مشاكل البشرة الدهنية وأهم الوسائل السهلة للتخلص منها

كتابة: Dalia Khaled آخر تحديث: 30 أبريل 2021 , 16:17

كيف يمكننا التعرف على البشرة الدهنية

نحن نعلم أن البشرة الدهنية من أكثر الأنواع التي تحتاج إلى العناية بشكل خاص عن باقي الأنواع الأخرى نظراً لما يصيبها من مشاكل كثيرة ومتعددة، في التالي كل التفاصيل الخاصة بمشاكل البشرة الدهنية وكيفية التعامل معها.

تسمى الهرمونات المسؤولة عن البشرة الدهنية الأندروجينات والتي يمتلكها كلاً من الرجال والنساء حيث تسبب في بعض الأحيان زيادة إفراز الدهون، ومن ثم تتسع المسام لأنها لا تستطيع التصدي لإنتاج الدهون المرتفع

حيث أن الجمع بين الكثير من الدهون وتكثيف الجلد داخل المسام بسبب خلايا الجلد الميتة يعني أنه لا يمكن إفراز الدهن من المسام، وينتج عن هذا ظهور رؤوس سوداء ونتوءات بيضاء تحت الجلد أو الرؤوس البيضاء. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت بشرتك دهنية أم لا فهذه هي الطريقة التي يمكنك بها معرفة:

  • بعد ساعة أو ساعتين من تطهير وجهك يصبح لامعًا وبحلول فترة ما بعد الظهر يبدو دهنيًا عادةً.
  • يبدو الأمر كما لو أن مكياجك “ينزلق” على وجهك أو يبتعد عنه.
  • يمكنك رؤية الرؤوس السوداء أو البقع على الأجزاء الدهنية من وجهك.
  • تتضخم مسام الجلد بشكل واضح خاصة على الأنف والذقن والجبهة (منطقة T).[1]

ما هي المشاكل الشائعة التي تصيب البشرة الدهنية

لا يمكن أن يكون هناك شيء أكثر إحباطًا من البشرة الدهنية، وخصوصاً إذا كانت بشرتك تفرز الدهون الزائدة فإن جبهتك تعكس ضوء الشمس أكثر من المرآة

خاصةً في يوم حار بغض النظر عن كمية البودرة أو كريم الأساس الذي تضعه على وجهك ستصبح أكثر لمعانًا في الأماكن الخطأ فقط، دعونا نلقي نظرة على ستة مشاكل شائعة لكل فتاة ذات بشرة دهنية.

 لمعان الوجه طوال الوقت

بغض النظر عن مقدار محاولتك لغسل ومسح وإزالة الزيت الزائد من الجلد فإنه يستمر في العودة، إذا كانت بشرتك دهنية فمن المؤكد أنها ستبدو لامعة في جميع الأوقات.

ظهور حب الشباب والبثور

يدرك الأشخاص ذوو البشرة الدهنية جيدًا أن حب الشباب والبثور ليست مجرد مشكلة للمراهقين الذين يمرون بمرحلة البلوغ ولكنها مشكلة يمكن أن تظهر في أي وقت من مراحل الحياة، إذا كان علينا أن نتبع الفكرة الشائعة القائلة بأن حب الشباب يمثل مشكلة في سن المراهقة فإن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لم يكبروا أبدًا.

ظهور مسام الجلد الواسعة والبثور السوداء

إذا كانت بشرتك دهنية فإن مسام الوجه تصبح بحجم الحفر ويحدق بها معظم الناس أثناء التحدث بدلاً من النظر إليك، لأنها تكون ملفته للنظر.

ما هي المنتجات التي تجعل البشرة الدهنية أسوأ ويجب تجنبها

  • قد يبدو أن استخدام المنتجات التي تجفف بشرتك فكرة جيدة، لكن هذه ليست فكرة جيدة على المدى الطويل لأنها تحفز إنتاج المزيد من الدهون.
  • يجب أيضًا تجنب المنتجات التي تتسبب في وخز بشرتك (مثل المنثول والنعناع والأوكالبتوس والليمون) أو التي تحتوي على الكحول أو الزيوت العطرية.
  • الوخز يعني التهيج وهذا ليس جيدًا أبدًا.
  • المبدأ العام للبشرة الدهنية هو أن المكونات التي تُباع في صورة صلبة (مثل قطعة من الصابون)، أو التي تحتوي على مستحضرات ترطيب وكريمات يمكن أن تسد المسام وتبدو دهنية على الجلد.
  • بدلاً من الكريمات أيضاً يجب استخدم السوائل الخفيفة والأمصال والمواد الهلامية.[2]

كيف يمكن التخلص من مشاكل البشرة الدهنية

ستساعدك النصائح الأساسية التالية للعناية بالبشرة على منح بشرتك الدهنية أفضل رعاية:

  • إجراء التنظيف اليومي لها: استخدمي منظف للوجه خفيف وقابل للذوبان في الماء مرتين في اليوم، ومن الناحية المثالية قم بشطف وجهك بالكامل بالمنظفات، كما يجب ألا يحتوي المنظف على أي مكونات مزعجة مثل كبريتات لوريل الصوديوم ويجب أن يكون خاليًا من الرائحة (العطور تسبب تهيجًا دائمًا).
  • استخدم مسحوق الحبر من المهم استخدام مسحوق حبر خالٍ من الكحول مليء بمضادات الأكسدة ومكونات تواصل الخلايا، حيث تساعد الأحبار التي تحتوي على هذه المكونات بشرتك على التعافي وتجعل المسام المتضخمة أصغر حجمًا وتزيل آخر بقايا المنظف أو المكياج وقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى انسداد المسام.
  • استخدام المقشر: هذه واحدة من أهم الخطوات، حيث أن التقشير هو أفضل طريقة لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل انسداد المسام والبقع وجعل البشرة أكثر نعومة، وأفضل مكون مقشر للبشرة الدهنية هو حمض الساليسيليك (BHA).
  • استخدم كريم النهار مع الحماية من الشمس: حتى مع البشرة الدهنية فإن المنتج المحمي من أشعة الشمس أمر حيوي للوقاية من التجاعيد وتقليل مخاطر الالتهاب، لذا اختر حماية خفيفة للبشرة الدهنية حيث يمكنك أيضًا استخدام كريم أساس سائل مع بودرة للوجه للحصول على لمسة نهائية غير لامعة.
  • استخدمي الكريم الليلي المرطب: في المساء، يمكنك اختيار كريماً مرطبًا أو مصلًا لا يحتوي على مكونات تسد المسام ومضادات الأكسدة والمكونات التي تقوي الحاجز الواقي للبشرة.
  • التخلص من الدهون الزائدة: استخدم المنتجات الماصة للدهون بانتظام، وهذه الخطوة اختيارية لكن العديد من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية يجدونها مفيدة وهناك الكثير من المنتجات التي تعمل على امتصاص الدهون من البشرة الدهنية والحفاظ على مظهرها.

العلاجات المنزلية للبشرة الدهنية

دعونا نتعرف على أهم العلاجات المنزلية المناسبة للبشرة الدهنية والتي تمنحنا نتائج مثالية ورائعة، ومنها ما يلي:

 غسل الوجه باستمرار

يبدو الأمر واضحًا لكن الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجوههم يوميً، فإذا كانت بشرتك دهنية يجب أن تغسل وجهك مرتين في اليوم لكن لا تبالغ في ذلك، ويجب أن تتجنب الصابون أو المنظفات القاسية و استخدم صابونًا لطيفًا مثل صابون الجلسرين بدلاً من ذلك.

استخدام العسل

العسل هو أحد العلاجات الطبيعية للبشرة، وبفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة قد يفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب ويعتبر العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًا، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد

ولكن ليس دهنيًا وذلك لأن المرطبات تستمد الرطوبة من الجلد دون استبداله. لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية، انشر طبقة رقيقة ويفضل أن تكون نيئة، على وجهك واتركه يجف لمدة 10 دقائق ثم اشطفه جيدًا بالماء الدافئ.

 دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب وامتصاص الدهون الزائدة، كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت وعند استخدامه في أقنعة الوجه عادة ما يتم طحن دقيق الشوفان، ويمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو الفاكهة المهروسة مثل الموز أو التفاح أو البابايا لاستخدام دقيق الشوفان على وجهك:

  •  يُمزج نصف كوب من الشوفان المطحون مع الماء الساخن لتشكيل عجينة.
  • أضف ملعقة كبيرة من العسل.
  • قم بتدليك خليط الشوفان على وجهك لمدة ثلاث دقائق.
  • شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.
  • ضعي مزيج الشوفان على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف هذا ويمكنكم اتباع أياً من الطرق السابقة من أجل الحفاظ على صحة وسلامة بشرتك ولمنع الكثير من المشاكل التي تتلف مظهرها.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق