ما هو التشبيه البليغ ؟.. وأشكالة .. وأمثلة عليه

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 20 أكتوبر 2021 , 07:47

تعريف التشبيه البليغ

هو التشبيه الذي قد تم إزالة أداة التشبيه وأوجه الشبه منه وقد قال السكاكيني في تعريف التشبيه البليغ أنه يُترك للوجه والأداة وأنه يعد من أقوى أوجه التشبيه الذي يستخدم في المبالغة.

كما أن التشبيه البليغ له العديد من أوجه البلاغة التي لا حصر لها وذلك لأنه قد تم حذف الوجه والأداة منه وبلاغته تكون في حذف الفرق بين المشبه والمشبه به والعمل على ربط هويتهما وإلقاء النظر على نقطة الإتصال بين المشبه والمشبه به وهذا الذي يكون البلاغة في التشبيه.

التشبيه البليغ يستخدم لكي يوضح الأمور بطريقة صريحة وواقعية ويتم ذلك من خلال الإعتماد على المشبه والمشبه به وقد تم تسميته بالبليغ نتيجة لبلاغته في وصف الجمل.

فائدة التشبيه البليغ في الجملة هو أن نقرب الصورة بشكل أوضح للشخص المتلقي ولكي نجعل القارئ يقرأ وهوا فاهم لمعاني الجملة ووصفها مما يزيد من تعمقه ومتعته.

التشبيه البليغ يقوم باستخدامه الكثير من الشعراء في قصائدهم وشعرهم ويتم استخدامه للعديد من الأهداف المعينة ويتم استخدامه من قبل الكتاب أيضاً لكي يضمنوا أن المعنى قد وصل بالطريقة الصحيحة من خلال ما تم كتابته.

التشبيه البليغ يعد من الأغراض البلاغية التي تستخدم قديمًا في الشعر والنثر ويتم استخدامها حاليًا وذلك لأنها تعمل على سهولة فهم المعاني وأنها تظهر للقارئ بصورة واضحة وحقيقية، وذلك من خلال المقارنة بين جميع الأشياء والصفات التي يشتركون فيها وذلك من خلال أداة التشبيه.

أشكال التشبيه البليغ

يوجد العديد من الأشكال المتعددة والمختلفة للتشبيه البليغ وذلك لأنه يعد هو التشبيه الذي يقوم بتأكيد المجمل وأشكاله هي :

  • قد يأتي التشبيه على شكل جملة إسميه.
  • أو يأتي على شكل جملة مركبة.
  • أو على شكل جملة مفعول مطلق.

أركان التشبيه البليغ

التشبيه يأتي  لكي يتم المقارنة بين شيئين وأن يكون لديهم صفة متشابهة تجمعهم مع بعضهم والتشبيه البليغ له أربع أركان رئيسية وهما:

  • أولاً المشبه: وهو يأتي لكي يتم ذكر الصفة وهو يعد أساس الجملة.
  • ثانياً المشبه به: وهو يأتي لكي يذكر صفة تقارنه بالمشبه الذي يسبقه.
  • ثالثاً أداة التشبيه: وهي التي تصل بين المشبه والمشبه به وقد تكون تلك الأداة حرف أو اسم أو فعل.
  • رابعاً وجه التشبيه: وهي تكون تلك الصفة التي يتم استخدامها لكي نقارن بين المشبه والمشبه به وبنسبة كبيرة تكون واضحة أكثر في المشبه عنه.

أمثلة على التشبيه البليغ من القرآن الكريم

توجد العديد من الأمثلة المختلفة قد تم ذكرها في القرآن الكريم والتي تشمل على تشبيه بليغ مثل:

  • قوله تعالى (وترى الجبال تحسبها جامدةً وهي تمر مر السحاب) فهنا يوجد تشبيه بليغ قد جاء في صورة مفعول مطلق فقد تم تشبيه الجبال بمرور السحاب.
  • قوله تعالى (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم) وهنا التشبيه البليغ فيه تشبيه لزوجات النبي صلى الله عليه بأمهات المؤمنين وهنا قد تم إزالة وجه الشبه وأداة التشبيه وقد تم تقدير وجه الشبه بالمكانة العالية.

أمثلة على التشبيه البليغ من أبيات الشعر

توجد العديد من الأبيات الشعرية التي تضمنت على تشبيه بليغ ومن الأمثلة على ذلك:

  • (أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سئلوا الغواص عن صدفاتي)

فهنا قد قام الشاعر بتشبيه اللغة العربية أنها شبيهه للبحر وهنا البحر هو المشبه به والمشبه هو أنا لذلك تحتوي هذه الجملة على تشبيه بليغ.

  • (فإنك شمسٌ والملوك كواكبُ إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب)

هنا الشاعر يقوم بمدح النعمان بن المنذر ويقول أنه يشبه الشمس وتعد هذه الجملة تشمل على تشبيه بليغ وذلك نظراً لأنه تم ذكر المشبه به وهو الشمس  وتم ذكر حرف الكاف ككناية عن النعمان.

  • وكما جاء أيضاً في قصيدة المتبني (أين أزمعت أيهذا الهمام نحن نبتُ الربى وأنت الغَمام ) هنا قام المتنبي بالمدح والثناء على سيف الدولة الحمداني وقام بتشبيهه بالغمام ولم يقم بذكر اسمه في الأبيات والدلالة عليه قام بإستخدام كلمة أنت ولقد احتوت الجملة على المشبه به وهو الغمام.

 صور التشبيه البليغ

أول صورة من صور التشبيه البليغ هو المبتدأ والخبر مثل جملة بلادنا جنة فهنا قد جاء التركيب على شكل جملة إسمية وتحتوي الجملة أيضاً على المشبه وهو بلادنا والمشبه به وهي جنة وهنا التشبيه البليغ يجعل القارئ يتخيل أشكال الشبه بين الجنة والبلد فقد تم تشبيه البلد بالجنة.

وأيضاً كما جاء في مثال آخر (ظهرت الطفلة على المسرح شمسًا) وهنا تشبيه بليغ حيث تم تشبيه الطفلة بالشمس وقد شملت الجملة على مشبه ومشبه به فالمشبه هو الطفلة والمشبه به هو الشمس وهذا التشبيه البليغ قد تم إزالة وجه الشبه منه وأداة التشبيه وهو يحتوي على وصف صاحب الحال والحال فهنا صاحب الحال هو الطفلة والحال الذي شبهت به هو الشمس.

وقد يأتي أيضا التشبيه البليغ في صورة مفعول مطلق مبين للنوع مثال جملة (وثب الولد وثبة الغزال) فهنا التشبيه جاء مفعول مطلق فالمشبه في الجملة هو وثوب الولد والمشبه به هو وثبة الغزال وهنا التشبيه في أن الولد قفزته مثل رشاقة قفزة الغزال.

ويأتي التشبيه البليغ أيضًا في صورة مضاف إلى المشبه في هذه الحالة يجب أن يأتي المشبه مضاف إليه مثال جملة (ابتعدوا عن ظلمات الجهل) فهنا يوجد تشبيه للجهل بالظلمات، وقد جاء التشبيه البليغ هنا في صورة تركيب إضافي.

ومن صور التشبيه البليغ أيضًا أن يحتوي في الجملة على أسلوب القصر أو الحصر بحيث أن يكون المشبه أتي وفقًا لما جاء المشبه به مع حصاره.[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق