١٢ كتاب من شأنهم أن يحسنوا معرفتك بنفسك

كتابة: Yara A. Hemeda آخر تحديث: 26 مايو 2021 , 06:39

كتب عن المعرفة الذاتية

كل جزء من النمو الشخصي أو المهني الذي تحققه في الحياة يبدأ بشيء واحد: معرفة الذات، وكما قال الفيلسوف الصيني القديم “لاو تزو”  الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد: “الشخص الذي يعرف الآخرين حكيم، والشخص الذي يعرف نفسه مستنير” ولهذا سواء كنت ترغب في كسب مليون دولار أو بناء علاقة قوية مع شريك حياتك أو جعل حياتك فى أفضل شكل ممكن فعليك معرفة نفسك وتطويرها فلا يمكنك تحسين نفسك دون معرفة نفسك.

المعرفة الذاتية هي مهارة وليست سمة أو موهبة أو بصيرة إلهية وتأثيرها على حياتك الشحصية كبير بشكل غير متوقع، ومعرفة نفسك هي المهارة الرئيسية التي تتنبأ لك بالسعادة والنجاح في الحياة واليك 12 كتابًا سيساعدونك فى اكتشاف نفسك وتطويرها

كتاب HBR’s 10 Must-Read on Managing Yourself

يبدأ وصف الكتاب ب “الطريق إلى نجاحك المهني يبدأ بالنظرة النقدية في المرآة” وهذا شيء صحيح 100% و HBR هي مجموعة من الكتب وتشمل هذه المجموعة أيضًا واحدة من أكثر الكتب تفضيلًا للناس على الإطلاق على الوعي الذاتي وإدارة الذات من قبل “بيتر دراكر” وتتضمن أيضًا مقالًا آخر وجده العديد من الناس مفيدًا جدًا بعنوان: “كيف يمكنك قياس حياتك؟” من قبل “كلايتون كريستنسن”، هذه المجموعة لا تخيب وكل كتاب منها سوف يجعلك تفكر أكثر في مهمتك ورؤيتك ونقاط قوتك ونقاط ضعفك وكيف يمكنك النهوض بحياتك المهنية.

كتاب Emotional Intelligence by Daniel Goleman

كتاب الذكاء العاطفي من قبل دانيال غولمان يتحدث عن  أنه في عالم اليوم ربما لن يجعلك معدل الذكاء الخاص بك ناجحًابل معدل الذكاء العاطفى هو ما سيفعل ذلك أو كما يشار اليه فى الكتاب: (EQ الخاص بك)، “دانيال غولمان” هو أفضل خبير رئيسي بالذكاء العاطفي ويرى أن معظم الناس يعتقدون أن الذكاء العاطفي هو حول إدارة مشاعر الآخرين ولكن هذا غير صحيح فهو يتعلق بشيء  أكثر أهمية وهو تحديد وإدارة عواطفك الخاصة ،وبالتأكيد لا يمكنك أن تكون قائدًا فعالًا من دون ذكائك العاطفى وهذا الكتاب يساعدك على الحصول عليه وتحسين مستواه.

كتاب Ego Is The Enemy by Ryan Holiday

كتاب الأنا هو العدو من قبل “ريان هوليداي” هو أحد الكتب المفضلة في العام الماضي لدى العديد من الناس حيث لا يمكن لأي شخص آخر أن يكتب هذا الكتاب أفضل من “ريان هوليداي” فهذا الكاتب لديه مهنة مثيرة للإعجاب وله الحق ان يفخر بنفسه ولكن إذا قمت بتتبع عمله ستجد انه شخص متواضع يتيح لعمله التحدث نيابةً عنه، وهذا هو المثال المثالي لشخص قد وضع غروره تحت السيطرة لأنه عندما نتحدث بصراخة فكل شخص لديه غرور والسؤال هو: كيف يمكننا التحكم فى هذا الغرور؟ وقد وجد هذا الكتاب ليساعدك عى فهم ذلك.

كتاب Become What You Are by Alan Watts

كتاب “اصبح ما أنت عليه” من قبل “آلان واتس” هو عبارة عن مجموعة من 20 مقالة له وقد استلهم عمله إلى حد كبير من “zen” وهو مصدر كبير للمعرفة الداخلية، كتابة “واتس” واضحة وعملية وجميلة وهذا يسهل عليك القراءة والتفكير وعند تطبيق كل النصائح في هذا الكتاب ستتمكن من معرفة المزيد عن نفسك والآخرين.

كتاب Self-Awareness: The Hidden Driver of Success and Satisfaction by Travis Bradberry

جزء كبير مما نحن عليه يعتمد على الخيارات التي نتخذها والإجراءات التي نقوم بها بناءً على تلك الخيارات، السمات الشخصية المهيمنة تحكم بشكل رئيسي قرارات حياتنا وهذا الكتاب يدور حول حقيقة أن الوعي الذاتي أمر ضروري لتحقيق أي نتيجة مرغوب فيها ويوضح أنه من خلال تقييم تصرفاتنا يمكننا أن نخطو نحو فهم ذاتي ذا مغزى في جميع مراحل الحياة.

وقد كشف المؤلف عن النتائج التي توصلت إليها دراسة واسعة النطاق لأكثر من 50,000 مشارك وأشار إلى أن تنميط الشخصية هو بلا شك طريقة استثنائية لتكون متنورًا، ويدرس الكتاب بعناية العلاقة بين الشخصية والوعي الذاتي ويعترف بالإمكانات الكامنة في تعزيز الرفاهية العقلية داخل كل نوع من أنواع الشخصية.[1]

كتاب  The Gifts of Imperfection by Brené Brown

هذا الكتاب الذي يسمى “هدايا النقص” يساعدك على فهم أنك جيد بما فيه الكفاية فنحن غالبًا ما نكون قاسيين جدًا على أنفسنا وهذا يضر بوعينا الذاتي، وعندما تعلم أنه ليس لديك ما تثبته لأى أحد تبدأ في عيش حياتك بطريقة أفضل.

كتاب  The 7 Habits of Highly Effective People: Powerful Lessons in Personal Change – Stephen R. Covey

كتاب العادات السبع للناس الناجحين للغاية هو كتاب يوصى بقرائته اذا كنت ترغب فى عيش حياة إيجابية فقد ساعد الآلاف من القراء على إدراك أين كانوا يسير على نحو خاطئ في الحياة، يخبرنا هذا الكتاب أننا الأساس وأننا مسؤولون عن سعادتنا وهو يستكشف الخصائص التي تحدد الأشخاص الناجحين والسعداء ويحاول خلق فهم لما يحدث عندما نتعلم التنقل في الحياة بالطريقة الصحيحة، الكتاب هو مورد شامل لبناء قبول الذات والعقلية الإيجابية ويحتوي الكتاب على معلومات الحياة المتغيرة لمساعدتنا على معرفة أنفسنا واستخدام تلك  المعرفة لتحويل حياتنا إلى الأفضل.

كتاب Grinding It Out by Ray Kroc

هل تشعر بالسوء لأنك لم تحصل على نجاحك الكبير بعد؟ إذا كان الأمر كذلك فعليك قراءة هذا الكتاب، فسوف تشعر بالإختلاف حيال ذلك حيث أن “راي كروك”- الذي كتب هذا الكتاب وحول ماكدونالدز إلى عمل مليار دولار -كان عليه الانتظار حتى الخمسينات من عمره للعثور على شكل من أشكال النجاح وهو يتحدث فى هذا الكتاب عن قصته، انها ليست فقط قصة ملهمة بل تساعدك أيضًا على وضع الأمور في نصابها الصحيح وهذا جانب رئيسي من جوانب الوعي الذاتي، ومن الجيد أيضًا قراءة وجهة نظر رجل الأعمال حيث لا يمكنك كسب العيش عن طريق التأمل طوال اليوم دون أخذ خطوة باتجاه حلمك.

كتاب The Effective Executive by Peter Drucker

كتاب “السلطة التنفيذية الفعالة” من قبل “بيتر دراكر” يوفر منظورًا عمليًا على الإنتاجية ويجب على كل من يعمل للوصول الى المعرفة ان يقوم بقرائته فمن أهم الدروس التى ستتعلمها عن العمل بعد قراءة هذا الكتاب هو أن الأمر لا يتعلق بما تفعله بل بالنتائج التي ستحصل عليها وهذا هو الفرق بين الكفاءة والفعالية، وعلى سبيل المثال قد يكون إرسال 100 رسالة إلكترونية في الساعة استخدامًا فعالًا جدًا لوقتك ولكن ما هي النتائج التي سيجلبها لك؟ هذا هو أكثر ما يهم.

كتاب What They Don’t Teach You at Harvard Business School by Mark H. McCormack

في هذا الكتاب يقوم “ماكورماك” بمشاركة كل ما تعلمه الناس في كليات إدارة الأعمال أو الشركات ولم يقوموا باخباركم به فهو يتحدث عن سياسة المكتب والوقوف إلى جانب نفسك والحصول على النتائج والملل الوظيفي..الخ  وأفضل شيء فى هذا الكتاب هو أن ماكورماك ذكي ومعرفته جاءت من التجربة وهذا شيء وثيق الصلة بمعرفة الذات.

كتاب Notes To Myself by Hugh Prathe

كتاب “ملاحظات لنفسي” هو مثال جيد على حقيقة أن الناس جميعًا لديهم صراعات نفسية داخلية، فمن الممكن أن تكون من اليابان أو شيلي أو البرتغال أو كندا أو فيتنام ولكن في نهاية المطاف نواجه جميعًا نفس الصراعات الداخلية.

كتاب Mastery by George Leonard

مثل “واتس” ف”جورج ليونارد” استوحى أيضًا من zen ونهجه في الحياة، والتعلم والإتقان هو نهج يجب أن يتعلمه ويقدره الناس فالأمر لا يتعلق بالأشياء الخارجية مثل (الثناء أو المبيعات أو وجهات النظر..الخ) فالوعي الذاتي ليس له وجهة نهاية بل يتعلق الأمر بالعملية واتقان كل خطوة فيها.

كتاب What I Talk About When I Talk About Running by Haruki Murakami

هذا الكتاب هو نظرة داخل عقل إنسان وهو حقًا يستحق القراءة حتى اذا كنت لا تحب الجري أو “موراكامي” فهو واحد من الكتب المفضلة لدى الكثير من الناس لأنه الكتاب الأكثر صدقًا مما قرأوا.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق