متى يكون تحليل الزواج غير مطابق ؟… وأسبابها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 09 يونيو 2022 , 09:33

متى يكون تحليل الزواج غير مطابق

يكون تحليل الزواج غير مطابق إذا وجد أن أحد الزوجين مصاب بأحد من الأمراض الوراثية التي تنتقل للأطفال ، او امراض نقص المناعة منها الإيدز أو السيلان أو الزهري .

تحليل الزواج ماذا يشمل

  • فيروس نقص المناعة
  • فصيلة الدم
  • اختبار الخصوبة
  • فحص الصحة العقلية
  •  الأمراض المزمنة
  •  الطراز العرقي

إذا كنت مقبل علي الزواج فمن المفترض عليك معرفة تاريخك المرضي أنت وشريكك عبر هذه الاختبارات، لأن هناك كثيرا من الأمراض يمكن أن تنقلها لبعض ولاطفالكم [1].

فإن الزواج يقوم على أساس عائلة صحية وسعيدة يمكن لبعض الأمراض أن تنتقل إلى احد الشريكين أو للأطفال مما يسبب عواقب كثير على إهمال الفحوصات الطبية اللازمة وإليك ستة أنواع من هذه الاختبارات والفحوصات هي:

فيروس نقص المناعة  : عليك القيام باختبار نقص المناعة للتأكد من خلوكم منه لان هذا الفيروس ينتقل جنسيا، أيضا واختبار احتمالية الإصابة بفيروس B أو C وكثير من العدوي والالتهابات.

فصيلة الدم :  قد يظن المقبلين على الزواج أن اختبار فصيلة الدم أمر ثانوي وهو مهم فقط أثناء نقل الدم، ولكن هناك أسباب أخري وهى عامل الرئيسي وإذا كان هذا العامل إيجابي لا يؤثر هذا على الطفل الأول.

لكن قد يسبب عامل رئيسي بتكون أجسام مضادة عندما يدخل دم الجنين داخل الدورة الدموية للأم ،مما يسبب وفاة الطفل أثناء الولادة أو الإجهاض، لذا يجب عليك معرفة معامل RH حتى إذا كان إيجابي يجب على الأم أخذ حقنة الحمل لعدم مواجهة خطر فقد الجنين.

اختبار الخصوبة :  واحدة من أسباب الزواج هو الإنجاب فعليكم إجراء اختبار للخصوبة لكلاكما لتجنب صدمة إذا كان أحدكما عقيما، وتكون هذه الاختبارات هرمونية وأيضا التأكد من سلامة الأعضاء التناسلية.

فحص الصحة العقلية :  من الفحوصات المهمة في الزواج هو اختبار الصحة العقلية لأنك مقبل على تكوين أسرة صحية، وأن من الممكن لهذه الأمراض أن تؤثر على عقلية أطفالك مثل الفصام والاكتئاب وغيرها.

 الأمراض المزمنة :  إذا كنت مقبل على الزواج وكانت عائلتك انت وشريك حياتك من تاريخ مرضي مع الأمراض المزمنة مثل السكر أو الضغط فعليك بالفحص الكامل حتى يتثنى لك إيجاد حلول لها ولان هذه الأمراض قد تؤثر على الحمل لذا عليك معرفتها مرضك بها وإيجاد العلاج المناسب.

 الطراز العرقي :  إذا كنت انت أو شريكك من أصل أفريقي فهذا الاختبار لك حتى تتفادي أن أطفالك المستقبلين لن يصابوا بمرض فقر الدم ، حيث هذا المرض يصيب الطفل إذا كان أبويه يحملان سمة الخلية المنجلية.

هذا مرض خطير جدا ومن يصيبه يستمر معه طوال الحياة لذا يجب عليك التأكد خلو أحدكما من هذا الجين حتي لا يصيب الأطفال.

من يستلم نتيجة فحص الزواج

بعد أن قمت بإجراء الفحوصات السابقة وكان كلاكما سليم فتكون الجهة المعنية بإصدار شهادة توافق هذا عن طريق إرسال رسالة نصية تحتوي على رقم الشهادة [2].

أما إذا كانت نتيجة أحد الاختبارات إيجابية فيكون محتوى الرسالة عن موعد العيادة لأخذ الإجراءات اللازمة للمرض حتى تصدر الشهادة و تكون أيضا عبر رسالة نصية.

وفي حال إذا كانت نتيجة الفحوصات متوافقة فيتم إصدار شهادة بذلك، إما إذا كانت غير متوافقة يتم إحالة أحد الشريكين للعيادة لاتباع الخطوات اللازمة لتفادي انتقال الأمراض.

أخطاء تحليل الزواج

  • عند سحب عينة الدم ومضى عليها 7 أيام
  • حفظ العينة في درجة حرارة غير مناسبة.
  • الباركود الموجود على العينة غير واضح

فعند ذلك يتم إرسال رسالة نصية محتواها أن العينة مرفوضة و انه يجب سحب عينة جديدة.

طريقة تحليل الزواج

عليك القيام بالعديد من الفحوصات قبل الزواج وعند القيام بها سيتم أخذ منك العديد من المعلومات عن تاريخك المرضي والعديد من المعلومات من قِبل أطباء النساء و التوليد وتشمل الفحوصات كلا الشريكين مثل [3]:

التقييم الصحي العام :  هذا التقييم يكون لصحتك الصحية انت وشريكك مثل الوزن والطول والضغط والوظائف التنفسية ووظائف القلب والأوعية الدموية وفحص لسلامة الثدي والبطن.

فحوصات الدم :  قد يظن البعض عند سماع فحص الدم بأنه المقصود به فصيلة الدم فقط ولكن هناك اختبارات أخرى مثل فقر الدم وهو نقصان لكرات الدم الحمراء،وأيضا اختبار للأجسام المضادة للحصبة الألمانية و التهاب الكبد، أيضا يكشف فحص الدم ما إذا كان أحد الزوجين يعاني من مرض الوراثية، أيضا مرض الثلاسيميا ويحمل هذا المرض 45% من سكان تايلاند وهو مرض اضطراب في الدم يقلل من نسبة الهيموجلوبين وهذا المرض ينتقل عبر العائلات.

فحص أمراض النساء :  لأن الزوجة هي من تقوم بالحمل و الولادة يجب عليها التأكد من سلامة الرحم و المهبل ، ويتم التأكد من سلامتهم عبر المنظار لرؤية سلامة المهبل وعنق الرحم حتى يتمكن من الكشف عن كثير من الأمراض مثل الأورام الحميدة، أيضا مرض اللوفه، التي تسبب في تأخر و تشوهات في الحمل ويجب الكشف مبكرا على هذه الأمراض حتى نتمكن من علاجها في الوقت المناسب.

أسباب تحاليل الزواج

كما ذكرنا سابقا أن أهمية الفحوصات وعند تجاهل هذه الفحوصات عدد من المشاكل أثناء الزواج، مثل عدم وجود خطة مناسبة للإنجاب وتأخر الحمل و إضاعة الوقت على العلاج في حين الكشف المبكر يقصر من الوقت على الشريكين لحل مشكلة الإنجاب.

حيث فرص إصابة المرأة بفقر الدم والسكري أثناء الحمل وأيضا إذا كان هناك خلل في الغدة الدرقية يسبب هذا تسمم حمل و أيضا الإجهاض، وإذا تم إهمال فحص الدم ولم يكتشف معامل RH ما إذا كان إيجابي أو سلبي ما يسبب الأجهاض و فقدان الطفل الثاني.

حيث أشارت منظمة الصحة العالمية أن النساء يكونون أكثر خصوبة في سن 18 إلى 35 ومن بعد هذا العمر تبدأ الخصوبة في الانخفاض بشكل كبير مما يسبب للسيدات عبر تقدمهم في العمر العقم.

يعرف العقم بأنه عدم القدرة على الحمل بالرغم من حدوث جماع لمدة تزيد عن عام  تصل نسبة المصابين بالعقم من 50 الي30%، ويمكنك إذا قمت بإجراء الفحوصات المطلوبة قبل الزواج زيادة إحتمالية العلاج.

لأن مع تقدم عمر المرأة و الحمل يسبب تشوهات بالأجنة و زيادة احتمال إصابة الأم بالأمراض مثل السكري لذا يجب عليك عدم إهمال جميع الفحوصات المطلوبة لذلك من المهم عمل هذه التحليل لعدم مواجهة أي مشكلة مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى