أشهر الأدباء الأتراك

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 04 أبريل 2021 , 21:34

من اشهر الادباء الاتراك

جمال ثريا

اسمه الكامل جمال الدين سيبر ، يطلق عليه جمال ثريا ، ولد في عام 1931م في أزرنجان ، تعود اصوله إلى اصول زازية ، و توفي عام 1990 في مدينة أسطنبول . جمال ثريا شاعر تركي و كاتب عريق جدا ، اثرت اشعاره و كلمته في جميع من قرائها ، يطلق عليه بلقب “شاعر الحب” .

لقب بهذا اللقب بسبب ايمانه الشديد بالحب و اشعاره التي كانت جميعها عن العشق و الحب .كان من طفولته يحب الهدوء و الوحدة على رغم صغر سنه إلا إنه كتب العديد من الاشعار عن العشق و كانت جميع كلماته مميزة ، لقد أبهر جميع من حوله بحسه العاطفي و طريقة تعبيره عن الحب.

يونس امره

الشاعر يونس امره شاعر و قاضي تركي معروف جدا و له تاريخ عريق جدا في الادب التركي ، و حتى الادب العربي و الادب الفارسي .ولد في عام 1240م في مدينة صاري كوي (sarı köy) الواقعة بين مدينة سكاريا و أقليم بورصق ، عاش حياته و طفولتة و توفي ايضا في عام 1321م في نفس المدينة.

اشتهر بشخصيته الحكيمة و الرافضة للظلم ، حيث عرف القاضي يونس امره بحكمه العادل دوما ، و صراعاته من أجل تحقيق العدالة. عاش وحيدا طيلة حياته حيث كان يلقب بلقب”يونس الغريب”.كانت تتكلم أغلبية اشعار يونس امره عن الحب ، و المناجاة .

ناظم حكمت

الاديب التركي ناظم حكمت ولد عام 1902م في الخامس عشر من يناير في مدينة سالونيك ، و توفي عام 1963 في الثالث من يناير في موسكو .الاديب ناظم حكمت هو احد أبرز الادباء الاتراك طانت عائلته ثرية و ذات نفوذ كبيرة ، شارك في حملات سياسية اهمها حملة أتاتورك التجديدية.

و لكن بعدها بفترة قام بألاعتراض على النظام الذي قد أنشأه اتاتورك و تم سجنه حتى عام 1950م ثم فر إلى الاتحاد السوفيتي ، كان ناظم حكمت شاعرا شيوعيا و لهذا السبب تم منع اشعاره في تركيا لفترة ما .

تميز شعره بالبساطة و الوضوح و التطور في كتابة الشعر بسبب  ثقافاته المختلفة و تعارفه على ادباء مشهورين من دول مختلفة مثل ادباء امريكا ، و ادباء روسيا ، و حتى ادباء عرب مثل نزار قباني ، و عبد الوهاب البياتي .

خالدة اديب

الاديبة خالدة اديب هي سياسية و كاتبة و روائية تركية مشهورة جدا ، ولدت في عام 1884م و توفيت في عام 1864م في التاسع من يناير .بقيت حتى وقتنا الحالي في عقول و قلوب شعب اسطتبول لما فعلته من جهود في وقت غزو البلاد في عام 1919م من خلال الخطب التي تلقيها .

بلإضافة إلى ذلك لقد  قامت بالكثير من الهدمات في جبهات حرب الإستقلال مع مصطفى كمال .كان شعرها دوما معبر عن حرية المرأة و حقوق المرأة.

نامق كمال

الاديب محمد نامق كمال من مواليد عام 1840م في الواحد و العشرين من شهر ديسمبر في مدينة تاكير داغ . هو اديب كبير جدا و مشهور في تركيا و في  الوطن العربي ، و كذلك هو صحفي و رجل دولة كبير جدا و معروف دوما بأشعاره الوطنية .

حيث تم اطلاق لقب “شاعر الوطن” و “شاعر الحرية” عليه ، لقد تركت اشعاره آثارا في قلب مواطن تركي حتى تركت كتاباته آثارا كبيرة على مصطفى كمال أتاتورك . و كذلك كتب العديد من المقالات و الروايات و من أهم مؤلفاته هي “أنتباه” .

اشهر ادباء تركيا

توفيق فكرت

توفيق فكرت هو اديب عثماني تركي من مواليد 1867 في الرابع و العشرين من شهر ديسمبر . بلإضافة إلى إنه شاعر كبير هو معلم ايضا و هو الذي قد أسس مدرسة الشعر التركي . تأثر تأثيرا كبيرا بمثقفين عصره مثل مصطفى كمال و الذي دوما يعبر عن الثورات الوطنية .

آثرت اشعاره الوطنية في الجميع حيث يمكننا اعتباره إنه هو مؤسس جميع الثورات الوطنية في العالم . بلإضافة إلى تطور الأدب الذي إضافه إلى الأدب التركي و بلأخص إلى الاشعار .له العديد من الاشعار و الكتابات و أهمها “دفتر الصبي خلوق” و “الربابة المكسورة” و “شرمين” ، تمت ترجمتها للعديد من اللغات في كتب الأدب .

محمد عاكف ارصوي

الاديب الكبير محمد عاكف ارصوي من مواليد 1873م في أسطنبول ، كان والده تركي الأصلي محمد طاهر ، و والدته أمينة هانم من أصول بخارية . تعلم محمد عاكف ارصوي الله العربية من والده حيث كان والده يعمل مدرسا في مدرسة الفاتح .

حفظ القرآن الكريم و هو في عمر التاسعة بمساعدة إمام جامع الفاتح ، و درس اللغة العربية و اللغة الفرنسية و كذلك اللغة الفارسية ، و بالنسبة لأعماله الأدبية فله العديد من الدواوين و هي حتى وقتنا الحالي يتم ذكرها في الكتب الأدبية التركية .كان اول ديوان له بعنوان “صفحات” تم اصداره في عام 1911م.

يحيى كمال بياتلى

الاديب يحيى كمال بياتلى هو اديب و كاتب و سياسي كبير ، اسمه الأصلي احمد اجاه ، من مواليد  1884م في الثاني من ديسمبر في مدينة اوسكوب .يعمل يحيى كمال بياتلى دوبلوماسي في الدولة العثمانية . و يعد هو أحد اكبر و أشعر ممثلي الأدب التركي في عهد الجمهورية .

له العديد من المؤلفات الشهيرة و أهمها ؛

  • القبعة الزرقاء ، تم تأليفها في عام 1961م.
  • رياح الشعر التركي ، تم تأليفها في عام 1962م.
  • الاشعار الخالدة ، تم تأليفها في عام 1997.ث
  • عزيزتي اسطنبول ، تم تأليفها في عام 1964 م.
  • السفينة الصامتة خمسين عام .

احمد هاشم

الاديب التركي احمد هاشم من مواليد 1884م ، محل الولادة بغداد ، العراق ، حيث كانت من عائلة الآلوسي و هي احد العوائل الكبيرة و العريقة في بغداد . احمد هاشم هو احد الشعراء الأتراك من رواد الرمزية ، له تاريخ عريق جدا في الأدب التركي .

بدأ في تعلم الأدب و الفن في مدرسة سلطانية غلطة سراي حيث أطلق أول منظومة شعرية خاص به في عام 1901م بعنوان “ليالي العشق” ، حيث كان متأثر بمعلميه كثيرا و بلأخص المعلم ناجي ، و جناب شهاب الدين ، و كذلك توفيق فكرت . و له العديد من الأشعار و المقالات و النثر.

باقي

 يعد الشاعر باقي عمود من أعمدة الشعر العثماني ، و تم اطلاق لقب “سلطان الشعراء” عليه . اسمه الكامل محمد عبد الباقي و هو من مواليد عام 1526م في مدينة اسطنبول  ، و توفي فيها ايضا في عام 1600م . ولد لدى عائلة فقيرة حيث أباه مؤذنا في جامع الفاتح في اسطنبول .

درس في المدرسة الإسلامية حيث برزت موهبته الشعرية هناك ، و لكن فيما بعد أضطر الشاعر باقي إلى بيع اشعاره في جامع بايزيد في اسطنبول لكي يستطيع أعالة عائلته .و ذلك كان قبل إن يدعمه أحد المعلمين الكبار بعد إن اكتشف موهبته الشعرية ، حيث ساعده في ابراز موهبته أكثر و بقى يدعمه بأستمرار.[1]

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق