افضل الروايات العربية الدرامية

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 06 مايو 2021 , 04:50

رواية الكيمياء

في هذه الرواية يستعيد الروائي و الشاعر علاء الدين قصة متعلقة بالكيمياء و ربيبته ، حيث يقوم الروائي برحلة بحث عنها في المصادر الادبية و التاريخية من خلال حكاية غريبة ، استمر برحلة بحث طويلة لكي يكتشف ما الذي حدث للفتاة التي سقطت من ذاكرة الناس .

و أهملتها الكتب و بالأخص الكتب التاريخية ، و بطريقة الخاصة استطاع ان يكتشف الحقيقة . لعب علاء الدين الروائي مع القارئ لعبة سردية حيث يقوم بمزج الحقيقة و الخيال الا محدود .

رواية عنكبوت في القلب  للروائي محمد ابو زيد

هذه الرواية كتبت من قبل الروائي محمد ابو زيد ، حيث تفرد هذا الروائي في عالمه الخاص ، لكي يقوم بسدرها بطريقته الخاصة . و من خلال هذه الرواية يستطيع ان يقوم بمواجهة العالم بأكملة. و الشيء الذي يميز هذه الرواية هو مزج الروائي بين الواقع و الخيال .

و البداية لهذة القصة تكون قصة لعلاقة حب ، و النهاية تكون بتصور فانتازي من قبل الروائي .  تتضمن هذه الرواية الكثير من الاسئلة و التي تتعلق بمواجهة الانسان للمجتمع . حصلت هذه الرواية لجائزة الشيخ زايد التي صدرت من قبل الهيئة العامة للكتب .

رواية وادي الدوم 

هذه الرواية كتبت من قبل الروائي علاء فرغلي ، في هذه الرواية يخرج علاء فرغلي الى الصحراء و البادية ، حيث يقوم ببناء عالم خيالي ، و يستعين ببعض الاشخاص لكي يقوم ببناء ، و ايضا وضع اشخاص لحمايته من اللصوص ، و المجرمين ، وقطاعي الطرق الذين يعيشون في الصحراء . تم اصدار هذه الرواية من قبل دار العين ، حيث نالت على شعبية جماهيرية كبيرة .

و تعتبر رواية وادي الدوم الرواية الثانية لعلاء فرغلي بعد رواية خير الله الجبل ، حيث تكلمت هذه الرواية عن عالم المهمشين في المدينة .

رواية  ثلاثية الأجراس للروائي ابراهيم نصر الله 

هذه الرواية كتبت من قبل الروائي ابراهيم نصر الله ، تتضمن هذه الرواية ثلاث حكايات فلسطينية ، في ثلاثية روائية متميزة ، و قام بتسميتها ب الملهاة  الفلسطينية ، و في الحكاية الاولى التي وضع اسم  ظلال المفاتيح لها ،  قام برسم رسالة واقعية تتعلق بالعالم الشتات الفلسطيني ، و الرواية او الحكاية الثانية التي وضع اسم سيرة عين لها .

حيث يقوم بمسيرة و حياة المصور كريمة عبود الفلسطينية  المجاهدة . و في الرواية الثالثة وضع اسم دبابة تحت شجرة الميلاد لها ، تدور حكاية هذا الرواية عن عائلة فلسطينية و المشاكل التي تعرضوا لها  في الحرب العالمية الاولى ، و تهجيرهم من مدينة الى اخرى  حتى الانتفاضة الاولى . حصلت هذه الرواية عن  الكثير من الجوائز ، و حازت على شعبية واسعة  .

رواية حارس سطح العالم 

هذه الرواية كتبت من قبل الروائية بثينة العيسى ،  تتكلم هذه الرواية عن اختفاء الكتب من عالمنا ، و كيف سيؤثر هذا الامر في المجتمع ، و كيف تصبح الحياة سوداوية .  حيث تقوم لجنة  مسؤولة عن الكتب   بمنع و مصادرة كل الكتب .

حيث تنغمس الروائية بخيال واسع كليا ،  و كيفية سيطرت الدكتاتورية على المجتمع و العالم . تم اصدار هذه الرواية من قبل الدار العربية للعلوم ،  و طبعة خاصة اخرى بالمصري تم إصدارها من  قبل مكتبة التنمية  ، حازت هذه الرواية على اعجاب واسع من قبل الجمهور. 

رواية كحل و حبهان 

هذه الرواية كتبت من قبل  الروائي عمر طاهر  ، و هي الرواية الاولى له . و قام بمزج النوستالجيا  حيث كان معتاد ان يقوم بتقديمها  بين وجهة نظره الخاصة بالتعامل مع الحياة بواسطة الطعام ، و بين القراء .  بطل هذه الرواية هو عبدالله شاب مصري بسيط .

حيث يقوم  بسرد كل المواقف التي يتعرض لها اثناء ارتباطه مع الاطعمة الغريبة و المختلفة .  و كيفية تأثير طعم اكله وحدة في تغير طريقة عيش الناس ، تم اصدار هذه الرواية من قبل  دار الكرامة  ، و اصبحت ظاهرة مثيرة للجدل بشكل واسع .

رواية بياض الشوام للروائي احمد الفخراني

كتبت هذه الرواية من قبل احمد الفخراني  ، في هذه الرواية قام الروائي بمزج الواقع مع عالم الفانتازيا  ، و يتكلم عن مواضيع كثير و منها الفائدة و الغاية من الحياة ، و تدور احداث هذه الرواية في منطقة مصرية تقع في الإسكندرية ،  و يقوم بمزج الأصاله المعاصرة مع البساطة.

و ايضا تتكلم عن البطل الذي اسمه سعيد ، حاول سعيد معرفة اصل وجود الحياة من خلال الفخار ، و النحت  . و يدخل في علاقات و احداث غريبة ، و صعبة متشعبة جدا ، لذلك جعلت الروائي ان يقوم بطرح الكثير من الاسئلة حول وجود الحياة . تم اصدارها من قبل دار العين . 

رواية طعم النوم

تم كتابة هذه الرواية من قبل الروائي طارق إمام  ، قام الروائي بمزج الروايتين السابقتين له مع هذه الرواية ، و يقوم بأنشاء تجربة خاصة ، و ما يميز هذه الرواية هو صوت الكاتب كروائي ، و كاتب في نفس الوقت ، و يقوم بإيهام القارئ بالتجربة ، و يجعل القارئ متعلقا بالرواية . و ايضا يقوم بسرد صور موضحة عن محافظات مصر منها الأسكندرية .

خلال خمسين سنة بالتوالي ،  و قام الكاتب بطرق مناطق مختلفة في الكتابة السردية المبتكرة ،  تم اصدار هذه الرواية من قبل دار المصرية اللبنانية .

رواية ظل التفاحة 

تم كتابة هذه الرواية من قبل محمد إبراهيم قنديل ،  في عام 2018 حازت على جائزة الروايات العربية . و قام بتصوير رؤية الخاصة عن النموذج المختلف الديستوبيا و التي تعني المدينة غير الفاضلة .  و قام ايضا بربط افكار الشباب و احلامهم مع  الثورة ، في بداية الرواية كانت طبيعية مثلها كمثل اي رواية درامية اخر.

و لكن  بعدها بدء بطل الرواية بالتمرد على المجتمع الذي ولد فيه  ، ثم يبدء بالبحث على قيم جديدة .  و يتوصل في النهاية الى الصور التي ستحدث بعد نهاية العالم ، و تعتبر هذه الرواية رواية متميزة ، و تجربة سردية روائية مختلفة . تم اصدار هذه الرواية من قبل دار النهضة في مصر .

رواية جنازة جديدة للروائي عماد حمدي 

تم كتابة هذه الرواية من قبل وحيد الطويلة  . من خلال هذه الرواية يقوم الروائي بتكوين عالم سري للقاهرة ، و عن الاشخاص الذين يقومون بالتحكم في الكثير من الامور ، و كيف ان استطاعوا ان يقوموا بفرض قوتهم ، و سيطرتهم على عامود المدينة  ، و كيف ان تخضع الدولة و الشرطة تحت امرهم .

 و المكان الذي تكلم عن الروائي هو احد الأزقة المصرية ، و قصص المجرمين  ، و السارقين ، و رجال الشرطة الاستثنائيون ، و  كيف يستطيع ان يعيش السكان المصريين  وسط المجرمين ، و المحتالين و محاولة الدولة للقبض عليهم ،  تم اصدار هذه الرواية من قبل دار الشروق المصرية  .[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق