الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود‎

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ( الانجليزية : Faisal bin Abdulaziz Al Saud؛ ولد في أبريل 1906 – توفي في 25 مارس 1975 ) كان ملك المملكة العربية السعودية مابين 1964-1975 . كان ملكا له الفضل في إنقاذ مالية الدولة وتنفيذ سياسة التحديث والإصلاح ، في حين كانت له الموضوعات الرئيسية السياسة الخارجية لعموم الإسلاميين ، ولمكافحة الشيوعية ، والقومية المؤيدة للفلسطينيين . انه استقر بنجاح للبيروقراطية في المملكة ، وكان حكمه له شعبية كبيرة بين السعوديين . توفي في عام 1975 .

ولد فيصل بن عبد العزيز في الرياض في نيسان 1906 . هو الابن الثالث لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز .

توفيت والدة فيصل في عام 1912 عندما كان صغيرا جدا ، و عاش مع جده لأمه ، التي علمته القرآن الكريم ومبادئ الإسلام ، و التعليم الذي ترك أثرا عليه للفترة المتبقية من حياته .

كان للملك فيصل أخت واحدة فقط ، نورة . كانت متزوجة من ابن عمها خالد بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن .

التجربة المبكرة
باعتبارها احد أبناء الملك عبد العزيز البكر ، انتدب الأمير فيصل لمسؤوليات عديدة ل تعزيز السيطرة على الجزيرة العربية . بعد الاستيلاء على حائل و الرقابة الأولية على عسير في عام 1922 ، تم ارساله الى هذه المحافظات مع ما يقرب من ستة آلاف مقاتل . حقق سيطرة كاملة على منطقة عسير في نهاية العام .

في عام 1925 ، قام الأمير فيصل ، في قيادة الجيش من الموالين للسعودية ، حقق نصرا حاسما في الحجاز . أعطي هو و الأمير محمد المسؤولية عن الإخوان . ثم تم تعيين الأمير فيصل نائب الملك في الحجاز في عام 1926 . وقال انه في كثير من الأحيان قم بالتشاور مع القادة المحليين خلال فترة ولايته .

في عام 1930 ، أصبح الأمير فيصل وزير الخارجية ، وهو المنصب الذي استمر لعقده حتى مع الملك . زار الأمير فيصل أوروبا عدة مرات في هذه الفترة ، وكذلك بولندا في عام 1932 وروسيا عام 1933 .

كما أمر الأمير فيصل جزء من القوات السعودية التي شاركت في الحرب السعودية اليمنية والجيزة لعام 1934 ، المعارك نجحت من المطالبات اليمنية على المحافظات الجنوبية في المملكة العربية السعودية . في سبتمبر عام 1943 ، سافر الأمير فيصل و الأمير خالد إلى الولايات المتحدة ، و نظمت بعد ذلك نائب الرئيس هنري والاس لهما في البيت الأبيض .

مكثوا في منزل مسؤول ضيافة الحكومة ، بلير هاوس ، خلال زيارتهم . و زاروا الساحل الغربي بواسطة القطار الخاص التي تم توفيره رسميا من قبل حكومة الولايات المتحدة . في 25 نيسان عام 1945 ، كان الأمير فيصل ، وزيرا للخارجية ، ليمثل المملكة العربية السعودية في المؤتمر التأسيسي للأمم المتحدة في سان فرانسيسكو .

تم تطوير شركة ارامكو السعودية من النفط بعد الحرب العالمية الثانية الإيرادات تقريبا من 10400000 $ في عام 1946 56.7 مليون دولار في عام 1950 .

في عام 1963 ، أنشأ الأمير فيصل محطة التلفزيون الأولى في البلاد ، على الرغم من أن البث الفعلي لم يبدأ لمدة عامين آخرين .

ساعد ولي العهد الأمير فيصل تأسيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في عام 1961 . في عام 1962 ، ساعد الأمير فيصل رابطة العالم الاسلامي ، وهي مؤسسة خيرية في جميع أنحاء العالم التي تبرعت السعودية لاكثر من مليار دولار .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
الملك سعود بن عبدالعزيز
الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود
الامير سلمان بن عبدالعزيز .. ولي العهد السعودي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *