ما هي متلازمة فريجولي

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 31 مارس 2021 , 19:13

التعريف بمتلازمة فريجولي

يسمع كل يوم المتبحر في الثقافة عن أسماء لاضطرابات عديدة منها فريجولي، ما هي إذن تلك المتلازمة، وما معناها، إن متلازمة فريجولي، هي اضطراب وليس مرض، يصيب الأشخاص نادراً، ويجعل الفرد في حالة من عدم صحة الاعتقاد في من حوله.

بحيث يرى المصاب بمتلازمة فريجولي أن العالم كله والناس من حوله أصدقاء وأقارب وزملاء العمل ، وكل شخص يتعامل معه، هو عباره عن شخص واحد فقط، ولكنه متنكر في أوجه عدة، ويتنكر في أشكال وألوان وشخصيات لخداعه.

حيث يعتقد المصاب بهذه الملازمة أن كل الناس من حوله شخص واحد متنكر يسعى لإيذاؤه هو شخصياً، وهو سبب تنكره في عدة شخصيات مختلفة، حيث يخبر الاختصاصيين الطبيين بشأن متلازمة فريجولي أن هؤلاء المصابون بعد ملاحظة الحالات أنهم يعتقدون أن أي شخص يمكن له أن يتنكر في عدة أشكال وشخصيات.

 حيث أنه قد بصل باعتقاده وتفكيره اعتقاده تغيير الإنسان لشخصيته ، ومن ذلك أن لو أخبرت المصاب أن البائع ذكر ولا يمكن أن يتجسد في شخصية والدته، يجيب بأنه يعلم مدى براعة وذكاء والدته اللذان يجعلاها تتحول لذمر وبائع بدون مجهود.

ويعتقد المصاب بمتلازمة فريجولي أنه شخص محل اضطهاد من شخص بعينه، وأن هذا الشخص يتنكر في عدة شخصيات أخرى محاولا إيذاؤه، وأنه يتبعه في كل مكان، وقد تم التعرف على المرض من حوالي مائة عام أو أقل قليلا، أي في عام ألف تسعمائة وسبع وعشرين وتم التعرف عليه عن طريق طبيبان.

وكانت قصة تعرف العالم بمتلازمة فريجولي عندما عرضت حالة لفتاة لامرأة شابة من باريس كانت مصابة بالمرض، حيث أكدت الفتاة إلى الأطباء النفسيين أن هناك ممثلتان من ممثلات المسرح يطاردونها وهما متنكرتان في شكل غير شكبهم متنكرين في شكل الأشخاص الذين تعرفهم وتقابلهم، وأنهما يطاردونها حتى في صورة غرباء، حتى الناس في الشارع والأطباء والزملاء في العمل، ومنذ ذلك الوقت تم رصد حوالي خنسين حالة بهذه المتلازمة.

وكان من بين الحالات التي تم رصدها كذلك حالة طفل في عمر عشرة أعوام، كان يعتقد أن بمقدور والده أن يتنكر في عدة شخصيات مختلفة، ومتعددة، وأنه يمكنه أن يتنكر في صورة نساء ورجال، وأنه ذكي بما يكفي ليظهر في صورة ممرضة أو معلمة.

ومن الحالات أيضاً التي اشتهرت غي متلازمة فريجولي، حالة سيدة كانت أصيبت بحالة من السكتة الدماغية ويرجع الأطباء سبب إصابتها بمتلازمة فريجولي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

 وما حدث في المخ من أثر ذلك أدى إلى إصابتها بالمتلازمة واعتقادها بأن حبيبها السابق وحبيبته الحالية يتنكران في عدة شخصيات تلاحقها لتلحق بها الأذى لتمنعها من أن تخبر الناس عن علاقتهم السابقة، وأنهما يمكنهما تغيير ملابسهم وشكلهم وجنسهم، وأنهم يستأجرون البيوت من حولها ليراقبوها ويطاردوها.

وتعتبر متلازمة فريجولي مرتبطة بمتلازمة كابجراس والتي يعتقد المصابون بها أن كل من حوله من الأهل والأقارب قد تم استبدالهم بشخص محتال، وتلك المتلازمات يرى الأطباء أن سببها أو جزء منه على الأغلب هو الإصابات في الدماغ سواء السمتة الدماغية أو الحوادث أو الشيخوخة أو مرض الألزهايمر، وإصابات الرأس.

ويفسر بعض الأطباء متلازمة فريجولي، وأن هناك شخص واحد هو الذي يتحول لكل العالم من حوله أن هذا الشخص استحوذ على تفكير المثاب بشكل مبالغ فيه، وأن كثرة التفكير في هذا الشخص، وفرط التفكير فيه، هو السبب في أن يتحول المخ إلى التركيز عليه حتى يصاب بهذا الخلل.

أعراض متلازمة فريجولي

في معرض الإجابة عن ما هي متلازمة فريجولي، يقابل الباخث أمر هام وهو أعراض متلازمة فريجالي، وهي كما يلي:

  • يتمثل الجميع في شخص سواء بالحب أو الكره، والمشاعر ذاتها متبادلة من حيث الحب أو الكره.
  • الاضطراب في الوعي، وحالة الهذيان، وفقد الذاكرة سواء بشكل مؤقت أو طويل المدى.
  • مشاكل في الذاكرة البصرية.
  • نوبات من الهلاوس البصرية والهلع لفترات طويلة، ونوبات خوف وقلق.
  • الوعي بالحالة، ولكن ليس بمسؤولية، فقد يكون على علم بالاضطراب لكنه لا يستطيع السيطرة أو المسؤولية.
  • الاندفاع والسلوك غير المتوقع. [1]

أسباب متلازمة فريجالي

أما عن ما هي متلازمة فريجولي وما أسبابها فإنه يجدر الإشارة إلى أنه لم يقف العلماء والمختصين حتى الأن على اسباب واضحة وأكيدة وخقيقية بشأن الإصابة بمتلازمة فريجولي، لكن قد ارجعوا الأمر إلى عدة نقاط محتملة من خلال الحالات التي تابعوها وقد وجدوا أن تلك الأسباب تدعم ظهور الأعراض على الشخص وهي كما يلي

  • تاريخ إصابة دماغية مثل السكتة الدماغية، والألزهايمر وخرف الشيخوخة، وغيرها من الإصابات التي قد تحدث للرأس.
  • وجود مرض نفسي مثل الفصام والسواس وغيره من أمراض الهلاوس.
  • تناول الأدوية الخاصة بالأمراض العصابية والأمراض النفسية، والشلل.

علاج متلازمة فريجولي

إن شأن التساؤل الخاص ما هي متلازمة فريجولي شأن باقي الأمراض التفسية والعصبية، والذي يشمل العلاج السلومي النفسي المعرفي، والعلاج بالعقاقير والأدوية.

يعد علاج متلازمة فريجولي ينقسم إلى قسمين قسم العلاج السلوكي الإدراكي للوهم وإعادة هيكلة معرفة الأعراض والتعامل معها، وحلسات العلاج النفسي.

واستخدام العقاقير من نضادات الذهان وعقاقير الاكتئابوالقلق والأدوية التي تعمل على التهدئة، وتعتمد الجلسات النفسية مع المريض على مناقشته وتبصيره وتقديم المعلومات له. [2]

متلازمة فريجولي والأمراض النادرة

ما هي متلازمة فريجولي، وما علاقته بالأمراض النادرة، وهناك من الأمراض النفسية النادرة مثل نظرة مرض فريجولي، والذي يرتبط بعضهم أحيانا بمرض فريجولي وهذه الأمراض منها:

  • متلازمة كابجراس وهي متلازمة يعتقد النصاب بها بأن شخص قريب منه قد يكون زوج أو زوجة أو أب أو أم أي شخص نقرب منه، قد تم استبداله بشخص أخر غيره يطابق له في كل شيء، وهو يتلاقى مع متلازمة فريجولي.د، وسميت بهذا الأسم على اسم الكبيب مكتشفها، وهي متلازمة عند مريض الفصامومن يعاتي من الخرف أو الصرع، وهذه المتلازمة تعالج بالأدوية للذهان وغيرها.
  • متلازمة اليد الغريبة، تتميز تلك المتلازمة وهي متلازمة يعتقد فيها المصابين أن الأيدي لها حياة وحدها وليست ملك للشخص، ويعتبروها جسد لوحده.
  • متلازمة كوتار يعتقد المصابين بمتلازمة كوتار انهم يموتون أو يحتضرون أو أنهم غير موجودين، وعندهم اعتقاد أن أجزاء من الجسم غير موجودة وفقدت، ومن أعراض تلك المتلازمة أنها قد يسمع منهم أصوات تخبرهم أنهم ماتوا، وقد يفقد الكلام، ورفض تناول الطعام، وإيذاء النفس.د، وفي الغالب يكون سبب المشكلة مشاكل الدماغ والسكتات الدماغية.
  • الاضطراب الذهاني المشترك، وهو مرض أو إصابة نفسية نادرة خيث يتخيل الشخص أن هناك روابط عاطفية مع شخص غيره، كما يقوم الشخص بالتبني للشخص الاخر في العلاقة.
  • ذهان وينديجو، رغبة غير عاظية في تناول لحم البشر بالرغم من توفر بعض الأطعمة الأخرى، وهو المرض الذي أصاب الهنود الذين وجدوا أن أفراد القبيلة قد قاموا بأكل لحوم غيرهم من البشر، وقد تحولوا إلى روح شريرة.
  • متلازمة أليس في بلاد العجائب، وهي الحالة العصبية التي يتشوه فيها الإدراك لنفسه وصورته والجسم والزمان والمكان ، والمعاناه ويحدث تشوه للفكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق