طريقة سهلة لـ عمل ” زنود الست العراقية ” الأصلية

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 05:32

ما هي حلويات زنود الست العراقية

يشتهر المطبخ العراقي بأنواع حلوياته المختلفة و الشهية ، و من احد انواع هذه الحلويات هو حلى زنود الست و هو احد انواع الحلويات الاساسية في المطبخ العراقي و يعود اصله إلى محافظة كركوك و لكن يتم اعداده خاصة في بغداد عاصمة العراق.

تحتوي السفرة العراقية على حلى زنود الست في الايام العادية و في جميع المناسبات و الاعياد ، و يكثر الطلب على حلى زنود الست في فصل الشتاء. و من مكونات حلى زنود الست الاساسية هو رقائق من العجين خفيفه جدا بلإضافة إلى قشطة مخثرة او مهلبية و الشيرة او القطر . و يتم إضافة جوز او فستق حلبي مطحون . و في ما يلي يتم شرح اسهل طريقة لتحضير وصفة حلى زنود الست العراقية الاصلية .

طريقة تحضير عجينة زنود الست العراقية

طريقة تحضير عجينة زنود الست تشبه طريقة تحضير عجينة البقلاوة جدا ، و يمكنك استخدامها في تحضير البقلاوة العراقية ايضا ، و هي كذلك من اشهر الحلويات العراقية مثل زنود الست و انواع اخرى من الحلويات العراقية .

مكونات تحضير عجينة زنود الست ؛

  • كيلو واحد من الدقيق الأبيض متعدد الاستعمالات .
  • كوبين من الماء الدافئ .
  • ثلث كوب من الزيت النباتي (زيت عباد الشمس او زيت الذرة حسب رغبة الشخص).
  • ملعقتين صغيرتين من الملح .
  • نشاء الذرة للعجن و لا يوجد مقدار محدد أي حسب الحاجة.

طريقة تحضير عجينة زنود الست ؛

  1.  الخطوة الاولى ؛ يجب اختيار وعاء مناسب لكي تستطيع عجن العجينة بكل راحة .
  2. الخطوة الثاني ؛ ضع الماء و الدقيق و الزيت و الملح و اخلطه جيدا و من ثم ابدأ بعجنه جيدا حتى تتشكل لديك عجينة متماسكة ناعمة .
  3. الخطوة الثالثة ؛ بعد إن تنتهي من العجن ضع العجينة في طبق اخر و غطه بأستخدام فوطه رطبة .
  4. الخطوة الرابعة ؛ حاول فرد العجينة على سطح نظيف بأستخدام النشابة حتى تصبح عجينة مفرودة رقيقة ، و ثم رش سطح العجينة بنشاء الذرة .
  5. الخطوة الخامسة ؛ بعد إن ترش العجينة بنشاء الذرة حاول تقطيع العجينة إلى قطع دائرية متساوية بأستخدام قطاعة دائري او قطاعة البسكويت .
  6. الخطوة السادسة ؛ بعد إن تنتهي من التقطيع افرد قطعة عجينة بأستخدام النشابة و ثم رشها بنشاء الذرة ، و كرر هذه العملية إلى تنتهي جميع كمية العجين .
  7. الخطوة السابعة ؛ استخدم اربع من قطع العجين المفرودة و ضعها واحدة فوق بعض و افردها بأستخدام النشابة إلى إن تصبح عجينة رقيقة ، و كرر هذه العملية إلى تنتهي جميع كمية الطحين .
  8. الخطوة الثامنة ؛ لف العجينة جمعيها على النشابة و حركها ذهابا و ايابا حتى تتخلص من جميع بقايا نشاء الذرة التي بقت على العجينة عند الفرد ، و  يمكنك لفها بورق النيلون و وضعها في الثلاجة إلى وقت الاستخدام.

اسهل طريقة لتحضير حلويات زنود الست العراقية

تختلف طريقة تحضير حلى زنود الست من مطبخ إلى اخر و يتم إضافة إضافات اخرى على حسب رغبة الشخص ، و لكن تبقى الوصفة الاصلية و التي تعد هي الوصفة الشائعة لتحضير زنود الست العراقية كما يلي ؛

مكونات تحضير حشوة زنود الست  العراقية ؛

  • لتر من الحليب .
  • خمسة ملاعق من نشاء الذرة .
  • ثلث كوب من السكر .
  • ملعقة صغيرة من ماء زهر حسب الرغبة .

طريقة تحضير حشوة زنود الست العراقية ؛

  1. في الخطوة الاولى قبل إن تضعه على النار يجب وضع كمية نشاء الذرة و خلطه جيدا إلى إن يمتزج نشاء الذرة مع الحليب (يجب إن يكون الحليب باردا حتى لا تتشكل كتلات من نشاء الذرة)
  2.   في الخطوة الثانية يجب وضع كيمة السكر على الحليب و خلطه جيدا و وضعه على نار متوسطة .
  3. في الخطوة الثالثة بعد وضع السكر و نشاء الذرة و تضعه على نار هادئة اخلطه بأستمرار حتى لا تتشكل أي كتلات ، و لا يلتصق الحليب في قاع القدر .
  4. في الخطوة الرابعة بعد إن يتشكل لديم مزيج سلس و قوامه ثقيل اضف كمية ماء الزهرة و اخلطه و ثم اتركه حتى يبرد جيدا .

طريقة تحضير زنود الست العراقية ؛

  1.  الخطوة الاولى ؛ يجب القيام بتحضير القطر و الطريقة كالتالي ؛ ضع كمية السكر و الماء في قدر مناسب و ضعها على النار درجة حرارة متوسطة و اخلط المزيج و اضف شريحة الليمون ، بعد إن يغلي اخفض درجة حرارة النار و اتركها لمدة 10 دقائق إلى إن يصبح قوام المزيج مائل إلى الثقل .
  2. الخطوة الثانية ؛ نقوم في فتح قطعة من العجينة التي قمت بتحضيرها سابقا و ملئ اطفرافها بحشوة زنود الست التي قمت بتحضيرها سابقا و ثم لفها جيدا و قطعها إلى قطع اسطوانية متساوية كرر هذه العملية إلى إن تنتهي جميع الكمية .
  3. الخطوة الثالثة ؛ ملئ مقلاة عميقة بالزيت على درجة حرارة نار متوسطة و اضف قطع زنود الست على مهل و اقليها حتى يصبح لونها ذهبي .
  4. الخطوة الرابعة ؛ بعد إن تقلي جميع الكمية ضعها في طبق التقديم و صب فوقها القطر الذي حضرته سابقا ، و ثم رشها بالفستق الحلبي .

طريقة تحضير زنود الست العراقية بالفرن

مكونات زنود الست العراقية ؛

  • كوبين من السكر للقطر .
  • كوب ماء للقطر .
  • شريحة ليمون للقطر .
  • لتر حليب .
  • خمسة ملاعقة من نشاء الذرة.
  • كوب سكر .
  • ملعقة صغيرة ماء زهر حسب الرغبة.
  • فستق حلبي مطحون .
  • عجينة زنود الست جاهزة .
  • كوب و نصف زيت نباتي أو زبدة أو سمنة حسب الرغبة.

طريقة تحضير زنود الست ؛

  1. الخطوة الاولى ؛ يجب تحضير القطر و الطريقة كالتالي ؛ ضع كمية السكر و الماء و اخلطه على مهل و اضف له شريحة الليمون ، و اتركه يغلي لمدة خمس دقائق ثم اتركها لمدة عشرة دقائق على نار هادئة ثم اطفئها و اتركها لتبرد.
  2. الخطوة الثانية ؛ يجب تحضير الحشوة و الطريقة كالاتي ؛ ضع السكر و الحليب و نشاء الذرة في قدر مناسب و اخلطه جيدا حتى يصبح مزيجا سلس و ثم ضعها على نار درجة حرارة متوسطة و اخلطه جيدا و من المهم جدا إن يخلط بشكل مستمر حتى لا تتشكل أي تكتلات ، و بعد إن يصبح قوامه ثقيلا و اطفئ النار و اتركه ليبرد.
  3. الخطوة الثالثة ؛ افتح العجينة و ضع على اطرافها الحشوة التي حضرتها سابقا و لفها بشكل جيد ثم قطعها بشكل اسطواني و بأحجام متساوية .
  4. الخطوة الرابعة ؛ رتب قطع زنود الست في طبق يتحمل درجة حرارة الفرن او صينية و صب فوقه كمية زيت او الزبدة و ادخله بالفرن على درج حرارة 180° من فوق و تحت إلى إن يصبح لونها ذهبيا .
  5. الخطوة الخامسة ؛ بعد تخرجها من الفرن صب القطر مباشرة عليها و اتركها إلى تبرد و رشها بالفستق الحلبي.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق