طريقة حساب العمر يدويا

العمر يُعتبر جزء أساسي من المكونات الوجودية للإنسان ؛ ووفقًا لعمر الإنسان يتم تحديد اهتماماته وأهدافه واحتياجاته في الحياة ، وتم أيضًا تحديد حقوقه وواجباته وغيرها من الأمور الحياتية المرتبطة ارتباطاً وثيقًا بعمر الإنسان ، وبالتالي فإن كل شخص يسعى طوال الوقت إلى حساب عدد سنوات عمره ليس بالسنة فقط ولكن بالسنة واليوم والشهر أيضًا وهناك العديد من الطرق اليدوية التي يمكن من خلالها حساب العمر بدقة .

حساب العمر رياضيًا

اجتهد علماء الرياضيات في الوصول إلى طريقة حسابية مُحددة يمكن من خلالها حساب عمر أي شخص بشكل دقيق جدًا اعتمادًا على يوم وشهر وسنة الميلاد وطرحها من تاريخ اليوم المراد التعرف على العمر به ، وعلى الرغم أنه أصبح يوجد الان العديد من البرامج والتطبيقات والمواقع التي تُقدم خدمة تحديد العمر أون لاين ؛ إلا أن البعض لا زالوا يعتمدون على الطريقة الرياضية لتحديد العمر ولا زالت تُدرس للطلاب في المدارس أيضًا .

ويعتمد حساب العمر يدويًا ورياضيًا بشكل عام على ثلاثة عوامل زمنية متغيرة وهي اليوم والشهر والعام ، وفي بعض الأحيان قد يرغب الإنسان في تحويل التاريخ من الهجري إلى الميلادي أو العكس من أجل التأكد من عدد سنوات عمره وتاريخ ميلاده وفق التقويم الهجري والتقويم الميلادي أيضًا ، ويمكن التعرف على العمر بشكل دقيق عبر الخطوات التالية :

-قم في بداية الأمر بإحضار ورقة وقلم أو قم باستخدام أي من برامج تحرير النصوص على الحاسوب أو الجوال ، وقم بكتابة تاريخ الميلاد باليوم والشهر والسنة وليكن تاريخ اليوم مثلًا هو 22/10/2019 ، وكتابة تاريخ ميلاد الشخص أسفله وليكن 06/03/1988 ، وتأكد أن الخانات مرتبة بشكل عمودي أسفل بعضها البعض .

-وبعد ذلك قم بطرح يوم الميلاد من تاريخ اليوم إذا كان الرقم موجب فقم بوضعه بالأسفل ؛ أما إذا كان سالبًا فقم باستلاف 30 من الشهر وقم بخصم 1 من عدد الأشهر ، حيث أن 30 يوم تُعادل شهر ميلادي .

-وبالمثل يتم طرح شهر الميلاد من الشهر الجاري الذي يتم حساب العمر به فإذا كان موجب ضع الناتج بالأسفل ؛ وإذا كان سالبًا قم أيضًا باستلاف 12 من عدد السنوات ؛ حيث أن 12 شهر تُمثل عام كامل مع خصم 1 من عدد السنوات .

-وفي النهاية قم بطرح سنة الميلاد من السنة الجارية وضع الناتج بالأسفل وبذلك سوف تتعرف على تاريخ ميلادك بالضبط باليوم والشهر والسنة .

امثلة على حساب العمر يدويًا

مثال 1 : إذا كان تاريخ ميلاد أحد الأشخاص هو 06/03/1988 ، فما هو عمره بالضبط في تاريخ 22/10/2019

الإجابة :

-يتم طرح عدد الأيام من عدد الأيام وهو هنا (22 – 6) = 16 يوم .

-يتم طرح عدد الأشهر من عدد الأشهر ويكون (10 – 3) = 7 شهور .

-وأخيرًا ؛ يتم طرح عدد السنوات من عدد السنوات ، ويكون (2019 – 1988) = 31 سنة .

وبذلك ؛ فإن عمر هذا الشخص بالضبط يكون 31 عام و 7 أشهر و 16 يوم .

مثال 2 : إذا كان تاريخ ميلاد أحد الأشخاص هو 29/12/1956 ، فما هو عمره باليوم والشهر والسنة في تاريخ 22/10/2019

-يتم طرح عدد الأيام من عدد الأيام (22 – 29) = -7 ومن الواضح هنا أن ناتج الطرح يأتي بإشارة سالبة ؛ ولذلك يتم استلاف 1 يُعادل 30 يوم من عدد الشهور ، وبالتالي يكون الطرح كما يلي (30 + 22) – 29 = 52 – 29 = 23 يومًا .

-ويتم طرح عدد الأشهر من عدد الأشهر أيضًا وهنا يكون عدد الأشهر قد أصبح 9 وليس 10 ، وبالتالي يكون الطرح كما يلي : (9 – 3) = 6 شهور .

-ويتم كذلك طرح عدد السنوات أيضًا كما يلي : (2019 – 1956) = 63 عام .

وبالتالي فإن عمر هذا الشخص بالضبط يكون : 23 يومًا و 6 شهور و 63 عام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *