كيف تعمل الفيروسات في الحاسوب ؟.. وأنواعها .. وطرق انتقالها

كتابة: علا علي آخر تحديث: 31 مارس 2022 , 11:29

ما هو فيروس الكمبيوتر

إن إصابة الكمبيوتر بفيروس يعد أمر مرهق بشكل لا يصدق، فالفيروس المصمم بشكل صحيح يكون له تأثير مدمر وقد يعطل الإنتاجية ويتسبب في أضرار تقدر بمليارات الدولارات.

فيروس الكمبيوتر يعد نوعًا من التعليمات البرمجية أو البرامج الضارة المكتوبة بلغة برمجة لتغيير الطريقة التي يعمل بها الكمبيوتر وهي مصممة للانتشار من جهاز كمبيوتر إلى آخر.

وهو يقوم بإدراج نفسه داخل أي مستند شرعي داخل الكمبيوتر لتنفيذ تعليمات برمجية خاصة  به.

وفي هذه العملية ، من المحتمل أن يتسبب الفيروس في حدوث تأثيرات غير متوقعة أو ضارة ، مثل الإضرار ببرنامج النظام عن طريق إتلاف البيانات الموجودة داخله.

وقد ساعدت شبكة الإنترنت في انتشار الفيروسات وتظهر الاحصاءات أن ما يقرب من ثلث مستخدمي الإنترنت في الاتحاد الأوروبي قد أصيبوا بفيروسات الكمبيوتر.

أيضًا بدأ مشغلو الهواتف المحمولة يشعرون بضيق من الفيروسات الناتجة عن الاستخدام المتزايد للبريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت على الهواتف المحمولة، وقد أظهرت دراسة أن هناك زيادة بنسبة 46٪ في البرامج الضارة التي تستهدف الهواتف الذكية ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2009.

كيف تعمل الفيروسات في الكمبيوتر

يمكن أن يصل الفيروس إلى الكمبيوتر الخاص بك بعدة طرق، إما عن طريق التنزيلات من الإنترنت أو مرفقات البريد الإلكتروني أو من الوسائط القابلة للإزالة.

وبمجرد أن يتم إن يتم إرفاق الفيروس بجهاز الكمبيوتر عبر برنامج أو ملف أو مستند بنجاح، فإنه يظل كامنًا داخل الجهاز دون أن يظهر أي علامات أو أعراض رئيسية.

ويتم تنشيط الفيروس عندما يقوم المستخدم أو الكمبيوتر بتشغيل البرنامج المصاب وهذا يؤدي لتنفيذ أوامر الفيروس، وبالرغم من أن الفيروس يمكن أن يبقى كامنًا إلا أنه عندما يصيب جهاز يصبح من المحتمل أن ينتقل أو يصيب أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة بنفس الشبكة.

وقد يقوم الفيروس بسرقة كلمات المرور أو البيانات أو تسجيل ضغطات المفاتيح أو إفساد الملف ات أو إرسال بريد عشوائي إلى جهات اتصال بريدك الإلكتروني وحتى الاستيلاء على جهازك بالكامل وقد يقوم بأمور أسوأ من ذلك بكثير، حيث أن معظم مصممي تلك الفيروسات يستهدفون تحقيق مكاسب مالية.

طرق انتقال الفيروسات في الحاسوب

تنتشر الفيروسات بطرق مختلفة فبعض الفيروسات تهاجم قطاع تمهيد الكمبيوتر boot sector، وهي المنطقة الموجودة على محرك الأقراص الثابتة التي تستضيف كود إجراءات بدء التشغيل، ويتسبب في إحداث فوضى لأنه يعمل بنفسه في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر.

وبعض الفيروسات الأخرى يتم إخفائها في رسائل البريد الإلكتروني أو الألعاب أو المستندات المرفقة، وستظهر هذه التطبيقات للعمل بشكل طبيعي ولكن في الخلفية

كما تلعب الشفرة الخبيثة للفيروسات حيلًا مثل إرسال رسائل بريد إلكتروني مصابة إلى كل شخص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

وهناك نوع أخر من الفيروسات يسمى الدودة وهو قادر على تكرار نفسه، وغالبًا ما يبرمج الجهاز المصاب بحيث يقوم بإرسال نسخ إلى عدد لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر العشوائية، وتنتشر الديدان الناجحة بشكل أسي تقريبًا عبر الشبكات ، وتستهلك طاقة المعالجة وعرض النطاق الترددي أثناء انتقالها.[1]

علامات انتشار فيروس الكمبيوتر

تشبه فيروسات الكمبيوتر الفيروسات التي تصيب الإنسان حيث أنها تترك أعراض على الجهاز يمكن لمتخصصي تكنولوجيا من خلالها اكتشاف الفيروسات التي تصيب الكمبيوتر ونوعها، وتشمل العلامات النموذجية لعدوى فيروسات الكمبيوتر ما يلي:

  • الأعطال المستمرة وأخطاء الشاشة الزرقاء
  • بطء أداء الكمبيوتر بشكل ملحوظ
  • الملفات المفقودة
  • انخفاض مساحة التخزين
  • سلوك غير متوقع
  • النوافذ المنبثقة الثابتة في المتصفح
  • وجود برامج مجهولة الهوية
  • زيادة نشاط الشبكة
  • تعطل برامج الأمان

أنواع الفيروسات في الحاسوب

يتم تقسيم أنواع فيروسات الكمبيوتر عبر طريقة انتقالها، وتشمل أنواع فيروسات الكمبيوتر:

RESIDENT VIRUS الفيروس المقيم

الفيروس المقيم يستقر في ذاكرة الوصول العشوائي ويتدخل في عمليات النظام، وهذا النوع من الفيروسات متستر جدًا لدرجة أنه يمكنه إرفاق نفسه في ملفات برامج مكافحة الفيروسات.

MULTIPARTITE VIRUS الفيروس متعدد الأجزاء

هذا الفيروس يصيب النظام بأكمله، وهو ينتشر عن طريق تنفيذ إجراءات غير مصرح بها على نظام التشغيل والمجلدات والبرامج الخاصة به.

DIRECT ACTION فيروسات العمل المباشر

هذا الفيروس يستهدف نوعًا معين من الملفات وأكثر الملفات التي يتم استهدافها بهذا النوع من الفيروسات ملفات .exe ، وهذا النوع هو الأسهل في اكتشافه وإزالته.

BROWSER HIJACKER مخترق المتصفح

هذا النوع من الفيروسات يمكن اكتشافه بسهولة لأنه سيعيد توجيه متصفحك لمواقع أخرى ضارة.

 OVERWRITE VIRUS فيروس إعادة الكتابة

يقوم هذا النوع من الفيروسات بإعادة الكتابة فوق الملف الذي يصيبه حتى يتمكن من إصابة جميع المجلدات والملفات الأخرى بالكامل.

WEB SCRIPTING VIRUS فيروس برمجة الويب

يعمل هذا النوع عن طريق تضمين رمز في صفحة الويب، وعادة ما يتم تضمينه ضمن أكواد تشغيل الفيديو الموجودة بالمتصفح.

وهناك نوعان متميزان من فيروسات برمجة الويب ، وهما مستمرة الهجمات وغير مستمرة الهجمات، فعندما تتعرض للهجوم دون علم، فإن هذا يسمى هجوم غير مستمر.

أما الهجوم المستمر هو عندما تتم سرقة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك بشكل شرعي ويمكن للفيروس اختراق جلستك، وهذا يسمح للفيروس بانتحال شخصيتك ويمكن أن يسبب الكثير من الضرر.

BOOT SECTOR VIRUS فيروس بدء التشغيل

هذا النوع من الفيروسات يصيب قطاع التمهيد للأقراص المرنة أو سجل التمهيد الرئيسي (MBR) للأقراص الثابتة، تعمل الشفرة الضارة عندما يتم بدء نظام التشغيل من قرص مصاب ، ولكن بمجرد تحميله سوف يصيب الأقراص المرنة الأخرى.

وهذا النوع من الفيروسات قد يكون صعب الإزالة لأنه قد يعمل على تشفير قطاع التمهيد BOOT SECTOR في القرص الصلب، وقد لا يدرك المستخدمون أنهم أصيبوا بفيروس حتى يقومون بتشغيل برنامج حماية من الفيروسات.

كيفية إزالة فيروسات الكمبيوتر

يمكن أن يقوم المستخدم باستخدام برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بشكل مستمر، حتى تقوم باكتشاف الفيروسات وإزالتها.

ومع ذلك فإن هذا لا يكفي وحده للتخلص من الفيروسات، فقد يحتاج المستخدم للبحث على الإنترنت عن الفيروس وطريقة إزالته، وقد تحتاج لمختص في التكنولوجيا لمساعدتك في إزالتها.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى