تعريف انقسام السيتوبلازم

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 28 يناير 2021 , 13:27

ما هو انقسام السيتوبلازم

انقسام السيتوبلازم (حركة الخلية) هي عملية من العمليات الحيوية  التي تقوم بها الخلايا الحقيقية النوى فتقوم بالانقسام السيتوبلازمي فيتم  تشكيل خليتين وليدتين ويحدث هذا التشكيل في المراحل المتأخرة من الانقسام المتساوي وأحياناً في الانقسام المنصف ففي حال الانقسام المتساوي تنقسم الخلية إلى خليتين لكي تحافظ على جينات الخلية وتضمن وجودها واستمرارها من جيل إلى جيل آخر، عندما تنقسم السيتوبلازم يولد خلفه خليتان وليدتان تنمو هاتان الخليتان ثم تدخلان الطور البيني مما يؤدي إلى تكوين خلية نسخة طبقاً للأصل عن الخلية الأم مما يحافظ على الخلية من الانقراض.

الانقسام المتساوي وانقسام السيتوبلازم

تمر مراحل انقسام الخلية في طورين مهمين هما الانقسام المتساوي وانقسام السيتوبلازم.

رتب مراحل دورة الخلية كالتالي إذا أردت فهما وحفظها بشكل سهل:

الانقسام المتساوي

في أثناء حدوث الانقسام المتساوي تتضاعف المادة الوراثية وهذا الشرط الأساسي لانقسام الخلية فتضاعف المادة الوراثية لكي تسمح للخلية الجديدة نقل جينات الخلية إليها وتصبح متطابقة للخلية الأم ثم تنقسم الخلية إلى خليتين وليدتين وتعود أهمية الانقسام المتساوي في تعويض الخلايا في حال موت خليا ما فيتم فوراً انقسام الخلية للتعويض وكما أنه يزيد في عدد الخلايا أثناء نمو المخلوق الحي.

يمر مراحل الانقسام المتساوي هي أربعة مراحل وهي:

  • الطور التمهيدي: يتم ارتباط الكروماتيدات بعضها مع بعض، ثم تتكاثف على شكل حرف X، تختفي النوية والغلاف النووي، بعدها يبدأ تكوين الخيوط المغزلية، فترتبط الخيوط المغزلية مع الكروماتيدات الشقيقة في كل كروموسوم على جانبي السنترومير من جهة وبأقطاب الخلية المتقابلة من جهة ثانية وتكمن أهمية السنتومير بتركيب منتصف الكرموسوم الذي يتم من خلاله ارتباط الكروماتيدات ببعضها البعض.
  • الطور الاستوائي: يتم ارتباط الكروموسومات مع الخيوط المغزلية، فتسحب الكروماتيدات الشقيقة عن طريق البروتينات الحركية على طول الجهاز المغزلي إلى اتجاه مركز الخلية مما يؤدي إلى اصطفاف الكروموسومات وتترتبها في الوسط على خط استواء الخلية وهو أقصر أطوار الانقسام الاستوائي
  • الطور الانفصالي: تقصر أنيبيبات الجهاز المغزلي، ثم يتم سحب الكوماتيدات الشقيقة في منطقة السنترومير ويتم بعدها انقسامها إلى كروموسومين متطابقين في نهاية الطور الأنيبي تقوم الأنيبيات الدقيقة على سحب الكروموسومات نحو أقطاب الخلية.
  • الطور النهائي: عندما تصل الكروموسومات إلى أقطاب الخلية تقل من كثافتها ويبدأ تكون غشاءين نوويين ثم تبدأ النوية بالظهور ويتحلل بعدها الجهاز المغزلي أما الأنيبيبات في الجهاز المغزلي فتعيد الخلية الجديدة تدوير معظمها لبناء الكثير من أجزاء الهيكل الخلوي.

انقسام السيتوبلازم

يبدأ هذا الدور عند انتهاء الانقسام المتساوي فيؤدي إلى انقسام السيتوبلازم

فينتج عن هذا الانقسام بعد ذلك خليتان تحتويان على نواتين متطابقتين.

  • في الخلايا الحيوانية

يحدث من خلال الأنيبيبات الدقيقة التي تقوم بالضغط على السيتوبلازم الذي يسمى التخصرَ.

  • في الخلايا النباتية

فتتميز الخلية النباتية بوجود جدار صلب (الجدار الخلوي)، فيتم تشكيل الصفيحة الخلوية (الصفيحة الوسطى) بين نويات الخلايا الجديدة، بعدها يتم تتكون الجدار الخلوي على جانبي الصفيحة الخلوية، مما ينتج عنها خليتان متطابقتان وراثيًّاً.

  • الخلايا البدائية النواة

تنقسم فيها النواة عن طريق الانشطار الثنائي بطريقة مختلفة، مما يؤدي إلى تضاعف المادة الوراثية، ثم تلتصق كلتا النسختين بالغشاء البلازمي يتم بعدها نمو الغشاء البلازمي مما يؤدي لسحب جزيئات DNA الملتصقة به بعيدًا وعندما يكتمل هذا الانشطار في الخلية ينتج عنه خليتان جديدتان متطابقتان.

اين ينقسم السيتوبلازم بظهور الصفائح الخلوية في الخلايا

تتم عملية الانقسام في السيتوبلازم في الخلايا حقيقة النواة في الصفائح الخلوية، بعد أن يمر في عدة مراحل تعرفاها سابقاً، فيتم انقسام السيتوبلازم بظهور الصفائح الخلوية في الخلايا.

اين يقع السيتوبلازم

يقع السيتوبلازم داخل الخلية وهو عبارة عن سائل والذي يحتوي على الكثير من العضيات والمواد المغذية التي تحتاج لها الخلية

السيتوبلازم في الإنسان

هل سألت نفسك هل يوجد سيتوبلازم في جسم الانسان فكلنا نصاب بجروح هل سألت نفسك كيف تلتئم الجروح لولا وجود السيتوبلازم فلن تلتئم الجروح أبداً فعندما تصاب بجرح تنقسم الخلايا انقسام متساوي لتكوين طبقة تمنع دخول الجراثيم لطبقات الجلد الداخلية ويحدث بعدها انقسام السيتوبلازم لتكوين خلايا الجلد الجديدة فتملأ الجروح وترممها.

يتكون الجسم البشري من الكثير من الخلايا والتي تقوم بجملة من الوظائف الحيوية المختلفة حيث أن كل خلية من خلايا الجسم مسؤولة عن بناء أعضاء الجسم البشري، وتحوي الخلايا على الكثير من العضيات التي تقوم بجملة من وظائف الجسم وتكسبه العديد من الخاصيات والتي من أهم وظائفها نقل المواد الغذائية داخل الخلية وخارجها على حد سواء والسيتوبلازم من العناصر الضرورية التي تحتوي عليها الخلية وهناك مواد كثيرة موجودة في الخلية وهي:

  • النواة: عضو مهم جداً في الخلية وهي التي تحوي على المادة الوراثية وهي المسؤولة عن بقاء الخلية ويحدث داخل هذه النواة ويعمل على إنتاج العديد من المواد اللازمة التي تخص الجسم البشري.
  • السيتوبلازم: وهو عبارة عن السائل الموجود داخل الخلية والذي يحتوي على الكثير من العضيات والمواد المغذية التي تحتاج لها الخلية
  • الشبكة الإندوبلازمية: وهي المسؤول عن إعطاء الخلية الشكل الخاص بها كما أنها ضرورية جداً من أجل حدوث انقسام في الخلية.
  • العضيات: ولها العديد من الوظائف الحيوية الهامة لكي تحافظ على استمرارية لخلية التي من أهمها إنتاج الطاقة.

حركة السيتوبلازم في الخلية

حركة السيتوبلازم أو(التدفق البروتوبلازمي أو السيكلوي) هي حركة مادة السائل (السيتوبلازم) داخل خلية نباتية أو حيوانية أو الإنسانية، فهي المسؤولة عن تنقل العناصر الغذائية والبروتينات والعضيات داخل الخلايا.

تتكون البروتينات الحركية من خيوط أكتين، وهي ألياف بروتينية طويلة محاذاة في صفوف موازية للتيار داخل غشاء الخلية، فتتحرك جزيئات الميوسين المرتبطة بالعضيات الخلوية على طول ألياف الأكتين، مما يؤدي إلى انسحاب العضيات فتؤدي إلى اكتساح محتويات السيتوبلازم الأخرى في نفس الاتجاه.

انتقال السيتوبلازم أو السيكلوز هو الحدث الذي يستهلك الطاقة في الخلايا النباتية ويعمل على توزيع العناصر الغذائية في السيتوبلازم، وهي الخلايا الأكبر حجمًا، حيث لا يكون الانتشار مناسبًا لتوزيع المادة.

السيتوبلازم في الخلية النباتية والحيوانية

الخلية الحيوانية

  • لا تحتوي على جدار خلوي كما هو حال الخلية النباتية بل تحوي فقط على غشاء سيتوبلازمي.
  • تحوي على فجوات صغيرة وكثيرة العدد.
  • لا تحتوي على (صانعات خضراء) اليخضور.
  • تحتوي على جسيم مركزي.
  • تحتوي على أنيبيبات دقيقة.
  • تحوي على نواة خلية وسيتوبلازما التي تحوي على المادة الوراثية.

الخلية النباتية

  • تحتوي على جدار خلوي وغشاء سيتوبلازمي مما يجعل أوراق الشجر تحافظ على شكلها حتى بعد تساقطها.
  • فجواتها أكبر من فجوات الخلية الحيوانية وأقل عدد من الخلية الحيوانية.
  • تحتوي على بلاستيدات (صانعات خضراء) فيها العديد من الصبغات منها الحمراء والصفراء وهذه الصبغات تعطي الثمار ألوانها المتعددة وتحتوي على صبغة الكلوروفيل.
  • تخلو من المريكز (الجسيم المركزي) كما هو حال الخلية الحيوانية.
  • تخلو من الإنيبيبات الدقيقة.
  • تحوي على نواة خلية وسيتوبلازما التي تحوي على المادة الوراثية.

ملاحظة: السيتوبلازما في الخلية النباتية والحيوانية يؤدي نفس وظائف السيتوبلازما في الخلية لدى الإنسان فتقوم في الانقسام السيتوبلازمي لتجديد الخلايا الميتة.[1]

المراجع

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق