الاختلافات الخمسة بين بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 30 أغسطس 2021 , 10:46

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر

يعتقد الكثير من الناس أن امتلاك بطاقة ائتمان وبطاقة خصم متماثلان، أو أن هناك ببساطة شركات مصرفية تفضل بطاقات الاتصال في بطريقة أو بأخرى، ولكن الحقيقة هي أن هناك اختلافات بين بطاقات الخصم والائتمان، بعضها مهم جدًا لأخذها في الاعتبار في المرة القادمة التي نستخدم فيها إحدى هذه القطع البلاستيكية تتضح في التالي:

1. من أين يأتي المال

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين بطاقات الخصم والائتمان في مصدر الأموال التي نستخدمها للدفع بها:

في بطاقة الخصم المباشر:

يتم استخراج الدفع من الأموال الموجودة في حساب المالك، وترتبط بطاقات الخصم بالرصيد الذي يمتلكه العميل في حسابه الجاري، وعند الدفع يتم تحميل الدفعة مباشرة على حساب حامل البطاقة، وسيتمكن مالك بطاقة الخصم من الدفع بحد أقصى للأموال في حسابه.

بطاقة الائتمان:

بدلاً من ذلك تسمح لنا بطاقة الائتمان بالدفع حتى إذا لم يكن لدينا أموال في حسابنا، هذه الأموال التي لا نملكها يقدمها لنا مصرفنا، وبالتالي فهي قرض وقد اقترضناها من مؤسستنا المالية.

سيتعين علينا إعادة الأموال التي ندين بها للبنك في الوقت الذي أشارت فيه مؤسستنا المالية إلينا بالإضافة إلى دفع فائدة عليها، من أجل إعطائنا بطاقة ائتمان يتعين على البنك دراسة وضعنا الاقتصادي.

والتأكد من عدم إعطائها لشخص لن يكون قادرًا على إعادة تلك الأموال على المدى القصير أو المتوسط، إنه يضمن أننا قادرون على الوفاء بالتسديد حتى لو أعطوها لنا، يجب أن نضع في اعتبارنا أن بطاقة الائتمان لها حد أيضًا ولن يكون من الممكن الاستمرار في طلب القروض إلى أجل غير مسمى.

تتنوع طرق إعادة الائتمان ( أي الأموال التي أقرضها البنك لنا) وأهمها الطرق الثلاثة التالية:

  • في نهاية الشهر: يحدث في يوم واحد من الشهر التالي، والذي يعرف بيوم التسوية ومحدّد في العقد.
  • النسبة المئوية، كل شهر سيتم دفع نسبة مئوية من الائتمان.
  • رسم ثابت أو “متجدد”: يتكون من دفع مبلغ ثابت محدد.

2. سهولة الحصول على البطاقة

هناك أيضًا اختلافات من حيث سهولة الحصول على بطاقة الخصم والائتمان:

بطاقة الخصم المباشر:

من السهل الحصول على تلك المدينات، نظرًا لأن لدينا حسابًا نحتاج فقط إلى امتلاك حساب بالمال أو أن يفتح البنك حسابًا لنا، اعتمادًا على نوع الحساب الذي نمتلكه مع مصرفنا.

يمكن أن يتكون حساب الشيكات الخاص بنا من دفتر حسابات وبطاقة خصم أو بشكل مباشر، يكون لدينا بطاقة الخصم فقط كطريقة لاستخراج الأموال واستخدامها.

بطاقة الائتمان:

في حالة بطاقات الائتمان يكون الأمر أكثر تعقيدًا بعض الشيء، نظرًا لعدم قيام أي بنك بإعطائنا أموالهم بهذا الشكل، فإن المؤسسات المالية تتأكد قبل إعطائنا بطاقة ائتمان من أننا أشخاص يمكننا إعادة الأموال التي يتركونها لنا.

وإذا كان البنك لا يعتقد أننا قادرون على الوفاء بالديون، فلن يمنحنا بطاقة ائتمان؛ إذا كانت الإجابة بنعم، فسيحدد الحد الأقصى للمال الذي ستقرضه لنا.

3. العمولات

هناك اختلاف آخر مثير للاهتمام بين كلا النوعين من البطاقات وهو العمولات التي يتم دفعها لكل منهما.

يعتمد هذا على كل بنك وعادة ما يتم تحصيل عمولة سنوية لكل نوع من أنواع البطاقات، ومع ذلك فإن العمولة الأرخص عادة هي تلك الخاصة ببطاقات الخصم.

نظرًا لاختلاف كل بنك فإن العمولات التي يمكنهم تحصيلها منا مقابل البطاقات تعد جانبًا مهمًا للغاية للتشاور قبل عمل أي نوع من البطاقات في أي نوع من البنوك.

4. عند سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي:

هناك أيضًا اختلافات بين هذين النوعين من البطاقات عند سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي.

بطاقة الخصم:

كقاعدة عامة إذا تم استخدام بطاقة الخصم في ماكينة الصراف الآلي للمؤسسة المالية نفسها فلن يتم دفع أي عمولة، تعمل بطاقة الخصم بالطريقة نفسها التي تعمل بها البطاقات مدى الحياة ، وهناك أيضًا حسابات جارية لا تحتوي إلا على بطاقات للحصول على النقود في هذه الأجهزة.

بطاقة الائتمان:

إذا تم سحب الأموال باستخدام بطاقة الائتمان، فسيقوم البنك بفرض فائدة عند دفع رصيد البطاقة والذي يكون عادةً مرتفعًا جدًا، حيث يصل إلى 20٪ سنويًا، ستفرض علينا المؤسسة المالية فائدة مقابل تقديم تلك الأموال، نظرًا لأن السحب النقدي باستخدام بطاقتنا الائتمانية يتم مقابل حد الائتمان الذي منحنا إياه البنك وليس مقابل حساب الجاري الخاص بنا

ولهذا السبب لا يُنصح مطلقًا باستخدام بطاقة الائتمان لسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي، حتى لو كانت ماكينة صراف آلي تابعة لمصرفنا.، يجب أن يتم ذلك فقط إذا كان هناك سبب قاهر ولا يوجد رصيد في الحساب.

5. الخصومات والتأمين

نقطة واحدة لصالح بطاقات الائتمان هي أنه عند إجراء عمليات شراء، هناك بطاقات تقدم لنا خصومات في بعض المؤسسات، وتمنحنا نقاطًا مرتبطة بالمشتريات أو تقدم لنا مزايا بناءً على المبلغ الذي يتم إنفاقه شهريًا.

بالإضافة إلى ذلك عادةً ما تحتوي بطاقات الائتمان على سلسلة من التأمين المجاني مثل حمايتنا في حالة شراء شيء معيب، في حين أن بطاقات الخصم لا تحتوي على هذا النوع من التأمين ولا تقدم خصومات.

أهمية بطاقات Credit card وDebit card

تعد بطاقات الائتمان (Debit card) والخصم (Credit card) من الأدوات التي أصبحت شائعة في الحياة اليومية لملايين الأشخاص، فبفضل هذه القطع البلاستيكية يمكننا دفع مبالغ كبيرة من المال دفعة واحدة دون الحاجة إلى حمل كل شيء معنا في شكل عملات معدنية وفواتير.

هذا هو أحد الأسباب الرئيسية وراء استخدام المزيد والمزيد من الأشخاص للبطاقات، لكونها طريقة عملية للغاية وليس من الضروري احتساب الأموال التي يجب دفعها قبل إجراء المعاملة.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر طريقة دفع آمنة للغاية حيث تطلب منا في العديد من العمليات إدخال رقم سري، خاصةً إذا كانت مدفوعات أو تحويلات عالية، وتمتلك جميع البنوك تقريبًا تطبيقات للهاتف المحمول حتى نتمكن من إدارة حسابنا المرتبط بالبطاقة بطريقة افتراضية.

وفي حالة سرقتها يمكننا تعطيلها قبل أن يصل المخطئ إلى مدخراتنا، يعتقد الكثيرون أن الأمر استغرق سنوات قبل أن يتم استبدال النقود بالكامل بالبطاقات، وفي الواقع فإن جائحة COVID-19 والتدابير الصحية التي رافقته جعلت الغالبية العظمى من المؤسسات تنصح عملائها بالدفع ببطاقات الائتمان أو الخصم وبعضها لم يعد يقبل المدفوعات النقدية.

ولكن على الرغم من أنها مستخدمة على نطاق واسع، لا يعرف الجميع نوع البطاقة التي يمتلكونها وما هي مزاياها، نظرًا لأن كلمتي “ائتمان” و “خصم” متشابهة جدًا ويتم استخدامهما في سياقات متشابهة.

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع

تعتبر كل من بطاقات الخصم (مسبقة الدفع) والائتمان عملية للغاية في حياتنا اليومية، تعد بطاقات الائتمان خيارًا جيدًا في حالة احتياجك إلى تمويل لأحداث غير متوقعة أو عمليات شراء عالية التكلفة.

ولكن من الضروري أيضًا أن نفهم أنه يجب إعادة الأموال التي يمنحنا إياها البنك، وحتى يتم القيام بذلك يعني أنك تكون مدينًا للمؤسسة المالية، وهذا قد يعني أنه في حالة عدم التحكم في ما تدفعه ببطاقات الائتمان أن ينتهي بك الأمر في ديون كبيرة.

بدلاً من ذلك تعد بطاقات مسبقة الدفع مجرد وسيلة سريعة للدفع بأموالنا الخاصة دون اللجوء إلى النقد، واستخدام هذه البطاقات يعني إنفاق الأموال من الحساب الجاري الخاص بنا.

وبمجرد انتهاء ذلك لن نتمكن من الدفع بالبطاقة حتى نقوم بضخ الأموال في حسابنا مرة أخرى، هذا يعني أن له عيبًا في أنه إذا كان لدينا نقص في المال في حالة معينة، فلن نتمكن من الدفع، ولكن لديه أيضًا ميزة أننا لا نقع في الديون مع البنك.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق