تجربة قيادة فورد مافريك 2022 هل تتفوق على سانتا كروز ؟

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 22 ديسمبر 2021 , 07:26

خلال السنوات الماضية انتشرت اخبار كثيرة عن قيام شركة فورد بإيقاف إنتاج سياراتها في بعض الأسواق مثل السوق الامريكي ، الان و بشكل رسمي أصبح السوق الأول في استقبال فورد مافريك 2022 الجديدة هي الولايات المتحدة الامريكية .

عملية الكشف الرسمي عن السيارة فورد مافريك 2022 الجديدة كانت منذ عدة أشهر ولكن يبدو ان احد لم يختبر قيادة السيارة الى الان و لكن لدينا بعض المعلومات عن تجربة قيادتها من قبل خبراء السيارات في CarAndDrive .

تجربة فورد مافريك 2022

بالحديث عن حجم هذه السيارة فانها قريبة بشكل كبير من الجيل السابق من فورد رينجر و الذي بدأ في تتوافر بالأسواق في عام 2019 .

كما انها تطرح عبارة عن كابينة طاقم تتكون من اربع ابواب بثلاث فئات مختلفة منها XL وXLT و Lariat الفئات الأكثر انتشارا في سيارات فورد الامريكية .

المنافسة على مستوى الشاحنات البيك أب ذات الحجم الصغير له سوق جيد في العام القادم خاصة مع ظهور هيونداي سانتا كروز و مافريك للتنافس و بقوة .

لم تمتلك السيارة سقف مرتفع و هذا أمر مختلف علينا خاصة في شاحنات البيك اب في الوقت الحالي معظم يمتلك ارتفاع جيد ، هذه الشاحنة ارتفاعها أقل بمقدار 12 سم مقارنة بالسيارة فورد رينجر و كذلك أقل بمقدار 18 سم عن ارتفاع فورد اف 150 .

الكثيرين كانوا يعتقدون ان مافريك الجديدة ستكون عبارة عن شاحنة إف 150 صغيرة الحجم ولكن في الحقيقية هي أقرب للسيارة فورد اسكيب ومع ذلك فهي تمتلك إمكانيات جيدة .

حيث تم مشاركة الهيكل الخاص بها من السيارة فورد اسكيب و لكنها تتمتع بقدرة سحب اكبر تصل الى 680 كجم و بالتالي فهي افضل من السيارة تويوتا تاكوما المنافسة لها ذات الأربعة أبواب .

بالحديث عن المحركات فالسيارة ال تمتلك محرك ثلاث سلندر سعة 1.5 لتر مثل المتوف في فورد اسكيب او فورد برونكو سبورت .

و لكن مع سعر يبدأ من 22,000 دولار وهو ما يعادل 82,000 ريال من فورد مافريك 2022 فأنت تحصل على محرك سعة 2.5 لتر بعدد 4 سلندر هجين و هذه هي المزية الكبيرة فيه حيث يأتي مع محركين كهربائيين لتحصل في المقابل على محرك بقوة اجمالية تبلغ 191 حصان .

سعر جيد للغاية ففي المقابل هي أرخص بمقدار 30,000 ريال تقريبا عن فورد اسكيب و التي تمتلك نفس مواصفات المحرك مع خيار آخر للحصول على نسخة اعلى بقوة 250 حصان .

حين تقرر الحصول على نسخة مافريك FX4 الرياضية فإنك تمتلك المحرك الاعلى و الذي ينتج عنه قوة 250 حصان مع اعلى قدرة للسحب و تسارع يبدأ من 0 الى 100 كم خلال 5.9 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 177 حصان .

السيارة تمتلك اكثر من خيار ما بين الدفع الامامي أو الرباعي و ينصح باقتناء الرباعي بسعر اضافي لكي افضل من حيث الجر و التعليق الخلفي المستقل .

حين تم اختبار قوة المكابح لهذه السيارة من 112 كم الى 0 كم فقد توقفت على بعد 172 قدم تقريبا و بالتالي فإنها قريبة من هيونداي سانتا كروز و افضل من فورد ريدج لاي و فورد رينجر .

في حين التسارع من 0 الى 100 كم وذلك خلال 5.9 ثانية وذلك في نسخة FX4 و صرفية الوقود في المتوسط هي 29 ميل لكل غالون سواء حين تقوم بالسير في المدينة او على الطرق السريعة .

حين تقوم بقيادة نسخة مافريك 2022 بالدفع الامامي ستجد ان المحرك سعة 2.5 لتر مقارنة بالمحرك 2.0 سنجد أنه مزعج بعض الشيء و لكنه مقبول في النهاية .

حين تقوم بمقارنة المواصفات مع القيمة السعرية للسيارة لابد أن تكون متماشية و حتى تتمكن شركة فورد من خفض قيمة السيارة فقد ازالة الكثير من التقنيات بعناية من المركبة .

فالسيارة لا تمتلك زجاج خلفي ساخن لإزالة الثلوج من عليه ولا يتوفر مثبت سرعة في الفئة القياسية من السيارة XL .

يمكنك الاعتماد على فئة Lariat بسعرها الذي يصل الى 30,000 دولار وهو ما يعادل 112,000 ريال مع اضافة احزمة الفاخرة عليها بزيادة 12,000 ريال .

هذا يعني حصولك على الشاشة الملاحة الداخلية بقياس 8 بوصة مع دقة متوسطة للجودة و لكنها افضل من شاشات فورد في سيارات اخر مع تواصل بالهواتف الذكية عبر الاندرويد أوتو و آبل كار بلاي .

مواصفات المحرك 

هذه السيارة تأتي بخيارين من المحركات الأول وهو الهجين يأتي سعة 2.5 لتر بعدد 4 سلندر ينتج عنه قوة 191 حصان بشكل إجمالي و ذلك مع المحركين الكهربائيين مع عزم دوران يبلغ 173 رطل قدم مع ناقل الحركة ذو 8 سرعات اوتوماتيكي .

اما الخيار الثاني فهو المحرك التقليدي الذي يأتي بسعة 2.0 لتر بعدد 4 سلندر تيربو تشارجر لتحصل من خلالها على قوة 250 حصان و عزم الدوران 277 حصان مع ناقل الحركة ذو 8 سرعات اوتوماتيكي .

لوحة القيادة الامامية من السيارة تحتوي على بعض اللمسات من ألياف الكربون مع بعض خيارات الألوان على فتحات التهوية و صندوق الكونسول الوسطي باضافة البلاستيك في الجزء العلوي من لوحة القيادة .

الدركسون ايضا يحتوي على بعض القطع من البلاستيك ذو الجودة المنخفضة مع مناطق تخزين زجاجات المياه في جوان السيارة .

المقاعد الخلفية من السيارة صحيح و انها ليست واسعة بالقدر الكبير لكنها جيدة و صالحة للكبار مع مراعات انها سيارة دفع رباعي مدمجة وهذه المساحة لا تختلف كثيرا عن هيونداي سانتا كروز ايضا .

هل ترغب في المزيد من قوة السحب عليك ان تقوم بالحصول على ما يسمى بـ ” حزمة السحب ” و التي تبلغ قيمتها 2800 ريال تقريبا في مقابلها ستكون قادر على الحصول على قوة سحب تصل الى 1814 كجم بدلا من 907 كجم في الوضع العادي لها .

هذه الحزمة تأتي فقط مع فئة الدفع الرباعي و الذي يتضمن العديد من المميزات منها تبريد المحرك و تبريد زيت ناقل الحركة .

شركة فورد اعلنت عن وجود أكثر مائة الف طلب اولي على السيارة فورد مافريك 2022 الجديدة و هذا يعني ان السيارة سيكون لها انتشار جيد و ستكون منافس قوي للغاية مع هيونداي سانتا كروز و كذلك مع هوندا ريدج لاين .

بداية انطلاق مافريك بالاسواق

هذه ليست المرة الأولى التي نشارك فيها سيارة باسم فورد مافريك و لكن هذا الاسم كان منتشر في السابق ، شركة فورد كشفت سابقا عن سيارة سيدان أشبه بالسيارات الرياضية في عام 1969 و استمرت في الاسواق حتى عام 1977 .

حيث كان السوق الامريكي و البرازيلي والفنزويلي و الكندي هما الاكثر طلبا لهذه السيارة الى ان توقف انتاجها بالشكل الكامل لكي يتم انتاج فورد فيرمونت بديلة عنها .

فيرمونت أيضا لم تكن سوى سيارة سيدان و اطلق منها نسخة هاتشباك و كوبيه و واجن ايضا و استمرت بالاسواق الى عام 1981 و لكن شركة فورد لم تكن تهدف من وراء هذا الاسم سيارة بيك اب الى ان اعلنت بشكل رسمي عن السيارة فورد مافريك 2022 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى