35 كلمة عن ” أهمية العمل “

كتابة: Yasmin آخر تحديث: 31 مارس 2021 , 19:13

35 كلمة حول أهمية العمل

إن أهمية العمل في بناء المجتمع تتمثل في رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي، ولذلك فإن الكلمات التي تُعبر عن أهمية العمل قد تؤثر في العاملين وتُعرفهم بأهمية ما يعملونه، وفي التالي 35 كلمة عن أهمية العمل: [1] [2]

  1. “إن المفتاح يتمثل بتحقيق الأخلاقيات المحمودة في العمل، أياً كان نوع ذلك العمل حارس بناية، أو من يشغل وظيفة بأول وظيفية صيفية له، وهو ما يعود لأن أخلاقيات العمل سوف يكون لها مردود على جميع ما يقوم به في حياته”، تايلر بيري.
  2. “لا يتوقف معنى السعادة عند امتلاك النقود، ولكنها تتمثل فيما يتم الشعور به من لذة الإنجاز، وما يتحقق من مجهودات إبداعية”، فرانكلين دي روزفلت.
  3. “إن المعنى الحقيقي للنجاح هو ما يتم بذله من أقصى جهد يملكه الإنسان، فالنجاح يتمثل في العمل وليس ما يحصل عليه الشخص منه، يتمثل بالمحاولات بغض النظر عما تحقق من انتصار، فهو معيار شخصي، يتحقق بما يصل إليه المرء بأعلى ما فيه، لكي يصير كل ما يمكن أن يصبح عليه”. منعرج زيجلار.
  4. “يتوقف المستقبل بالاعتماد على ما يؤديه الشخص اليوم”. مهاتما غاندي.
  5. “القيام بأكثر مما ينبغي فعله بالأساس، هو المسافة التي تفصل بين من يستمر في تحقيق هدفه، والآخرين ممن تقتصر أفعالهم على النتابعة فقط لمهنهم وما يقضونه في الحياة” جاري ريان بلير.
  6. “آفات الفراغ فى أحضان البطالة تولد آلاف الرذائل، وتختمر جراثيم التلاشى والفناء، إذا كان العمل رسالة الأحياء فإن العاطلين موتى” محمد الغزالي.
  7. “إن من الرجال من يقوم بتحريك الرجال لم يبدأ عمله سوى بتحريك قطعة صغيرة من الحجارة”، كونفوشيوس.
  8. “عليك أن تبدأ بما هو هام أولاً يليه القيام بالأمور الممكنة، ومن ثم سوف تجد أنك استطعت القيام بالمستحيل”، القديس فرنسيس.
  9. “إن الأشياء أحياناً ما تأتي لمن يتوقف منتظراً لها، ولكن الأمر متوقف على ما يتركه المصارعون فقط من أشياء”، ابراهام لنكون.
  10. “من الصعب أن نجد من ينجح فيما يحاول فعله من أشياء لا يحبها أو يستمتع بها”، ديل كارنيجي.
  11. “إن ما يملكه المرء من موهبة هو أمر بلا معنى، ولكن فقط ما يكتسبه من خبرة بالعمل الجاد هو ما يعد كل شيء”، باتريك سوسكيند.
  12. “من الواضح ما يوجد بين العمل والنجاح من رابطة، فمن يواصل التجرك هو من يحرز النجاح، قد يقع في الخطأ ولكن بدون استسلام”، كونراد هيلتون.
  13. “إن الشعور الحقيقي بالسعادة يمكن في الرضا الذي يتأتى من الاجتهاد في العمل”، جوزيف باربرا.
  14. “من أطال الأمل أساء العمل” على ابن ابى طالب.
  15. “على من يرغب في أن يحول مسألة يسيرة إلى أخرى غاية في الصعوبة أن يستمر في تأجيل إتمامها”، اولين ميلر.
  16. “يجلس الهواة في انتظار أن يأتي لهم الإلهام، في حين أن الآخرون قد نهضوا في طريقهم للعمل”، الملك ستيفن.
  17. “إن واجهك أحد الأخطاء سارع بإصلاحه، مع أهمية تعويد النفس على عدم القلق وذلك لأنه لا يصلح أي شيء”،  إرنست همنغواي
  18. “لا يأتي ما يشعر به الأشخاص من توتر نتيجة أن قد وجدوا الكثير للعمل به، ولكن مصدره أنهم لا يتمكنوا من إنهاء ما قد بدأ من العمل”، ديفيد ألين
  19. “إن ما يتم سداده من مقابل للنجاح هو الجد بالعمل، والتفاني والإخلاص فيما هو مطلوب به، والإصرار على ما يتم السعي لأجله سواء كانت النتيجة بالخسارة أو الفوز، حيث تم بذل أفضل المستطاع على ما نحن بصدده من مهام”، فينس لومباردي.
  20. الحلم، ثم التمني، أخذ نفس عميق، والاستعداد بكل طاقة وجهد نحو النجاح، هما التركيبة الفعلية للمستقبل الباهر.
  21. “إن أكثر ما تم إنجازه من مهام بالحياة قام بها من استمر بالمحاولات حينما كانوا يظنوا أنه ليس هناك من أمل مطلقاً في الوصول”ديل كارنيجي.
  22. “لا تأتي القوة من تحقيق الفوز، ولكن المحاولات هي مصدر القوة التي يحصل عليها الإنسان، وحينما يواجه الصعاب ويتخذ القرار بعدم الاستسلام، تلك هي القوة الحقيقية”، أرنولد شوارزنيجر.
  23. “إن العمل الجاد هو الأمر الوحيد الذي يمكن من خلاله التغلب على الحظ السيء”، هاري جولدن.
  24. “إن أفضل ما يمكن القيام به لتجنب الإحساس باليأس هو القيام بأمر ما، دون ترقب أن يحدث شيء جيد، ولكن مجرد الخروج وتحقيق بعض الأمور الجيدة يملأ الحياة بالأمل، وكذلك النفس”. باراك اوباما.
  25. عليك أن تقوم بتركيز جميع أفكارك على ما تقوم به من عمل، حيث إن أشعة الشمس لا تحترق سوى حين يتم التركيز عليها”،  الكسندر جراهام بيل
  26. حينما نسعى بكامل ما نملكه من جهد لكي نصير أفضل مما نحن بصدده، يصير كل ما هو حولنا من أمور أفضل كذلك”،  باولو كويلو.
  27. “لا يجب أن يصدر الحكم على كل يوم عن طريق ما يتم حصاده، ولكن أن يتم ذلك مما يتم زراعته من البذور”، روبرت لويس ستيفنسون.
  28. “أبداً لن تتم حراثة الحقل في الحالة التي يتم تقليبه بها فقط في العقل”.
  29. “ليس المهم أن تتم رؤية الدرج كاملاً ولكن الأهم هو أن تتخذ أولى الخطوات”مارتن لوثر كينج الابن.
  30. “عليك المحاربة وصولاً لآخر اللحظات”،  وليام شكسبير.
  31. “إنه ما من سبيل لتحقيق المستحيل إلا بالاعتقاد أنه ممكن”، شارلز كينجسلي.
  32. أعمل حتى آخر نفس بك، وسوف تحقق النجاح لا محالة.
  33. بالعمل ترقى الشعوب وتتهذب النفوس.
  34. أعمل ما حييت، وبكل ما استطعت بذله من قوة.
  35. ليس هناك أسمى من العمل مهما كانت المهنة بسيطة.

مقولات عن العمل والنجاح

إن الفشل في العمل قد يؤدي إلى الاستسلام، ومن الممكن عند رؤية بعض المقولات التي تحث الأشخاص على مواصلة العمل والنجاح أن يستمروا في المحاولة، وفي التالي بعض المقولات عن العمل والنجاح: [2]

  • عمر بن الخطاب: (أن كان الشغل مجهدة فأن الفراغ مفسدة).
  • عبد الله بن مسعود: (إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة).
  • علي ابن أبي طالب: (بركة العمر حسن العمل).
  • ترومان كابوت: (ما الإخفاق سوى النكهات التي تمنح للنجاح المذاق).
  • ريتشارد برانسون: (لا تجعل أخطائك تتسبب لك في الخجل، ولكن تعلم منها من جديد دائماً وأبداً).
  • هيرمان هيس: (دوماً ما كنت مؤمناً ولازالت أرى أنه أياً كان الحظ سواء كان سيئاً أو جيداً مما قد نواجهه بطريقنا من الممكن دوماً إعطائه معنى وبعد كان أمر بلا جدوى يصبح شيء له قيمة).

عبارات عن العمل والنجاح

إن النجاح في العمل أمر هام ومطلوب، ولا بد من التغلب على الشعور باليأس والفشل، وفي التالي بعض العبارات عن العمل والنجاح: [2]

  • حينما نتمنى أن نعيش حياة تخلو من المتاعب والمشاق، لا بد وأن نتذكر أخشاب شجر البلوط والتي تصمد بقوة أمام ما يواجهها من رياح معاكسة، وكذلك أحجار الماس فإن صناعتها دوماً ما تتم تحت مشقة ومضغط. (بيتر مارشال).
  • الجميع يخطئ، ولكن الفرق فيمن صدر عنه الخطئ عن غير تعمد أو قصد، فتلك الأخطاء لا بأس منها، بينما تكمن أهميتها في التعلم. (مارجريت هيفرنان).
  • أرني شخصًا لم يرتكب أي خطأ من قبل وسأظهر لك شخصًا لم يحقق الكثير من قبل. (جوان كولينز). 

كلمة عن العمل

إن تشجيع الموظفين على العمل يجعل إنتاجهم أعلى وأكبر، ولذلك من الممكن كتابة  عبارات عن الدوام حتى يستمد منها العاملون حماسهم، ومنها التالي: [2]

  • إن كل من يجتهد في عمله ويصبو نحو تحقيق حلمه، لا يد وأن يصل إل مبتغاه، فهل من مجتهد لم يجد له نصيب من النجاح والفرح، فكم من مخلد اسمهم كانت بدايتهم الإتقان في العمل.
  • حينما يسعى الإنسان بكل حهده حتى يصير أفضل حال مما هو به الآن، فسوف يصبح لا محالة أفضل مما هو عليه في الوقت الحاضر، وسوف يجد نفسه بالمستقبل في مكان لم يكن ليتخيل أن يحد نفسه به يوماً.
  • إذا كان هناك شيء خاطئ، أصلحه الآن، لكن درب نفسك على ألا تقلق، فالقلق لا يصلح شيئًا- إرنست همنغواي.
  • الذكاء بلا طموح هو طائر بلا أجنحة- سلفادور دالي. 

أحاديث نبوية عن العمل

إن الدين الإسلامي الحنيف لم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا وقد بحثها وتناولها وأعطى العباد في الأخير الخلاصة الصحيحة حولها، وهو الأمر كذلك فيما يتعلق بالعمل، حيث دوماً ما يقال العمل عبادة، وقد ورد في الإسلام بمصدريه الأساسيين وهما القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي تتحدث عن مدى أعمية العمل في الحياة، لذا نعرض فيما يلي بعضاً من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي ورد بها ذكر ذلك:

  • قال صلّى الله عليه وسلّم: (لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً علَى ظَهْرِهِ، خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ لأهْلِ مَكَّةَ).
  • مر على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم رجل، فرأى أصحابُ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من جلده ونشاطه، فقالوا: يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله؟ فقال: (إنْ كان خرجَ يَسعَى على ولَدِهِ صِغارًا فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يَسعَى على أبويْنِ شيْخيْنِ كبيريْنِ، فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يَسعَى على نفسِهِ يَعِفُّها فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يسعَى رِياءً ومُفاخَرةً فهوَ في سبيلِ الشيْطانِ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنْ قامَتِ الساعةُ وفي يدِ أحدِكمْ فَسِيلةٌ، فإنِ استطاعَ أنْ لا تقومَ حتى يَغرِسَها فلْيغرِسْهَا).
  • عن عائشة رضي الله عنها، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ أطيبَ ما أَكَلتُمْ من كسبِكُم، وإنَّ أولادَكُم من كسبِكُم).
  • قال تعالى (يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ*فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ*وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)،[سورة الزلزلة، آية: 6-8].
  • (وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ)، [سورة الأنبياء، آية: 80].
  • (فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا)، [سورة المؤمنون، آية: 27].
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق