ما هي ” النفقات الرأسمالية ؟ “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 19:00

تعريف النفقات الرأسمالية

النفقات الرأسمالية CAPEX هي الأموال الخاصة بالشركات التي تستخدمها في الشراء والترقية أو لجعل العمر الإنتاج لأصل يتمدد ، والنفقات الرأسمالية صممت لكي تستخدم في الصحة المالية الطويلة المدى للشركة في الاستثمار .

ولهذا تعد النفقات الرأسمالية هي من الاستثمارات طويلة المدى والأصول التي يتم اشتراها يكون لها عمر إنتاجي يصل إلى سنه أو اكثر من سنه .

برغم أن النفقات الرأسمالية تعد مفيدة جدا للشركة إلا أنها في الغالب فهي تحتاج لإنفاق الكثير من الأموال وقد تسبب عجز الموازنة ، ولهذا ينبغي على الشركات أن تقوم بوضع ميزانية لازمة لكي تنتج الإيرادات المناسبة .

لكي تغطي تكلفة فعالة للنفقات الرأسمالية وأنواع النفقات الرأسمالية تضم شراء المعدات والممتلكات والأثاث والأراضي والبرامج وأجهزة الكمبيوتر.

انواع النفقات الرأسمالية

من الأنواع المنتشرة لنفقات الرأسمالية رأس المال والتي تختلف تبعا للصناعة :

  • المباني والممتلكات 

ان ترقية وشراء العقار أو المبنى هن شراء رأسمالي وذلك لان الأصل لذلك يعد فرصه مفيدة لعدة سنوات وفي الغالب يحدث تسهيل لعمليات الشراء لكلا من المعدات والمنشآت والممتلكات عند استخدام رهن للعقار أو دين للمضمون .

ويحدث سداد لدي المدفوعات الخاصة به على طوال العديد من السنوات ويحدث استهلاك للمصاريف الفوائد التي تكون متعلقة بتمويل الديون بجانب التكلفة الأصل ، ومع هذا تعد التكاليف المتكبدة مع وجود إصدار للمخزون لا يحدث لها تأهيل للإهلاك .

  • ترقيات للمعدات 

تكون ذلك في الصناعة التحويلية وأيضا الصناعات الأخرى وبهذا تكون الآلات التي يتم استخدامها في إنتاج المنتجات ، تكون متقدمة أو تبلي وفي الغالب تكون بحاجه لترقيات للمعدات .

وعندما تكون تلك الترقيات تكون عالية من الرسملة التي تكون معمول به وينبغي إهلاك التكاليف بمرور الوقت ، ويكون ذلك غرار للممتلكات أو للمباني وفي الغالب يحدث تمويل لدي الترقيات المعدات ويحدث استهلاك للتكلفة لتلك التمويل .

  • ترقيات البرامج 

تكون التكلفة الكثيرة للشركات الكبيرة هي النفقات البرمجيات ، وتعد الإيرادات الخاصة بالشراء البرامج أو الترقية لها للأنفاق على رؤوس الأموال والتي يمكن أن يتم استهلاكها .

  •  معدات الحاسوب 

المعدات والتكنولوجيا للكمبيوتر أيضا الكمبيوتر المحمول والخوادم والأجهزة الطرفية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية سوف تكون نفقات رأسمالية .

  •  مركبات

في الغالب الشركات تكون بحاجه لأسطول من المركبات للتنفيذ أو للتوزيع الخدمات لكل العملاء كشركات التوصيل ، وتعد تلك المركبات هي النفقات الرأسمالية ومع هذا يحدث تعامل مع التكاليف المتعلقة بعملية تأجير المركبات مثل مصروفات تشغيلية .

  • الأصول غير الملموسة 

لا يتوجب أن تكون كافة الأصول الخاصة بالنفقات الرأسمالية تكون من الأصول الملموسة أو الأصول المادية ، ولكن يجب أن يحدث ذلك ويمكن أن تكون تلك الأصول أصول غير ملموسة وعندما تقوم شركة بشراء براءة أو ترخيص اختراع فتعتبر نفقات رأسمالية .

خصائص المصروفات الرأسمالية

يستخدم النفقات الرأسمالية لكي يتم تعويض مكاسب راس المال.

  • العمر الإنتاجي 

تبعا لمصلحة الضرائب الأمريكية ينبغي أن يتم الإنفاق الرأسمالي على الممتلكات يحدث زيادة لعمر إنتاجي عن عام واحد وللاستثمارات تأثير على الممتلكات ، يكون مؤقت مثل تنظيف المزاريب أو جز العشب وهي صيانة ولا تعد نفقات رأسمالية .

  • تقييمات خاصة للتحسينات 

الرسوم التي يتم دفعه لدي الاستشاري المحترف لكي يحدث تقييم مناسب أو جدوى لدي النفقات الرأسمالية تعد نفقات رأسمالية ومثال على ذلك يتم الإعلان عم رسوم استشارية ما تقوم بدفعها لكي يتم التخطيط والتحديد لموقع وبناء بئر أو خزان للصرف الصحي مثل نفقات رأسمالية.

  • يضيف قيمة

تعمل النفقات الرأسمالية على إضافة قيمة للأصل ومثال على ذلك تركيب ممر جديد أو نظام تنقية للمياه الغازية أو تكيف مركزي يؤدي إلى تزايد قيمة الممتلكات .

ويعد الإصلاحات الصغيرة كإصلاح صنبور مسرب أو طلاء غرفة ولا تعد نفقات رأسمالية نظرا لأنها لا تقوم بإضافة قيمة للعقار وتبعا لـ Bank Rate من الطرق المميزة التي تقرر إذا كان التعزيز على الممتلكات هو نفقات رأسمالية ما إذا كانت تحتاج لتصريح من قبل الحكومة المحلية لأجراء هذا العمل .

  • استثناءات 

لا تعد مصلحة الضرائب الأمريكية تحسينات لم تعتبر من أجزاء المنزل أنها نفقات رأسمالية ، ومثال على ذلك لا يستطيع القيام بالتصريح عن الأجهزة المدمجة فهي نفقات رأسمالية على أنها نفقات رأسمالية .

إذا لم تعتبر جزء من تلك الممتلكات ويعتبر الإصلاحات هي نفقات رأسمالية إذا أنها جزء من استعادة مكثفة أو إعادة عرض إلى  الأصل وأي تحسينات تعمل على الممتلكات بعد أن حدث لها خسارة أو حادث وهي نفقات رأسمالية أيضا .

النفقات الرأسمالية والنفقات الإيرادية

الفرق بين نفقات الإيرادات والنفقات الرأسمالية يضم إذا كان سيستخدم المشتريات على المدى القصير أو المدى الطويل والنفقات الرأسمالية CAPEX تعد الأموال التي تقوم الشركة باستخدامها .

لكي تمتلك الأصول المادية وتعمل على تحديثها وصيانتها كالمباني أو الممتلكات أو المعدات ، وفي المعتاد تكون النفقات الرأسمالية هي مشتريات الكثيرة تكون لمرة واحدة لدي الأصول الثابتة والتي تستخدم لإنتاج الإيرادات علي أطول فترة ممكنه.

وفي الغالب يتم الإشارة إلى نفقات الإيرادات إنها مصاريف جارية التشغيل وهي من النفقات قصيرة المدى التي يتم استخدامها في إدارة العمليات التجارية كل يوم .

  • نفقات الإيرادات 

هي من النفقات قصيرة المدى التي يتم استخدامها في الوقت الحالي أو تستخدم خلال عام واحد وتضم نفقات الإيرادات على المصروفات اللازمة لكي تقوم بتغطية التكاليف الجار التشغيلية لدي إدارة الأعمال التجارية و النفقات العامة ، وهو يكون مماثل لمصروفات التشغيل OPEX.
مصروفات الإيرادات تضم الصيانة العادية وتكاليف الإصلاح التي تكون ضرورية للمحافظة على الأصل وذلك في حالة التشغيل من غير إطالة العمر الإنتاج أو تحسين للأصل والمصروفات الإيرادات المرتبطة بالأصول الحالية .

وتضم الصيانة والإصلاحات الدورية بجانب مصاريف إعادة التجديد والطلاء ويتم اعتبار النفقات الإيرادات إنها متكررة ، وهذا محاكي للطبيعة الغير متكررة لأغلب النفقات الرأسمالية .

ومن أنواع مصروفات الإيرادات رواتب وأجور الموظفين والضرائب العقارية و المصروفات العامة كرواتب مكتب الشركة ، وهي تكون تحت البيع والنفقات العامة والإدارية SG & A والبحث والتطوير R & D والمرافق والإيجار ورحلة عمل .

  • النفقات الرأسمالية 

هي الاستثمارات كثيرة في راس المال الذي تقوم الشركة به لكي تحافظ عليها و معظم العيان ، لكي تقوم الشركة بتوسيع الأعمال الخاصة بها وتحقق أرباح إضافية والنفقات الرأسمالية تتكون من شراء أصول مدها طويل .

لأنها من الأصول التي يمكن أن تدوم عام ولكن يوجد لها عمر إنتاجي يكون لعدة سنوات ، ويتم استخدامها في شراء أصول ثابته وهي مادية كالمعدات ولهذا فالنفقات الرأسمالية .

هي مبالغ تكون أكبر من نفقات الإيرادات وبرغم من ذلك يوجد استثناءات عند استخدام مشتريات الأصول الكبيرة في الفترة المحاسبة أو المدى القصير .

ومن أنواع المصروفات الرأسمالية شراء أجهزة الكمبيوتر وأدوات التصنيع والأثاث ومنشأة أو مصنع ومنها التوسعة أو التحديث والمركبات كالشاحنات التي يتم استخدامها في توصيل المنتجات .

في الغالب يتم استخدام النفقات الرأسمالية لكي يتم إجراء استثمارات أو مشاريع جديدة من خلال الشركة ، ويكون الهدف في العادي من CAPEX هو عمل توسيعات لقدرة الشركة على إنتاج الأرباح .

والإيرادات ويكون عكس ذلك أن نفقات الإيرادات تعد المصروفات التشغيلية لكي يتم تشغيل الأعمال اليومية وهي تكاليف الصيانة المطلوبة للمحافظة على الأصل عند العمل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق