ما هي أمشاط اليشم ؟.. ” أداة Jade Roller ” وفوائدها

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 14 يناير 2022 , 17:06

ما هي أمشاط اليشم

أمشاط اليشم هي أمشاط الشعر المصنوعة من حجر اليشم وهناك أنواع أخرى من هذه الأمشاط تكون مصنوعة من معدن الكوارتز وأحجار البيان وتقوم بنفس أداء أمشاط اليشم وهي أحجار سوداء تستخدم في الطب الصين ي التقليدي.

أمشاط اليشم لها استخدامات وفوائد فريدة ومتعددة عند استخدامها على فروة الرأس والشعر ويتم استخدامها كأدوات غوا شا أيضًا، فإن بعض أمشاط اليشم تحتوي على أسنان يمكن استخدامها على الشعر وفروة الرأس بالإضافة إلى جانب محدد يمكن استخدامه على الوجه والجسم للتدليك والبعض الآخر يكون على شكل أمشاط عادية مع أسنان على جانب واحد وجزء أملس يمكن الإمساك به من الجانب الآخر.

ترتبط دائماً أمشاط اليشم بـ أداة غوا شا وهي طريقة طبية صينية قديمة  تركز على استخدام دائماً لـ أداة ذات حواف ناعمة لتخليص الجسم من الالتهاب لتعزيز الدورة الدموية والشفاء، يتم أستخدام غوا شا للتدليك وعلاج حالات معينة وذلك من خلال استهداف العضلات والأوتار.

من الفوائد الصحية لـ أمشاط اليشم:

  • تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس وهو الفائدة الرئيسية المعروفة لأمشاط اليشم.
  • تساعد أمشاط اليشم على تعزز الاسترخاء وتقليل التوتر كما أنها تساعد أيضًا على نمو الشعر.[1]

أداة Jade Roller وفوائدها

أداة Jade Roller هي ببساطة عبارة عن بكرة مصنوعة من حجر اليشم هي أداة تجميل للوجه يمكن صنعها من أحجار أخرى ولكن على الأغلب تكون مصنوعة من حجر اليشم تستخدم لتدليك الوجه وعمل مساج للوجه، يعود تاريخ استخدام أحجار اليشم إلى القرن السابع في الصين تحديد اً يتم تصنيع أدوات سواء للوجه أو عمل مساج للجسم أو لـ صنع أمشاط الشعر وقد تم استخدام البلورات في العناية بالبشرة لآلاف السنين.

هناك الكثير من الفوائد لحجر اليشم لذلك تم صنع الأمشاط والبكرات الخاصة بالبشرة منه وهناك كثير من الأراء للمستخدمين حول بكرات اليشم ولكن فوائد البكرات يجب أن يتم مراجعة طبيب أمراض جلدية لمعرفة الفوائد:

  • يعمل تدليك الوجه بـ بكرات اليشم على تحسين الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي الموجود في الوجه وتعطي البشرة أكثر إشراقاً ونضارة  ويقلل من الانتفاخات حول العين ومن المعروف أن تدليك الوجه له كثير من الفوائد ومنها تهدئة العقل وتحسين الصداع وآلام المفصل الفكي الصدغي واحتقان الجيوب الأنفية وإجهاد العين وانتفاخ الجزء السفلي الجفون.
  • تساعد بكرات اليشم أيضًا على تهدئة البشرة وعند استخدامه باستمرار لمدة ثلاثة أشهر سوف نلاحظ  اختلافًا كبيرًا في لون البشرة من مدى نعومة البشرة.[2]

حجر اليشم فوائده

أغلب الأشخاص يعتقدون أن الأحجار الكريمة والنادرة تحمل طاقات قوية تساعد في الشفاء الجسدي والعاطفي ولقد تم استخدامها لهذه الأغراض لعدة قرون كما أن بها كثير من الفوائد ومن هذه الأحجار حجر اليشم.

يعود استخدام حجر اليشم إلى زمن بعيد وله جذوره في الحضارات الشرقية القديمة وخاصةً الصين فإن الصين هي المكان الذي يُقدَّر فيه اليشم ويمكن العثور عليها محفورة في جميع أنواع المجوهرات والتماثيل، كما أن حجر اليشم له شعبية خارج الثقافات الشرقية، وفي رحلات بحثية تم العثور على بقايا أدوات وأواني اليشم في عمليات التنقيب في المواقع القديمة في جميع أنحاء العالم كانت القبائل في نيوزيلندا تستخدم اليشم لتزيين أقنعتها.

ومن أهم فوائد حجر اليشم:

هناك نوعين من حجر اليشم ويطلق عليهم النفريت والجاديت، يصعب على الأشخاص التمييز بين النوعين لليشم فوائد عديدة بما في ذلك زيادة الثروة وتعزيز النضج في العلاقات:

  • جلب الحظ

يشار أحيانًا إلى حجر اليشم بـ حجر الحظ أو حجر السعادة، وذلك لأن أغلب الأشخاص الذين يحملوه يكون حظهم كثير وجيد.

  • علاج الجروح والشفاء منها

تم التأكيد من كثير من الأشخاص أن حجر اليشم له خصائص علاجية وهذه الخصائص تعتمد على لون الحجر، الأحجار ذات اللون الأخضر هي التي تعمل على التئام الجروح بسرعة كما يرتبط اللون الأخضر بجلب الهدوء والسكينة إلى المواقف الصعبة.

يمكن أن يفيد حجر اليشم العديد من أعضاء الجسم وجعلها تعمل بشكل أفضل مثل:

  1. الطحال.
  2. الكلى.
  3. المثانة.
  4. الاختلالات الهرمونية التي تؤثر على الخصوبة.
  • تعزيز النضج في العلاقات:

حجر اليشم يمكن أن يوفر الشفاء في العلاقات ومع الذات فإنه يشجع الشخص على:  

  • الأمانة.
  • النضج الفكري.
  • يعطي طاقة.
  • حب النفس.
  • قبول الذات.[1]

كيف تعرف حجر اليشم الأصلي

ليس جميع الأشخاص يستطيعون التعرف على حجر اليشم بسهولة ولكن يمكن عن طريق خطوات بسيطة التأكد إذا كان حجر اليشم حقيقي أم مزيف:

الخطوة الأولى هو تحديد قوام الحجر وتقييم قوامها  يأتي حجر اليشم في العديد من الألوان المختلفة ولكن يجب أن يكون الحجر لامعاً وليس معتمًا أو باهتًا فإن الملمس الباهت يعني أنه ليس أصليًا ويمكن أن يكون مصبوغًا بمواد كيميائية، فإن أفضل أحجار اليشم هو الذي يكون شفاف وسلس في الملمس ناعم ويكون  ملفت للنظر يعكس الضوء مثل الماء. 

  • ثانياً اختبار الضوء:

ومن أسهل الاختبارات هو اختبار الضوء يمكن وضع الحجر تحت الضوء مباشرة واحترس من تناسق اللون لأن الحجر الأصلي لا يكون متناسق اللون طوال الوقت بل يوجد بعض الاختلافات والأنماط الطفيفة داخل الحجر كما أن حجر اليشم المزيف يحتوي على عيوب بالداخل أو سيكون لونه لا تشوبه شائبة.

إذا لم تكن متأكدًا بعد الاختبارين السابقين من أن الحجر أصلى  فقم بإلقائه في الهواء إذا كان الحجر أصلى يجب أن تشعر بالثقل عند التقاطها مرة أخرى لأن اليشم الأصلي يحتوي على كثافة عالية، ثم اقلبها ثم امسكها عدة مرات حتى تشعر بثقلها. 

  • رابعاً اختبار النقر: 

إذا كنت لا تزال غير متأكد من أن الحجر أصلى أم  لا فاستمع جيدًا إلى صوته اضغط على قطعة الحجر برفق عن طريق النقر الخفيف عليه بعملة المعدنية ولكن لا تضرب بقوة وهذا ما يسمى أيضًا “اختبار الصوت”.

إذا كان مصنوعًا من الزجاج أو البلاستيك أو مادة أخرى خفيفة الوزن فسيكون الصوت أجوفًا تمامًا مع نوع من الصدى ولكن حجر اليشم الحقيقي يكون له صوت ضوضاء خفيف تعود بصوت رنين أكثر صمتًا وعمقًا.

  • خامساً اختبار الخدش:

اختبار الخدش لحجر اليشم هو طريقة بسيطة لتحديد ما إذا كان الحجر أصليًا أم لا، فإن حجر اليشم الأصلي صلب جداً ولا يمكن خدشه بسهولة بالأشياء المعدنية العادية التي نستخدمها في حياتنا اليومية على سبيل المثال  صلابة الفولاذ هي 5.0 على مقياس موس لكن اليشم يكون بين 6.0 و 7.0 ، لذلك لا يمكن للفولاذ أن يكسر سطح اليشم.

حك سطح الحجر بأداة فولاذية مثل السكين أو الإبرة إذا تركت علامة واضحة فإن هذا الحجر ليس أصلى، الأحجار الكريمة الأخرى مثل التوباز أو الجمشت سوف تنزع بسهولة لذا فهذه طريقة جيدة لتمييز اليشم الحقيقي من المزيف.[3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق