دور الانسان في الحفاظ على البيئة

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 13 أبريل 2021 , 16:44

دور الانسان في الحفاظ على البيئة

حماية البيئة هي أحد المتطلبات الأساسية للتنمية الشاملة لأي بلد في العالم ، إذا أردنا تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية ، ولم يكن هناك بلد في العالم لا يريد أن يفعل ذلك ، فلا بد من المساهمة في التنوع البيولوجي ،  مع تطور الوعي بحماية البيئة ، يتم أيضًا تطوير وعي الإنسان حول الحاجة إلى الحفاظ على البيئة من خلال منع الآثار الضارة على الطبيعة ، يلعب القانون ، باعتباره تخصصًا علميًا ، دورًا مهمًا في هذه المساعي ، هناك إجراءات يمكن أن يتخذها الإنسان يوميًا لحماية البيئة:

 الحفاظ على المياه

لا تترك صنابير المياه جارية أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الحلاقة أو الغسيل أو الاستحمام ، تحقق من عدم وجود تسرب للمياه في الأنابيب والمراحيض وقم بإصلاحها على الفور ، سيؤدي تسرب صغير بحجم ثقب الدبوس إلى إهدار 640 لترًا من الماء في شهر واحد.

استخدام الري بالتنقيط والري بالرش لتحسين كفاءة الري وتقليل التبخر ، قم بتركيب نظام صغير لالتقاط مياه الأمطار وجمع المياه المستخدمة عادة من الأحواض وغسالات الملابس وأحواض الاستحمام وما إلى ذلك والتي يمكن استخدامها لري النباتات .

 الحفاظ على الطاقة

  • قم بإطفاء الأنوار والمراوح والأجهزة الأخرى في حالة عدم استخدامها.
  • احصل على أكبر قدر ممكن من الحرارة من المصادر الطبيعية. جفف الملابس في الشمس بدلًا من الجفاف إذا كان الجو مشمسًا.
  • الاتجاه إلى استخدام الطاقة الشمسية والتي ستقلل من نفقات غاز البترول المسال.
  • قم بزراعة الأشجار المتساقطة  في أماكن مناسبة خارج منزلك لقطع الحرارة الشديدة في الصيف والحصول على النسيم البارد والظل ، سيؤدي ذلك إلى قطع رسوم الكهرباء عن المبردات ومكيفات الهواء.
  • جرب ركوب الدراجة أو المشي لمسافات قصيرة بدلاً من استخدام السيارة أو السكوتر.

 حماية التربة

  • أثناء بناء منزلك ، لا تقتلع الأشجار قدر الإمكان ، ازرع المناطق المضطربة بغطاء أرضي محلي سريع النمو.
  • اصنع سمادًا من نفايات مطبخك واستخدمه لحديقة المطبخ أو أواني الزهور ، لا تقم بري النباتات باستخدام تدفق قوي من الماء ، حيث قد يؤدي ذلك إلى غسل التربة.
  • إذا كنت تمتلك حقولًا زراعية ، فلا تفرط في ري حقلك دون تصريف مناسب لمنع تراكم المياه وتملحها.
  • استخدم المحاصيل المختلطة حتى لا تنضب بعض مغذيات التربة المحددة.

تعزيز الزراعة المستدامة

  • لا تهدر الطعام ، خذ قدر ما تستطيع أن تأكل قلل من استخدام المبيدات.
  • قم بتسميد محصولك بالأسمدة العضوية بشكل أساسي.
  • تناول الخضار المحلية والموسمية ،  هذا يوفر الكثير من الطاقة في النقل والتخزين والحفظ.
  • مكافحة الآفات عن طريق الجمع بين طرق الزراعة والمكافحة البيولوجية.

إعادة التدوير

يمكننا إعادة التدوير وإعادة الاستخدام والسماد ، تتضمن إعادة التدوير تقليل النفايات واستهلاك الطاقة عن طريق تحويل العناصر المستخدمة مثل الزجاجات البلاستيكية إلى عناصر جديدة ، تتضمن إعادة الاستخدام تقليل النفايات عن طريق إعادة استخدام عناصر مثل أكياس البقالة.

الحفاظ على الغابات

تلعب الموارد الطبيعية المختلفة مثل الغابات والمياه والتربة والغذاء والموارد المعدنية والطاقة دورًا حيويًا في تنمية الأمة ، بينما جهود الحفظ جارية على المستويين الوطني والدولي ، يمكن للجهود الفردية للحفاظ على الموارد الطبيعية أن تقطع شوطًا طويلاً ، توفر الغابات موائل لمجموعة متنوعة من الأنواع  يعيش ما يقرب من نصف الأنواع في الغابات ، وبالتالي فإن تدمير الغابات سيؤدي إلى تدمير النظام البيئي بشكل عام ،لذا  لا يجب قطع الأشجار وحفظ الغابات ، يجب ألا نقتل الحيوانات ، يجب أن نصنع محميات للحياة البرية لحماية الحيوان  ، عدم تدمير الشبكة الغذائية والسلسلة الغذائية.

وسائل الحفاظ على البيئة

الحفاظ على البيئة يحمي البيئة من الأنشطة البشرية الضارة ،على سبيل المثال  :

  • عادةً ما تتضمن صيانة الغابة ممارسات قطع الأشجار المستدامة لتقليل إزالة الغابات ،  قد ينطوي الحفاظ على جزء من الغابة أو حتى كل الغابة من التنمية البشرية.
  • التوقف عن التدخين ،  يتسبب التدخين في تلوث داخل جسمك وللأشخاص من حولك ، حتى بعد ساعات من التدخين ، يمكن أن يتلقى أطفالك الآثار الضارة لاستهلاك النيكوتين.
  • قلل من استهلاك الكهرباء ، هناك العديد من الخيارات لتوفير الكهرباء ، أسهل الطرق هي استخدام مروحة بدلاً من مكيف الهواء إذا استطعت ، تجفيف الملابس بالهواء ، والسماح بدخول ضوء الشمس في الشتاء ، وحجبها في الصيف من الخيارات السهلة الأخرى التي يمكنك تجربتها في منزلك.
  •  استخدام كميات أقل من الغاز ،الذهاب إلى العمل بالدراجة ، استخدام السيارات المشتركة هو الخيار الأسهل الذي يمكنك تجربته .
  • توقف عن استخدام المياه المعبأة في زجاجات ، إذا لم يكن الأمر صعبًا عليك ، فابدأ في استخدام مواد قابلة لإعادة الاستخدام واملأها في كل مرة.
  • استخدام أكياس التسوق التي يعاد استخدامها ، استخدم أكياس قابلة لإعادة الاستخدام مصنوعة من القماش وتحتاج إلى التنظيف مرة واحدة في الأسبوع. .
  • استخدم أكواب خزفية ، بدلاً من البلاستيك أو الورق أو الستايروفوم ، يمكن استخدام أكواب السيراميك مرارًا وتكرارًا ،هذا يقلل من التأثير على البيئة وميزانيتك.
  • طباعة أقل ، ما لم يتم حفظ البيئة عن طريق زراعة شجرة ، فمن الضروري الطباعة ، والامتناع عن القيام بذلك ، عندما تضطر إلى الطباعة ، ضع في اعتبارك الطباعة على كلا وجهي الورقة.[2]

أهمية المحافظة على البيئة

 دور الإنسان هو الحفاظ على البيئة لأننا إذا لم نحافظ على الأرض فسوف يتم تدميرها ، الطريقة التي يحمي بها الشخص البيئة تعكس شخصيته ، لذا تعامل مع البيئة بشكل جيد وأثبت أن لديك بالفعل شخصية جيدة، ومن هنا تأتي اهمية البيئة :

  • تساعد البيئة في حماية النظام البيئي

التغييرات التي تؤثر على النظام البيئي تعرض العديد من الأنواع لخطر الانقراض مما يستلزم الحاجة إلى حماية البيئة. ترتبط النظم البيئية ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض.

يوفر النظام البيئي التي نعيش فيها خدمات طبيعية للإنسان وجميع الأنواع الأخرى الضرورية لصحتنا ونوعية حياتنا وبقائنا ، على سبيل المثال ، تزيل غاباتنا ثاني أكسيد الكربون والملوثات الأخرى من الهواء الذي نتنفسه ، وكذلك تعمل على تبريد درجات حرارة الهواء ، مما يقلل من تكوين الأوزون على مستوى الأرض ، وهو ملوث يمكن أن يتسبب في تفاقم مشاكل القلب والرئة .

  • حماية البيئة تحمي البشرية

التلوث هو أحد أكثر العوامل خطورة التي تؤثر على البيئة. يؤثر على جودة الطعام مما يؤدي إلى ابتلاع مواد سامة
على البشر التزام أخلاقي بالحفاظ على الطبيعة وخصائصها: البشر مسؤولون عن رعاية البيئة ، ستكون حماية البيئة فعلًا لتحقيق رغباتهم.

  • التنوع البيولوجي 

يعد التنوع البيولوجي جزءًا مهمًا من الحياة في العالم ، لا يتكون التنوع البيولوجي من الحيوانات التي تعيش على الأرض فحسب ، بل يشمل أيضًا الغابات والأراضي العشبية والتندرا ، وهي سمات مهمة في الحفاظ على دورة حياة النظام البيئي.

  • الغابات جزءًا مهمًا من البيئة

توفر الغابات المواد الخام لمختلف المنتجات الاستهلاكية ،  تشكل الغابات جزءًا مهمًا من البيئة ، مما يساعد في توفير المواد الخام المختلفة مثل الغذاء والمطاط والأخشاب والزيوت الأساسية ، إدارة الغابات تعني توافر هذه الموارد الطبيعية واستخدامها المستدام.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق