وظائف السيتوبلازم .. وخصائصها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 14 يونيو 2021 , 00:04

ما هو السيتوبلازم 

يشار إلى السائل الذي يملأ الخلايا باسم السيتوبلازم وهو يشمل العصارة الخلوية مع خيوط ، وأيونات ، وبروتينات ، وهياكل جزيئية كبيرة وأيضًا عضيات أخرى معلقة في العصارة الخلوية.

لكن هناك بحثًا جديدًا يشير إلى أن التعريف التقليدي للسيتوبلازم لم يعد صالحًا ، قبل عقود كان يُنظر إليه على أنه مادة شبيهة بالسوائل ، لكن أدلة جديدة تكشف أنه يشبه السوائل المكونة للزجاج.

يرتبط السيتوبلازم في الخلايا حقيقية النواة بمحتويات الخلية باستثناء النواة ولكن في الخلايا بدائية النواة ، نظرًا لأنها لا تمتلك غشاءًا نوويًا محددًا ، فإن السيتوبلازم يمتلك المادة الوراثية للخلية ، والخلايا بالمقارنة مع حقيقيات النوى ، أصغر حجمًا ولها ترتيب غير معقد من السيتوبلازم.

وظيفة السيتوبلازم

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للسيتوبلازم في تمكين الخلايا من الحفاظ على قوتها ، مما يمكّن الخلايا من الحفاظ على شكلها والوظائف الأخرى للسيتوبلازم هي كما يلي:

  • يتكون السائل الشبيه بالهلام في السيتوبلازم من الملح والماء ويتواجد داخل غشاء الخلايا ويدمج جميع أجزاء الخلايا والعضيات.
  • يعد السيتوبلازم موطنًا للعديد من أنشطة الخلية حيث يحتوي على جزيئات وإنزيمات ضرورية في تكسير النفايات.
  • يساعد السيتوبلازم أيضًا في الأنشطة الأيضية.
  • يوفر السيتوبلازم الشكل للخلية ، تملأ الخلايا وبالتالي تمكن العضيات من البقاء في مكانها ، الخلايا بدون السيتوبلازم ، سوف تنكمش ولن تتخلل المواد بسهولة من عضية إلى أخرى.
  • يسمى المحتوى الخلوي الكامل للخلية الحية بالبروتوبلازم ، تشكل السيتوبلازم والنواة وجميع المكونات الحية الأخرى للخلية معًا بروتوبلازم الخلية.[1]

خصائص السيتوبلازم 

  • يتكون السيتوبلازم من 70٪ – 80٪ ماء وعادة ما يكون عديم اللون.
  • يحتوي على البروتين ات والكربوهيدرات والأملاح والسكريات والأحماض الأمينية والنيوكليوتيدات.
  • يتكون السيتوبلازم من مغذيات مذابة وكذلك نفايات مذابة.
  • تسمى الطبقة الخارجية الصافية والزجاجية من السيتوبلازم بـ ectoplasm أو قشرة الخلية وتسمى الكتلة الحبيبية الداخلية الإندوبلازم.
  • المنطقة المحيطية من السيتوبلازم هي مادة سميكة وشبيهة بالهلام ، تُعرف باسم البلازموجيل. المنطقة المحيطة بالمنطقة النووية رقيقة ومسالة بطبيعتها وتُعرف بالبلازموسول. 
  • الطبيعة الفيزيائية للسيتوبلازم متغيرة ، في بعض الأحيان ، يكون هناك انتشار سريع عبر الخلية ، مما يجعل السيتوبلازم يشبه المحلول الغرواني ، في أوقات أخرى ، يبدو أنه يأخذ خصائص مادة شبيهة بالهلام أو الزجاج.
  • يقال أن لها خصائص المواد اللزجة والمرنة قادرة على التشوه ببطء تحت القوة الخارجية بالإضافة إلى استعادة شكلها الأصلي مع الحد الأدنى من فقدان الطاقة. 
  • يعطي الهيكل الخلوي الموجود في السيتوبلازم الخلية شكلها.
  • يساعد السيتوبلازم في حركة المواد الخلوية حول الخلية من خلال عملية تسمى التدفق السيتوبلازمي.
  • نظرًا لأن السيتوبلازم يتكون من أملاح عديدة ، فهو موصل جيد جدًا للكهرباء.  
  • يظهر خصائص تلطيخ تفاضلية ، والمناطق الملطخة بالأصباغ الأساسية هي المناطق القاعدية في السيتوبلازم ويطلق عليها اسم إرغاتوبلازم لهذه المادة. [2]

هيكل السيتوبلازم

عضيات الخلية هي هياكل مختلفة موجودة داخل الخلايا ، كل هذه الهياكل متميزة وتؤدي وظائف محددة ، وتحتوي الخلايا على ثلاثة عناصر رئيسية هي غشاء البلازما والسيتوبلازم والنواة:

  • غشاء البلازما أو غشاء الخلية عبارة عن طبقة غشائية ثنائية الدهون ، تفصل عضيات الخلية عن بيئتها الخارجية وعن الخلايا المختلفة ، إنه الغطاء الخارجي للخلية حيث يتم إحاطة جميع الأجزاء المختلفة ، بما في ذلك السيتوبلازم والنواة.
  • بعد ذلك ، النواة ، واحدة من أكبر العضيات ، لديهم سيطرة حصرية على الخلية ، والسيتوبلازم مادة شبيهة بالهلام تُزرع فيها عضيات الخلية.
  • السيتوبلازم مكون أساسي للخلية ، إنها مادة شبه سائلة تشبه الهلام ، والتي تربط النواة وغشاء الخلية ، في الخلية ، يتم تضمين السيتوبلازم ، بينما يتم تضمين عضيات الخلية الأخرى  مثل الشبكة الإندوبلازمية ، والميتوكوندريا ، والريبوسومات ، والفجوات ، وما إلى ذلك بداخلها.

يمكن فحصه بسهولة تحت المجهر من خلال تقنية التلوين ، وظيفيًا إنه موقع للعديد من التفاعلات الكيميائية داخل الخلية. يحدث معظم التمثيل الغذائي الخلوي هنا.

وظيفة السيتوبلازم في البكتيريا

السيتوبلازم أو البروتوبلازم ، للخلايا البكتيرية هو المكان الذي يتم فيه تنفيذ وظائف نمو الخلايا ، والتمثيل الغذائي ، والتكاثر ، وهي عبارة عن مصفوفة تشبه الهلام تتكون من الماء والإنزيمات والعناصر الغذائية والنفايات والغازات وتحتوي على هياكل خلوية مثل الريبوسومات والكروموسوم والبلازميدات.

يغلف غلاف الخلية السيتوبلازم وجميع مكوناته ، على عكس الخلايا حقيقية النواة ، لا تحتوي البكتيريا على نواة محاطة بغشاء.

الكروموسوم وهو خيط واحد مستمر من الحمض النووي ، موضعي ولكن غير موجود ، في منطقة من الخلية تسمى النواة ، تنتشر جميع المكونات الخلوية الأخرى في جميع أنحاء السيتوبلازم.

تاريخ اكتشاف السيتوبلازم

في عام 1665 لاحظ روبرت هوك ، الباحث الإنجليزي ، الوحدة الأساسية للحياة من خلال مجهره المركب الخشن ، لقد ابتكر مصطلح “خلية” ، والذي كان قائمًا على الكلمة اللاتينية المسماة “cell” ، والتي تعني الغرف الصغيرة.

في وقت لاحق ، ساهم العديد من العلماء في اكتشافات روبرت هوك ، وفي النهاية تم افتراض نظرية الخلية ، مع تقدم التكنولوجيا ، تم تشكيل التفسيرات الحديثة لنظرية الخلية ، مع مبادئ ومراجعات جديدة للمبادئ الموجودة.

في عام 1863 ، صاغ عالم أحياء سويسري يُدعى رودولف فون كوليكر مصطلح “السيتوبلازم” ، ولكن كان يُنظر إليه على أنه مرادف للبروتوبلازم ومع ذلك ، غيّر المصطلح معناه تدريجياً إلى التعريف الحالي لمصطلح “السيتوبلازم”.[1]

ما هو المكون الأساسي للبروتوبلازم

يشار إلى البروتوبلازم عمومًا على أنه الجزء الحي من الخلية ، إنها مادة عديمة اللون تشبه الهلام وتتكون من جزيئات كبيرة وماء ومزيج من جزيئات صغيرة ، يمكن تعريفه على أنه المادة العضوية وغير العضوية التي تشكل السيتوبلازم والنواة والميتوكوندريا والبلاستيدات في الخلية ، إنها المادة الرئيسية المسؤولة عن جميع العمليات الحية.

المكون الأساسي للبروتوبلازم هو السيتوبلازم الذي يقع بين النواة وغشاء الخلية في الخلايا حقيقية النواة ، ويحتوي على جميع العضيات ، ينظم بيئة الخلية ويحافظ على شكل الخلية ، ويخزن المواد والمواد الكيميائية اللازمة للعضية.

المكون الثاني للبروتوبلازم هو النواة ، التي تحتوي على المادة الوراثية للكائن الحي وتقع في النواة ، وتحتوي النواة على الريبوسومات المطلوبة والضرورية لتخليق البروتين في الخلايا.

ولكن في حالة بدائيات النوى ، فإن النواة موجودة في مكان النواة ، حيث توجد جميع المعلومات الجينية ، ومع ذلك ليس لديها غشاء نووي ومن ثم ، فإن مصطلح البروتوبلازم لا ينطبق.

العناصر التي تتكون منها البروتوبلازم هي الدهون ، والبروتينات ، والإنزيمات ، والهرمونات وما إلى ذلك ، والتي تكون إما معلقة أو مذابة في المكون السائل للبروتوبلازم.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق