تعريف التسويق الميداني .. وخصائصه وأنواعه 

كتابة: شيرين السيد آخر تحديث: 30 سبتمبر 2021 , 04:38

مفهوم التسويق الميداني

التسويق الميداني هو نوع من التسويق المباشر حيث تحصل الشركات على عروضها أمام العملاء الموجودين في “الميدان”، مثل متاجر البيع بالتجزئة أو الأحداث أو حرم الجامعات أو الأماكن العامة، ويشير “الميدان” إلى الترويج في الموقع حيث يتفاعل المسوقون مع العملاء المحتملين وجهًا لوجه، وهذه الحقول هي مواقع ذات كثافة عالية من المستهلكين المحتملين لمنتج العلامة التجارية، والتسويق الميداني هو دور وظيفي يستلزم المسوقين المحترفين الذين يستخدمون العروض التوضيحية للمنتجات، ويروجون للعناصر، ويوزعون العينات، ويصنعون المبيعات، ويجمعون آراء المستهلكين.

وغالبًا ما يتم تصنيف وظيفة التسويق هذه على أنها تسويق تجريبي أو تسويق حدث، وتعد إدارة علاقات العملاء وتوليد العملاء المحتملين من جوانب تطوير العلامة التجارية للشركة، ويشمل التسويق الميداني جميع هذه العمليات، ويشمل التسويق الميداني ترويجات المبيعات المباشرة المركزة، والترويج، والتدقيق، وأخذ العينات، والشرح، والتسويق التجريبي، وتنظيم العروض الترويجية والأحداث.

خصائص التسويق الميداني

يستلزم التسويق الميداني العمل في الموقع للتواصل مع الجمهور، بدءًا من الترويج للأعمال التجارية في المتجر وإجراء مبيعات كبيرة إلى القيام بحملات في الشوارع وتقديم عروض توضيحية للمنتجات، فيما يلي الخصائص التي تجعل التسويق ميداني:

-إدارة علاقات العملاء

المسوقون الميدانيون مسؤولون عن تحسين علاقات خدمة العملاء، مما يساعد في الاحتفاظ بالعملاء ونمو المبيعات، ويتعامل المسوقون الميدانيون مع جميع جهات اتصال العلامة التجارية ويجمعون معلومات العملاء لإنشاء ملفات تعريف لكل شخص تتواصل معه العلامة التجارية، مما يساعد في إدارة علاقات العملاء.

-قابل للقياس

نظرًا لأن العلامة التجارية لديها رؤى في الوقت الفعلي، فمن الأسهل بكثير حساب عائد التسويق الميداني على الاستثمار، وقد يشمل ذلك عدد الأشخاص الذين أبدوا اهتمامًا، وأخذوا عرضًا توضيحيًا، وجربوا عينة، واشتروا شيئًا ما.

-تفاعل مباشر

يشمل التسويق الميداني جميع عمليات التسويق التي تستلزم تفاعلًا مباشرًا مع المستهلك، يتفاعل المسوقون الميدانيون مع قاعدة عملاء العلامة التجارية لإعلامهم وتثقيفهم والتأثير عليهم وإقناعهم باتخاذ قرار الشراء.

-فريق عمل مدرب 

يحتاج المسوقون الميدانيون إلى أن يكونوا مدربين تدريباً عالياً لتقوية العلامة التجارية وعلاقات العملاء، وقد يؤدي تعيين الموظفين الخطأ إلى انهيار استراتيجية التسويق الميداني، وبالتالي، يكون التوظيف هو عنصر حاسم في التسويق الميداني.

-التسويق المستهدف

 يشمل التسويق الميداني التسويق المستهدف للهدف، والعروض الترويجية، والعرض، والترويج، والتدقيق، وأخذ العينات، والتوزيع، والاستراتيجيات الأخرى التي تساعد الشركة على تحقيق أهدافها قصيرة وطويلة المدى.

أنواع الحملات التسويقية الميدانية

غالبًا ما يُعهد إلى المسوقين الميدانيين بتحسين الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المشاركة في المواقع المستهدفة، وزيادة المبيعات، وقد يستخدمون مبادرات مختلفة للوصول إلى أهدافهم، وفيما يلي نتعرف على بعض هذه المبادرات:

-المبيعات المباشرة

 يقوم موظفو المبيعات المدربون تدريباً عالياً بتحديد الموقع والفهم والحفاظ على التفاعل مع الجمهور المستهدف المقصود، ويتم تنفيذ هذا النشاط التسويقي الميداني عادةً خلال الأحداث التي يحضرها عدد كبير من العملاء المستهدفين للعلامة التجارية.

-التجارة

التجارة هي وضع مواد التسويق في بيئة البيع بالتجزئة، ويستلزم إنشاء علاقة مع المتجر والتأكد من أن المنتجات مخزنة بالكامل وعرضها بشكل جذاب ودفعها بقوة، ويساعد قياس وتقييم أداء العلامة التجارية داخل منفذ البيع بالتجزئة المسوقين الميدانيين في تطوير استراتيجيات أخرى.

-العروض التوضيحية للمنتج

العرض التوضيحي للمنتج هو أسلوب ترويجي يتم من خلاله عرض المنتج للعملاء المحتملين، نظرًا لكونه أحد الأنشطة التسويقية الميدانية الأكثر شيوعًا، فهو يتضمن هدايا للمنتجات وعينات مجانية وخبرات عملية.

-التسويق التجريبي

 نظام تسويقي تفاعلي مباشر يعزز المشاركة العاطفية والحسية الإيجابية بين العلامة التجارية وعملائها، ويستخدم المسوقون الميدانيون الأحداث والعروض الترويجية لتعزيز الروابط العاطفية بين العميل والعلامة التجارية.

-تدقيقات البيع بالتجزئة 

عمليات تدقيق التجزئة هي تحقيقات لمنافذ البيع بالتجزئة المختارة التي يجريها المسوقون الميدانيون لجمع البيانات حول صحة عروض العلامة التجارية، وغالبًا ما يزور فريق التسويق الميداني المتاجر لجمع البيانات حول العلامات والمواد الترويجية والعناصر، من بين أشياء أخرى، لتحليل فعالية شراكات تجار التجزئة.

-المعارض التجارية

المعرض التجاري هو المكان الذي تعرض فيه مؤسسات صناعة معينة منتجاتها وخدماتها، ويسمح للشركات بعرض أحدث منتجاتها وخدماتها للعملاء المحتملين.

-المؤتمرات

 المؤتمرات، مثل قمة المستخدمين، هي أحداث تسويقية خاصة بالشركة تجمع الأشخاص معًا لتقديم المعلومات، يسمح بتوفير تجربة تعليمية، وهذه التجارب هي استراتيجية فعالة لجذب الحاضرين من الأعمال إلى الحدث.

-عشاء مهم

يمكن أن يكون التسويق الميداني في بعض الأحيان حدثًا فرديًا، ويمكن أن يساعد هذا النهج الشخصي في جذب العملاء المحتملين المهتمين.

أهمية التسويق الميداني

المسوقون الميدانيون يكونوا مدربون بشكل جيد على تلبية احتياجات ومتطلبات الجمهور المستهدف، ويكونوا على دراية بجميع قيم علامتهم التجارية، وهدفهم الأساسي هو إشراك العملاء عبر عدة نقاط اتصال، فيما يلي بعض الأمثلة حول كيف يمكن للتسويق الميداني أن يساعد العلامات التجارية في تحقيق أهداف أعمالهم:

  • يساعد في التعرف على العلامة التجارية

جاذبية التسويق الميداني في تركيزه على المستهلك، نظرًا لأن التسويق الميداني يتم عادةً في الأحداث بدلاً من نقطة البيع، فإنه يساعد العلامة التجارية في تطوير علاقة معينة مع عملائها المستهدفين، ويسمح التسويق الميداني للأفراد بالتفاعل مع العلامة التجارية وتقييم سماتها بشكل مباشر، يتعلم الناس معرفة العلامة التجارية، مما يحسن إدراك العلامة التجارية.

  • يساعد على إشراك العملاء

يسمح التسويق الميداني للعلامات التجارية بالتفاعل مباشرة مع جمهورها المستهدف وتقديم تجربة مباشرة مع عروضها، وهذا يعزز المشاركة على المستوى الشخصي بين المستهلكين والمنتج، مما يساعد على بناء الوعي بالعلامة التجارية وإيصال قيم العلامة التجارية للمستهلكين.

  • يساعد على اكتساب نظرة ثاقبة لاحتياجات العملاء ورغباتهم وتصوراتهم 

من خلال التفاعلات وجهاً لوجه مع العملاء المحتملين مباشرة، يمكن للمسوقين الميدانيين قياس احتياجات العملاء ورغباتهم بشكل أفضل، تساعد البيانات الناتجة عن أنشطة التسويق الميداني في تطوير استراتيجيات تسويق فعالة وتعزيز جهود المبيعات.

  • المساعدة في الحصول على بيانات العملاء والسوق الجديرة بالثقة والقابلة للتنفيذ

تساعد جهود التسويق الميداني الأسواق الميدانية في تجميع بيانات العملاء وتحليلها، والبيانات التي تم جمعها جديرة بالثقة حيث يتم جمعها مباشرة من قبل المسوقين من التفاعل المباشر مع الجمهور وتعطي صورة دقيقة للسوق، وتؤدي هذه البيانات إلى إطلاق منتجات جديدة، ويتم تنفيذ أنشطة الترويج بشكل أكثر كفاءة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: