الدول العربية التي تمتلك مفاعلات نووية

كتابة: Nermeen Zanaty آخر تحديث: 22 أبريل 2021 , 15:19

ما هو المفاعل النووي

عبارة عن أجهزة تقوم بالتحكم ذاتياً في سلسلة متتالية من الانشطار النووي، وهي في الأصل عبارة عن غلايات حجمها كبير نسبياً تعمل على انتاج كميات كبيرة من الكهرباء التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الكربون ويتم ذلك عن طريق تسخيين الماء، وتعمل عن طريق مجموعه مختلفة من الوقود.

وتقوم فكرة عمل المفاعل النووي على خاصية الانشطار النووي ، وهي عمليه تقوم فيها نواة الذرة بالانشطار الي نصفين ، والشظايا النووية الناتجة تكون في حالة إثارة عالية وينتج عنها العديد من النيوترونات والفوتونات والجسيمات الذرية ، ومن خلال النيوترونات المنطلقة يحدث انشطارات جديده وبناء على ذلك يتم انبعاث نيوترونات جديدة وهكذا في صورة سلسلة متتالية من الانشطار وينبعث من خلال هذه العملية كميات هائلة من الطاقة ، وهي من أساسيات أنظمة الطاقة النووية.

وقد صمم التفاعل المتسلسل في القنبلة الذرية نتيجة لقوته الزائدة وهي تعمل على انشطار كمية كبيرة من المادة ، وبسبب زيادة هذه القوة فإنها تصبح سريعة في الانفجارات وهذا يعتبر من مميزات القنابل ، أما في المفاعلات النووية يمكن التحكم في التفاعلات المتسلسلة بحيث لا تنفجر مثل القنابل الذرية.

استخدامات المفاعلات النووية

تستخدم المفاعلات النووية في إنتاج النظائر المشعة ، وتستخدم أيضا كمصدر للحصول على الطاقة من خلال محطات الطاقة النووية، على سبيل المثال محطة تيلمين للطاقة النووية والتي توجد بدولة التشيك.

الزراعة والغذاء

في كثير من البلاد يستخدم الفلاحون الإشعاع الناتج عن المفاعلات النووية لتثبيط الحشرات الضارة والآفات الحشرية لحماية المحاصيل الزراعية.

كما أنه يعمل على تعقيم الطعام من خلال القضاء على البكتريا الموجودة بالطعام ، بواسطة الأشعة الناتجة عنه حيث يعتبر الحل الوحيد لقتل البكتريا الموجودة بالأطعمة والغذاء.

المجالات الطبية

تستخدم الأشعة الناتجة عنه في تشخيص الامراض والقضاء على الأورام السرطانية دون أن تسبب أضرار لخلايا الإنسان السليمة ، كما أنها تستخدم في تعقيم الادوات الطبية عن طريق أشعة جاما الناتجة عن الإشعاعات الصادرة منه .

الوصول إلى الفضاء

تستخدم الطاقة الناتجة عن المفاعلات النووية في المولدات المستخدمة في المركبات الفضائية المستخدمة للوصول إلى الفضاء الخارجي بسهولة ومساعدة العلماء في الاستكشافات الفضائية والطبيعة الكونية الغامضة للفضاء ، حيث تم إرسال مركبة فضاء تم إطلاقها في عام 1997 لدراسة النظام الشمسي ومازالت موجودة حتى الان تنقل المعلومات والبيانات.

عملية تحليل المياه

عن طريق تحليل المياه المالحة بإزالة الملح من الماء ،لتصلح المياه للشرب ، وهذه العملية تحتاج لكميات كبيرة من الطاقة وممكن استعمال الطاقة الناتجة عن هذه العملية.

البلاد العربية التي تمتلك مفاعلات نووية

لقد استطاعت بعض الدول العربية من إثبات نفسها في انشاء العديد من محطات الطاقة النووية ، وإنتاج المفاعلات النووية ومن هذه الدول

الإمارات العربية

حيث تعد الإمارات هي أول دولة عربية ستتمكن من تشغيل المفاعلات النووية عن طريق مساعدة كوريا

السعودية

تعد السعودية ثاني دوله عربية بعد الامارات مباشرة تمتلك طاقة نووية وبالفعل قامت السعودية بالاستعداد لذلك عن طريق تحديد المواقع التي تناسب بناء هذه المفاعلات النووية كما أنها قامت بالتوقيع مع الدول التي تمتلك طاقة نووية لتتعاون معها في مجال الطاقة النووية.

مصر

تسعى مصر الان لإنشاء أربعة مفاعلات نووية ، حيث التقي رئيس مصر مع رئيس روسيا من أجل توقيع اتفاق التعاون لبناء المفاعل النووي حيث اتفق على أن تستعين مصر بخدمات لتشغيل المفاعلات النووية عبر السنين القادمة.

الأردن

تعمل الاردن الان للحصول على تكنولوجيا نووية من خلال تقديم كوريا لها بالمساعدات اللازمة للحصول على الطاقة النووية.

ويوجد بعض الدول العربية الأخرى التي وضعت مخططات للتنفيذ والاستعداد مثل دول الخليج ، قطر ، والكويت ، واليمن ، والأردن ، وسوريا ، وتونس ، وليبيا ، والجزائر ، والسودان.

اكثر الدول امتلاكاً للمفاعلات النووية

الولايات المتحدة الأمريكية

تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي تمتلك مفاعلات نووية حيث تمتلك مالا يقل عن سبعة وتسعين مفاعل نووي والمفاعلات الأخرى التي توجد تحت الانشاء.

فرنسا

تعد فرنسا من أهم الدول التي تمتلك مفاعلات نووية بعد الولايات المتحدة مباشرة فهي تتولى المركز الثاني لاحتوائها على ما لا يقل عن ثمانية وخمسين مفاعلاً نوويًا.

الصين

وبالرغم من أن الصين من أكثر البلاد التي تنتج مصادر طاقة متجددة ولكنها استطاعت أن تتقدم في بناء محطات الطاقة النووية وتمكنت من الحصول على المركز الثالث لاحتوائها على سبعة واربعون مفاعلاً نوويًا.

اليابان

تمتلك اليابان أربعة وعشرون من المفاعلات النووية المتوقفة وهي تعد من أهم الدول التي تمتلك مفاعلات نووية متوقفة.

أهمية المفاعلات النووية

  • تنتج المفاعلات النووية الموجودة بالولايات المتحدة حوالي 20٪ من الكهرباء الموجودة بالبلاد.
  • توفر الطاقة الازمه لتشغيل المنازل بالبلاد مثل محطة كولومبيا وهي تعمل على توفير حوالي 10٪ من طاقة بلادها وتكفي لتشغيل اكثر من مليون منزل.
  • تعتبر المفاعلات النووية مصدر الطاقة الأساسي في الكثير من البلاد ، فالطاقة النووية تعد من أهم المصادر للحصول على الكهرباء الخالية من عنصر الكربون والتي يمكن من خلالها انتاج كميات هائلة من الكهرباء تكفي تشغيل الكثير من المناطق.
  • يمكن إعادة تدوير الوقود النووي المستخدم بها في جميع البلاد والاستفادة منها.
  • تستخدم في قواعد الحروب للحماية من الأعداء والسطو على البلاد.

الأضرار الناتجة عن التفاعلات النووية

يوجد الآن الكثير من محطات الطاقة النووية في كثير من الدول ومحطات أخري يتم إنشاؤها ولكن هذا يسبب اضرار كثيرة للمجتمع لما يترتب علية من نتائج سلبيه نتيجة للأسباب التالية:

النفايات النووية

حيث أن هذه النفايات الناتجة عن المفاعلات النووية تستمر لفترة زمنية طويله تصل لآلاف من السنين ولايوجد حل لتخزين هذا النفايات لما لها من أشعة ضاره ،ويتم تخزين معظمها في أماكن مخصصة لها مؤقتاً فوق سطح الأرض ، ولكن هذه المساحات صغيرة لا تكفي لذلك يتم إنشاء اماكن أخري تكون أعلى في التكلفة المالية وأقل في الامان.

انتشار الطاقة النووية

ازدادت برامج تطوير الطاقة النووية وهذا ما سبب قلق واضطراب للكثير والخوف من انتشار الأسلحة النووية ومع زيادة الوقود النووي فتزداد المخاطر ولتجنب هذا يجب أن تتوقف الدول الذي تقوم بالفساد وانشاء هذه البرامج التي تودي في النهاية لانتشار الفساد وتضمير المجتمع.

الامن القومي

حيث أن محطات الطاقة النووية تعمل على تشجيع الأعمال الإرهابية والاجرام ،ويتسبب الهجوم في حدوث انفجارات قوية ومدمره وهذا يؤدي لتعريض المناطق السكنية للخطر ، كما تنبعث من هذه الانفجارات نظائر مشعة خطيرة في الغلاف الجوي ، كما يمكن أن تتعرض اماكن التصنيع وحقول اليورانيوم للهجوم حيث يوجد العديد من الدول العربية التي تمتلك احتياطيات يورانيوم وعند تعرض حقول اليورانيوم للهجوم في الدول التي لايوجد بها احتياطيات ، فيؤدي لحدوث ثلوث بالمنطقة من خلال المواد المشعة الصادرة عن الانفجارات.

الحوادث

تؤدي الهجمات الإرهابية للحوادث الخطيرة والمكلفة مثل تسونامي والذي تسبب في انهيار محطات الطاقة النووية ونتيجة لذلك انبعاث الكثير من المواد المشعة الضارة والذي تسببت في وفاة الكثير من الأشخاص وإصابة العديد بالسرطان

 الإصابة بالسرطان

حيث يتعرض الكثير من الأفراد الذين يقيمون بالقرب من الانفجارات بخطر الإصابة بمرض السرطان وخصوصاً الاطفال ، وكذلك عمال المصانع التابعة لهذا المجال هم اكثر عرضه للإصابة بالسرطان مما يتسبب بالوفاة على المدي البعيد.[1]

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق