كيف يمكن التخلص من كيس على المبيض

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 31 ديسمبر 2021 , 20:41

ما هي كيسات المبيض

كيسات المبيض هي اكياس مملوءة بسائل او صلبة متوضعة على المبيض او بداخله، وهي شائعة، خاصةً لدى النساء الحوامل او اللواتي لم يخضعن للطمث، في معظم الوقت، تكون الكيسات غير مؤلمة وغير مؤذية، ويمكن ان تظهر الكيسة كجزء من الدورة الطمثية دون ان تعرفي بوجودها، بحيث تختفي من تلقاء نفسها ولا تحتاج لعلاج.

الكيسة تسبب مشاكل عندما لا تختفي من تلقاء نفسها او تزداد في الحجم، ويمكن ان تكون مؤلمة، وهناك ايضًا احتمالية التسرطن، ولكن هذا الامر نادر، والفرص تزداد مع التقدم في العمر.

اعراض كيسات المبيض

معظم كيسات المبيض صغيرة للغاية ولا تسبب الاعراض، عندما تظهر الاعراض، يكون هناك ضغط، انتفاخ، تورم او الم في احد الجوانب في اسفل البطن، هذا الالم يمكن ان يكون حاد ويمكن ان يكون خفيف، وقد يظهر على شكل نوبات اي يختفي ويظهر.

في بعض الاحيان، تتطلب الكيسات رعاية طبية طارئة، يجب استشارة الطبيب مباشرةً في حال وجود:

  • ألم مفاجئ، وشديد في البطن
  • الم مع حمى وغثيان
  • الدوخة، الضعف، والشعور بالإغماء
  • تسارع التنفس

كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض، اختفاء الاعراض السابقة يمكن ان يشير إلى اختفاء الكيسة.

اسباب كيسات المبيض

معظم الكيسات تكون وظيفية، اي انها جزء من الدورة الشهرية

  • الكيسة الجريبية: يطلق المبيضين بويضة واحدة شهريًا، وهي تنمو داخل جيب يسمى الجريب، عندما تكون البويضة جاهزة، ينفجر الجريب ويحررها، ولكن إن لم تفتح الكيسة، يمكن ان تسبب جريب كيسي، وهو يختفي عادةً من 1 إلى 3 اشهر
  • كيسة الجسم الاصفر: بعد ان يتم إطلاق البويضة، يتقلص الجريب الفارغ ويساعد في استقبال البويضة التالية، يتحول الجريب إلى كيسة عندما ينغلق ويتجمع السائل في داخله، يمكن ان يختفي في عدة اسابيع، لكنه قد ينزف او يسبب الم اثناء نموه.

الكيسات الاخرى غير وظيفية، لدى بعض النساء، يمكن ان يطلق المبيض العديد من الكيسات، هذا الاضطراب يسمى متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وهذه المتلازمة تؤدي لصعوبة في الحمل ، الكيسات غير الوظيفية الاخرى يمكن ان تكون ناجمة عن السرطان، وكيسات المبيض لدى النساء بعد سن الضهي (اي بعد توقف الدورة الشهرية) تميل لان تكون سرطانية بشكل اكبر مقارنةً بالنساء الشابات. [1]

كيفية التخلص من كيسات المبيض

العلاجات المنزلية

  • الادوية دون وصفة طبية

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الايبوبروفين، يمكن ان تعالج الالم الناجم عن كيسات المبيض، بالإضافة إلى تقلصات الدورة الشهرية، النساء اللواتي لا يشعرون براحة بعد استعمال هذه الادوية يجب عليهن استشارة الطبيب، لان الالم الشديد يمكن ان يشير إلى حدوث المضاعفات، في بعض الحالات، يمكن ان يصف الطبيب ادوية اخرى لتسكين الالم، مثل كو-كومادول الذي يحوي على الكوديين

في حال كانت المرأة تعاني من البدانة، فإن خسارة الوزن تساعدها على التحكم بالهرمونات بشكل افضل، والوقاية من تشكل كيسات اخرى، وتحسين اعراض الألم والتعب، من الصعب فقدان الوزن عند الاصابة بمتلازمة المبيض متعددة الكيسات، وهذا الامر يمكن ان يستغرق وقتًا طويلًا.

  • التدليك

يمكن ان يسبب الالم الناجم عن كيسات المبيض شد العضلات المجاورة، وقد تشعر المرأة بالانزعاج خاصةً اثناء الدورة الشهرية، تدليك اسفل الظهر، الفخذين، الردفين، والمعدة يمكن ان يساعد في تخفيف توتر العضلات وتخفيف الألم.

  • الاسترخاء

القلق والتوتر يمكن ان يزيدا الألم، تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل، اليوغا والتنفس العميق يمكن ان تساعد على تخفيف القلق وتخفيف شدة الألم، هذه التقنيات تساعد ايضًا المرأة على التحكم بالألم على المدى الطويل وتحسين الصحة العامة.

  • الحرارة

الحرارة تزيد من تدفق الدم، وتساعد على تخفيف الألم، حاولي ان تضعي كيس ماء ساخن اسفل معدتك او على اسفل ظهرك لمدة 20 دقيقة، من الآمن تكرار هذه العملية عدة مرات يوميًا لاطول فترة ممكنة لأن الاكياس ليست ساخنة بما يكفي كي تسبب حروقًا جلدية، لكن لا يجب النوم مع اكياس الماء الساخنة.

  • التمارين الرياضية والتمدد

التمارين الرياضية يمكن ان تساعد في تخفيف الألم المرتبط مع كيسات المبيض، يمكن ان يساعد ايضًا في تخفيف الشد العضلي، بعض النساء يجدون الراحة عند القيام بالتمارين الكثيفة مثل الركض، بينما النساء الآخرين يفضلن التمارين اللطيفة مثل اليوغا.

التمارين الرياضية يمكن ان تساعد في الحفاظ على الوزن الصحي لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، حتى بدون فقدان الوزن، التمارين الرياضية يمكن ان تساعد في تخفيف الألم من خلال تقوية العضلات، ويمكن ان تقي من تطور كيسات اخرى وظهور علامات نزول الكيس المائي ومحاربة مقاومة الانسولين .

  • التغيرات في الحمية

العديد من النساء المصابين بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات يكونوا مقاومات للانسولين، وهذا الامر يمكن ان يقود للإصابة بالسكري، وصعوبة في الحمل ويسبب زيادة الوزن.

لذلك فإن إجراء تغيرات في الحمية يمكن ان يكون مفيدًا، على الرغم من ان الخبراء لا ينصحون بحمية محددة، إنما يجب على المرأة ان تقوم بتجربة الحميات المختلفة كي تجد الحمية الافضل لحالتها، وبما ان المرأة التي تعاني من متلازمة المبيض متعدد الكيسات تكون مقاومة للانسولين، فمن الضروري الحد من تناول السكر ، يتواجد السكر في العديد من الاطعمة، من ضمنها الخبز والباستا.

علاجات اخرى للتخلص من كيسات المبيض

في حال لم تنمو الكيسة او تسبب اعراض، فلا حاجة للتداخل الطبي. العلاجات الطبية لكيسات المبيض تتضمن:

  • حبوب منع الحمل الهرمونية: من اجل تنظيم الهرمونات وتقليل خطر تطور كيسات اخرى
  • الميتفورمين: من اجل زيادة حساسية الانسولين لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات
  • إزالة الكيسة جراحيًا: من خلال إجراء شق صغير في السرة او المعدة
  • إزالة المبيض او نفير فالوب: في حال سبب الكيسة اذية واضحة لهذه الاعضاء. [2]

كيفية التخلص من كيسات المبيض بالجراحة

الكيسات الكبيرة او المستمرة، او التي تسبب اعراض، يجب ان تتم إزالتها جراحيًا، الجراحة تعتبر ضرورية في حال وجود الشك بان الكيسة سرطانية او يمكن ان تكون سرطانية، وهناك نوعين من الجراحة لإزالة كيسات المبيض:

  • تنظير البطن
  • فتح البطن

ويتم إجراء كل من هذه العمليات تحت التخدير العام

  • تنظير البطن

يتم إزالة معظم الكيسات عبر تنظير البطن، وهو ما يسمى بجراحه ثقب المفتاح، حيث يتم إجراء جروح صغيرة في البطن ويتم نفخ الغاز في الحوض من اجل وصول الجراح إلى المبيضين.

يتم تمرير منظار البطن عبر البطن كي يستطيع الجراح رؤية الاعضاء الداخلية، ثم يقوم الجراح بإزالة الكيسات عبر إجراء الجروح الصغيرة في الجلد، وبعد إزالة الكيسات يتم إغلاق الجروح باستعمال غرز قابلة للذوبان.

  • فتح البطن

في حال كانت الكيسات كبيرة، فهناك فرصة كبيرة ان تكون سرطانية، لذلك ينصح بفتح البطن، خلال فتح البطن، يتم إجراء فتحة كبيرة في البطن من اجل ان يصل الجراح إلى الكيسة.

يتم إخراج الكيسة باكملها مع المبيض وإرسالها إلى المختبر لفحص ما إذا كانت سرطانية، يتم بعدها استعمال الغرز من اجل اغلاق الشق. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى