قواعد اختيار النجف وأنواعه المختلفة

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 20 أغسطس 2021 , 02:53

النجف الكلاسيكي

يعد النجف الكلاسيكي من أشهر وأقدم أنواع النجف الذي يتميز بالطراز العتيق حيثٌ يعتبر من أكثر القطع الديكورية المميزة في منزلك ذات الطابع الأنيق، وفي العادة يكون النجف الكلاسيكي مصنوع من النحاس ويوجد أنواع أخرى تكون أكثر فخامة فتكون مغطاة بطبقة من ماء الذهب، ومن أجل أنّ تكتمل الفخامة يجب أن يكون الأثاث من الطراز الكلاسيكي أو الموبيليات الاستيل.

النجف الكريستالي

أمّا عن النجف الكريستالي فهو يُعدّ أغلى وأفخم أنواع النجف وذلك لأنّه مصنوع من قطع كريستالية مميزة، وبسبب فخامة النجف الكريستالي فإنّه يحتاج إلى قطع من الأثاث تكون ثمينة وراقية حيثُ تطابق هذا النمط الراقي، النجف الكريستالي يستخدم في الفلل والقصور وأيضاً الشقق الراقية الفخمة كي تتناسب مع هذا النمط.

النجف التقليدي الصغير

أمّا عن هذا النوع من النجف التقليدي الصغير فقد صُمم للأماكن صغيرة الحجم والغرف بأنواعها، ولكن عند تركيب هذا النوع من النجف لا يمكن الاعتماد عليه فقط في الإضاءة يجب وضع إضافة أخرى في الأركان، وعادة ما يكون حجم النجف التقليدي الصغير يتراوح ما بين 40 إلى 60 سم، وأهم ما يميز النجف التقليدي الصغير بأنّه يضيف لمسة جمالية على المكان حيثُ أنّها ذات تصاميم وأشكال جميلة.

النجف المودرن

يُعدّ النجف المودرن  أحدث صيحات النجف لأنّه يواكب التطوير السريع والعصري لأنواع الأثاث وتصاميمها الحديث، ونجد أنّ النجف المودون  في تصميمه غير منسق أو متساوي ولكن في النهاية تجد أنّ الشكل النهائي جميل ومنسق، كما أنّ النجف المودرن يتمّ تصميمه بحيثُ يتناسب مع جميع الأذواق والألوان وكذلك المساحات ما بين مساحات واسعة أو مساحات صغيرة.

نجف الريسبشن

تُعد مسألة اختيار النجف الخاص بالريسبشن من الأمور الصعبة وذلك بسبب المساحة وكذلك نوع الأثاث ما بين مودرن أو أستيل، فإذا كان المساحة صغيرة فأفضل اقتناء نجف يكون صغير الحجم ويفضل أنّ يكون من النوع المودرن وذلك لأنّه برغم حجمه الصغير

ولكن يوجد منه العديد من الأشكال المميزة، ولكن إذا كانت المساحة كبيرة فذلك يترك لك حرية الاختيار حسب نوع الأثاث حيث يمكن اختيار النجف الكلاسيكي أو النجف الكريستالي، ويمكن تقسيم منطقة الريسبشن إذا كان ذات مساحة كبيرة إلى قسمين وبكل جزء يتمّ وضع نجمة ولكن يجب أنّ يكون النجف المعلق من نفس الطراز.

نجف ليد مودرن

إنّ  النجف الليد أصبح أكثر انتشارًا في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير وذلك لأنّه يتميز بصغر حجمه بجانب شكل مميز وأنيق، فهو عبارة عن مجموعة من اللمبات الليد التي تتدلى بشكل مفرغ وفي النهاية ترسم شكل جميل مثل وردة أو فراشة وغيرها من الأشياء الرقيقة الهادئة وهي تتناسب بشكل كبير مع الغرف صغيرة الحجم.

ومن خلال النجف الليد يمكن التحكم في قوة الضوء من حيثُ عدد اللمبات التي يتمّ وضعها ويوجد منها العديد من الأشكال ذات أحجام مختلفة يمكن الاختيار منها من حيثُ ما يتناسب مع المساحة التي لديك.

كيفية اختيار النجف المناسب

  • إنّ أنواع النجف متعددة وكثيرة ومختلفة وكل نوع له المميزات والعروض التي يختص بها ولكن يجب عند اختيار النجف الابتعاد تمامََا عن النجف الصيني الصنع وذلك لأنّه يكون في الغالب شكل فقط ولكن دون جودة من حيثُ الخامات والتصنيع ورغم ذلك نجد أنّ أسعاره مرتفعة بشكل مبالغ فيه.
  • عند الرغبة في اختيار أفضل أنواع النجف يجب الاتجاه إلى الأماكن والمعارض المشهورة التي لا يوجد أي غبار عليها من حيثُ السمعة وذلك لضمان شراء نجف ذات نوعية جيدة وجودة عالية.
  • من أفضل أنواع النجف الذي يجب أنّ تحرص على اقتنائه هو النجف المصنع من النحاس لأنّه مُصنع من خامة جيدة تتحمل مع الوقت والاستعمال ويظل حافظ رونقه وشكله ولكنه يكون ذات تكلفه عالية.
  • كما يفضل عند شراء النجف أنّ يكون لديه ضمان وذلك يضمن لك المصدر الخاص به بأنّه مضمون ويمكن استرجاعه عند وجود أي مشكلة به.
  • الكثير من الناس يقومون باختيار النجف الكريستال لأنّه ذات شكل جميل ومميز ولكن عند اختيار هذا النوع من النجف يفضل أنّ يكون الكريستال به قليل وذلك لأنّ الكريستال الكثير سريعا من يمتلأ بالأتربة مما يجعله يظهر أنّه قديم ويحتاج إلى تنظيف بشكل دائم وتنظيفه يعد مرهق.
  • يعد النجف الليد المودرن هو أفضل أنواع  النجف التي يمكن استخدامها في غرف النوم وذلك لأنّ الإضاءة الخاصة به غير مباشرة.
  • عند تنظيف النجف يجب الابتعاد عن الجلانس أو استخدام المياه وذلك لأنّه يجعل النجف إذا كان مصنع من الحديد يصدأ وإذا كان مصنع من النحاس يتلف فيفضل عند تنظيف النجف يتمّ استخدام الريشة للتخلص من الأتربة.
  • إذا كان السقف قصير فيفضل شراء النجف اللاتش وهو عبارة عن لمبات ليد يتمّ تركيبها في السقف، وعند اقتناء النجف يفضل شراء لمبات الليد من النوع الجيد حتّى تحصل على إضاءة قوية يغني عن استخدام أي إضاءة أخرى.
  • عند اختيار النجف لا بدّ من الدقة في اختيار الإضاءة المستخدمة في النجف المودرن لتكون الإضاءة واضحة في الغرفة. 
  • عند اختيار النجف يجب مراعاة مدى سطوع الضوء داخل الغرفة وكذلك مساحة الغرفة فكلما زادت مساحة الغرفة يتطلب الأمر اختيار نجف كبير الحجم بها العديد من وحدات الإضاءة وذلك حتَّى تغطي مساحة الغرفة كاملة، أمّا في حالة كانت مساحة الغرفة صغيرة فيجب اختيار نجفة بحجم صغير تغطي المساحة. 
  • يجب مع وضع النجف إضافة إضاءات جانبية على الحائط أيضًا حيثُ يُنصح بوضع الاباليك تكون متماشية مع نفس الألوان ونفس نوع النجف المُعلق في السقف.    

أحدث أشكال النجف المودرن 

يبحث العديد من الأشخاص وخاصةً عندما يتمّ تجهيز منزل جديد عن اختيار قطع الأثاث بعناية شديدة وخاصة محبي اقتناء التحف والأنتيكات، لذا يتمّ البحث بدقة عن النجف الذي يتناسب مع ديكور المنزل، وأصبح النجف المودرن من أكثر الاختيار الحديثة لأنّه مناسب للديكورات المودرن الحديثة وفيما يلي سوف نوضح بعض من صور أحدث الصيحات الحديثة في عالم النجف بالصور.

أجمل أشكال النجف الصغيرة

مع أنّ  الذوق العام وقديمًا كان الاختيار على قطع النجف كبيرة الحجم ولكن مع تغير العصر أصبح اختيار قطع النجف الصغيرة هي الأفضل لأنّها تطابق قطع الديكور والأثاث الحديث بصورة كبيرة خاصة مع تصميم ديكورات الأسقف الحديثة وفيما يلي سوف نوضح صور أجمل أشكال قطع النجف الصغيرة والحديثة. 

أشكال النجف المودرن للمطبخ 

في الآونة الأخيرة أصبح الاهتمام بوضع النجف في كل جزء في المنزل بعناية شديدة وأصبح لكل مكان أو غرفة أنواع وأشكال خاصة بها تتناسب معها وكذلك المطبخ حيثُ اتجه الكثير نحو تعليق النجف المودرن في المطبخ بما يطابق الديكورات الحديثة التي جعلت من المطبخ مكانًا مميزًا وجزء ذو أهمية كبيرة في المنزل عند اختيار النجف الخاص به ومن أجمل صور النجف المودرن للمطبخ ما يلي: [1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق