مستويات الثقافة التنظيمية وأنواعها وأمثلة عليها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 11 يناير 2022 , 16:31

ما هي الثقافة التنظيمية

كلمة ثقافة هي كلمة أصلها يوناني بمعني الرعاية و التنمية، أما الثقافة التنظيمية تعني الاهتمام بالأعمال التجارية وتنميتها من قِبل الموظفين وأصحاب المصلحة مما تسهل عليهم تحقيق أهداف المؤسسة [1].

تعكس أيضا الثقافة التنظيمية القيم الأساسية للمؤسسة كما أيضا الرعاية والاهتمام يعطي الحرية في التعبير الموظفين ومكافأتهم أما عدم وجود ثقافة يكون هناك خوف من التعبير عن الرأي.

أنواع الثقافة التنظيمية

الثقافة التنظيمية متجددة بشكل مستمر وعناصر الثقافة التنظيمية تنقسم إلي أربعة أنواع وهم:

  • ثقافة التشبع

هي ثقافة تتميز بالمرونة حي لا تتوقف عند سياسات أو إجراءات سيادية حيث تركز في الابتكارات والتحسينات كما في شركة Apple، google.

حيث تمنح كافة الموظفين في المنظمة حرية التعامل والابتكار لتطوير المنظمة أو الشركة، كما يمكن تشكيل ثقافة التشبع حسب طبيعة عمل المؤسسة حيث يمكن للموظفين استخدام العصف الذهني لمشاركة الأفكار لتطوير وتحسين الشركة.

  • ثقافة العشيرة

تكون عبارة عن تعاونات ودية بين أفراد العائلة وهي الأعمال الصغيرة المملوكة لعائلة، ويمكن تطوير ثقافة العشيرة بإعطاء الموظفين فرصة للتعبير عن رأيهم و الابتكار و إعطائهم مكافأت.

  • ثقافة التسلسل الهرمي

هو الوضع الطبيعي السائد في شركات الولايات المتحدة ويمكنك تطوير ثقافة التسلسل الهرمي عبر تحديد أهداف كل فريق لتحقيقها خلال فترة معينة.

وفي هذه الثقافة يعرف الموظفين أين يتناسبون مع التسلسل القيادي ومن المسؤول أمامهم ومن هم المسؤولون عنه وما هي القواعد، من المهم أن تفعل الشيء الصحيح في هذه الثقافة لتحقيق الأفضل.

  • ثقافة السوق

هي البقاء في الصدارة المنافسة لضمان رضا العميل وأنها أيضا تعتمد على الربح، لذا عليك البدء بتقييم كل منصب داخل المؤسسة.

لتطوير ثقافة السوق عليك بالقيام بحسب عائد الاستثمار لكل دور و تحدد معايير مناسبة للإنتاج و ضع في اعتبارك مكافأة أصحاب الأداء الأفضل لتشجيعهم على العمل المماثل.

مراحل ومستويات الثقافة التنظيمية

ويتم تقسيمها من الأكثر وضوحاً إلى الأقل وضوحاً وهناك ثلاثة مستويات وهي: [2]

  • المصنوعات اليدوية

هي الأفعال التي يمكن المسئول رؤيتها ومعرفتها، مثلا شكل المبنى وكيف تبدو المكاتب أو مثلا كيفية أختيار الملابس ؟ كيف يتعامل الناس مع بعضهم وما هي العادات والتقاليد التي يمكن ملاحظتها؟.

ما السلوكيات التي تحدث؟ وعلى الرغم من سهولة ملاحظة هذه الإجراءات والحقائق، إلا أنه من الصعب فهمها لأنك لا تملك القدرة على فهمها.

  • القيم والمعتقدات الراسخة

هو ثاني مستوي وهو ما تطلقه المؤسسة على نفسها من مثُل أهداف وتطلعات وايدلوجيات وهي من الممكن تتناسب أو لا تتناسب مع الافتراضات التنظيمية.

وما ينسجم منهم مع الافتراضات الأساسية التي توجه العملية، أي ما هو جزء من أيديولوجيا أو فلسفة التنظيم وما هو مبرره للمستقبل أو مجرد تطلعات “.

  • افتراضات مفروضة

هي مرحلة ليس لها أسس حيث تتميز بالعمق و إنه أمر عميق جدًا أن الناس لا يدركون ذلك حقا ويميلون إلى عدم التفكير أو بطريقة نقدية حتى لو كان هذا التغيير مفيدًا وتأثر هذه الافتراضات على القطع الأثرية وقد تتماشى أو لا تتوافق مع القيم والمعتقدات التي تم تبنيها.

أمثلة عن الثقافة التنظيمية

هناك أمثلة للمؤسسات  الشركات التي تعمل بالثقافة التنظيمية مثل [3]:

  • L.L.Bean

هي مصنفة من أفضل 100شركة في قائمة Fortune وتقوم مؤسسة L.L.Bean للعملاء عروض مثل ضمانات مدى الحياة والشحن المجاني وأيضا تتمتع الشركة بيع بالتجزئة منذ 103 أعوام والتي تقوم بالتركيز على الملابس الخارجية بمكسب 3٪ كما يتمتع الموظفون بامتيازات مثل عضويات الصالة الرياضية المخفضة وخصومات الموظفين و إجازة مدفوعة الأجر للتطوع وحتى سداد الرسوم الجامعية وأيضا رحلات التجديف ومن أهم المميزات أنة يمكن للموظفين استعارة المعدات الخارجية للقيام بالتخييم أما من الناحية الإدارية تقدم المؤسسة ورش ودورات للتعلم.

  • Adobe

هي أيضا من قائمة أفضل 100 مؤسسة من قائمة Fortune وتقوم بتقدم أيضا امتيازات كثيرة مثل عضويات الجيم ودفع المصروفات الدراسية بالإضافة إلى إجازة مدفوعة الأجر وإعانات للمسافرين كما يحصل الموظفون حتى على براءات اختراع لأفكارهم، ويتم منحهم مكافآت لتلك الإبداعات كمكافأت سنويا وأيضا هناك ميزة أخرى وهي كيفية تقديره للتواصل عبر الشركة بين الأقسام، حيث يعمل فريق المنتظمة مثل حدث الشبكات السريعة على تشجيع الموظفين على التعرف على بعضهم البعض ويعد المجتمع على مستوى الشركة لموظفي LGBTQ مكانًا لأعضاء هذه المجتمعات للتواصل الاجتماعي و إجراء مناقشات مع المراهقين.

  • Dog Vacay

هي شركة ناشئة للكلاب ويتم فيها إحضار كلبك إلى العمل ويتطوع الفريق بانتظام في مأوى للحيوانات المحلية وتقدم العديد من المميزات ومنها ساعات التخفيضات المتكررة و ليالي الكاريوكي ووجبات الغداء التي يتم تقديمها بمثابة مكافآت، بالإضافة إلى أن المقر الرئيسي يقع على بعد بضع دقائق فقط من شاطئ سانتا مونيكا للتنزة، ويتمتع الموظفون أيضًا بإمكانية الوصول إلى الدراجات المستأجرة مجانًا لأخذها في جولة عندما يحتاجون إلى أخذ قسط من الراحة و التنقل.

  • wrike

هي شركة تركز بشكل كبير على توظيف الثقافة وقد حصلت هذه الشركة على تقييمات مرتفعة وهي من أفضل الأماكن للعمل لضمان التوافق الجيد و المدونات المنتظمة حول الثقافة، ويتم تشجيع الإبداع والتغذية في شركة Wrike.

  • Zappos

تمتلك الشركة كتاب ثقافي خاص بها و يتم تحديث هذا الكتاب كل عام  كما تم تحديد قيمهم الأساسية بوضوح وتشمل مبادئ مثل تقديم “نجاح باهر” للعملاء من خلال الخدمة و احتضان التغيير وقيادته و خلق المرح و”القليل من الغرابة” في المكتب،حتي أنه الموظفين الجدد يتقاضوا راتب 2000 دولار و يمكنهم تقديم الاستقالة إذا شعروا بالغربة و انه ليس مكانهم المناسب.

  • Quora

هو مؤسسة تتحدث عن التعلم و المحادثة والاكتشاف لذلك يتعلم موظفو موقع الأسئلة والأجوبة ويحسنون باستمرار، في Quora يتم إقران الموظفين الجدد بالموجهين و بحلول نهاية الأسبوع الأول يقوم المهندسون والمصممون بمراجعة كود بعضهم البعض و نشر إبداعاتهم مع بعضهم، كما تساعد الموظفين أيضا على التعلم من بعضهم البعض، كما يلتقي الموظفون بشكل منتظم مع المديرين بدءًا من اليوم الأول في العمل ويتمتع كل فرد في الفريق بفرصة العمل مع بعضهم البعض حيث تختلف الفرق حسب المشروع، يتمتع الموظفون جلسات يوجا و وجبات مجانية وهناك أيضا احتفالات دائمة داخل المؤسسة.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق