لماذا تحتوي أجهزة الصراف الآلي على أزرار برايل

كتابة: menna samir آخر تحديث: 03 يونيو 2021 , 15:20

ما هو جهاز الصراف الآلي بطريقة برايل

يمكن للمكفوفين والأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية الذهاب إلى أي بنك واستخدام ماكينة صرف آلي دون مساعدة وفي الواقع يشترط قانون بعض الدول الخاص بذوي الإعاقة على أن تكون المؤسسات المالية مجهزة بأجهزة الصراف الآلي للمعاقين بصرياً.

وذلك لأنه بموجب القانون فإن الاضطرار إلى الانتظار في طابور للتحدث إلى الصراف وطلب المساعدة في جهاز الصراف الآلي يضع عبئاً لا داعي له على الأشخاص المعاقين بصرياً ناهيك عن أن الحصول على مساعدة الصراف فيما يتعلق بأجهزة الصراف الآلي يتطلب من العملاء قول جميع معلوماتهم المصرفية الشخصية بصوت عالٍ والقيام بذلك يجعل العميل عرضة إلى اللصوص.[2]

لماذا يوجد طريقة برايل على أجهزة الصراف الآلي

عادةً لا يسير الأشخاص المكفوفين بمفردهم تماماً أو ضعاف البصر بشدة ولكن قد يكون لديهم صديق يسير معهم للقيام بمهمات أو ركوب سيارة أجرة وإذا كان الشخص الكفيف راكباً في السيارة فيجب أن يكون قادراً على الاستفادة من جهاز الصراف الآلي أيضاً.

هذا هو السبب وراء إنشاء أجهزة صراف آلي خاصة لذوي الإعاقة وذلك وفقاً لتعليمات خاصة باستخدام أجهزة الصراف الآلي بحيث يمكن الوصول إليها واستخدامها بشكل مستقل من قبل الأشخاص المكفوفين وأن توفر الآلات للمكفوفين نفس الدرجة من خصوصية المدخلات والمخرجات المتاحة لجميع الأفراد حيث تتوافق طريقة برايل الموجودة على أجهزة الصراف الآلي مع القانون وتسمح للأشخاص المعاقين بصرياً باستخدام الجهاز تماماً مثل أي شخص مبصر بشكل مستقل وخاص.[1]

كيف يستخدم الكفيف جهاز الصراف الآلي

كيف يمكن لشخص كفيف أن يستخدم جهاز الصراف الآلي في المقام الأول إذا لم يتمكن من رؤية التعليمات التي تظهر على الشاشة؟

سوف تلاحظ أن اللغة المتعلقة بإمكانية الوصول وسهولة الاستخدام في إرشادات ADA غامضة جداً حيث تعد لوحات المفاتيح بطريقة برايل جزءاً واضحاً من إمكانية الوصول ولكن عندما تمت كتابة الإرشادات لم تكن البنوك ولا الحكومة تعرف حقاً ما يجب القيام به لجعل الأجهزة سهلة الاستخدام وفي النهاية وافقت البنوك والفدرالية ومصنعي أجهزة الصراف الآلي على ترك القواعد ضبابية بعض الشيء حتى يتمكنوا من اكتشاف شيء ما.

الحلان اللذان تستخدمهما معظم أجهزة الصراف الآلي اليوم:

  • بصمات الأصابع: تشمل أجهزة الصراف الآلي للمكفوفين طريقة برايل سواء على المفاتيح أو على تعليمات برايل حيث تم تصميم مفاتيح أجهزة الصراف الآلي بطريقة معينة لمساعدة المكفوفين والمفاتيح مرفوعة وليست مسطحة مقابل لوحة المفاتيح حيث تم إعداد الأرقام بطريقة تسهل العثور عليها أيضاً ولقد تم ترتيبها بالترتيب إما بترتيب تصاعدي أو تنازلي والرقم خمسة يحتوي على قطعة صغيرة بارزة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية على توجيه أنفسهم.
  •  مقبس سماعة رأس: الأهم من ذلك أن أجهزة الصراف الآلي هذه “تتحدث” فهي تقدم من خلال التسجيلات الصوتية جميع المعلومات التي يقرأها العملاء.

تتضمن هذه المعلومات ما يلي:

  • تعليمات لإجراء المعاملات.
  • رسائل خاطئة.
  • التاريخ.
  • الوقت.

حيث يستمع الأشخاص ضعاف البصر إلى أصوات أجهزة الصراف الآلي من خلال سماعات الرأس حيث توفر البنوك سماعات رأس ولكن لتجنب الجراثيم يمكن للعملاء إحضار سماعاتهم الخاصة إلى البنك حيث تعمل هذه الأجهزة مع معظم الإصدارات القياسية من سماعات الرأس وسماعات الأذن وبهذه الطريقة يمكن لهؤلاء العملاء الاحتفاظ بمعلوماتهم الشخصية الخاصة مثل كشوف حساباتهم المصرفية الشهرية وأرصدة حساباتهم المختلفة.

إن أصوات أجهزة الصراف الآلي هذه ليست مجرد تسجيلات يتم تشغيلها بلمسة الزر هم أكثر تطوراً من ذلك على سبيل المثال يمكن للعملاء أن يطلبوا أن يكرر الصوت جملة معينة وتتحدث بعض أجهزة الصراف الآلي بأصوات تبدو بشرية على عكس الأصوات الخالية من المشاعر وغير المعدلة للعديد من أجهزة الكمبيوتر حيث يمكن للعملاء ضبط مستوى صوت أجهزة الصراف الآلي.[1][2]

الخدمات التي يقدمها الصراف الآلي

يمكن لكبار السن الذين ليسوا مكفوفين قانوناً ولكن لديهم مشاكل في بصرهم الاستفادة من أجهزة الصراف الآلي الناطقة وذلك لأن هذه الآلات تستخدم ألواناً متباينة لإبراز المفاتيح المختلفة مما يسهل تحديدها.

في الواقع يُسمح للجميع باستخدام ماكينة الصراف الآلي الناطقة لذلك يمكنك استخدام إحدى هذه الأجهزة إذا كان لديك بصر 20/20 ولكنك ببساطة لا تحب استخدام شاشات اللمس لأي سبب من الأسباب حيث توفر هذه الآلات أيضاً المساعدة للأشخاص الأميين أو الذين يعانون من صعوبات في القراءة.

أول صراف آلي في العالم

ظهر جهاز الصراف الآلي الحديث لأول مرة في قاعة مدينة سان فرانسيسكو في 1 أكتوبر 1999 واليوم هناك أكثر من مائة آلف من هذه الآلات قيد التشغيل في الولايات المتحدة مع ظهور المزيد طوال الوقت ويمكن العثور عليها في جميع الدول حول العالم.

في الواقع أصبحت الآن ميسورة التكلفة بالنسبة للبنوك أكثر من أي وقت مضى حيث تقدم بعض الشركات التي تصنع أجهزة الصراف الآلي برامج التبادل حيث يمكن للبنك استبدال ماكينة الصراف الآلي الحالية بآلة صراف آلي ناطق وبالتالي الحصول على ماكينة الصراف الآلي الناطقة بسعر مخفض.

حيث يمكن للبنوك ببساطة شراء مجموعات تحويل لماكينات الصراف الآلي الموجودة لديهم بالفعل وتتضمن هذه المجموعات البرامج الصوتية التي تجعل أجهزة الصراف الآلي تتحدث ولدى البنوك أيضاً خيار إعداد أجهزة الصراف الآلي الناطقة التي تتحدث لغات بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية لنأخذ بنك أمريكا على سبيل المثال يمتلك ويُشغل الآلاف من أجهزة الصراف الآلي ثنائية اللغة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

عليك أن تدرك أن العديد من أجهزة الصراف الآلي المستقلة التي تجدها في زوايا الشوارع وداخل أو خارج المؤسسات غير المالية مثل المتاجر لا تتحدث ولكن مع تقدم أجهزة الصراف الآلي هذه واستبدالها وغالباً ما تستبدلها المؤسسات المالية التي تشغل هذه الأجهزة بأجهزة الصراف الآلي التي تتمتع بقدرات صوتية.[2]

سلبيات الصراف الآلي

  • يمكن استهداف أجهزة الصراف الآلي من قبل المجرمين واللصوص والمتسللين حيث يمكن استخدام البرامج الضارة للوصول إلى أموال الأشخاص وقول المكفوفين معلوماتهم المصرفية الشخصية بصوت عالٍ ويمكن تركيب الكاميرات الصغيرة في ماكينات الصرف الآلي ويمكن للمجرمين الآخرين تدمير أجهزة الصراف الآلي فعلياً من أجل الوصول إلى النقود حيث يتعرض الناس للسرقة باستخدام أجهزة الصراف الآلي خاصة في المناطق المعزولة.
  • لا بد من أن تتعطل آلة الصرف الآلي مثل أي آلة أخرى على الرغم من أن هذا نادر الحدوث وقد تفشل بعض الأجهزة في التعرف على البطاقات المصرفية وفي أوقات أخرى يكون نظام الصراف الآلي غير متصل بالإنترنت.
  • هناك حد للمبلغ النقدي الذي يمكن للفرد سحبه من جهاز الصراف الآلي والذي يمكن أن يكون مصدر إزعاج إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأموال.
  • أجهزة الصراف الآلي مكلفة للمستخدمين حيث يمكن أن يكون إعداد أجهزة الصراف الآلي ميسور التكلفة بالنسبة للمؤسسات المالية ولكنه ليس هو نفسه بالنسبة للمستخدمين حيث تحصل البنوك وأصحاب الآلات على قدر كبير من الإيرادات من أجهزة الصراف الآلي في شكل رسوم يتقاضاها المستخدمون مقابل استخدامها.
  • عدم توافر خدمة العملاء من عيوب أجهزة الصراف الآلي حيث لا يوجد مساعدون مصرفيون لمساعدتك أو لطرح الأسئلة عليك.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق