟ “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 30 مارس 2021 , 20:30

معلومات عن كرة القدم

 تعتبر لعبة كرة القدم او ما تسمى بالساحرة المستديرة من العصور القديمة لعبة شعبية جدا في جميع انحاء العالم و تستمر الى يومنا هذا و منذ اختراعها حتى وقتنا الحالي هي في تطور مستمر ، و هي لعبة قليلة التكلفة و لا تحتاج الى مكان خاص لكي يتم أقامتها ، على سبيل المثال ، يمكن اقامة لعبة كرة القدم في الشوارع بعيدا عن سير السيارات ، و في المساحات الفارغة ، و في الساحة المدرسية .

في السابق كانت لعبة كرة القدم حكرا على الذكور فقط ، اما في الوقت الحاظر اصبح كل من الذكور و الاناث يستطيعون لعبها بكل سهولة ، حيث كان في السابق ممنوع على الفتيات لعب كرة القدم ، كان يسمح لهم فقط بالمشاهدة . و على مرور الزمن اصبحت كرة القدم اكثر لعبة شهره و شعبية في كل انحاء العالم ، و اصبحت لعبة كرة القدم لعبة تمتلك قاعدة جماهيرية عظيمة على المستوى العالم .

و خاصة بعد ظهور التلفاز و النقل الحي لمباريات كرة القدم . و بالعودة الى اخر احصائيات لعدد اللاعبين و اللاعبات المشاركين في كرة القدم هو مئتان و خمسة و ستون مليون لاعب على الأقل ، و لكن هذا العدد ليس ثابت لان مع مرور الزمن يزداد عددهم بشكل ملحوظ .

اول  من اخترع مباراة كرة قدم في التاريخ

من اول من اخترع كرة القدم ؟ يعود تاريخ اول مباراة خاصة في كرة القدم الى الفان و خمسمائة سنة من قبل الميلاد ، اول من بدء بممارسة لعبة كرة القدم هم الصينيون ، حيث كانوا يقيمون لعبة كرة القدم في المناسبات العامة و الاعياد ، و يقيمون الولائم الفريق الذي يحقق اكثر اهداف يحصل على لحم الوليمة و الفريق الخاسر يحصل على جلد الوليمة فقط ، و فيما بعد حوالي ستمائة سنة بدء اليابانيون و اليونانيون بممارستها .

و وصلت الى مصر و قاموا المصريين بممارستها في عام ثلاثمئة قبل ميلاد عيسى المسيح عليه السلام ، و لكن في ذلك الوقت لم تكن لعبة كرة القدم مثل التي نلعبها في و قتنا هذا ، اما اللعبة التي نلعبها الان فهي اول مرة ظهرة في إنجلترا ، و ظهرت لاول مره في إنجلترا اثناء إجلاء الدنماركيين من البلاد الاجنبية في عام الف و ستة عشر ميلادي .

و لكن لم يكونوا يلعبوا بالكرة الموجودة حاليا ، بل كانوا يجعلون من جثث الدنماركين شكل يشبه الكرة و يلعبون بها كل سكان المنطقة ، و قام بممارستها فيما بعد الكثير من الاشخاص ، و لكن فيما بعد تم منعها من قبل الملك ، و اصبحت ممارستها جرم عقابة السجن ، تعود الى اسباب غير معروفة .

تسلسل ظهور لعبة كرة القدم في العالم

في عام ١٧١٠م كان الظهور الاول للعبة كرة القدم في المدارس الانجليزية ، و فيما بعد تم وضع اول القوانين الخاصة باللعبة كرة القدم في سنة ١٨٦٢ ، و من الجدير بالذكر ان في سنة ١٨٥٧ تأسس اقدم نادي في تاريخ كرة القدم كان اسمه نادي شيفلد . اما بالنسبة الى قانون عدم مسك الكرة باليد فقد ظهر في سنة ١٨٦٥.

و قانون التسلل فقد تم اضافته الى القوانين السابقة في سنة ١٨٦٧ و كان يطلق عليه اسم الشرود ، هذه القوانين كلها تخص المباراة و لم يصدر اي قانون لوزن و شكل الكرة حتى سنة ١٨٧٢ تم تحديد مواصفات الكرة المعروفة حاليا ، و العارضة كانت في السابق مجرد شريط الى ان اصبح قضيب قوي .

اما بالنسبة الى الحكم و صفارة الحكم فقد صدر القانون بخصوصهم في سنة ١٨٧٨ من قبل حكم بريطاني الاصل .
و من الجدير بالذكر ان تشريعات الاهداف تم وضعها في سنة ١٨٩١ . الاتحاد الدولي لكرة القدم يعود تاريخ تأسيسه الى عام ١٩٠٤ في ٢١ مايو ميلادي تحديدا في فرنسا – باريس ، و المعروف في و قتنا الحالي معروف بال FIFA و يكون مقرها الرئيسي في سويسرا – زيورخ ، و يعتبر هو الهيئة المنظمة لالعاب كرة القدم و تصدر جميع القرارات المختصة بكل لعبة كرة القدم .

تطور قوانين كرة القدم عبر التاريخ

تطور قوانين كرة القدم كثيرا حيث  اصبحت لعبة كرة القدم اكثر تنظيما و عنفا بعد ان تم تاسيس الاتحادات القارية و المحلية و الدولية ، و مع مرور الزمن تطورت القوانين الخاصة بالعبة كرة القدم ،حيث اصبحت تشبه  قوانين لعبة خماسي كرة القدم و كرة القدم الخماسية هي كرة الصالات .  و تتحدث هذه القوانين على كل جزء من اجزاء اللعبة . في ما يلي  قواعد كرة القدم ؛

القانون الاول ؛ وضع التسلسل

عندما يقترب اللاعب من خط المرمى لملعب من الفريق الخصم اثناء اخذ الكرة من لاعب اخر ، يسمى هذا الوضع تسلل ، او دخول اللاعب الى نصف الملعب الخاص بكرة القدم ، او عندما تسقط الكرة من يد حكم المباراة ، او عندما يقوم اللاعب باستلام الكرة من من الفريق الضد و ليس من نفس الفريق ، او اذا اصبحت الكرة ضربة تماس ، او ضربة ركنية ، او ضربة مرمى ، كل هذه الامور تجعل اللاعب متسللا .

القانون الثاني ؛ إمساك الكرة في اليد

يستطيع فقط لاعب المرمى إمساك الكرة بيده ، و لكن فقط ضمن خطوط منطقة الجزاء الخاصة بفريقه فقط .

القانون الثالث ؛ عدد الفرق المشاركة في كرة القدم

يجب ان تلعب كرة القدم بين فريقين ، و يجب ان يحتوي كل فريق على احد عشر لاعبا ، و تكون مدة المباراة تسعون دقيقة ، و يتم تقسيم هذه التسعون دقيقة الى شوطين كل شوط خمسة و اربعون دقيقة ، و توجد استراحة ما بين الشوطين لمدة لا تتجاوز الخمسة عشر دقيقة فقط ، و لكن اذا كانت نهاية المباراة تعادل ، او اذا لم يحقق احد الفريقين اي هدف ، يعطي الحاكم مدة اضافية تقريبا حوالي ثلاث الى خمس دقائق فقط .

القانون الرابع ؛ زي اللاعبين

يجب على كل فريق ارتداء زي مختلف باللون عن الفريق الخصم ، و لكن هذا الامر لا ينطبق على حراس المرمى و حكم المباراة .

القانون الخامس ؛ مساحة الملعب

اما بالنسبة الى مساحة الملعب ، فيجب ان يكون طول الملعب يتراوح ما بين التسعون مترا و مئة و عشرون مترا ، و عرض الملعب يجب ان يكون لايتجاوز التسعون مترا ، و لا يقل عن الخمسة و اربعون مترا . و وزن الكرة يجب ان يكون بوزن لا يسبب الضرر على اللاعب ، فقد قاموا بوضع قانون ينص على ان وزن الكرة يجب ان لا يتجاوز ال ٤٥٣ غرام ، و يجب ان لا يقل عن ٣٩٦ غرام .[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: