خريطة الأحياء العشوائية بجدة .. ” التي عليها إزالة “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 07 نوفمبر 2021 , 21:36

خريطة احياء جدة العشوائية

  • النزلة اليمانية [1].
  • القريات.
  • مدائن الفهد.
  • الثعالبة.
  • المصفاة، المحددة في الخريطة.

الاحياء التي عليها ازاله في جدة

حيث تم إزالة العشوائيات المتواجدة بجده و٦٠ بؤرة تحت المجهر، وتم التأكيد على أن الأعمال الخاصة بالإزالة التي قد أقيمت في بعض المناطق والأحياء كحي النزهة والسلامة الشعبيين [2].

هدفها هو إعادة تنظيم تلك الأحياء وتطويرها وبناء مرافق عامة وفتح شوارع بها وكل ذلك لكي يتم تسهيل الوصول للخدمات من خلال إزالة المباني التي تأول إلى السقوط والتهشيم.

وأوضح محمد البقمي المتحدث باسم الأمانة أن أصحاب المباني الذين يمتلكون صكوكا رسميه سيتم التعامل معهم تبعت لألية متبعة في التعويضات فسيقومون بإشعارهم ثم إزالتها بعد ذلك وفقاً للنظام.

كما وزارة الشئون البلدية تقوم بتنفيذ حملات على الأحياء الشعبية بجدة وتشاركهم وزارات الصحة والموارد البشرية والتجارة والشرطة، وذلك لكي يتمكنوا من رصد المخالفات بالأحياء الشعبية بجدة

وأبرزها هي استخدام الناس المساكن الشعبية التي تفتقر لأدني وأقل مقاومات السلامة والصحة والتي أصبحت مهددة بالانهيار.

‎كما قامت الشئون البلدية بوضع آليات جديدة لكي يتم تطوير العشوائيات وتمكن الأمانات عن طريق تأدية دورها، حيث أن في جده ٦٠ حي عشوائي من المؤكد سيتم إزالتهم و الكثير من هذه الممتلكات خاصة.

وهناك لافته لوجود مخطط يختص بدراسة القضايا القانونية العالقة، ولابد أن الوزارة قامت بوضع آليات جديدة لكي تمكننا من تطوير العشوائيات.

ولكي تقوم الأمانات من أداء دورها الخاص بالتطوير حيث أن الأمانة تسعي إلى تطبيق المشروعات عن طريق رؤية القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد عشرات الآليات الثقيلة واصلت رسم خريطة احياء جدة بشكل جديد تختص بأحياء جنوب جده الذي يخص غليل وبترومين الكرنتينا سابقا أن القرارات الخاصة بإزالة بترومين قد شرعت ضمن أزاله ٢٠٠ عقار من اصل ٧٢٠ عقار.

وقد نزعت ملكيتها لصالح المرحلة الثانية من مشروع التطوير، حيث تم إزالة أمانة جدة سابقا في المرحلة الأولي من المشروع وتضمنت ٨٣ عقار

وقد قدرت مساحتها من خلال مسئول الأمانة بأنها ٢٠٠ ألف متر وقيمة المتر ٤٠٠٠ ريال وتم لفت أنظارنا إلى الانتهاء من تعويض ملاك هذه الأماكن.

والمشروع المرتقب يشمل ٨ شوارع رئيسها سيتم تنفيذها لكي نحسن هذه الأحياء ووصول الخدمات بشكل أدمي وجيد، ومن الجهة الأخرى قامت أمانة جدة بإطلاق مبادرة أجادة.

وذلك لكي يتم خصخصة العمليات التشغيلية الخاصة بالرقابة البلدية في هذه المحافظة، حيث أن هذه المبادرة انطلقت في ٧ بلديات فرعية يقوم فيها تسليم مراقبين المبادرة بأعمال المراقبة ولا تتوقف أعمال البلديات على هذا ولكن أيضا مهمات الباعة اللاجئون.

‎وأيضا تهدف إلى تطوير وتحسين آليات الرقابة والتفتيش الذي يتم إقامته علي الأسواق والمحلات التجارية في احياء جدة ، لكي يكون هناك حالة رضا وليس سخط من المستفيدين ويتكون علاقة قائمة علي الثقة بين الأسواق والمستهلك وخاصة في منشآت الأغذية ومنشآت الصحة العامة والتجارية أيضا.

وذلك بهدف الحد من الممارسات الخاطئة، وتقليل الشكاوي حتى يحدث ترقي بالخدمة فبناء على ذلك يحدث تعزيز للثقة المتبادلة بين السكان والبلدية.

فهم يقوموا بتطبيق أفضل المعايير المهنية والتقنيات الحديثة الملائمة لهذا المجال ويقوموا بتطوير وتحسين مهارات المفتشين والمراقبين ومن يسند له هذا العمل تحت مسمي إجادة.

اجراءات الازالة في احياء جدة

إزالة مركز ساحة القطار وغليل

الأعمال الخاصة بإزالة مركز ساحة القطار واحد من ضمن أعمال التطوير بجده التاريخية وأيضا وحي غليل وبترومين المتواجدين بجنوب جدة [3].

تمهيدا لعملية إزالة وتكوير عشوائية جدة قامت أمانة مشاركة كافة الجهات المسئولة عن هذه العملية بجميع الأعمال والتطورات الخاصة بالمشروع من حيث تحسين توفير احتياجاتهم وتطوير المرافق العامة والخدمات بأنواعها.

وذلك وفقا لمشروع تنظيم ومعالجة الأحياء التي تم تصنيفها على أنها عشوائية بمحافظة جدة، أن هناك جهات أخرى تشارك في هذه الأمور التنموية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي قامت برصد عدد الأسر السعودية المقيمة بحي غليل وبترومين ودراسة حالتهم من جميع النواحي كدراسة حالتهم وتوفير السكن البديل.

فقد بدأت أمانة جدة بالإجراءات الخاصة بنزع الملكية الخاصة للعقارات الواقعة ضمن الشوارع المخطط لها بأن يتم توسعتها بأحياء غليل وبترومين (الكرنتينا) وذلك من ٨ سنوات، أي انه في عام ٢٠١٤ في المرحلة الأولي التي تم تصنيفها من الأحياء العشوائية.

وتضمنت ٨٠٠ عقار منها ٩٩ عقار في المرحلة الأولي و ٣٤٦ عقار بالمرحلة الثانية لكي تتم تبعا لتنفيذ مشروع فتح وتحسين نفاذية الشوارع بحيي غليل وبترومين.

وقامت الأمانة بمواصلة الأعمال الميدانية التي بدأتها لتنفيذ المرحلة الثانية الخاصة بمشروع إزالة المباني التي تم الانتهاء من تعويض ملاكها عنها لكي يستكملوا مشروع توسعة الشوارع.

كما أن قطار البلد يُعد واحد من احد المعالم القديمة بجدة التاريخية، حيث انه عبارة عن مطعم وتقابله ساحة أي فراغ ذَا اتساع كبير حيث أن ما يحدث فهو يهدف إلى تجميل مظهر المنطقة التاريخية هذه لتظل ذات رونق خاص بها.

وأيضا قبل ذلك تم أزاله ميدان البيعة الذي يوجد أمام مبنى وزارة الخارجية والذي تم تشييده من 59 عام، ومنطقة البلد صنفت من ضمن احد الأماكن المهمة في المناطق التاريخية العالمية من قبل منظمة اليونسكو وذلك في عام ٢٠١٤.

وجغرافيا تقع هذه المنطقة في قلب جده وتضم اكثر من ٦٥٠ مبني تاريخي يعود اصله ل مئات السنين، حيث قام صالح بن علي التركي أمين محافظة جدة قد اكد ضرورة الإسراع في استكمال المشروع الخاص بالتوسعات وإزاله العشوائيات وإعادة تأهيل الشوارع بعد توافر التعويضات المالية بعد نزع الملكية.

اول حي يتم تطويره بعد الازالة في جدة

كما نشرت الأمانة على أن هناك بعض من العقارات تقع أجزاء منها ضمن مشروع التوسعة فبإمكان صاحب العقار أن يسجل الجزء، وما تبقي سيظل إذا كان يرغب صاحب العقار بذلك وإذا كان معترض يتم طرح هذا الأمر على اللجنة لكي تنظر في أمره وتصدر القرار سواء كان بقائه أو إزالته كله ، كما ان الرمز البريدي لجميع احياء جدة باقي كما هو .

حيث أن أول الأحياء العشوائية بجدة التي حدث بها مشاريع التطوير كان حي السبيل في جدة حين تم فتح ٦شوارع واُزيل ١٦٥ مبني عشوائي.

‫3 تعليقات

  1. الصين فيها عشوائيات وتطورو المشكله مو ف العشىائيات المشكله هي الفقر ولا ماحد بيعيش في ذي الاحياء لا خدمات ولا شوارع ولا شي الفقر ياعزيزي خلا الناس جالسين فيها

  2. اتمنى ازالة جميع العشوايات في جدة وغيرها من مدن المملكة قبل 2030 ليكون لدينا وطن بلا عشوائيات مطور راقي متعلم يسابق دول عالمية في جميع المجالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى