معلومات عن صناعة السجاد التركي 

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 21 مايو 2021 , 20:04

صناعة السجاد التركي 

تركيا من الدول الأوروبية التي تشتهر بالعديد من الصناعات أهمها صناعة السجاد التركي، حيثُ السجاد التركي من العلامات البارزة لدولة تركيا فلا بد على كل مسافر إلى تركيا أن يذهب لمشاهدة مصانع السجاد. 

تُعود صناعة السجاد التركي إلى القبائل البدوية التركية التي كانت تقوم بصناعة السجاد في البداية على شكل مسطح منسوج أما من خيوط الحرير أو الصوف، حُيث تُعد صناعة السجاد عند القبائل البدوية التركية هي مصدر الدخل لهم، ثم انتقلت صناعة السجاد لتركيا عن طريق سكان المدينة القديمة كتالهويك الذين كانوا يعملون بصناعة السجاد قبل 7000 عام قبل الميلاد.

بعد ذلك  قامت السيدات في تركيا بتولي صناعة السجاد في  القرن الثاني عشر، بعد ذلك  زادت شهرة صناعة السجاد التركي في القرن التاسع عشر وبدأ استخدامه في تزين القصور الكبيرة، وبعدها بدأت عملية تصدير السجاد التركي إلى جميع أنحاء العالم، كما أصبح من الهدايا التذكارية التي يأخذها جميع السياح الذين يزورون تركيا.[1][2]

أنواع السجاد التركي 

يُصنع السجاد التركي من الصوف أو خيوط الحرير أو القطن وأحيانًا يتم صنعة من مزيج مختلف من أنواع الخيوط، ولقد تم صناعة أقدام أنواع السجاد في تركيا في كلاً من منطقة قونية وسيواس وقيصرى. 

ولقد تم صناعة السجاد التركي اليدوي على مر العصور بالعديد من الأشكال ذات الزخارف والألوان الجميلة المميزة مثل  أشكال الحيوانات والنباتات حيث تُعد هذه الزخارف هي أكثر ما يتميز به السجاد التركي في أي مكان. 

وتختص كل منطقة في تركيا تقوم بصناعة السجاد بتصميم خاص به يعرف بها، حيث يتميز السجاد المصنوع في الأناضول برسومات النباتات، كما توجد العديد من الأماكن في تركيا التي تتخصص بصناعة السجاد هي منطقة أسبرطة ومدينة ميلاس وأوساكا.   

كيف تكتشف أنواع السجاد التركي إذا كانت أصلى أم لا

لقد انتشر حديثًا في تركيا العديد من أنواع السجاد المستورد الذي يباع على كونه سجاد تركي اصلي، ولكن لكي يتمكّن ما يقوم بشراء السجاد التركي الأصلي من معرفة ما إذا كان هذا السجاد مستورد أو سجاد تركي أصلى فكل ما يتطلب منه معرفة الخطوات التالية:

  • إذا كان السجاد الذي تقوم بشرائه بها العقدة النهائية للخيط وليست من صنع الأله  فهذه علامة على أن  هذا النوع من السجاد من السجاد التركي اليدوي، كما أنّ السجاد اليدوي التركي آلأصلي يتطلب العديد من الشهور لكي يتم الانتهاء من صنعه ويكون ذلك على حسب حجم السجادة فقد يتطلب الأمر سنين.  
  • ومن الأمور التي يمكّنك التمييز بها ما بين السجاد التركي الأصلي والسجاد المستورد أنا السجاد اليدوي يستخدم في صناعية الصبغات الطبيعية  المستخرجة من النباتات والزهور، أما السجاد المستورد فيتم استخدام الألوان والصبغات الصناعية في صناعته، لذلك بالسجاد اليدوي تكون ألوانه مطفية وليست ناصعة مثل السجاد اليدوي. 
  • وإذا وجدت بعض العيوب في السجاد فهدا يدل على أن هذه النوع من السجاد هو سجاد تركي أصلى لأن من الطبيعي أن تحدث يد الإنسان بعض الأخطاء، أما السجاد المستورد فلا تظهر به أي عيوب لأنه مصنوع بالأله. 
  • وهناك علامة أخرى يمكنك بها معرفه ما إذا كان هذا النوع من السجاد الذي تقوم بشرائه أصلى أم مستورد وهي عندما تذهب لإشراء السجاد التركي الأصلي أطلب من البائع أن يقوم بإشعال النار في أحد شراشيب السجادة فإن احترقت بشكل سريع فهده علامة على أنّ هذا النوع من السجاد مستورد وليس أصلى لآن شراشيب السجاد الأصلي لا تحترق بسهوله. 

كيفية شراء السجاد التركي 

يتوافر السجاد التركي الأصلي في العديد من الأماكن في تركيا ولكن أشهرها البازار الأكبر الذي يضم عدد كبير من المحال التجارية التي تقوم ببيع السجاد التركي الأصلي ولكنها تبعية بأسعار مرتفعه. 

فإذا كنت ترغب في شراء السجاد التركي بأسعار قليلة عليك الذهان إلى مناطق الورش التي يصنع بها السجاد اليدوي حيث تقوم ببيع السجاد بأسعار مخفضه وذلك عدم تطبيق الحكومة الضريبة السياحية على أماكن صنع السجاد. 

أبرز أنواع السجاد التركي 

توجد عِدة أنواع من السجاد التركي التي تقوم بتصنيعه مصانع وورش السجاد اليدوي في أنحاء تركية ومن هذه الأنواع ما يلي: 

سجاد تركي سادة 

يُعد هذا النوع من السجاد التركي من أكثر أنواع السجاد شيوعًا في تركيا ويقصد بالسادة أنه مصنوع بدرن أي زخارف أو ورسومات، كما يتم صناعة الآلف الأشكال  والألوان من السجاد التركي السادة، مع العديد من المقاسات التي تناسب مختلف المساحات في المنازل والمكاتب. 

سجاد تركي محفور 

يُعد من أفضل أنواع وأشكال السجاد التركي الذي يتم صنعه بمختلف النقوشات والزخارف بتصميمات مميزة وجذابة، وتطفي هذه النوع من السجاد المحفور منظرًا غاية في المكان التي توضع فيه. 

وأكثر ما يميز السجاد التركي المحفور بأنه سميك أكثر من السجاد السادة، ويعتبر السجاد المحفور من الخيارات المناسبة لغرف النوم وغرف نوم الأطفال وغرف المعيشة والمكاتب وكذلك أيضًا في ممرات المنازل. 

سجاد تركي مودرن “حديث “

وهو السجاد الذي يتم تصميمه على الرسومات الحديثة التي تراعي كافة الأذواق، التي تتميز بألوانها الجميلة والمميز، ولقد قامت مصانع السجاد اليدوي في تركيا حديثًا بإدخال صناعة السجاد المودرن بأشكاله وتصميمه الجديد والمميزة التي تتناسب مع جميع الأذواق.  

سجاد تركي ثلاثي الأبعاد 

لقد أصبح السجاد التركي الذي يتم صناعته على أشكال رسومات ثلاثية الأبعاد من أكثر أنواع السجاد انتشارًا في تركيا حديثًا. 

سجاد تركي من الحرير 

هذا النوع من السجاد هو أقدم أنواع السجاد وهو بداية صناعة السجاد في تركيا على يد البدو في تركيا فهو من أجود أنواع السجاد حيث يصنع من الحرير الطبيعي يدويًا بجودة ودقة ومهارة عالية، كما أنه يعتبر من أنواع الهدايا القيمة. 

قائمة بأهم عناوين مصانع السجاد في تركيا 

تنتشر مصانع السجاد اليدوي في كل مكان في تركيا ولكن هناك أماكن هي الأكثر شهرة ويوجد بها العديد من مصانع السجاد اليدوي الأصلي في تركيا وهي كالتالي: 

مصانع السجاد في طرابزون 

تُعد طرابزون أحد المراكز الهامة لصناعة السجاد اليدوي في تركيا، حيث يوجد بها عشرات المصانع لصناعة السجاد اليدوي وذلك لفرة اليد العاملة، وكذلك لتوافر جميع المواد الخام اللازمة لصناعة السجاد بأنواعه وكافة أشكاله وذلك لتوافر العديد من الرسامين المهارة الذين يحترفون تصميم أجمل الرسومات على السجاد. 

مصانع السجاد في إسطنبول 

توجد في العاصمة التركية إسطنبول العديد من مصانع السجاد اليدوي في منطقة إسنيورت، وتقوم هذه المصانع بصنع العديد من الأشكال الرائعة والمميزة للسجاد اليدوي التركي، حيث تقوم باستخدام أفخر الخامات وتقوم بصناعة السجاد على يد أمهر الصناع.  

كما تتوافر العديد من المصانع الأخرى في تركيا لصناعة السجاد اليدوي بمختلف أنواعه وأشكاله في كلاً من منطقة قيصري وأنقرة وولاية مانيسا وهذه المنطقة تقوم في أحد مصانعها بصناعة السجاد الخاص بمسجد آيا صوفيا في أحد أقدم وأعرق المصانع التاريخية لصناعة السجاد التركي اليدوي الأصلي. 

ويوجد العديد من قطع السجاد التركي العريق في أحد متاحف الآثار لتدل على مدى أصلك وعراقة وقدم صناعة السجاد اليدوي في تركيا حيث لم تتوقف صناعة السجاد على مر العصور التاريخية في تركيا.[3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق