القاعدة 60-30-10 – كيفية استخدامها لإنشاء لوحة ألوان متوازنة

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 25 أكتوبر 2021 , 15:55

ما هي قاعدة 60-30-10

في تنسيق الألوان ، وترتيب الديكور، وتزيين الأماكن والمنازل العديد من الأساليب والمدارس، والنظريات التي يعتمد عليها المتخصصين، وغير المتخصصين أحياناً، ومن بين ذلك نظرية 60-30-10 في العمل، وقاعدة إنشاء لوحة متوازنة باستخدام قاعدة 60-30-10.

وقاعدة 60-30-10 هي قاعدة تزيين صالحة لكل الأوقات يمكن أن تساعد على وضع مخطط ألوان بسهولة، تهدف النسبة 60 بالمائة + 30 بالمائة + 10 بالمائة إلى توفير التوازن للألوان المستخدمة في أي مساحة، هذا المفهوم سهل الاستخدام.

بذلك تتضح قاعدة 60-30-10 أنها عبارة عن تقسيم لاستخدام الألوان بنسب معينة 60 بالمائة  هو اللون الرئيسي للغرف، على الأرجح 60 في المائة في غرفة المعيشة ستكون معظم الجدران، وقطع كبيرة مثل سجاد المنطقة، وربما الأريكة، الفكرة هي أن اللون 60 بالمائة يثبت المساحة ويعمل أيضًا كخلفية لما سيأتي بعد ذلك.

 30 بالمائة هو اللون الثانوي، ستستخدم نصف كمية هذا اللون مثل اللون الأساسي، لذلك يمكن أن تكون الأقمشة أو الكراسي المميزة أو بياضات الأسرّة أو الأثاث المطلي أو حتى إنشاء جدار مميز.

الفكرة هي أن اللون الثانوي يدعم اللون الرئيسي، ولكنه مختلف بما يكفي لتمييزهما عن بعضهما البعض وإعطاء اهتمام بالغرفة، تأتي المتعة الحقيقية مع لون التمييز الذي سيضاف بعد ذلك.

 10 بالمائة هو لون التمييز بالنسبة لغرفة المعيشة، سوف تكون هذه النسبة للون المميز مستخدمة في الوسائد والإكسسوارات الزخرفية والأعمال الفنية، بالنسبة لغرفة النوم، يمكن أن تكون هذه وسائد مميزة على السرير.

ومصابيح على طاولة بجانب السرير، وشموع على منضدة، يمكن سحب لون التمييز واختياره من العمل الفني في الغرفة، أو من القماش المطبوع على العناصر الأكبر حجمًا داخل الغرفة.

باستخدام قاعدة 60-30-10 يمكن أن تحقق اختيار اللون بسيط، وتساعد على تحقيق التوازن في التزيين، لاختيار الألوان الثلاثة للمساحة، فإن نظام الألوان يعتمد على عجلة الألوان هو أبسط طريقة، هناك خدعة سريعة أخرى تستخدم في الديكور هي اختيار الألوان من طباعة النسيج الموجودة على الأريكة، ويختلف هذا عن نظرية 60-30-10 في العمل.

كيف يمكن استخدام قاعدة 60-30-10 لإنشاء لوحة ألوان متوازنة

حتى يمكن إنشاء لوحة ألوان متوازنة، يجب التعرف على معاني الألوان، مع مراعاة معاني الألوان المختلفة، والمتعددة، وهي:

  • الأحمر: العاطفة والحب والخطر.
  •  الأزرق: الهدوء الومسؤولية والأمان.
  •  الأسود: الغموض والأناقة والشر.
  •  الأبيض: الطهارة، الصمت، النظافة.
  •  الأخضر: جديد، منعش، طبيعة. [1]

لعمل اللوحة بألوان متوازنة يجب مراعاة بعض الخطوات:

لا توجد ألوان صحيحة أو خاطئة، إذا كنت في بداية عملية التصميم، فمن الأفضل أن تبدأ بدرجات الأسود والأبيض أو التدرج الرمادي لأنها تتيح لك الاستمرار في التركيز، إضافة اللون إلى التصميم له علاقة كبيرة بالتوازن، وكلما زاد عدد الألوان التي تستخدمها، زادت صعوبة تحقيق هذا التوازن.   

  • الخطوة الأولى

كل ما يجب فعله هو العثور على اللون المرغوب فيه، ثم تحديد أشكال أغمق وأخف، يعمل هذا بشكل عام بشكل أفضل مع ألوان ورق الحائط الداكنة والخفيفة والمحايدة، فكر في اللون الرمادي الفحمي والأسود والأبيض الفاتح والقشدي.

للحصول على مظهر مذهل ومتوازن، يجب اختيار ألوانًا متقابلة مباشرة من بعضها البعض على عجلة الألوان.

لاستخدام نظام الألوان هذا، ستحتاج إلى اختيار ثلاثة ألوان متجاورة على العجلة ، ثم استخدام اللون الأوسط كقاعدة، تتضمن هذه الإستراتيجية المعقدة اختيار لون أساسي، ثم استخدام نقيضه عبر عجلة الألوان بالإضافة إلى لون آخر مجاور.

أبدأ بلوح من ثلاثة ألوان لون محايد، ولون ثانوي، ولون مميز سيؤدي تطبيق هذه الألوان وفقًا لقاعدة 60-30-10 إلى توفير التوازن والعمق وإنشاء تركيبة متماسكة داخل الغرفة.

  • الخطوة الثانية

 أول 60٪ لاختيار لون القاعدة والخلفية للغرفة بأكملها، يجب أن يكون هذا اللون محايدًا مثل الرمادي أو الأبيض أو البيج، حيث يتم اختيار لون من شأنه تحسين الألوان الأخرى التي يتم اختيارها بنسبة 30٪ و 10٪، وهذه مجموعات ألوان الخلفية للاختيار

  •  الرمادي هو خلفية رائعة للألوان الأخضر والأزرق والأرجواني.
  •  البيج هو خلفية رائعة للألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر.

الثلاثين في المائة،  يتم تطبيق هذا اللون على الغرفة بحوالي نصف اللون السائد 60٪،  عادة ما يكون هذا محايدًا آخر الألوان المحايدة هي ألوان داكنة أو فاتحة بدرجة كافية بحيث تعمل على أنها محايدة، مثل ألوان الغابات الخضراء أو الأزرق الداكن أو الأزرق الباهت أو الأصفر الباهت، يمكن عادةً تصنيف الإصدارات الأفتح أو الداكنة من الألوان الموجودة في الطبيعة على أنها ألوان محايدة.

العشرة في المائة هو الجزء الممتع، حيث تمثل اللهجات في اللون داخل الغرفة  سواء في الوسائد ذات اللمسات المشرقة أو الكتب أو tchotchkes الممتعة التي توضع في جميع أنحاء طاولات القهوة أو أرفف الكتب، مع هذه النسبة البالغة 10٪ ، يمكن التأكد من وضع العناصر بالتساوي في جميع أنحاء الغرفة، ولكن دون التفريط في تجاوز نسبة الـ 10٪.

 بمجرد إتقان قاعدة 60-30-10 ، يمكنك أيضًا إضافة اللون الثاني أو الثالث بنسبة 10٪ والتنسيق باعتدال، اختار الكتب والإكسسوارات باللون الأزرق والأخضر والأصفر مقابل 60٪ و 30٪ باللونين الرمادي والأبيض، افعل ما يبدو صحيحًا، فأعيننا بديهية جدًا، لذلك إذا شعرت “بعدم الراحة” ، فهذه علامة على أنك تجاوزت نسبة الـ 10٪ وتحتاج إلى إزالة عناصر معينة من تصميمك أو نقلها. [2]

الألوان المتناسقة في الديكور

تعتمد أنظمة الألوان المتناغمة على التوازن وتستخدم في الأماكن التي تحتاج إلى الشعور بالراحة، مثل المستشفيات أو مراكز التأمل، غالبًا ما تكون أنظمة الألوان المتناغمة مستوحاة من الطبيعة، يميلون إلى استخدام لوحة ألوان لطيفة وطبيعية ومحايدة في كثير من الأحيان.

 يمكن أن توفر الطبيعة إرشادات لمخطط الألوان، مستوحاة من غابة أو صحراء أو شاطئ أو جبل، يجب أن تكون الألوان التي يتم اختيارها في نفس النطاق اللوني، يمكن استخدام أي من أنظمة الألوان المذكورة أعلاه لإنشاء نظام ألوان متناغم، المكون الرئيسي هو التوازن، على سبيل المثال:

  •  مخطط أحادي اللون بظلال اللون الأزرق
  •  مخطط أحادي اللون بظلال اللون الأخضر
  •  أصفر صريح مع أحمر صريح
  •  الأصفر، والأصفر البرتقالي، والبرتقالي – كل ذلك بدرجات لونية صريحة.

على النقيض من مخططات الألوان المتناغمة، فإن مخططات الألوان الديناميكية تخلق بيئة محفزة وحيوية، يتم استخدام مخططات الألوان الديناميكية عندما تكون الرغبة هي أن تكون الغرفة تبعث شعور بالاستيقاظ والنشاط. 

يمكن مشاهدة ذلك في رياض الأطفال ومراكز التسوق أو الأندية الرياضية أو العديد من أنواع الشركات المختلفة، يمكن استخدام أي من أنواع مخطط الألوان لإنشاء نظام ملون ديناميكي، حيث العنصر الرئيسي هو الطاقة. 

أمثلة على مخططات الألوان الديناميكية تشمل: الأصفر الساطع والأحمر، والأزرق الساطع، أو الأزرق الساطع والأخضر، أو الأزرق والأخضر، أو الأزرق ودرجاته.

الألوان المتناسقة في الأماكن العامة

 يجب أن تخدم الأماكن العامة وظائف محددة وأن تناسب العديد من الأشخاص المختلفين الذين سيستخدمونها، في الأماكن العامة، مثل مبنى المكاتب أو مركز التسوق، يجب التأكد من مراعاة الخصائص مثل:

  •  الحجم 
  • الاتجاه 
  • التوازن، حتى يمكن إنشاء التناسق المرغوب.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق