ما الظاهرة التي تحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها

كتابة: Nesma Mohamed آخر تحديث: 08 نوفمبر 2021 , 16:27

الظاهرة التي تحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها

تهتم الكثير من العلوم وخاصة العلوم الطبيعية منها بدراسة الكوكب الأزرق أو كوكب الأرض بكافة الظواهر الطبيعية التي تحدث عليه، حيث أن كوكب الأرض هو الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية، ومن ثم فإنه يتميز بعدد كبير من المميزات والمواصفات الهامة التي تميزه عن غيره من كواكب المجموعة الشمسية الأخرى.

يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في هذه المجموعة المميزة الذي يمكن الإقامة عليه أو العيش فيه، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة كبيرة من المياة تصل إلى 70٪، وذلك بالإضافة إلى تواجد نسبة كبيرة من غاز الأكسجين والذي يعتبر من أهم الغازات حيث إتمام عملية التنفس بسهولة ويسر.

يحتوي كوكب الأرض على غلاف جوي مميز قادر على حمايتها من أشعة الشمس الضارة، ومن ثم توفير النسبة الكافية من الهواء النقي الطبيعي الذي يساعد على حياة الكائنات الحية بطريقة بسيطة وطبيعية، كما يتمتع كوكب الأرض بنظام الجاذبية الأرضية المميز القادر على تثبيت جميع الكائنات الحية على الأرض ومن ثم عدم تطايرها.

تعتبر ظاهرة تعاقب الليل والنهار من أهم الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها، حيث تدور الكرة الأرضية بخلاف أو عكس عقارب الساعة والمُتعارف عليها في جميع دول العالم، ويؤدي ذلك إلى تعرض بعض المناطق لفترة النهار وخاصة عند اقترابها من الشمس، وتعرضها لفترة الليل وخاصة عند ابتعادها عن أشعة الشمس.

ومن المعروف أن الشمس تظهر في الصباح وخاصة من جهة الشرق، وتتحرك إلى جهة الجنوب وذلك مع مرور الوقت ، وتصل الشمس في النهاية إلى جهة الغرب حيث الفترة المسائية، للتحرك الشمس مرة أخرى وتحدث ظاهرة تعاقب الليل والنهار التي تعتبر من أهم وأفضل الظواهر الطبيعية.

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول الشمس

يعتبر تعاقب الفصول الأربعة من أهم الظواهر التي تنتج عن دوران الأرض حول الشمس، وعلى الرغم من اعتقاد كمية كبيرة من الأشخاص أن الفصول الأربعة ما هي إلا نتيجة طبيعية لتباعد أو اقتراب الشمس من الأرض إلا أن هناك الكثير من الحقائق العلمية المختلفة عن ذلك الأمر، ومن ثم يمكن الإجابة على لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منظم ، ومن نتائج دوران الأرض حول الشمس ما يلي:

أكد الكثير من العلماء والخبراء أن الفصول الأربعة تنتج عن ميل كوكب الأرض حول محور دورانها بنسبة تصل إلى 23.5 درجة، حيث تواجد نصف كوكب الأرض وخاصة الشمالي منه في مواجهة الشمس حيث فصل الصيف ومن ثم الإرتفاع الشديد في درجات حرارة الجو.

وينتج عن ذلك الميل تواجد نصف كوكب الأرض وخاصة الجنوبي منه في الجهة الأخرى المقابلة أو الغير مواجهة للشمس، حيث فصل الشتاء، ومن ثم إنخفاض واضح في درجات حرارة الجو،  ويؤدي تعاقب فصول السنة إلى التعرف على درجات حرارة مختلفة، ومن ثم ظهور أشكال مختلفة ومتنوعة من المحاصيل الزراعية.

ظواهر تنتج عن دوران الأرض حول نفسها

هناك عدد كبير من الظواهر الطبيعية والتي تحدث بسبب عظمة الخالق سبحانه وتعالى، وبسبب دوران كوكب الأرض حوله نفسه لفترة من الوقت وهذه الظواهر هي:

  • تغير واضح في اتجاه حركة الرياح ، والتي تظهر  بسبب اختلاف الضغط في الهواء، وينتج ذلك الأمر عن دوران الأرض حول محورها، حيث تصبح الرياح غير قادرة على السير بنفس الإتجاه المحدد لها، مما يؤدي إلى تغير اتجاهها وظهور ما يعرف باسم حزام الضغط العالمي.
  • ظاهرة الأعاصير، وتعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الشائعة في الكثير من الأماكن والبلدان، وتنتج بسبب دوران الأرض حول نفسها، حيث انتقال هذه الأعاصير في النصف الشمالي من الأرض في الطريق أو الإتجاة المخالف لعقارب الساعة.
  • تيارات المحيط، وتنشأ هذه الظاهرة التي يخشاها الكثير من الأشخاص نتيجة التغير الواضح في اتجاه الرياح والذي ينتج بصورة طبيعية عن دوران الأرض حول نفسها، حيث يتجه تيار المحيط نحو جهة اليمين وخاصة في نصف الكرة الشمالي، ويتجه هذا التيار إلى جهة اليسار وخاصة في نصف الكرة الجنوبي.
  • تعاقب وتتابع الليل والنهار، ونتعرض جميعًا لهذه الظاهرة المميزة يوميًا، ولا يمكن الاستغناء عنها، حيث ظهور فترة النهار وهي الفترة التي تكون فيها الحرارة ملموسة حيث الاقتراب من الشمس ومن ثم ظهور فترة الليل حيث الإبتعاد الواضح عن الشمس.

أسباب دوران الأرض حول محورها

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية والطبيعية أن الأرض تدور حول محورها نتيجة تكونها من عدد كبير من الصخور والغُبار الذي أدى في نهاية المطاف إلى تكوين هذا الموكب الذي نعيش عليه جميعًا.

والجدير بالذكر أن هذا القرص الكبير المكون من الصخور والغبار اصطدم في بعض من الصخور الفضائية الموجودة مما أدى إلى دوران الأرض حول محورها في صورة طبيعية لهذا الاصطدام، ومن ثم الدوران في نفس اتجاة المجموعة الشمسية، حيث تأثير قوة الجاذبية الأرضية بطريقة واضحة وبسيطة.

نتائج دوران الأرض حول محورها

تدور الأرض حول محورها في دورة كاملة خلال اليوم الكامل أو كل 24 ساعة فقط لا غير، وتظهر حركة الدوران هذه من الشرق إلى الغرب، والجدير بالذكر أن سرعة الأرض حول محورها تزداد عند الاقتراب من خط الاستواء، ولكنها تقل عند الاقتراب من القطبين سواء القطب الشمالي أو القطب الجنوبي، ومن نتائج دوران الأرض حول محورها:

  • تتابع الليل والنهار في جميع دول وبقاع العالم.
  • التعرف على التوقيت الزمني بطريقة واضحة ودقيقة، حيث تمكن جميع العلماء من الوصول إلى هذا التوقيت من خلال دوران الأرض حول محورها وظهور ظاهرة تعاقب الليل والنهار.
  • التعرف على كلًا من التوقيت الشمسي والذي يتعامل به عدد كبير جدًا من الأشخاص، وتوقيت خط جرينتش والذي تم تحديده بدقة من قِبل الكثير من الخبراء والعلماء المتخصصين.
  • التعرف على ظاهرة الجاذبية الأرضية التي توصل إليها بعض العلماء، وتعتبر من الظواهر الطبيعية المميزة التي تساعد على تثبيت جميع الكائنات الحية على الأرض.
  • دوران كوكب الأرض في الفضاء وخاصة مع الغلاف الجوي التابع أو الخاص بها.[1]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق