مقارنة بين معالجات AMD و Intel

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 25 يوليو 2021 , 17:47

المقارنة بين معالجات انتل Intel و معالجات AMD يعطي كل منهما التفوق في بعض الأمور وذلك مثل تفوق إنتل في رفع التردد التشغيلي و يعطي التفوق لمعالجات AMD في ممارسة الألعاب و سنوضح لك ذلك في المقارنة التالية بين معالجات إنتل وما يقابلها من معالجات AMD .

مقارنة بين معالجات AMD و Intel

سعر Intel VS AMD

من اولى الامور التي تهم العملاء هي القيمة السعرية للمعالجات و هذه القيمة تصب في النهاية لصالح معالجات AMD بالتأكيد ، معالجات Ryzen 5000 ارتفع سعرها بمقدار 50 دولار من أجل الحصول على الرقائق الأسرع .

ويمتلك معالجات AMD قابلية رفع تردد التشغيل في معظم معالجاتها و البرامج المجانية التي تتضمن ميزة رفع التردد عند التشغيل التلقائي .

انا عن المقارنة بين المعالجات من حيث القيمة السعرية فهي تأتي مجملة في النقاط التالية : 

  • معالجات إنتل كور آي 3 بسعر يبدأ من 97 دولار لتصل الى 154 دولار و المنافس هو AMD Ryzen 3 بسعر يبدأ من 95 دولار ليصل الى 120 دولار .
  • معالجات انتل كور اي 5 بسعر يبدأ من 160 دولار لتصل الى 300 دولار و المنافس له هو AMD Ryzen 5 بسعر يبدأ من 150 دولار لتصل إلى 280 دولار .
  • معالجات انتل كور اي 7 سعرها يبدأ من 300 دولار لتصل الى 450 دولار و المنافس هو AMD Ryzen 7 سعرها يبدأ من 295 دولار الى 400 دولار .
  • معالجات انتل كور اي 9 سعرها يبدأ من 434 دولار لتصل الى 800 دولار في حين أن المنافس هو AMD Ryzen 9 بسعر يبدأ من 420 دولار الى 550 دولار .

اداء الالعاب 

بناء على بطاقات القياسات لأداء معالجات من حيث الالعاب نجد أن معالجات AMD تتصدر الأمر في مجال الالعاب الى حد كبير من خلال معالجات الفئة المتوسطة Ryzen 5000 التي تعمل بالبطاقة الجيل الثالث Zen 3 و التي تدعم كل من الالعاب بدقة  1440 pو  1080p .

ويمكن تصنيف المعالج Ryzen 9 5900X هو صاحب أسرع ريحة العاب في السوق حاليا و لكن ان لم تكن تمتلك القيمة المالية الكافية بهذا المعالج فيمكنك ان تقوم بالحصول على المعالج Ryzen 5 5600X الذي يقدم نفس الأداء تقريبا بسعر اكثر قابلة للبيع بسعر 300 دولار .

من المنافسين له من قبل شركة انتل فيمكنك ان تحصل على المعالج Core I9-11900 K و في الفئة الأقل يمكنك الحصول على معالج Core I7-11700K الذي يأتي مخصص للالعاب و شقيقه الأصغر Core I5 -11600K وهي عبارة عن شريحة صلبة مخصصة للألعاب العالية الأداء بسعر مقبول .

اما من حيث أداء الرسوميات الجرافيكس المدمج فان التفوق ايضا يأتي لصالح AMD من خلال تقديم وحدات بيكاسو APU من الجيل الجديد من الشركة المصنعة .

و على الرغم من ان بعض المستخدمين يرون أن معالجات AMD هي الأفضل في اداء الالعاب الا انه من الممكن ان قول بان كلا الشركتان متساويتان في الاداء .

خاصة و ان شركة AMD تقدم أفضل أداء متطور في مستوى الألعاب للحواسيب مما دفع شركة إنتل تقوم هي الاخرى بالرد عليها بقوة .

و يمكن ان نرشح لك معالج Ryzen 9 5900X ان كنت من محبي الألعاب الإلكترونية .

المقارنة في اداء المحتوى 

هنا لا نقوم بالحديث عن المقارنة على مستوى اداء الالعاب و إنما نتحدث عن مستوى أداء المحتوى من حيث تطبيقات انشاء المحتوى او التطبيقات الانتاجية و بحسب الخبراء فإن معالجات AMD ذات أداء أفضل .

معالج Ryzen 9 5950X يمتلك 16 نواة و هو جيد بالنسبة حواسيب سطح المكتب و يتفوق على منافسه لدى شركة إنتل في ضعف عدد الانوية من خلال معالج Core-i9 11900 K .

كما نجد ان شركة انتل لم تتهاون في هذه المنافسة و قدمت Intel Core i5 و i7 لكي تتنافس مع كل من Ryzer 5 و 7 مما يعطي لكل منهما نفس مستوى الأداء و بقيمة سعرية أقل من 400 دولار مما يجعل معالجات انتل تتفوق .

الخلاصة هي تفوق معالج AMD خاصة بالنسبة للمحترفين الذين يبحثون عن أداء عاليا من أجل إنشاء المحتوى و العمل على البرامج و التطبيقات الإنتاجية ونظرا لوجود عدد أكبر من الانوية .

رفع تردد التشغيل 

يمكن اعتبار شركة إنتل انها الافضل في زيادة سرعة التشغيل و رفع التردد وهو ما يعني ان معالجات انتل في الشرائح المختلف هي أفضل من معالجات AMD .

في المقابل ستقوم بشراء شرائح من نوع K-Series ذات السعر المرتفع و أيضا شراء الماذر بورد Z-Series بالاضافة الى الحصول على مبرد و يفضل ان يكون سائلا لكي تحصل على افضل اداء من شركة إنتل لرفع تردد التشغيل .

عليك ان تراعي بان شركة انتل لا تسمح برفع تردد التشغيل على بعض مع اللوحات الأم و التي تنتمي إلى سلسلة H-Series و ايضا B-Series ولكنها أيضا تمتلك على رفع تردد التشغيل في شرائح B560 و H 570 التي تعمل مع اي شريحة متوافقة مع النظام الأساسي .

حين نقوم بالانتقال الى معالجات AMD فإنها تستعمل تقنية Precision Boost Overdrive و التي يمكن أن نطلق عليها ميزة رفع التردد التشغيل التلقائي بنقرة واحدة فقط و التي تضيف بعض الأداء الإضافي .

قامت ايضا AMD بتحسين قدرتها على زيادة تردد تشغيل الذاكرة بشكل كبير في جميع معالجات سلسلة Ryzen 5000 .

في النهاية يمكن اعتبار شركة انتل هي الفائزة في هذه المنافسة من حيث رفع تردد التشغيل و لكن لا تنسى شراء اللوحة الأم مذربورد مخصصة لذلك و يمكنك اعتبار معالج AMD جيد للمبتدئين حيث يتم رفع التشغيل بشكل تلقائي من خلال معرفة قدرات النظام و لكنك لن تحصل على نفس الأداء و القوة .

استهلاك الطاقة و الحرارة

قامت شركة إنتل بتحسين العمليات التي يقوم بها المعالج من خلال 14 نانومتر لتعزيز نسبة القوى مقارنة بالاداء بنسبة 70% خلال الخمس سنوات الماضية .

و في المقابل نجد ان احدث اصدار من اصدارات شركة إنتل يأتي واستهلاك عالي للطاقة و كذلك ذو حرارة عالية وذلك لان شركة إنتل كانت مضطرة للقيام بذلك من أجل التفوق على معالجات AMD .

أما عن معالجات AMD فإنها تمتلك ميزة TSMC 7nm node و التي تجعلها تتفوق على معالجات انتل و استهلاك الطاقة لها فهو أقل و يمكن اعتبار معالج Ryzen 5000 هو أكثر رقائق الكمبيوتر المكتبية الافضل من حيث استهلاك الطاقة .

الأمان

يمكن اعتبار معالجات AMD هي الأكثر أمانا مقارنة بمعالجات Intel خاصة وأن الفجوة بينهم كبيره يصعب تجاهلها في النقاط الضغط تكثر في معالجات انتل .

و ذلك لان معالجات انتل هي الأكثر انتشارا وأكثر عمل عليها من قبل المتسللين و لكنها تحاول تحسين هذا الأمر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق