كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث اجتماعي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 08 يناير 2022 , 00:16

كيفية كتابة مقدمة بحث اجتماعي

كيفية الكتابة بطريقة جيدة ومناسبة هي مهمة أكاديمية، وإذا كنت تريد الكتابة بشكل صحيح ومنسق يجب عليك إتباع بعض هذه النصائح في ورقة الدراسة الخاصة بك وتحصل على أعلى العلامات [1].

  • يجب أن تكون موجزاً ومعتمد على صلب الموضوع أي أنه يجب عليك أن تصيغ الأفعال والكلمات بشكل صحيح ويكون كلامك شامل الموضوع بوجه عام، ولكن باختصار.
  • تنسيق العبارات التي تكتبها واكتب بعض من الاقتباسات المعروفة سواء أكانت أحاديث أو آيات من القرآن الكريم أو مقولة مأخوذة من عالم أو شخص مشهور أو بيت شعر من الشعراء الكبار في المجتمع.
  • قم بكتابة مسودة بها جميع أفكارك والعناصر التي ستتناولها في الموضوع حتى لا تختلط عليك الأمور أثناء الكتابة، وتتداخل في بعضها البعض ولكي يكون موضوع منسقا وواضح المراد من كتابته.
  • أخيراً وليس أخرا اطلب من صديقك أن يقوم بقراءة الموضوع بتمعن حتى يتبادر الحديث معك حول الموضوع وما إذا كان هناك خطأ فيه أم لا لأنه من الممكن أثناء كتابتك للموضوع أن تتغافل عن بعض النقاط الهامة التي يتناولها الموضوع، لذلك مناقشته وعرضه لصديق قريب لك من نفس سنك الدراسي تعد خطوة هامة في كتابة موضوع صحيح .

نموذج مقدمة بحث

  • نموذج  رقم 1

إذا كنت تريد كتابة بحث صحيح وجذاب للقارئ يجب أن يبدأ البحث بمقدمة جذابة تجذب انتباه القارئ وإليكم بعض المقدمات التي يمكن الاستعانة بها مثل [2] :

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا يضر الفرد بشيء والحمد لله على هبة العقل التي أنعم الله به علينا، الذي من خلاله تستطيع البحث عن ما نريد والوصول للمعلومة بكل سهولة.

وسوف أقدم لكل أعزائي القراء موضوع قد شغل تفكير كثير من الناس حتى أنه شغل الرأي العام، وقد أثار فضولي الشخصي للإطلاع عن الموضوع والقراءة عنه بتمعن وفهمه أكثر وأتمنى من الله عز وجل أن تنال كلماتي وعباراتي إعجابكم.

وإن كنت قد حصلت على قدر كبير من المعلومات في هذا يرجع لفضل الله أولا ثم لمجهوداتك في البحث عن هذا الموضوع، وسوف تجد في موضوعي كل ما يدور في ذهنك من تساؤلات وهذه المعلومات من مصادر موثوق بها.

يمكن أن نعتبر موضوع مرجع يمكن الرجوع إليه وقت الحاجة وفي ختام الأمر نتمنى من الله أن تكون عباراتي المتواضعة قد نالت إعجابك، وأنا استقبل كل ما يأتي لي من تعديلات أو تعليقات بصدر لك ولى ولكم جزيل الشكر والتقدير.

  • نموذج  رقم 2

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله على كل النعم التي أنعم الله بها علينا والحمد لله كثيراً على العلم الذي أنعم به علينا الذي من خلاله نستطيع معرفة ما نريده وقتما نشاء، أقدم بحثي لكل من يهتم بالعلم ويسعى جاهداً للحصول عليه.

وأوجه كلامي لكل معلم وكل طالب يسعى أن يكون له شأن كبير في المجتمع ويريدوا أن يرتقوا بالمجتمع، وسوف يساعدهم بشكل كبير في الرقى بأنفسهم ونرجو من الله أن ينال إعجابكم ويكون به كل المعلومات التي تفيد أكبر عدد من الناس.

نقدم لكم هذا البحث ونتمنى أن يكون على نفس المستوى المطلوب، وتم تجميع أكبر عدد من المعلومات التي يصعب جمعها معا في بحث واحد ونتمنى أن لا تبخلوا علينا ببعض من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

نموذج كتابة خاتمة بحث اجتماعي

  • شرح الكتابة

يقوم علماء الاجتماع بجمع أكبر عدد من المصفوفات والمعلومات وتحليلها والاستفادة منها وهذه الأشياء جميعاً التي توجد في حياتنا اليومية بشكل عام بكثرة، سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال بطاقات الائتمان أو وسائل النقل العام وغيرهم من الوسائل المختلف [3].

وتتناول فصول هذا الكتاب هذه التحديات باستخدام وجهات نظر مقاربة ومتنوعة والبحث عن النخب والطبقة الاجتماعية والعرق من خلال المكان واقتصاديات البيانات الضخمة وقياس مسارات المجتمعات التي وصلت حديثاً والابتكارات في البحث النوعي.

كما استخدام دراسات الحالة الموسعة وتطوير مناهج مختلطة وتحليل الشبكة الاجتماعية وطرق التدريس الكمية والمنهج الكمي السنوي.

الجزء الأول: البيانات الضخمة والقضايا الكبيرة وهى اقتصاديات البيانات الضخمة وبيئتها ومجتمعات الأقاليم في بريطانيا،وهى مسارات النجاح كما كشفت البيانات الضخمة والتعمق أكثر وهى البحوث الاستقصائية والبيانات الضخمة والنخب والدراسة في عصر البيانات الضخمة والانخراط النقدي في مناهج البحث في وسائل التواصل الاجتماعي.

الجزء الثاني هو طرق المزج: البحث والتعليم والتفسير والبحث الإجتماعي التجريبي وهو قد تجاوز الوصف مع كونه مثيرا للاهتمام و نحو منهجية نسوية كمية وهى احتمالات التناقض المنهجي و ما وراء المقابلة ” العرق ” في البحث الاجتماعي.

وتحليل الشبكة الاجتماعية وهو نهج أسلوب مختلط وجعل علم الاجتماع مهما وهى بعض الأدلة والسياق في تدريس الأساليب الكمية فى المملكة المتحدة .

كيفية كتابة بحث اجتماعي

نقطة البداية في علمك عندما تبحث في جوجل عن موضوعات ورقية في العلوم الاجتماعية وتحصل بالفعل على المعلومات التي تريدها، دعنا نتعمق أكثر في هيكل الموضوع وسرد الأمر بوضوح أكثر لأنه من أحد الأشياء الأساسية التي تحدد نظرة القارئ سواء كان مدرس أو دكتور أو غير ذلك إلى موضوعك، وإليك بعض الملحوظات الهامة التي يجب اتباعها عند كتابة موضوع بحثي صحيح وواضح [1]:

  1. أولا يجب أن يحتوى البحث على مقدمة لأن المقدمة تحتوي على صلب الموضوع وما يتناوله الموضوع من عناوين أو فكرته العامة التي يدور الحديث عنها ويجب أن يكون الإبداع في المقدمة غير مبالغ فيه كثيراً
  2. الخطوة الثانية هي مراجعة الأدبيات وهى تعتبر جزء لا يتجزأ من أي ى بحث علمي، حيث يتناول في هذه النقطة أهم النتائج التي توصل إليها الآخرون وكيف أثرو على أبحاثك وقم بذكر أي ثغرة بحثية قمت بالبحث عنها.
  3. الخطوة الثالثة هي المنهجية هي خطوة هامة في البحث لأنها تساعدنا في التحقق في مشكلة البحث والمنهجية المستخدمة هامة في نتائج البحث، لأن الطرق الموثوقة تنتج نتائج موثوقة وتعكس صورة جديدة للكاتب في نظر القارئ والموجودات هو الواقع التي تنتج نتائج موثوقة وتعكس صورة جديدة للكاتب في نظر القارئ والموجودات هو الواقع التي تكتب بحثك عنه ومن أجله والنتائج التي توصلت إليها تكون لها قيمة أكثر مما توصل له غيرك.
  4. المناقشة وهى الاطلاع على ما كتبه غيرك ليعطيك معلومات أكثر وأفكار لكتاباتك والاستنتاج أيضاً مهم فإذا كنت قادر على الكتابة بشكل تفصيلي في هذه موهبة كبيره وقم بتخليص أفكارك بطريقة ذكية وواضحه.
  5. المراجع يجب أن يشتمل أي بحث علمي على المراجع لكى يمكن للقارئ الرجوع إليها وقتما يشاء والملاحق يمكن استخدامها عند الحاجة فقط أو في حالة أن الأستاذ قد طلبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: