الخضر والفواكه الموسمية في المغرب

كتابة: Rana Omar آخر تحديث: 05 أبريل 2021 , 06:51

فواكه المغرب

المغرب من الدول التي تعتبر الفواكه من الأطباق الرئيسية التي يجب توافرها خاصًة بعد الوجبات الرئيسية، وتوجد العديد من أنواع الفواكه التي تعتبر المفضلة عن غيرها بالنسبة لسكان البلد ومن بينها الموز، يعتبر الموز من الفواكه التي دخلت حديثًا على المغرب، حيث تم زراعتها في أوائل الأربعينيات.

يعتبر الموز من الفاكهة التي تنضج في أماكن بعيدة عن الطقس البارد وهو من الأمور التي بطبع تتسم بها المغرب مما سهل عملية زراعة الموز بشكل كبير، كما يعتبر الموز من مصادر الغذاء الرئيسية واللذيذة في المغرب فهي تتميز بنكهة رائعة خاصًة الناضجة منها، يتم زراعة التفاح والكمثرى والخوخ أيضًا بشكل واسع في المغرب ومن أكثر المناطق المتخصصة في زراعة تلك الفواكه مدينة أسنى المتواجدة في سفوح جبال الأطلس حيث تتسم تلك المنطقة بالمناخ الأوروبي مما تساعد في زراعة تلك الأنواع من الأشجار بسهولة.

الرمان من الفاكهة التي تحظى أيضًا بإعجاب كبير خاصًة أنها من الفواكه اللذيذة والتي عادًة ما يتم زراعتها من أواخر شهر أكتوبر إلى شهر مارس، وتعتبر تلك الفترة من أفضل الفترات التي يمكنك الاستمتاع بأفضل مذاق للرمان، ويتم زراعة الرمان في بلدة تدعى شيشاوة على الطريق.[1]

أنواع الفواكه الموسمية

  • المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه التي تظهر في فصل الربيع، وهي فاكهة برتقالية اللون وتحتوي على بذور من الداخل، يمكن استخدام المشمش في العديد من الوصفات منها المربى وسلطة الفواكه الأكثر شهرة في المغرب.

  • الأفوكادو

الأفوكادو أو ماتعرف بـ كمثرى التمساح أو الزبدة النباتية من أفضل الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الصحية المُفيدة لصحة القلب والشرايين، تزرع تلك الفاكهة من البذور وهي تتكاثر عن طريق التطعيم.

  • توت

التوت أو العنب البري من الفواكه الموسمية التي يتم زراعتها من شهر مايو إلى شهر أكتوبر، ومن أفضل ما يُميز التوت هو إمكانية تخزينه في أماكن باردة لفترات طويلة والحفاظ على نكهتها الطازجة.

  • الشمام

فاكهة الشمام من الفاكهة التي تنمو في فصل الربيع وهي غنية بالنكهة الطيبة واللذيذة كما تعتبر أيضًا من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والتي تعتبر من الاختيارات الممتازة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.

  • الكرز

الكرز من الفواكه الرطبة التي تحتوي على نواة سمينة نوعًا ما، وهي من أفضل الفواكه للرياضيين فهي تخفف الآلام التي تصيب العضلات، كما تساعد بشكل كبير في تخفيف ألم المفاصل بسرعة كبيرة لذلك ينصح بها للعدائين.

  • بابايا

البابايا من الفواكه التي تتميز بنكهة لذيذة ومميزة، كما تحتوي على مصادر غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي ومادة الكاروتين والفلافونويد، تتميز البابايا بلحم ذو لون برتقالي مائل إلى الأصفر.

  • أناناس

الأناناس من الفواكه الشائعة في الأماكن الاستوائية الصالحة للأكل، وتوفر تلك الفاكهة مصدر جيد لفيتامين سي والمنغنيز، يشيع أن الأناناس من الفواكه التي تساعد في علاج التهابات الحلق الشديدة وتخفيف من التهاب الشعب الهوائية.

  • توت العليق

توت العليق من الفواكه التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وهي ذات لون أحمر مائل إلى الوردي، يعتبر هذا النوع من الفواكه من أفضل المصادر الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الغذائية الهامة لصحة أفضل للجهاز الهضمي والمناعة.[2]

الفواكه والخضار الموسمية في الصيف

  •  الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه الموسمية التي تتواجد في الصيف، وهي من أشهر أنواع الفواكه الصيفية لمذاقها اللذيذ ولونها الأحمر الجذاب، يتم اضافة الفراولة إلى الكثير من الأطباق الشهية كما يمكن عمل المربى، و وضع الشوكولاته مما يعزز النكهة اللذيذة الخاصة بها.

  • العنب

من الفواكه صغيرة الحجم والتي تتميز بنكهة لاذعة إلى حد ما، وهي من الفواكه التي يمكن إضافتها إلى سلطة الفواكه أو صنع منها المربى اللذيذة، كما ينصح تناول الأطفال منها؛ نظرًا إلى أنها تساعد في علاج فقر الدم وزيادة الكريات الحمراء الموجودة في الدم.

  • التوت الأسود

التوت الأسود من الفواكه الغير معروفة بشكل واسع في المغرب بالرغم من أنها من إحدى أفضل الفواكه التي يمكن استخدامها لصنع المربى بل وهي الأكثر شهرة في نكهات المربى إلا أنها لا تتوافر بشكل كبير على هيئة ثمار.[3]

  • البطيخ

يعتبر البطيخ من أشهر الفواكه الصيفية الغنية بالكثير من المصادر الغذائية، يعتبر البطيخ أيضًا من أفضل الفاكهة التي تقوم بمد كميات وفيرة من الماء إلى الجسم والتي تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف بشكل سريع.

  • البنجر

يعتبر البنجر من أفضل الخضروات التي تساعد في علاج فقر الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما يعتبر من المصادر الغذائية التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية فهو يحتوي على 35 سعرة حرارية فقط لـ100 جرام.

  • الجزر

بالرغم من أن الجزر ذو اللون البرتقالي من أشهر أنواع الجزر إلا أن يوجد العديد من الألوان التي يتسم بها الجزر في المغرب مثل اللون الأحمر الداكن واللون الأبيض واللون الأصفر الفاتح، وبالطبع يساعد الجزر في علاج العديد من المشاكل التي تصيب العين كما تحتوي على بوتاسيوم بكمية وفيرة.[4]

أنواع أشجار الفواكه

  • شجرة المانجو

المانجو من الفواكه التي تنمو بشكل خاص في منطقة الجنوب المتواجدة في شرق آسيا، وتعتبر المانجو من أفضل المصادر الغنية بفيتامين سي كما تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي تعتبر مفيدة لصحة الجهاز الهضمي والقولون.

  • شجرة الليمون

الليمون من الفواكه التي تشبه البرتقال في الكميات الكبيرة المتواجدة في الثمرة مثل فيتامين سي وحمض الستريك، يساعد الليمون في امتصاص الحديد مما يساعد أيضًا في الوقاية من فقر الدم كما يساعد أيضًا في تحسين التمثيل الغذائي وتحسين حالة الجلد.

  • شجرة الكمثرى

شجرة الكمثرى من الأشجار التي يزيد طولها عن ثلاثين قدمًا، وهي من الأشجار التي يمكن زراعتها في الأجواء التي تشبه المناطق الأوروبية وآسيا وشمال إفريقيا، كما يمكن لشجرة الكمثرى أن تبقى لمدة 50 عام على قيد الحياة.

  • شجرة جوز الهند

تعتبر شجرة جوز الهند من أشجار النخيل التي تنمو في المناخ الاستوائي، وتعتبر فاكهة جوز الهند من الفاكهة التي تحتوي على الماء والزيت والحليب، وهي من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية وحمض الأسكوربيك، كما تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات.[5]

أسماء فواكه غريبة

  • دوريان

الدوريان من الفواكه الشائعة في جنوب شرق آسيا، وهي من الفواكه التي تشتهر برائحة لاذعة نوعا ما،بالرغم من المذاق الغريب لها إلا أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم مما تساعد على تناولها للاستفادة منها.

  • الجاك فروت

الجاك فروت من إحدى الفواكه التي تنمو في شرق آسيا وهي من الفواكه الكبيرة حجمًا نوعًا ما مقارنة بالفواكه الأخرى، وهي تتميز بنكهة التفاح والموز معًا مما تعتبر من الفواكه لذيذة المذاق، كما يوجد العديد من الأشخاص الذين يستخدمون تلك الفاكهة كبديل نباتي للحوم.

  • دراجون فروت

تعتبر الدراجون فروت من إحدى الفواكه المعروفة خاصًة عند الغرب وهي ذات لون أحمر وأخضر واللحم يتميز باللون الأبيض، كما يشبه الدراجون في قوامها قوام الكيوي، يطلق عليها أيضًا فاكهة التنين والموطن الأصلي لها هو المكسيك ولكنها تزرع في أمريكا اللاتينية وآسيا.[6]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق