كيفية التخلص من رائحة نفس القهوة

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 17 أبريل 2021 , 16:42

قد تكون من محبي القهوة، لكنك لا تحب رائحة النفس التي تسببها. رائحة نفس القهوة والشعور بالجفاف في الفم قد يكون الثمن للاستمتاع بمشروبك المفضل.

إن رائحة تخمير القهوة فاتنة، لكن رائحة نفس القهوة لا تشبه هذه الرائحة الفاتنة. معظم الأشخاص لا يحبون رائحة نفس القهوة سواءً على أنفسهم أو على الأشخاص الآخرين، لذلك فإن هناك طرق من أجل التخفيف من ذلك.

أسباب رائحة نفس القهوة

عندما يتم تحميص حبوب البن ، تتكون مركبات عطرية تحتوي على الكبريت. إلى جانب المحتوى الحمضي في القهوة ، يمكن أن تنتج هذه المركبات رائحة الفم الكريهة. القهوة تسبب أيضًا جفاف الفم، والذي يؤدي إلى تفاقم رائحة النفس. جفاف الفم الناتج عن القهوة ينتج جزئيًا عن مادة الكافيين التي تسبب الجفاف قليلًا. وعن مادة العفص التي تتواجد في القهوة.

ربما لاحظ الشخص الشعور بالعطش بعد شرب كوب من القهوة. هذا الشعور ينجم عن التانين (العفص). التانين يتواجد في :

  • القهوة
  • الشاي
  • النباتات الأخرى

في الفم، يرتبط العفص بالبروتينات في اللعاب، ويقوم بتثبيط إنتاجها. يحتاج الشخص للعاب من أجل التخلص من:

  • الطعام
  • بقايا الطعام
  • البكتريا المسببة للروائح.

عندما تبقى البكتيريا المسببة للروائح في الفم تتكاثر تطلق مركبات الكبريت المتطايرة (VSC) أو غاز الكبريت. مركبات الكبريت المتطايرة هي السبب الجذري لرائحة الفم الكريهة.

كيفية التخلص من رائحة نفس القهوة

في حال لم يستطع الشخص التخلي عن شرب القهوة من أجل التخلص من رائحة النفس القهوة، يمكنه أن يقوم ببعض الأمور التي تساعد على تخفيف رائحة النفس الكريهة

  • تنظيف الأسنان مباشرةً بعد شرب القهوة
  • هناك دراسة أجريت عام 2014 وجدن أن استعمال معجون أسنان يحوي الزنك يمكن أن يكون مفيدًا.
  • قد تساعد أيضًا معاجين الأسنان التي تحتوي على زيت القرنفل ، والتي لها خصائص مضادة للبكتيريا.
  • مضغ علكة بالنعناع خالية من السكر
  • مضغ علكة خالية من السكر
  • غسل الفم بغسول مناسب
  • شرب كأس كبير من الماء [1]

مضغ العلكة

إن أسهل أمر يمكن القيام به من اجل التخلص من رائحة النفس القهوة هو مضغ العلكة بالنعناع. بعد كوب من القهوة، يمكن وضع علكة في الفم، تقوم بمنع الأحماض الموجودة في القهوة من التماسك على الأسنان، وتحارب البكتريا ويمكن أن تبيض الأسنان.

شرب الماء

يجب شرب الماء دائمًا قبل وبعد شرب القهوة، هذا الأمر يساعد بشكل كبير في التخلص من رائحة نفس القهوة. ويساعد على التخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم. في حال أراد الشخص شرب الماء الغني بالنكهة، يمكن عصر الليمون الطازج في الماء أو شرب عصير الفاكهة الطازج بدلًا من الماء.

التخفيف من السكر والحليب

في حال اعتقد الشخص أن السكر والحليب مسؤولان عن رائحة النفس الكريهة. يمكن التخفيف منهما في القهوة. يمكن دائمًا استبدال السكر من خلال البدائل الصحية مثل العسل. يدب محاولة تجنب الحليب في القهوة، وفي حال رغب الشخص بالإضافة، يجب إضافة كمية قليلة.

تناول وجبة خفيفة معادلة للرائحة

يمكن تجنب الرائحة عن طريق تناول وجبة خفيفة معادلة للرائحة مثل التفاح أو بعض البقدونس. يُعتقد إن التفاح يقضي على الرائحة التي تسببها البكتيريا عن طريق إفراز المزيد من اللعاب. لذلك، عندما يأكل الشخص تفاحة أو بعض أوراق البقدونس الطازجة بعد القهوة ، فإن ذلك سوف يحيد رائحة النفس الكريهة.

مضغ القرنفل

يمكن للشخص أيضًا مضغ التوابل العطرية مثل القرنفل لتجنب رائحة الفم الكريهة بعد القهوة. يحتوي القرنفل على نكهة لاذعة، لذا يجب قضم القرنفل لمدة دقيقة وإخراجه من الفم. القيام بذلك سيعطي نفسًا منعشًا ولن تظهر رائحة النفس بعد شرب القهوة.

تناول الزنجبيل

يساعد الزنجبيل أيضًا على إنعاش النفس تمامًا مثل القرنفل. يمكن مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل بعد شرب كوب من القهوة. إذا كان الشخص قد تناول كمية كبيرة من الطعام قبل تناول القهوة، فإن تناول الزنجبيل سيساعد في عملية الهضم.

اللبن

يتمتع الزبادي أيضًا بقدرة تحييد الرائحة، لذا فهو يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة في الفم بعد شرب القهوة واستبدالها بالبكتيريا النافعة. [2]

كيفية تجنب رائحة نفس القهوة

في حال كان الأمر يبدو غير منطقي، لكن شرب القهوة السوداء يمكن أن يكون أفضل للنفس مقارنةً بإضافة الكثير من المكونات إليها. هناك دراسة أجريت عام 2010 وجدت أن حوالي 2% من القهوة كانت مفيدة لتقليل مركبات الكبريت المتطايرة والرائحة التي تنتجها بدلاً من زيادتها. هذا يعني أن الحليب أو السكر الذي يضيفه الشخص إلى القهوة قد يكون مسؤولًا عن رائحة النفس. البكتيريا التي تتواجد في السكر، بالإضافة إلى المحليات الأخرى التي يضيفها الشخص على القهوة يمكن أن تؤدي لزيادة رائحة النفس.

في حال كان الشخص يكره شرب القهوة دون إضافة المحليات، يمكن تجربة إضافة عود من القرفة أو الفانيليا بدلًا من إضافة السكر. قد تكون بدائل السكر خيارًا إضافيًا أيضًا.

يحتوي الحليب بشكل طبيعي على السكر، مما يزيد من البكتيريا في الفم. يحتوي الحليب الخالي من الدسم على سكر أكثر من الأنواع الغنية بالدهون، مثل الحليب كامل الدسم أو غير كامل الدسم. في بعض الحالات، قد يكون الحليب كامل الدسم خيارًا أفضل.

ما هي بدائل القهوة

في حال أراد الشخص تجنب شرب القهوة من أجل التخلص من رائحة نفس القهوة، هناك العديد من البدائل التي يمكن تجربتها. البعض يجد أن الكافيين يؤدي إلى الاعتماد عليه، لذلك قد يكون من الصعب التخلي عنه وشرب مشروبات خالية من الكافيين.

لكن هناك بعض المشروبات البديلة التي تحتوي على كافيين، وهي تتضمن:

  • شاي أسود عالي الكافيين أو شاي تشاي
  • قهوة جذور الهندباء الخالية من الكافيين
  • يربا مات ، شاي عشبي يحتوي على الكافيين [1]

شاي ماتشا

شاي ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر يُصنع عن طريق تبخير وتجفيف وطحن أوراق نبات كاميليا سينينسيس إلى مسحوق ناعم. وعلى عكس الشاي الأخضر القابل للتخمير، يحصل الشخص عند شرب شاي الماتشا على الأوراق بأكملها، لذلك يمكن أن يحصل على تركيز أكبر من مضادات الأكسدة.

هناك العديد من الفوائد لشاي الماتشا المرتبطة بالخصائص المضادة للأكسدة، منها أنه يساعد على تقليل ارتفاع الضغط الدموي ويمكن أن يقلل من وزن الجسم والشحوم، ويقلل من خطر السكري من النوع الثاني.

الماء الغني بالليمون

من غير الضروري أن يكون استبدال المشروب الصباحي أمرًا معقدًا. الماء الغني بالليمون يعد طريقة رائعة لبدء النهار. حيث يعد خالي من السعرات الحرارية ويوفر جرعة جيدة من فيتامين سي. كمضاد للأكسدة، يلعب فيتامين سي دورًا في الصحة المناعية ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة. وهو مهم أيضًا من أجل إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم من أجل بنية الجسم في البشرة، والأوتار والأربطة.

شاي يربا مات

شاي يربا مات هو شاي طبيعي يحتوي على الكافيين بشكل طبيعي. لذلك في حال أراد الشخص بديل للقهوة دون التخلي عن الكافيين، فإن شاي يربا مات هو خيارًا جيدًا، حيث يحتوي كوب واحد (237 مل) يحتوي على ما يقرب من 78 مجم من الكافيين ، وهو مشابه لمحتوى الكافيين في فنجان قهوة متوسط. [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق