انواع البيانات التي يتعامل معها الحاسب

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 27 ديسمبر 2021 , 23:23

ما هي أنواع البيانات التي يتعامل معها الحاسب

يتعامل الحاسب مع العديد من البيانات المختلفة، وأنواع البيانات التي يتعامل معها الحاسب، جزء من المنهج الدراسي لطلاب المدارس، والإجابة هي :

  • النصوص
  • الأصوات
  • الصور 
  • المقاطع المرئية

وبعد بيان أنواع البيانات التي يتعامل معها الحاسب، يمكن تفصيل ذلك بشكل أكبر فيما يلي:

أنواع البيانات في أجهزة الكمبيوتر 

تعمل الأنظمة الخاصة بالكمبيوتر مع العديد مع الأنواع المختلفة من البيانات الرقمية، في السابق مع بداية ظهور عالم الحوسبة، كانت البيانات تتكون من مجرد النص والرقم، ولكن في الأجهزة الحديثة ونظم الكمبيوتر ، يوجد العديد من أنواع البيانات والوسائط الكثيرة والمختلفة، منها كما سبق ذكرها الصوت والصور والرسومات والفيديو.

تقوم أجهزة الحاسوب بعملية التخزين لكافة الأنواع والبيانات من هذه البيانات تخزن الأرقام الثنائية،  ولهذه الأنواع جميعها أنواع للبيانات متباينة ومختلفة، وكذلك يوجد تقنيات محددة بشكل دقيق للعمل على التحويل بين لغات منها الثنائية لأجهزة الكمبيوتر، وكيفية حدوث التفسير للبيانات عن طريق الاستعانة بالحواس، مثل حاسة البصر وحاسة الصوت.

وللتعرف على كل من البيانات الرقمية والبيانات النصية والبيانات المنطقية، بشكل أكثر تفصيل، فيما يلي:

يوجد أسلوبان بشكل عام لتوضيح تمثيل البيانات، وهما البيانات التناظرية والبيانات الرقمية، بالنسبة للبيانات التناظرية فهي تعد من البيانات المستمرة، فهي تعتبر “مناظرة” للحقيقة الواقعية بالفعل والتي يمثلها أرقام الواقع.

أما البيانات الرقمية فهي بيانات منفصلة ومقسمة إلى عدد محدود من العناصر، البيانات في الطبيعة هي التناظرية، أما البيانات في أجهزة الكمبيوتر فهي تسمى بيانات رقمية.  

من ناحية أخرى، يتم تخزين جميع البيانات بأرقام ثنائية، وهناك حد لمقدار البيانات التي يمكن تمثيلها، على سبيل المثال، تحتوي الصورة الملونة على الكمبيوتر على عدد محدود من الألوان، قد يكون الرقم كبيرًا جدًا، لكنه يبقى محدودًا.

  • البيانات النصية

يعتبر النص العادي واحد من أكثر الأنواع الخاصة بالبيانات الأساسية، يشار للبيانات النصية إلى أن هذه البيانات عبارة عن سلسلة من أحرف، أو مجرد سلسلة حروف، وهذه السلسلة تمثل البيانات الأبجدية الرقمية، وهو ما يعني أن تلك السلسلة ربما يمكن أن تشتمل على العديد من الأحرف المختلفة، ولكن يتم اعتبارها كلها كما وأنها كانت نصًا ولا يتم وضعها في الحسابات، حتى لو كانت هذه الأحرف عبارة عن أرقام.

كل هذه الحقول تعتبر سلاسل وتتكون تلك الحقول مثل الاسم الأول والاسم الأخير فقط من حروف نصية، لذا من الطبيعي أن يتم تخزين الحروف النصية باعتبارها سلسلة. 

ويحتوي هذا المجال على عنوان للشارع على كل من أرقام وشخصيات ويتم تخزينها أيضا في شكل سلسلة، وهذا أمر شبيه بمعرف الطالب على هيئة رقم، لكنه يمثل رمز. 

  • البيانات الرقمية

ثاني أهم نوع للبيانات هو البيانات الرقمية، باعتبارها قاعدة عامة، لا تقوم الأجهزة الإلكترونية، والحاسوب بتخزين الأرقام إلا كنوع بيانات رقمي إذا كانت تمثل عددًا أو قياسًا من نوع ما وإذا كان من المنطقي إجراء العمليات الحسابية باستخدامها.

هناك عدة أنواع مختلفة من البيانات الرقمية، يعرف العدد الصحيح بأنه هو قيمة عددية ولكن بدون رقم عشري، أما الأعداد الصحيحة تعتبر أعداد صحيحة ويمكن أن تكون هذه الأعداد موجبة أو سالبة.  

أما في قاعدة البيانات، يتم التمييز بين الأعداد الصحيحة القصيرة والأعداد الصحيحة الطويلة، وذلك من خلال الإشارة إلى كم التخزين للبيانات المستخدم للرقم.  

في العادةً يحدث التخزين لعدد صحيح وقصير عن طريق استخدام 16 بت أو ستة عشر بايت، مما يعني أنه يمكن التخزين إلى ما يصل إلى 2 ^ 16 أو 65.536، لأي رقم على أن يكون أكبر من الرقم المذكور، وهنا يحتاج الأمر إلى استخدام العدد الصحيح إذا كان رقم طويل ويستخدم 32 بت أو أكثر.

  • البيانات المنطقية

 يمكن أن يمثل نوع البيانات المنطقية هو قيمتين فقط، وهما قيمة الصواب أو الخطأ، وفي العادة يتم اللجوء لاستخدام قيمة الصفر حتى يمكن عن طريقها التعبير عن قيمة الخطأ ويتم اللجوء لاستخدام رقم أو قيمة واحد صحيح من أجل التعبير عن الصواب.  [1]

أنواع البيانات في الإحصاء

  • البيانات النوعية أو الفئوية

 تعتبر البيانات النوعية، والتي تعرف أيضًا باسم بيانات فئوية، البيانات النوعية لا تدخل ضمن الفئة المعتبرة بيانات رقمية، حيث تتضمن المعلومات الفئوية متغيرات فئوية تعمل بالأساس على وصف السمات والتي من بينها على سبيل المثال، جنس الشخص، وبلده، وما إلى ذلك، حيث يتم تحديد المقاييس الفئوية من وذلك من خلال المواصفات الخاصة باللغة الطبيعية، ولكن ليس من حيث الأرقام.

و لكن في بعض الأوقات، قد تشتمل البيانات الفئوية على القيم العددية (قيمة كمية)، لكن تلك القيم لا يوجد لها معنى بالمفهوم الرياضي.  

ومن الأمثلة على البيانات الفئوية تاريخ الميلاد على سبيل المثال والرياضة المفضلة وكذلك الرمز البريدي للمدرسة، يحتفظ التاريخ الخاص بالميلاد والرمز البريدي يحتفظ الكمية، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يمنح معنى عددي.

  • البيانات الاسمية

البيانات الاسمية هي واحدة من أنواع المعلومات التي تصنف باعتبارها بيانات نوعية، تلك التي تساهم في تسمية المتغيرات ولكن بدون توفير للقيمة العددية.  

ويطلق على البيانات الاسمية أيضًا مصطلح آخر وهو المقياس الاسمي، حيث كونها لا يمكن ترتيبها أو قياسها، وفي بعض الأوقات يمكن أن تكون البيانات نوعية وكمية، ومن الأمثلة على البيانات الاسمية، الحرف والرمز والكلمة والجنس، وغيرها.

يمكن خضوع البيانات الاسمية للفحص عن طريق استخدام طريقة التجميع، في تلك الطريقة، يتم التجميع للبيانات في فئات، ومن ثم يمكن حساب التكرار أو النسبة المئوية للبيانات، يتم تمثيل هذه البيانات بصريًا باستخدام المخططات الدائرية.

  • البيانات المتغير الترتيبي

البيانات الخاصة بالمتغير الترتيبي هي نوع من البيانات التي يتبعها الترتيب الطبيعي، والسمة المهمة للبيانات الاسمية هي أن الفرق بين قيم البيانات لم يتم تحديده، ويوجد هذا المتغير على الأغلب في نماذج الاستطلاعات والتمويل والاقتصاد والاستبيانات وغيرها.

يتم التمثيل للبيانات الترتيبية بطريقة هي المنتشرة عن طريق مخطط شريطي، حيث يتم الفحص لتلك البيانات مع تفسيرها من خلال العديد من أدوات التصوير، ويمكن التعبير عن المعلومات باستخدام الجداول التي يعرض فيها كل صف في الجدول الفئة المميزة.

الفرق بين بيانات ومعلومات الحاسب

تعرف البيانات على أنها نوع من الحقائق والتي يمكن وصفها بأنها ليست منظمة ويجوز كذلك وصفها بأنها لا تتكرر حيث تتضمن بداخلها على معلومات وبالإضافة إلى بيانات يمكن وصفها بالمنظمة وبالمعالجة التي يمكن تقديمها في السياق الذي له معنى، والبيانات هي فردية الوحدة وهذه الوحدة هي التي تحتوي على المواد الخام ولكن هذه المواد لا تحمل أي معنى محدد.

يمكن أن تكون البيانات من نوعين البيانات النوعية وهي بيانات ليست عددية، ومنها على سبيل المثال، نسيج الجلد ولون العينين وما إلى ذلك، والنوع الثاني هو بيانات ذات طبيعة كمية وهي بيانات الكمية معطاة بالأرقام، البيانات في شكل أسئلة مثل “كم” ، “كيف” ، تعطي البيانات الكمية.

_ المعلومات عبارة عن مجموعة من بيانات وهذه البيانات تحمل في مجموعها المعنى المنطقي.

_ أما البيانات فهي لا تعتمد على معلومات، وعلى العكس قد تعتمد على معلومات وقد تعتمد على البيانات.

_ تقاس البيانات بالبتات، ويتم قياس المعلومات بوحدات ذات مغزى منها على سبيل المثال قياس الوقت وقياس الكمية وغيرها، أما بالنسبة إلى البيانات الخام وحدها فهي بيانات غير كافية حتى يمكن اتخاذ القرار، والمعلومات كافية لاتخاذ القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: