ما هو تأثير اللون الأخضر على المزاج

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 20:10

مقدمة حول تأثير الألوان

الألوان يمكن أن تؤثر على المشاعر، العواطف والأمزجة. وهي مثل الملامح تتبع تغيرات المشاعر. الألوان هي وسيلة تواصل قوية يمكن استعمالها من أجل الإيحاء بالأفال ومن أجل السيطرة على المزاج، وحتى التأثير على ردود الفعل. بعض الألوان يمكن أن ترتبط بزيادة الضغط الدموي، زيادة الاستقلاب أو تسبب الإجهاد في العين، لكن ما هي الآلية وراء عمل الألوان؟ وهل يؤثر اللون حقًا على المزاج والسلوكيات؟ [1]

اللون الأخضر في علم النفس

يشير علم النفس اللوني أن الألوان المختلفة يمكن أن تثير ردود فعل نفسية. على سبيل المثال، يُعتقد أن اللون له تأثير على الحالة المزاجية والعواطف. في بعض الأحيان يمكن أن ترتبط ردود الفعل بشدة اللون، بينما في الأحيان الأخرى تنتج ردود الفعل عن التجارب والتأثيرات الثقافية حول اللون.

كيف يجعلنا اللون الأخضر نشعر؟ اللون الأخضر بالنسبة للكثير من الناس يرتبط مع الطبيعة ويعيد إلى الذهن بمجرد رؤيته العشب والأشجار والغابات. ربما يعود ذلك لأن اللون الأخضر يرتبط مع الطبيعة، وغالبًا ما يُوصف بأنه لون منعش وهادئ.

مزايا اللون الأخضر

اللون الأخضر هو لون هادئ يرمز إلى الطبيعة. ربما بسبب ارتباطه القوي مع الطبيعة، يقوم الأشخاص برطبه مع السلام، والحظ الجيد والصحة. وجد الباحثون ايضًا أن اللون الأخضر يحسن من القدرة على القراءة. بعض الطلاب وجدوا أن وضع ورقة خضراء شفافة فوق مادة القراءة يزيد من سرعة القراءة والفهم.

يعد الأخضر أيضًا رمز للخصوبة وكان في يوم من الأيام خيار اللون المفضل لفساتين الزفاف في القرن الخامس عشر. حتى اليوم، يُعتقد  green M&M’s (وهي حلوى شهيرة أمريكية) بأنها تقوم بالإيحاء برسائل جنسية.

يستخدم اللون الأخضر في تصميم المنازل من أجل تأثيراته المهدئة. على سبيل المثال، الضيوف الذين ينتظروا ظهورهم على الشاشات والبرامج التلفزيونية غالبًا ما ينتظروا في غرفة خضراء للاسترخاء. يُعتقد أيضًا أن اللون الأخضر يقوم بتخفيف التوتر. الأشخاص الذين يعملوا في بيئة خضراء غالبًا ما يعانوا من اضطرابات هضمية أقل. [2]

خصائص ودرجات اللون الأخضر

الأخضر هو مزيج من اللونين الأساسيين الأزرق والأصفر. غالبًا ما يستخدم اللون الأزرق من أجل منح الشعور بالثقة في العلامات التجارية، بينما يعبر اللون الأصفر عن التفاؤل والشباب، وغالبًا ما يستخدم لجذب الانتباه. يتعارض اللون الأزرق والأصفر إلى حدٍ ما في المشاعر التي يثيرونها. الأخضر هو اللون الذي يجمعهم من أجل خلق المزيد من التنوع.

ترتبط الدرجات الفاتحة من الأخضر التي تميل أكثر إلى الطرف الأصفر من الطيف بشكل وثيق بالنضارة: حيث تشير إلى أوراق الربيع الأولى. أما الدرجات الداكنة من اللون الأخضر فترتبط ارتباطًا وثيقًا بالاستقرار والنمو: يمكن تذكر الأوراق الخضراء الأكثر نضجًا في الصيف. [3]

تأثيرات اللون الأخضر

كيف يجعلك اللون الأخضر تشعر؟ هل يرتبط لديك اللون الأخضر بخصائص أو مواقف معينة؟

  • اللون الأخضر هو لون مهدئ

غالبًا ما يرى القراء أن اللون الأخضر له تأثير مهدئ، حيث يجد بعض القراء أن اللون الأخضر يساعده على التركيز. بينما يرى شخصًا آخر أن اللون الأخضر هو لون يساعد على تهدئة الأعصاب، عندما يشعر بالغضب أو بالعصبية، يجلس في غرفة خضراء اللون من أجل الشعور بالاسترخاء. وهذا هو السبب ربما وراء انتظار الممثلين والمشاهير في غرف خضراء. ربما يساعدهم ذلك على الشعور بالاسترخاء.

  • اللون الأخضر هو لون مثير

بينما يجد بعض الأشخاص أن اللون الأخضر هو لون مهدئ، يجد البعض الآخر أنه يمنحه شعورًا بالإثارة. بحسب أحد القراء، اللون الأخضر هو لون يمنحه الاندفاع، وهو يحب كل الأمور والأشياء التي تكون باللون الأخضر والصور التي تحوي على اللون الخضر، والشخصيات التي تكون بالشعر الأخضر أو الملابس الخضراء بشكل تلقائي، اللون الأخضر بالنسبة له يمنحه دفعة من الإندورفين للإثارة والحماس.

هذا الأمر قد يكون صحيحًا بالنسبة لدرجات اللون الأخضر النابضة بالحياة. حيث يمكن أن يكون اللون الأخضر لون نابض بالحياة ومشجع.

  • اللون الأخضر يثير التعاطف

يجد بعض الأشخاص أن اللون الأخضر هو لون لطيف، ويحث على المساعدة والتعاطف والرعاية. وهو لون يشع بالتعاطف

  • اللون الأخضر هو لون طبيعي

اللون الأخضر هو رمز للطبيعة. لذلك فهو يمنح الشعور بالهدوء والسلام. وهو يذكر بالعالم الطبيعي، لذلك عند إدخاله إلى التصاميم وديكور المنازل يمنح المنزل لمسة طبيعية مميزة.

  • اللون الأخضر يدعو إلى التفاؤل

اللون الأخضر يمنح الشعور بالطاقة، والتسامح، والأناقة، والهدوء، والصحة. لكن رد الفعل على اللون الأخضر هو أمر شخصي بالكامل. يمكن أن تساعد التجارب السابقة بالإضافة إلى الارتباطات الثقافية في التأثير على مشاعرنا حول اللون الأخضر. [2]

الألوان في التسويق والإعلانات

يقوم منتجو الإعلانات والمسوقون في الاستفادة من العواطف التي تحفزها الألوان. استعمال الألوان يسمكن أن يساعد في الترويج للمنتجات وبيعها للأشخاص.

من المعروف أن اللون له تأثير نفسي قوي على سلوك الناس وقراراتهم. وقد تم تسخير هذه المعرفة جيدًا في علم النفس التسويقي من قبل المصممين والمسوقين على حد سواء. غالبًا ما يكون اللون هو السبب الوحيد الذي يجعل شخصًا ما يشتري منتجًا. في أحد الاستطلاعات، 93 بالمائة من المشترين أبلغوا بأنهم يركزون على المظهر المرئي عند شراء المنتجات، وما يقرب من 85 بالمائة ادعوا أن اللون هو السبب الرئيسي عند قيامهم بعملية الشراء لأمرٍ ما.

استعمال اللون الأخضر في الترويج للعلامات التجارية

  • ستاربكس

اللون الأخضر في ستاربكس يمثل النمو والانتعاش والتفرد والازدهار، لا تستخدم ستاربكس اللون الأخضر في شعارها فقط، إنما تقوم أيضًا بتقديم هذا اللون في متاجرها بشكل واضح لتعزيز الاسترخاء.

  • جون دير

جون دير شركة أمريكية تقوم بتصنيع المعدات الزراعية الأساسية. اللون الأخضر في شعار جون دير يذكرنا بالعشبة الطازج الذي تم تقطيعه. أما اللون الأصفر في الشعار يشير إلى حقول الذرة الجاهز للحصاد. إحدى النظريات الشائعة حول اختيار جون دير للون الأخضر في الشعار هي من أجل عكس لون الشركة المنافسة وهي انترناشونال هارفيستر.

  • شركة بي بي

شركة بي بي أو بريتيش بتروليوم هي شركة نفط بريطانية عملاقة، ويرمز شعارها وفقًا لأحدث منشئ له، على أن عباد الشمس يرمز إلى طاقة الشمس الحساسية البيئية للعلامة التجارية

  • جودادي

موقع جودادي هو موقع أمريكي متخصص من أجل بيع وتسيل الأعمال البرمجية والخدمات ذات الصلة وتسجيل نطاق المواقع الإلكترونية بترخيص منظمة ICANN العالمية. قام منظمو موقع جودادي بتحديث الشعار مؤخرًا، وقاموا بإضافة اللون الأخضر عليه الذي يشير إلى معنى الذهاب، كما يعني اسم الموقع (جودادي)

اللون الأخضر يمكن ان يرمز إلى العمل

يمكن أيضًا استخدام اللون الأخضر في التصميم لجذب الانتباه إلى العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ الإجراءات والإعمال تتضمن بعض الأمثلة هنا:

  • تري هاوس

شركة تري هاوس هي شركة تقوم بتقديم دروس على الإنترنت ودورات في تصميم الويب، يستخدم تري هاوس اللون الأخضر في شعارهم. هذه المرة ، يقومون باستعمال أحرف بيضاء على خلفية خضراء. استخدام اللون الأخضر في هذا المثال يجعل المرء يشعر أنه يوفر المال عندما يختار بدء التجربة المالية. [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق