كيف تكونت جبال الابلاش ؟ ” وخصائصها

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 25 مايو 2021 , 21:33

اين تقع جبال الأبلاش

جبال الأبالاش من أقدم السلاسل الجبلية على سطح الأرض، وهي سلسة جبلية كبيرة تقع في الجانب الشرقي من أمريكا الشمالية، وتنقسم إلى القسم الشمالي الذي يعرف باسم جبال نتردام في كندا، وفي الشمال الشرفي للولايات المتحدة الجبال الخضراء والجبال البيضاء[3].

الأبالاش الشمالية تمتد من شرق وادي كونكتكت والجبال البيضاء، وتتأثر بالطقس الجليدي لتلك المنطقة، كما إن قمتها جبل واشنطن الذي يبلغ طوله 1920متر، ويوجد بها مجموعة من الجبال، مثل جبال مادسون ومونرو، وجبال جيفرسون وأدمز، وهي ما تعرف باسم الجبال الخضراء.

أما عن الابالاش الجنوبية التي تسمى بسلسلة الجبال الزرقاء فهي تمتد من المحيط الأطلسي متجهة إلى جنوب بنسلفانيا بالجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، متجهة إلى جورجيا شمالاً، وتعرف تلك السلسة الجبلية بأن أرتفاعها شاهق للغاية، ومن أعلى قمم الجبال فيها جبل متشل الذي يبلغ قرابة 2038 متر، ويعتبر ميتشل أعلى قمة جبلية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وترجع تسميات الجبال في سلسلة جبال الأبالاش لكثرتها حيث تحتوي على العديد من القمم الجبلية التي تمتد في الكثير من البلدان وتبلغ قممها مسافات شاهقة، كما يبلغ طولها 2.037 متر، أي ما يعادل 6648 قدم.

أطول جبال الأبالاش

تعرف سلسلة جبال الأبالاش بأنها تحتوي على العديد من الجبال الشاهقة أرتفاعها، ومن بين أعلى جبال الأبالاش[1]:

  • جبل ميتشل

جبل ميتشل، والذي يبلغ أرتفاعه 6684 قدم، وهو يعتبر أعلى قمة جبلية ضمن جبال الأبالاش، ويقع ميتشيل في ولاي كارولينا وبرغم إنه في الشمال إلا أن المناخ يشبه مناخ الجنوب الشرقي لكندا، فمناخه رطب قاري، ويتميز بهطول الأمطار الحمضية الضارة بالنباتات.

  • جبل كريج

والذي يبلغ أرتفاعه 6647 قدم، ويعتبر جبل كريج ثاني أعلى قمة من سلسة جبال الأبالاشي، ويحتاج الصعود له قرابة الخمسة وأربعون دقيقة تقريباً، وهو مقصد للسياح حيث يلتقطوا صوراً على قمة الجبل.

  • جبل كلينجمان 

جبل كلينجمان يبلغ إرتفاعه 664 قدم، وهو القمة الثالثة بينا جبال الأبالاتشي من حيث الترتيب طولاً، كما يقع في منطقة جبال سموكي، في تينيسي ويفصلها عن جبال كريج أربعة أقدام فقط، تغطي قمة كلينجمان غابات عشبية وطقسمها مشابه تماماً، لجبل ميتشل.

  • جبل جويو

يبلغ أرتفاعه 6621 قدم، وهو رابع قمة جبلية بين جبال الأبالاشي من حيث الارتفاع، وتعتبر جبال جويو مقصد للسياح، حيث يتسلقوها مستمعين بالطقس.

  • جبل لوكنتي

ويبلغ أرتفاعه 6593 قدم.

  • جبال جيبس

وتبلغ 6571 قدم.

  • جبال جيل

وتبلغ إرتفاعها 6475 قدم.

  • جبال ريتشلاند بلسم

ويبلغ أرتفاعها 6410 قدم.

خصائص جبال الأبالاشي

جبال الأبالاشي أو الأبلاش هي من أهم مجموعات الجبال المتواجدة في أمريكا الشمالية، حيث تقع في جنوب كييك ونيو برونزويك ونوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد ونيوفاوندلاند، وتتميز بأنها شاهقة الارتفاع.

تعرف الأبالاش بأنها شاهد تاريخي وحضاري على تغير تضاريس سطح الأرض، حيث تحتوي على مجموعة صخرية ورخامية من باطن الأرض، وتكونت الجبال بفعل الرواسب والبراكين التي شهدتها الأرض.

شهدت جبال الأبالاش كثيراً من العوامل التضاريسية والجغرافية التي غيرت من شكلها وارتفاعها كثيراً، حيث تعرضت لعوامل التعرية.

أما عن شكل جبال الأبالاش فهي تتكون من أجزاء خضراء وأجزاء خالية من الأشجار تماماً، كما تتميز بطقس لطيف معظم أيام العام، ومن خصائص جبل الابلاش:

  • الغابات

تحتوي جبال الأبالاشي على المزيد من الغابات العشبية التي تغطي قممها، حيث أن الأشجار تغطي مساحة كبيرة من الجبال، كما إنها تتميز بأشجار أخشاب الصنوبر والتنوب، والأجزاء السفلية من الجبال تحتوي على الأشجار التي تتميز بالأوراق العريضة، وأشجارها من البلوط والزان.

وهناك قلة من جبال الأبالاش لا تغطي قمتها الأشجار أو الغابات، وهي الواقعة في الشمال ويطلق عليها الجبال الصلعاء، أي الخالية من الغابات أو الأشجار.

  • الوديات

تحاط جبال الأبالاش بالوديان من كافة الاتجاهات،والتي تعتبر مزار مناسب للسائحين، وهناك بعض من السكان الذين يسكنوا الوديان والتي تحتوي على الكثير من الثروات الطبيعية.

  • النطاقات المنخفضة

تحتوي جبال الأبالاش على نطاقات منخفضة عكس الجبال الأخرى التي لا تتأكل بسهولة، ولكن الأبالاش تعرضت للكثير من عوامل التعرية والـكل والنحت، مما أثر عليها سلباً وقلل من قمتها وارتفاعها.

  • مناخ جبال الأبالاشي

تعرف الجبال بشكل عام بأن مناخها شديد البردوة، وتكاد تكون جليدية، إلا أن جبال الأبالاشي تختلف عن ذلك، حيث إن مناخها دافئ معظم أيام العام، ودرجة الحرارة المعتدلة، هي التي سمحت ببقاء الأشجار طوال العام، ويعرف المناخ في تلك المنطقة بأنه دافئ وصالح لحياة النباتات.

بما تشتهر جبال الأبالاشي

تتميز جبال الأبالاش بأن الشلالات العذبة تدفق في أغلب مناطقها، بشكل جذاب وجميل، خاصة في منطقة الشمال، خاصة بين نيويورك ومين، أما عن شلالات الجنوب فهي تكونت بفعل الماء المتدفقة من الجليد الذائب على الصخور الناعمة.

محاطة جبال الأبالاشي بالأنهار والبحيرات والشلالات، حيث تتميز بمنظر بديع طبيعي لا مثيل له، وتتميز بتساقط الأمطار عليها في بعض من أيام السنة، وتكون غزيرة ولكن لا تستمر طويلاً.

يوجد العديد من الحيوانات التي توجد في غابات الأبالاش ومن بينها السنجاب الثعلب والسنجاب الرمادي والسنجاب الطائر والسنجاب الأحمر وغيرها من أنواع الحيوانات التي يمكن مشاهدتها تعيش بين الأشجار والغابات.

يوجد العديد من الحيوانات التي يمكنها التعايش مع بيئة الغابات الأبالاشي ومن بينها الغراب والبوم والبط الخشبي والصقر الأحمر والثعالب الرمادية والحمراء والخنازير والبويكات والقندس، كما يوجد بها الأرانب وغيرها الكثير من الحيوانات.

يترسب الفحم في جبال الأبالاش فتشتهر بحقول الفحم الحجري، والتي تعتبر أجود أنواع الفحم المتواجدة في العالم.

تتميز جبال الأبالاش بأنها تتنوه في المناخ البيولجي، نظراً لما تمر به من تغيرات على العديد من الأصعدة البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: