من هو الشريف حسن بن زيد وأهم المناصب التي تقلدها

كتابة: Heba Basuni آخر تحديث: 06 أبريل 2021 , 16:25

من هو الشريف حسن بن زيد

يعتبر الشريف حسن بن زيد واحد من أهم وأبرز الشخصيات والعلامات السياسية في المملكة الأردنية الهاشمية ويعد من الهاشميين الأشراف ويرجع ذلك إلى أن كان له العديد من الأدوار السياسية الكبيرة في الدولة نظراً للمناصب العديدة التي قد تولاها تحت إشراف الملك عبدالله ملك الأردن وكانت إقامته في السابق في المملكة العربية السعودية ويحمل الشريف حسن بن زيد الجنسية الأردنية والجنسية السعودية.

وفي الفترة السابقة كلف الملك عبدالله الثاني إلى المملكة العربية السعودية وكان الشريف حسن بن زيد مبعوثاً للملك عبدالله الثاني في المملكة العربية السعودية.

وكان الشريف حسن بن زيد شقيق النقيب الشريف علي بن زيد الذي استشهد خلال أداء واجبه الوطني في أفغانستان في سنة 2010 وكان ذلك في مهمة إنسانية وطنية مكلفة له من قبل القوات المسلحة الأردنية الهاشمية وتلك المهمة قد تمت خلال الحرب التي قامت في أفغانستان مما يبين أن شقيق الشريف حسن ين زيد له دور واضح ووطني في القوات  المسلحة الأردنية.

أهم المناصب التي تقلدها الشريف حسن بن زيد

  • شارك الشريف حسن بن زيد في الكثير من الأدوار والأعمال السياسية في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية.
  • قام الشريف حسن بن زيد بتولي الكثير من المناصب الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية بتكليف من شقيقة الملك عبدالله الثاني.
  • تولي الشريـف حسـن بن زيد منصب وزير التخطيط في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • وشغل الشريف حسن بن زيد منصب وزير المالية في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • وتولي الشريف حسن بن زيد منصب مدير الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الأردني الهاشمي.
  • كما تولى الشريف حسن بن زيد الكثير من المناصب السياسية المتعددة التي تم تكليفه بها من قبل الملك عبدالله.

كم هو عمر الشريف حسن بن زيد

ولد الشريـف حسن بن زيد في العاصمة الأردنية عمان في عام 1964 حيث أن الشريف حسن بن زيد يبلغ من العمر 57 عام.

وقام الشريف حسن بن زيد بالدراسة في العاصمة البريطانية لندن ثم قام بالالتحاق بجامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقد غاب الشريف حسن بن زيد في الفترة الماضية عن الساحة السياسية بعد أن انتهت مهمته في المملكة العربية السعودية.[2]

من هو والد الشريف حسن بن زيد

  • يعد زيد بن الحسين بن علي شريف هو والد الشريف حسن بن زيد وولد زيد بن الحسين بن علي شريف في إسطنبول.
  • ويعتبر زيد بن الحسين بن علي شريف من مواليد 28 من شهر فبراير في عام 1898.
  • قد التحق زيد بن الحسين بن علي شريف بجامعة أكسفورد في العام 1932.
  •  يعد زيد بن الحسين بن علي شريف أيضاً أحد أعضاء الأسرة الأردنية الهاشمية.
  • عندما كان الشريف الحسين بن علي مقيم في عاصمة السلاطين ثم جاء فيما بعد مع والده إلى مدينة الحجاز وقد نشأ مثل باقي أبناء الحسين نشأة حربية عسكرية وقد شارك زين بن الحسين بن علي شريف مع أخواته في الثورة على الأتراك.
  • كان زيد بن الحسين بن علي شريف في عداد الجيش العربي الذي دخل إلى دمشق في نهاية الحرب العالمية الأولى وأجلى عنها الأتراك.
  • شغل زيد بن الحسين بن علي شريف العديد من المناصب في الدولة العراقية ولم يكن لزيد بن الحسين أعداء وسبب ذلك يرجع إلي أنه عرف كيف يكتسب محبة وقلوب الآخرين وكان يعرف كيف يفرض على الخصوم و المنافسين له احترامه وتقدير مواهبه.
  • قد تولى الأمير زيد بن الحسين العديد من المناصب الدبلوماسية والسياسية المتعددة سواء في العراق أو في المملكة الأردنية الهاشمية فقد كان وزيراً مفوض لمدة سنتين في أنقرة.
  • ثم تولى أيضاً منصب وزير مفوض في مصر ثم في برلين وقد تولى أمور العرش العديد من المرات بالإنابة منذ عام 1925 وحتى عام 1950. 
  • قد تم تعيين زيد بن الحسين بن علي شريف سفيرا للعراق في لندن عام 1946 حتى عام 1958 وقد غادر الأمير زيد بن الحسين إلي إنجلترا ثم إلى فرنسا بعد أن قام انقلاب عبد الكريم قاسم. 
  • شغل زين بن الحسين بن علي شريف الكثير من المناصب الوزارية المتعددة في العراق والمملكة الأردنية الهاشمية وكان أرفع منصب قام زين بن الحسين بن علي شريف بشغل منصب ولي عهد المملكة السورية العربية في عام 1920 وهو أصغر أبناء الشريف حسين.
  • قد اشتهر الأمير زيد بن الحسين وكان مثال السياسي العاقل الحكيم.
  • قد توفي الأمير زيد بن الحسين في أحد مستشفيات باريس في 18 من شهر أكتوبر في عام 1970 وتم دفنه في المقابر الملكية في عمان.

خبر اعتقال الشريف حسن بن زيد

اعتقلت السلطات الاردنية في مساء يوم السبت الموافق 3/4/2021 الشريف حسن بن زيد برفقة العديد من الشخصيات من المملكة الأردنية حيث لم يتم إصدار أي تصريحات من أي جهة رسمية تكشف عن اسباب اعتقال الشريف حسن بن زيد وتلك الأشخاص.وقد نفت قناة المملكة الأردنية الهاشمية كل الأنباء والأخبار المتداولة خلال مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام حول خبر إيقاف الأمير حمزة بن الحسين.

وقد نفت قناة المملكة الأردنية الهاشمية كل الأنباء والأخبار المتداولة خلال مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام حول خبر إيقاف الأمير حمزة بن الحسين حيث نقلت قناة المملكة الأردنية الرسمية عن مصدر يقول إن ولي العهد السابق “الأمير حمزة بن الحسين ليس موقوفا”.[1]

وقد صرحت وكالة الانباء الاردنية الرسمية بترا بأن قد تم اعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله والعديد من الشخصيات الأخرى وقد تم ذلك لأسباب أمنية بالإضافة إلى أن التحقيق في ذلك الخبر مازال ساري، وذكرت وكالة بترا عن خبر اعتقال الأمير حمزة بن الحسين خبر عنوانه إن “صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً كما تتداول بعض وسائل الإعلام”، وقامت الوكالة نقلا عن اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي رئيس هيئة الأركان المشتركة في الأردن يوم السبت الموافق 3/4/2021 عدم صحة ما تم نشره من ادعاءات حول اعتقال الأمير حمزة بن الحسين لكنه وضح وأكد على أنه طُلب من الأمير حمزة بن الحسين التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن المملكة الأردنية الهاشمية واستقراره في إطار تحقيقات متكاملة مشتركة قام بها الجهاز الأمني ونتيجة لذلك قد تم اعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله ومن معه من شخصيات أخرى لأسباب أمنية.[3]

واضاف المصدر الأمني الأردني أن التحقيق مستمر ولا يوجد أي تفاصيل حتى الآن.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: