بماذا تشتهر جاكرتا ؟ ” سبب شهرتها السياحية

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 26 مايو 2021 , 06:44

أين تقع جاكرتا

تُعد جاكرتا مدينة ديناميكية وواحدة من أكبر المدن الكبرى في العالم، وتقع جاكرتا عاصمة إندونيسيا في الجزء الجنوبي من شرق آسيا على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة جاوة عند مصب نهر جاكرتا، كما أنّها تقع على سهل رسوبي منخفض ومنبسط مع أراضي رطبة واسعة، تبدو مدينة مزدحمة ومربكة وقد يكون من الصعب تجاوز حركة المرور والتلوث المزعجة التي تشتهر بها، لذا يختار العديد من السياح الذهاب إلى وجهات أخرى في جميع أنحاء الأرخبيل بدلاً من ذلك.

تكوين وجغرافية جاكرتا

تقع جاكرتا في سهل رسوبي منخفض ومنبسط وبعض المناطق بها أراضي رطبة واسعة، كما يتحول السهل بسهولة إلى اللون الأزرق خلال موسم الأمطار، أدى تصريف الأراضي الرطبة لأغراض البناء والتقليل المستمر للغطاء النباتي في الجبال إلى زيادة مخاطر الفيضانات، فمع وجود مثل هذه المياه الزائدة في التربة، تعاني جاكرتا من نقص المياه الصالحة للشرب، فعلى الرغم من أنّ هذه المنطقة خصبة جدًا لزراعة الفاكهة والبستنة إلا أنّ معظم التربة لها أصل بركاني قديم.[1]

بماذا تشتهر جاكرتا

جزر الألف

تقع جزر الألف على بعد بضع ساعات بالقارب من البر الرئيسي لجاكرتا، وتعد جزر الألف في الواقع جزء من المدينة، حيث توفر هذه الجزر الاستوائية ملاذًا مثاليًا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع من جاكرتا، حيث يمكنك الذهاب للغوص بها، والتمتع بالشواطئ الجميلة والاسترخاء في ضوء الشمس بعيدًا عن التلوث اليومي، ويوجد الكثير من الأماكن الرائعة التي يمكنك زيارتها.

مدينة الملاهي دوفان

تتكون دوفان أو دنيا فانتاسي من مجمع كبير من الملاهي، وتُعد دوفان أكبر مدينة ملاهي في إندونيسيا وأيضًا ترانس ستوديو ماكاسار وباندونغ، يعد قضاء يوم كامل في دوفان بمثابة ملاذ قصير من ازدحام جاكرتا، فالذهاب إلى دوفان بالنسبة لبعض الإندونيسيين الذين يعيشون في جزيرة أخرى غير جزيرة جاوة يشبه الحلم الذي تحقق.

برج موناس

يتميز برج موناس بأنّه أشهر نصب تذكاري في جاكرتا، حيث يقف فخورًا في المدينة كرمز للاستقلال في إندونيسيا التي تم إعلانها عام 1945 بعد سنوات من الحكم الاستعماري الهولندي، ويقع النصب التذكاري في ميدان Merdeka والذي يعني “الحرية” باللغة الإندونيسية ويوجد معرض حيث يمكنك معرفة المزيد عن تاريخ إندونيسيا المضطرب في كثير من الأحيان.

حديقة حيوان راجونان

تمتد حديقة حيوان راجونان على مساحة رائعة تبلغ 185 هكتارًا ويوجد بها 3600 نوعًا مذهلاً، وتشمل بعض الحيوانات الإندونيسية التي تسمي حديقة الحيوان منزل Komodo Dragons و orangutans الرشيقة، كما يوجد بها أيضًا مجموعة متنوعة من الأنواع من أجزاء أخرى من العالم، وتعد “راجونان” موطنًا لمجموعة من الزهور والنباتات الأصلية الجميلة وهي مكان رائع للتعرف على المزيد عن الحياة البرية الإندونيسية.

مسجد الاستقلال

يشتهر مسجد الاستقلال بكونه أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا ويتسع لـ 120 ألف مصلي في أي وقت، حيث يقع بالقرب من النصب التذكاري الوطني لموناس، كما يشمل الزخارف الإسلامية الجميلة مثل النجوم المستخدمة في تزيين المسجد وكذلك الميزات المائية التي تتكرر في الداخل.

المتحف الوطني

يعد المتحف الوطني من أشهر المتاحف في جاكرتا وهو من أشهر المتاحف التي تروج للسياحة في إندونيسيا بشكل عام، ويقع هذا المتحف في شارع يسمى شارع ماريكا خلف نصب موناس الوطني ويحتوي على العديد من المعروضات التاريخ ية القديمة مثل مثل المجوهرات والمنحوتات والبرونز وأكثر.

يروي المتحف قصة التاريخ والفن والثقافة والجغرافيا والإثنولوجيا لجاكرتا، وهو مقسم إلى صالات عرض مختلفة تشمل مجموعات مثل الخزف الإندونيسي المبكر والفن الهندوسي عبر العصور، كما يعمل المتحف منذ عام 1868 لذا فهو أيضًا جوهرة تاريخية في حد ذاته.

سبب شهرة جاكرتا السياحية

أفضل مكان للتسوق في جنوب شرق آسيا

تقدم جاكرتا أفضل خيارات التسوق في جنوب شرق آسيا، حيث تعد مراكز تسوق عملاقة ذات أرضية رخامية وفخمة، كما يوجد أكثر من 150 مركز تسوق عملاق منتشر في جميع أنحاء جاكرتا.

الطعام

يعد المطبخ من أكثر الأشياء شعبية للاستمتاع بها عندما تكون في إندونيسيا، حيث يوجد في جاكرتا مجموعة متنوعة من خيارات الطعام المتاحة، وتجتمع المأكولات من جميع أنحاء الأرخبيل لتقدم للمسافرين أفضل الأطعمة الإندونيسية عالية الجودة.

الطقس جميل

تشتهر إندونيسيا بأنّها واحدة من تلك الوجهات الرائعة حيث تبقى دافئة نسبيًا على مدار السنة، ويتراوح متوسط ​​درجات الحرارة المدارية الدافئة بين 28 و 30 درجة مئوية يوميًا، على الرغم من أن أولئك الذين يسافرون إلى جاكرتا من أكتوبر إلى مايو سيضطرون إلى احتضان المطر ، كما أنّ لها موسمان متميزان جاف ورطب، ويعد موسم الجفاف من يونيو إلى سبتمبر وقتًا شائعًا للسفر لأنّه أكثر راحة مع انخفاض الرطوبة.

يعتبر السفر إلى جاكرتا خلال موسم الشتاء أسهل على الرغم من عدم السماح لذلك بمتعتك في الاستمتاع بجاكرتا خلال موسم الأمطار، ولا تزال جاكرتا تشهد العديد من الأيام المشمسة والجافة خلال موسم الأمطار، ولا يستمر المطر طوال اليوم، وتعد هذه فرصة رائعة للاستفادة من ركوب الرمث في المياه البيضاء، أو الانضمام إلى رحلة إلى منتزه Halimun الوطني الغامض والمغري، حيث تعد رحلة مفعمة بالخضرة والمناظر الطبيعية الرائعة.

الاقتصاد والتصنيع في جاكرتا

تلعب جاكرتا عاصمة إندونيسيا عدة أدوار من الناحية الاقتصادية، فيمكن تعريفها في البداية كعاصمة وطنية ومكان مركزي للسيطرة على الاقتصاد الوطني، ثم كمركز إداري في حد ذاته وكمركز صناعي مهم بالإضافة إلى ذلك، فإنّ موقع الميناء يجعلها مركزًا تجاريًا مهمًا، ويوجد في جاكرتا بعض الصناعات التحويلية.

تتمتع جاكرتا بالعديد من مسابك الحديد والورش ومصانع السمن والصابون والمطابع، حيث تنتج الآلات والسجائر والورق والأواني الزجاجية والكابلات السلكية، وكذلك الألمنيوم والأسبستوس وقد أصبحت مؤخرًا مدينة تنتج السيارات، ويوجد بها أيضًا المدابغ والمناشر ومصانع النسيج ومصانع معالجة الأغذية وصناعة الأفلام.

معلومات عن جاكرتا عاصمة اندونيسيا

  • كانت مدينة جاكرتا تسمى باتافيا قبل عام 1949.
  • يعتبر المناخ والطقس في جاكرتا عاصمة إندونيسيا استوائي ورطب، وتتراوح درجات الحرارة السنوية بين 24 و 34 درجة مئوية.
  • تتراوح الرطوبة النسبية في جاكرتا بين 75 و 85 بالمائة، بينما يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة في يناير حوالي 26 درجة مئوية و 28 درجة في أكتوبر في حين أنّ الكمية السنوية لهطول الأمطار أعلى من 1700 ملم، وغالبًا ما يتم ضبط درجة الحرارة بواسطة رياح البحر.
  • جاكرتا مثل أي مدينة رئيسية لديها نصيبها من تلوث الهواء بالإضافة إلى الضوضاء.
  • تعتبر جاكرتا مركز للعديد من مرافق الرعاية الصحية في إندونيسيا، حيث يوجد بها أكثر من عشرين مستشفى رئيسية بما في ذلك تلك التي تديرها مباشرة وزارة الصحة والكنيسة الكاثوليكية الرومانية، بالإضافة إلى البعثة البروتستانتية.
  • تخدم المستشفيات البلدية في جاكرتا أجزاء منفصلة من المدينة بالإضافة إلى ذلك، تنتشر المئات من العيادات العامة والشاملة في جميع أنحاء المدينة.
  • تُعد اللغة الرسمية في جاكرتا هي الإندونيسية، لكنّ السكان يتحدثون بلهجة المدينة وهي إحدى اللهجات في إندونيسيا والمعروفة باسم Estronizi.
  • يعتبر التعليم في جاكرتا جيد لتلبية احتياجات التعليم، حيث تم بناء العديد من المدارس الابتدائية والثانوية الجديدة، وتم تجديد عدد من المباني المدرسية القديمة، كما يوجد بها أيضًا العديد من المدارس المهنية والخاصة وأكثر من 100 جامعة وأكاديمية ومعهد للتعليم العالي.
  • وفقًا للإحصاءات التي نشرها الموقع الذي يحتوي على محتوى لعام 2021، يبلغ عدد سكان إندونيسيا حوالي 276.361 مليون.
  • العملة الرسمية المتداولة في جاكرتا هي الروبية الإندونيسية.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق