الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

كتابة: علا علي آخر تحديث: 30 ديسمبر 2021 , 16:35

ما هو تحليل المخدرات

تحليل المخدرات هو تحليل يظهر وجود الأدوية غير المشروعة في الدم أو البول أو اللعاب أو الشعر، ويعد فحص البول هو أكثر أنواع تحاليل المخدرات شيوعًا، وعادة ما تظهر المواد المخدرة مثل القنب والمواد الأفيونية والهيروين والكوكايين والأوكسيكودون والمورفين والهيدروكودون والمنشطات وبعض المواد الأخرى نتائج إيجابية في تحليل المخدرات.

وقد تضطر إلى إجراء اختبار المخدرات كشرط من شروط وظيفتك أو من أجل المشاركة في الرياضات المنظمة أو كجزء من تحقيق الشرطة أو قضية في المحكمة.

وقد يطلب من بعض الأشخاص القيام بعمل تحليل المخدرات نتيجة ظهور بعض الأعراض عليهم، منها:

  • تباطؤ الكلام أو تداخله
  • اتساع حدقة العين أو صغر حجمها
  • الإثارة
  • هلع
  • جنون العظمة
  • هذيان
  • صعوبة في التنفس
  • الغثيان
  • تغيرات في ضغط الدم أو سرعة ضربات القلب [1]

المواد التي يبحث عنها تحليل المخدرات

تشمل المواد التي يتم البحث عنها في تحاليل المخدرات:

  • THC (الماريجوانا)
  • الأفيون (الهيروين والأفيون والمورفين والكوديين)
  • فينسيكليدين (PCP)
  • الأمفيتامينات
  • كوكايين

قد تفحص الاختبارات أيضًا:

  • الباربيتورات
  • البنزوديازيبينات
  • الميثادون
  • LSD
  • منشطات
  • MDMA (إكستاسي)
  • المواد الأفيونية (كسيكودون ، هيدروكودون)

تحليل المخدرات في البول

تحليل البول هو الأكثر شيوعًا وهو يختبر بدقة مجموعة من المواد باستخدام عينة البول، منها  اختبار المقايسة المناعية (IA) هو النهج الأكثر شيوعًا من تحاليل البول للكشف عن المخدرات ومع ذلك ، يمكن أن يشمل فحص البول عملية تسمى GC-MS ، وهي أكثر موثوقية ويمكنها اكتشاف مجموعة واسعة من المواد.

لكن مع فحص البول تكون نافذة الكشف أقصر بكثير من الطرق الأخرى على سبيل المثال، لا يمكن اكتشاف الأمفيتامينات إلا لمدة تصل إلى ثلاثة أيام في البول، بينما يمكن العثور على تلك المواد في الشعر بعد تعاطيها بمدة تصل إلى 90 يوم.

والاستثناء الوحيد هو التتراهيدروكانابينول ، والذي يمكن اكتشافه في البول لمدة 90 يومًا أو أكثر عند المستخدمين بكثافة، وعلى الرغم من قصر نافذة التحليل إلا أنه غالبًا ما يتم استخدام تحليل البول في الألعاب الرياضية والقضايا القانونية لأنه أكثر دقة.

كما أنه لا يحتاج استعدادات مسبقة فقط يمكن شرب كمية كافية من الماء قبل التحليل للتأكد من إمكانية توفير عينة للتحليل.[2]

أسماء الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

بشكل عام ، اختبارات المخدرات دقيقة بشكل معقول. ومع ذلك ، قد تؤدي بعض المواقف إلى نتائج غير صحيحة.

فهناك عدة أدوية أخرى ليست مخدرة تعطي نتائج إيجابية كاذبة في التحليل، وهذا يعني أنها تعطي نتيجة إيجابية في تحليل المواد المخدرة بينما أنت لم تتعاطى أي مخدر،

كما أن بعض الأدوية الموصوفة تنتمي لفئة الأمفيتامينات أو القنب لذلك تظهر إيجابية في التحليل على سبيل المثال يظهر الكانابيديول في اختبار المخدرات لأنه مستخرج من نبات القنب كما أن تحليل الكبتاجون عن طريق البول إيجابي للمخدرات بعد التوقف عن تعاطيه لمدة قد تصل إلى 6 أيام لأنه ينتمي لفئة الأمفيتامينات.

لذلك إذا كنت تنوي اجراء تحليل المخدرات لأي سبب يجب أن تخبر الطبيب عن الأدوية التي تتناولها أولًا، وقد يطلب منك التوقف عن تناول بعض الأدوية أو تقليص الجرعة قبل اجراء التحليل بمدة معينة.

وتشمل الأدوية التي تعطي نتائج إيجابية كاذبية في تحليل المخدرات:

ديكستروميتورفان Dextromethorphan

هو عنصر نشط في أدوية السعال مثل Robitussin  و Delsym ومثبطات السعال الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية، وهو من فئة المورفين، إذا كنت قد تناولت دواء يحتوي على ديكستروميتورفان ، فقد يظهر في تحليل المخدرات تأثير المواد الأفيونية.

Diltiazem ديلتيازيم

ديلتيازيم هي فئة من الأدوية تعرف باسم محصرات الكالسيوم، تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لإبطاء معدل ضربات القلب إذا كنت تعاني من الرجفان الأذيني. إذا كنت تتناول ديلتيازيم ، فقد يتم اختبار فحص البول الخاص بك على أنه نتيجة إيجابية زائفة لمادة ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك LSD.

الميتفورمين

الميتفورمين (جلوكوفاج) هو الدواء الفموي الأكثر شيوعًا لمرض السكري، قد يؤدي إلى اختبار إيجابي كاذب للأمفيتامين أو الميثامفيتامين.

السودوإيفيدرين

يستخدم السودوإيفيدرين (سودافيد) لعلاج احتقان الأنف والجيوب الأنفية، ويمكن أن يكون سببًا للاختبارات الإيجابية الكاذبة للأمفيتامين أو الميثامفيتامين.

لابيتالول

Labetalol (Trandate) هو احد حاصرات ألفا وبيتا ويستخدم للتحكم في ضغط الدم، فقد يسبب تناوله اختبار إيجابي خاطئ للأمفيتامين أو الميثامفيتامين أو إل إس دي.

ميثيلفينيديت

يستخدم ميثيلفينيديت (ريتالين) لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهو سبب معروف للاختبارات الإيجابية الكاذبة للأمفيتامين أو الميثامفيتامين و LSD.

 دوكسيلامين

قد يتسبب دوكسيلامين ، الموجود في دواء Unisom وغيره من أدوية المساعدة على النوم التي لا تستلزم وصفة طبية  في ظهور نتائج إيجابية خاطئة في اختبارات الأدوية الخاصة بالميثادون أو PCP.

ترامادول

يستخدم ترامادول كمسكن للألام الشديدة، وهو يعطي نتائج إيجابية في تحليل البول إيجابية بالنسبة للمواد الأفيونية أو PCP .

فينترمين

فينترمين (Adipex-P) هو أكثر الأدوية الموصوفة لفقدان الوزن في الولايات المتحدة، وهو يزيد من إفراز النواقل العصبية التي تحفز عملية التمثيل الغذائي وتثبط الشهية، لكنه يسبب اختبار بول إيجابي كاذب للأمفيتامينات.

 مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

إيبوبروفين (موترين ، أدفيل) ونابروكسين (أليف) من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية الشائعة جدًا التي لا تستلزم وصفة طبية (المسكنات) وقد يسبب تعاطيها نتيجة إيجابية للباربيتورات أو التتراهيدروكانابينول (الماريجوانا)، وقد يعطي الإيبوبروفين أيضًا نتيجة إيجابية كاذبة لـ PCP.

Oxaprozin (Daypro أوكسابروزين) هو أيضًا أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تستخدم غالبًا لعلاج الألم المرتبط بالتهاب المفاصل، قد يؤدي تناول أوكسابروزين إلى اختبار إيجابي كاذب للبنزوديازيبينات.

مضادات الاكتئاب

يمكن أن تسبب العديد من مضادات الاكتئاب نتائج إيجابية خاطئة.

فينلافاكسين (إيفكسور إكس آر) هو أحد مضادات الاكتئاب الموصوفة بشكل شائع لمثبطات امتصاص السيروتونين-نوربينفرين (SNRI) ويستخدم لعلاج القلق والاكتئاب وهبات الحرارة في فترة انقطاع الطمث، ويمكن أن يؤدي تناول فينلافاكسين إلى اختبار بول إيجابي كاذب لـ PCP.

كويتيابين Quetiapine (Seroquel) هو دواء مضاد للاكتئاب غير نمطي يستخدم لعلاج الاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب وانفصام الشخصية، وقد يظهر اختبار المخدرات إيجابيًا للميثادون أو المواد الأفيونية.

سيرترالين (زولوفت) هو أحد مضادات الاكتئاب التي تنتمي للفئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، ويمكن يؤدي إلى نتيجة إيجابية للبنزوديازيبينات أو عقار إل إس دي في اختبار المخدرات.

Trazodone من الأدوية التي تعطي نتيجة اختبار إيجابية كاذبة ل الأمفيتامين أو الميثامفيتامين أو إل إس دي.

أميتريبتيلين (أميتريل) هو مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات (TCA) يستخدم لعلاج الآلام المزمنة وآلام الأعصاب، والصداع النصفي، وقد يؤدي أميتريبتيلين إلى اختبار بول إيجابي كاذب لعقار الهلوسة LSD (ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك).

ديسيبرامين (نوربرامين) ودوكسيبين (زونالون ، برودوكسين) وإيميبرامين (توفرانيل) من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التي تم الإبلاغ عنها أيضًا أنها تسبب اختبار بول إيجابي خاطئ لـ LSD .

Bupropion (Wellbutrin) هو علاج للاكتئاب ويستخدم للمساعدة في  في إنقاص الوزن ويساعد في الإقلاع عن التدخين، لكنه قد يؤدي إلى نتيجة إيجابية كاذبة عند فحص الأمفيتامين أو الميتامفيتامين أو إل إس دي.

مثبطات مضخة البروتون

تشمل تلك الفئة أدوية مثل (أوميبرازول ، إيزوميبرازول ، بانتوبرازول) هي أدوية موصوفة تستخدم لعلاج مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) وأعراض حرقة المعدة، ويمكن أن يؤدي تناولها بشكل يومي إلى نتيجة إيجابية كاذبة في اختبار البول لـ THC.

المضادات الحيوية كينولون عادة ما توصف المضادات الحيوية الكينولون (ليفوفلوكساسين ، أوفلوكساسين) لعلاج التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي والتهابات الجيوب الأنفية من بين أشياء أخرى.

يعتبر الليفوفلوكساسين، والأوفلوكساسين من أكثر المضادات الحيوية احتمالية لإحداث اختبار بول إيجابي كاذب للمواد الأفيونية. وقد ثبت أيضًا أن أوفلوكساسين يسبب اختبارًا إيجابيًا كاذبًا للأمفيتامين أو الميثامفيتامين.[3]

لاحظ أن أسماء المواد الفعالة السابقة قد تختلف في بعض البلدان بسبب اختلاف أسماء العلامات التجارية للأدوية، لكن عند البحث في مكونات الدواء قد تجدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: