10 أضرار لـ ” المشروم ” لاتتهاون بها

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 30 ديسمبر 2021 , 17:05

عشرة أضرار للمشروم

من المعروف لدى الأغلبية من الناس أن المشروم طعام مفيد ويحرص الكثير على تضمينه ضمن وجباتهم ولكن هل للمشروم اضرار في السطور القادمة يمكن التعرف على 10 أضرار للمشروم، لا يمكن التهاون بها:

  1. التعب

قد يعاني بعض الأفراد من التعب بعد تناول الفطر، وقد يشعروا أيضًا بعدم الراحة وعدم الطاقة، هذا التأثير الجانبي منتشر بين العديد من الأشخاص.

  1. اضطراب المعدة

 بعض الآثار الجانبية للمشروم تؤدي أيضًا إلى مشاكل في المعدة يمثل الإسهال عند بعض الأشخاص مشكلة في تناول الفطر، مشاكل المعدة الأخرى التي قد يعاني منها المرء هي القيء والتشنج والغثيان.

  1. شرود الذهن

 قد يكون الفرد أيضًا في حالة هلوسة، والهلوسة هي الحالة التي يصبح فيها الفرد غائبًا عن عقله، يغير المشروم تصور الواقع بعد الاستهلاك منه لبعض الوقت، تمت مقارنة تأثيرات الهلوسة هذه بالتأثير الذي تسببه أدوية LSD، يواجه الأفراد هذا التأثير في غضون عشرين دقيقة من الاستهلاك، بعد نصف ساعة إلى أربعين دقيقة يصل التأثير إلى ذروته، قد يسمع البعض أيضًا أصواتًا أعلى من المعتاد في بطونهم.

  1. حساسية الجلد

 من المعروف أن الفطر يقوي جهاز المناعة ، بينما بالنسبة لبعض الناس، يتسبب الفطر أيضًا في ظهور طفح جلدي وتهيج في الجلد، يعاني البعض أيضًا من نزيف الأنف وجفاف الأنف وجفاف الحلق ومشاكل أخرى عند تناولهم بكميات زائدة.

  1. الإحساس بالوخز

 بعد عشرين إلى ثلاثين دقيقة من استهلاك الفطر، يشعر بعض الناس بالسعادة والإثارة، ثم، بالتزامن مع الشعور بالإثارة، يعانون أيضًا من إحساس بالوخز في أجسادهم بالكامل، بعد مرور بعض الوقت، يعاني الناس أيضًا من الاكتئاب.

  1. يجب تجنبه أثناء الحمل

يقترح بعض الأطباء على النساء تجنب تناول الفطر أثناء الرضاعة الطبيعية والحمل، على الرغم من عدم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة، فمن الأفضل البقاء في الجانب الآمن من خلال تجنبها.

  1. الصداع

تسبب بعض الأدوية الصداع كآثار جانبية تزول بعد فترة، لكن بعض الناس عانوا من هذا الصداع لأكثر من يوم بعد تناول الفطر.

  1. القلق

يسبب الفطر أيضًا القلق لدى بعض الأشخاص، والذي يتراوح من مستويات خفيفة إلى شديدة، تتفاقم هذه الآثار الجانبية عند تناول الفطر بجرعات عالية.

  1. المرض العقلي

المرض العقلي هو أخطر الآثار الجانبية التي يسببها الفطر لدى بعض الأشخاص، الاضطرابات العقلية، مثل الخوف الشديد، ونوبات الهلع تحدث بعد تناول الفطر.

  1. دوار

أبلغ بعض الناس أيضًا عن دوار شديد بعد ساعات قليلة من الاستهلاك، يتسبب الفطر أيضًا في حدوث ارتباك عند تناوله بجرعات عالية، كما أنها تسبب فقدان الوعي لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم .

على الرغم من أن الفطر غني بالحديد والزنك والعناصر الغذائية الأخرى، إلا أنه يجب تناوله بكميات محدودة في الروتين الغذائي اليومي، من بين واحد وأربعين نوع من الفطر المتاح في العالم اليوم ، عشرة في المائة فقط آمنة وصالحة للأكل، بعض أنواع الفطر السام هي amanita pantherina و entoloma و chlorophyllum molybdites.  [1]

أضرار المشروم المعلب

على الرغم من أن الفطر يعامل كخضروات لأغراض التغذية، إلا أنه في الواقع نوع من الفطريات، يمكن أن يشكل الفطر المعلب بديلاً مغذيًا للفطر الطازج، على الرغم من أنه مثل العديد من الأطعمة المعلبة، فهو يحتوي على نسبة عالية جدًا من الصوديوم، حيث يحتوي الكوب الواحد على ستمائة وثلاث وستون ملليغرامًا، أو تسع وعشرون بالمائة من الحد اليومي الموصى به للصوديوم للأفراد الأصحاء.

ولذا فإن أضرار المشروم المعلب تكمن في الصوديوم الذي يضاف له، تميل المنتجات المعلبة إلى احتواء مستويات عالية من المواد الحافظة لتعزيز العمر الافتراضي لها.

راقب كمية الملح التي تضيفها إلى الفطر المعلب، إذا كان الصوديوم يمثل مشكلة بالنسبة لك، فتأكد من شطف الفطر المعلب قبل استخدامه.

البدائل الصحية للفطر المعلب أو الخيار الأكثر أمان إذا كان الغرض البحث عن بديل للفطر المعلب فهو الفطر الطازج.  حيث لديه كمية أقل بكثير من الصوديوم (سبعة ملغ فقط مقارنة بـ خمسمائة وواحد وستون في المعلبات)، بالإضافة إلى عدد أقل قليلاً من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وسكر أقل. [2]

فوائد المشروم للرجال

هناك اختلاف على فوائد وأضرار المشروم، ولكن مما يمكن طرحه من فوائد للرجال منها ما يلي:

  1. توفير مجموعة من العناصر الغذائية الحيوية، الفطر مليء بالعناصر الغذائية والألياف وغني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية، فهو غني بفيتامينات ب والمعادن، منخفضة الصوديوم وخالية من الدهون.
  2. تعزيز طول العمر ولها تأثير وقائي الفطر المتنوع مصدر جيد، من الجلوتاثيون، وهو مضاد للأكسدة يعتقد العلماء أنه قد يكون له تأثير مضاد للشيخوخة، تعد أنواع الفطر المختلفة مصدرًا أساسيًا لمركبات مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي مع التقدم ​​في العمر.
  3. دعم وظيفة الدماغ والتركيز حيث تحتوي بعض أنواع الفطر على منشط الذهن الطبيعي، والمواد الكيميائية الموجودة في النباتات والأعشاب والفطريات التي تدعم صحة الدماغ، تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والدراسات قبل السريرية التي أجريت على البشر إلى أن فطر Lion’s Mane قد يدعم استجابة الجسم للتعافي من بعض الأمراض عند استخدامه يوميًا.
  4. تساعد على الاسترخاء يمكن أن يساعد الفطر على التخلص من التوتر والاسترخاء استعدادًا للنوم، مصدر طبيعي للمركبات المفيدة، بما في ذلك مضادات الأكسدة والسكريات المتعددة والببتيدات والتريتربين، ويمكن أن تساعد الجسم على التكيف والاسترخاء.
  5. دعم وممارسة الرياضة والتمارين

يحتوي الفطر على عديد السكاريد التي قد تدعم القدرة على التحمل، في دراسة أظهرت المكملات مع مزيج الفطر الذي يحتوي على كورديسيبس زيادة في القدرة الهوائية ومقاومة إجهاد العضلات أثناء التمرينات عالية الكثافة في أقل من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

  1. تقوية جهاز المناعة

 يحتوي الفطر على العديد من المواد الكيميائية الصحية، بما في ذلك بيتا جلوكان، والتي يعتقد أنها تعزز جهاز المناعة مع الاستخدام المنتظم، قد تؤدي إضافة الفطر إلى الروتين إلى تقوية القدرة على محاربة العدوى ودعم وظيفة المناعة الصحية.

  1. يدعم الاستجابة للالتهابات ويحمي صحة القلب  

يمكن أن يدعم الفطر صحة القلب والأوعية الدموية، من خلال ممارسة تأثيرات إيجابية على المناعة ومستويات التوتر والإجهاد التأكسدي والاسترخاء، قد يكون للمركبات النشطة بيولوجيًا في الفطر الوظيفي تأثير موازنة.  

بالإضافة إلى ذلك، قد يعزز تناول الفطر صحة القلب من خلال دعم وظائف الجسم الطبيعية للحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية ومستويات الهوموسيستين وتقليل الالتهاب. [3]

فوائد الفطر للقولون

يمكن أن تكون مكملات الفطر الطبية إضافة قيمة إلى استراتيجية شاملة لحماية الأمعاء وإزالة السموم من الجسم كل فطر له فوائد فريدة يقدمها.

 حيث تحتوي بعض أنواع الفطر على مواد تقلل هذه المادة البكتيريا الضارة في الأمعاء وتثبت الميكروبيوم بعد تناول المضادات الحيوية.  

يمكن لـ Turkey Tail وهو أحد أنواع الفطر حماية وتعزيز بيئة القناة الهضمية، حتى عند تعرضها لاضطراب كبير، وهناك انواع تزيل الجذور الحرة لدعم صحة الأمعاء وتقليل مشاكل الالتهاب، تساعد خصائص تعديل المناعة أيضًا على تقليل مخاطر حدوث مشكلات مثل الأمعاء المتسربة، مما يجعلها مادة صديقة جدًا للأمعاء. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: