قائمة من الاعشاب التي تستخدم في التداوي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 29 ديسمبر 2021 , 22:19

الاعشاب التي تستخدم في التداوي

لم يتم التأكد من 100% من معظم الأعشاب بشكل أكيد من مدى نجاحها أو ما إذا كانت تتفاعل مع الأعشاب أو المكملات الغذائية أو الأدوية أو الأطعمة الأخرى، حيث يمكن أن تتسبب المنتجات المضافة إلى المستحضرات العشبية أيضًا في حدوث تفاعلات. حيث كلمة طبيعية لا تعني آمن تمام ولكن لابد من الرجوع لطبي أو طبيب صيدلي عند تناول أي أعشاب أو مكملات غذائية تستخدمها للتأكد من أمانها تماما.

  • البابونج

وهو أحد العلاجات الشاملة المتكاملة ويكثر استخدامه بالولايات المتحدة فهو يعمل على تخفيف القلق والمساعدة علي الاسترخاء، كما أن في أوروبا يتسم استخدامه علي انه شفاء لأي جرح، ويعمل على تقليل التورم والالتهابات وهو أيضا آمن للتناول فالبعض يستخدمه مثل الشاي وهناك موافقة عليه من الإدارة الخاصة بالغذاء والدواء، أنه قد يكثر من الشعور بالنعاس الذي ينتج بسبب بعض الأدوية أو المكملات الغذائية والأعشاب.

قد تتوافق مكونات عقار ما مع هذا النبات مما يسبب ارتفاع بنسبة هذا العقار بالجسد، وهناك من يستخدمه بطريقة موضوعية للجلد ليهدأ من تهيجه الذي قد يكون ناتج عن السرطان الإشعاعي، وله أيضا تأثير في توقف القيء عند تناوله بصورة كبسولات للأشخاص الذين يتعرضوا إلى العلاج الكيميائي [1].

  • عشب الإشنسا

له استخدام معروف يتعلق بنزلات البرد ولكن لا توجد أي دراسة أثبتت ذلك قطعاً والإنفلونزا و الالتهابات، وأيضا التئام الجروح والسيطرة عليها ، وله تأثير فعال لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، ولكن إذا كان الاستخدام علي فترة قصيرة لأنها إذا زادت تؤثر سلبا علي صحة الجهاز المناعي، من لديهم حساسية تجاه أي نبات ينتمي إلى نباتات الأقحوان فهم اكثر الناس الذين قد يتعرضوا إلى الإصابة بحساسية تجاه الإشنسا، وتضمن مجموعة الأقحوان عشبة الرجيد والأقحوان والقطيفة والأقحوان.

  • الاقحوان

له استخدام تقليدي من العصر القديم في الحمى، وحديثا يتم استخدامه بشكل شائع ومنتشر وفعال للوقاية من أعراض الصداع النصفي ويعمل علي علاجه ومنعه، وذلك وفقا لبعض الأبحاث الحديثة التي أجريت عليه وقيل انه عند التوقف عن تناوله قد يعاني الفرد من الصداع مرة أخرى كما أنه يعمل تخفيف التهابات المفاصل.

ولكن له آثار جانبية ومنها التقرحات التي تظهر بالفم عند مضغ الأوراق وتهيجات الجهاز الهضمي، يمنع تناوله مع الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية لأن هذه الأدوية تعمل علي تغيير وتبديل فاعلية تأثير الأقحوان بالإضافة إلى حظر استخدامه مع الوارفارين أو الأدوية الأخرى التي تستخدم كمضادات للتخثر.

الأعشاب الطبية بديل الأدوية الكيميائية

هناك أعشاب كثيرة تستخدمها في المطبخ ولها فوائد لا تعد ولا تحصر ومنها:

  • ثوم
    العالم كله على علم باستخدام الثوم في الطبخ وعدد كبير من المأكولات وذلك لأنه ذَات العديد من الخصائص الطبية، وعن طريق الدراسات التي قد أجريت على المركبات المعزولة من الثوم أن له خصائص ذات تأثير مضاد للميكروبات، و مفيدة للقلب، ومضادة للسرطانات و للالتهابات بالإضافة إلى انه قد يُعتقد أن الثوم له دور في
    تقليل نسبة الكوليسترول وضغط الدم ، ولكن الإدارة الخاصة بالغذاء والدواء في أمريكا قالت ان الثوم أمن ولكنه قد يزيد من فرصة النزيف وأخطاره ويحظر تناوله مع الوارفارين الذي يستخدم كمميع للدم ، لذلك السبب يمنع تناوله بكميات كبيرة قبل أي جراحة أو جراحة أسنان .
  • زنجبيل
    إنه عشب يستخدم للعديد من الحالات منها تخفيف حالات الغثيان والدوار، وأيضا له تأثير فعال في الغثيان الناتج عن الحمل أو العلاج الكيميائي وذلك اثبت وفقا لدراسات، وهناك بعض الاستخدامات غير مؤكد عليها لأنها في مرحلة التجربة كاستخدامه في الجراحات وعلى أنه عامل مضاد للسرطانات، كما أن له بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والغازات وحرقة المعدة والغثيان لدى بعض الأفراد .
  •  الجنكة
    مستخلص أوراق الجنكة يستخدم لعلاج مجموعة مختلفة من الحالات كالربو والتهاب الشعب الهوائية والتعب وطنين الأذن، ولها تأثير على الذاكرة ويعمل على تحسينها والوقاية من الخرف واضطرابات الدماغ الأخرى، لا يمكن تناول سوي المستخلص الناتج عن الأوراق لأن البذور تحتوي على سم يسبب النوبات والموت، وهناك معلومات تنص على أن الجنكة قد تزيد من خطر النزيف، في يحظر تناولها مع الأدوية المضادة للالتهابات أو مضادات التخثر أو الأدوية المضادة للاختلاج أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  •  الجينسنغ
    انه مثير و منشط للشهوة الجنسية ولكن له آثار جانبية تتمثل في ارتفاع نسبة ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب، وقامت إدارة الغذاء والدواء باعتباره أمن ، ولكن تم حظر استخدامه مع الوارفارين أو الهيبارين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الإستروجين أو الكورتيكوستيرويدات أو الديجوكسين، وممنوع منع تام للمصابين بمرض السكري [2].

اسماء اعشاب وفوائدها للصحة الجسدية

  • غولدنسال
    له استخداماته في علاج الإسهال والتهيج الذي يحدث بالعين والجلد، ويستخدم كمطهر، ويعالج نزلات البرد، من أحد مكوناته Goldenseal على البربرين وهو نبات ذَات تاريخ عريق وقديم في الاستخدام بالمجال الطبي في الهند ، ينبغي عدم استخدامه بكميات كبيرة لأنه سيصبح سام في هذه الحالة وقد يتبعه تهيجات الجلد والفم والحلق والمعدة.
  • شوك الحليب
    أحد الفاكهة النباتية التي تنشأ في حدود منطقة البحر الأبيض المتوسط، واستخدم منذ آلاف السنين في القديم الأزلي بالعديد من الطرق حيث انه تم استخدامه لعلاج الأمراض المتعلقة بالكبد وارتفاع معدلات الكوليسترول بالدم ويعمل علي تثبيط نمو الهدايا السرطانية ويقلل انشطاراتها.
  • نبتة سانت جون
    إحدى النباتات التي تستخدم كمضاد لحالات الاكتئاب ولكن تأثيرها بسيطا على مصابي الاكتئاب ذَات التصنيف الذي يتراوح بين الخفيف إلى المتوسط فهو يستغرق اثني عشر أسبوع تقريبا ليظهر تأثيره، لا نعلم إذا كان أيضا يؤثر على حالات الإكتئاب الشديد أم لا، له تأثير جانبي يتعلق بحساسية الضوء، ولا يتم ملاحظة هذا سوى على هؤلاء الذين يتناولوا العشب بشكل كبير جدا، وأثبت أن له أضرار تتمثل في أنه قد يسبب تفاعلات ضارة تقود إلى الوفاة مع أغلب الأدوية التي تستخدم بشكل شائع ، فمن الضروري أن تعود إلى طبيبك قبل تناول العشبة.
  • بلميط منشاري
    أحد أنواع الفواكه التي يتم استخدامها لعلاج أمراض البول وتضخم البروستاتا الحميد ولكن له آثار جانبية تتمثل في إصابة الجهاز الهضمي ببعض الاضطرابات والصداع.
  • الناردين
    يطلق عليه أيضا حشيشة الهر وهو يستخدم لعلاج الأرق وتقليل نوبات القلق، هناك بعض الأبحاث التي توضح ان حشيشة الهر لها تأثير فعال في المساعدة علي النوم.
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى